متى تم إنشاء ساعة غرينتش؟| تاريخه ولماذا تم تسميته بهذا الإسم 

متى تم إنشاء ساعة غرينتش؟| تاريخه ولماذا تم تسميته بهذا الإسم 

26 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

توقيت غرينتش هو متوسط ​​التوقيت الشمسي أو توقيت الساعة في المرصد الملكي في غرينتش ، لندن.  ويظل الوقت هناك كما هو طوال العام ولا يتأثر بالتوقيت الصيفي. غالبًا ما يستخدم المتحدثون باللغة الإنجليزية GMT كمرادف للتوقيت العالمي المنسق. يشير متوسط ​​توقيت غرينتش إلى نقطة كل منطقة زمنية في خريطة المنطقة الزمنية.

غالبًا ما يعتبر علماء الفلك أن يوم توقيت غرينتش يبدأ عند الظهر، ولكن بالنسبة للجميع تقريبًا، يبدأ يوم توقيت غرينتش عند منتصف الليل. لهذا السبب لتجنب الالتباس، تم إنشاء التوقيت العالمي للإشارة إلى GMT على أنها محسوبة من منتصف الليل. لكن علماء الفلك ما زالوا يفضلون استخدام الاصطلاح القديم لتبسيط بيانات الرصد الخاصة بهم وأنه سيتم تسجيل كل ليلة في تاريخ تقويم واحد. 

ما هو توقيت جرينتش بالضبط

GMT تعني توقيت غرينتش وهو نظام منطقة زمنية تم اختراعه في القرن التاسع عشر. لنكون أكثر دقة، كان عالم الفلك رويال جورج بيدل إيري، في عام 1884، لديه فكرة رائعة لتوسيع مفهوم جدول المنطقة الزمنية الذي تم إنشاؤه في عام 1879 من قبل السير ستاندفورد فليمنج.

كما ترى، مع المناطق الزمنية كان المسافرون وسفن الشحن قادرين على ضبط الوقت بناءً على ذلك، ولكن لا تزال هناك مشكلة كبيرة استمرت منذ القرن الثامن عشر: خط الطول. كانت المشكلة أنه مع عدم وجود نقطة مرجعية للعثور على خط الطول الخاص بهم. يمكن أن تضيع أطقم سفن الشحن بسهولة في الرحلات الطويلة لأن الشمس كانت تغير مواقعها بين المناطق الزمنية في أوقات مختلفة.

لذلك كانت الفكرة الرئيسية لـ Greenwich MeanTime (GMT) من السيد Biddel Airy هي الحصول على نقطة مرجعية يمكن للجميع استخدامها بسهولة والتي من شأنها إظهار خط طول 0 درجة. بهذه الطريقة، سيكون السفر من منطقة زمنية إلى أخرى أسهل بكثير وأكثر أمانًا ليس فقط لأطقم العمل، ولكن أيضًا لما تنقله السفن أيضًا.

غرينتش

لماذا يسمى توقيت غرينتش

للعثور على خط الطول 0 درجة الذي قد يستخدمه الجميع كنقطة مرجعية، استخدم علماء الفلك في القرن التاسع عشر واحدة من أفضل الساعات في العالم. كانت هذه الساعة موجودة في بلدة غرينتش الصغيرة في إنجلترا. تقع هذه القرية في الواقع ليست بعيدة جدًا عن لندن وتضم المرصد الملكي في غرينتش.

هذا أيضًا هو المكان الذي يقع فيه خط الطول 0 درجة. يمكن حتى المشي عليه، والقفز على جانبي الأخير إذا كنت ترغب في ذلك، حيث يوجد خط كبير مثبت على الأرض بالقرب من المرصد ليريك 0 درجة خط الطول في كل مجدها.

متى بدأ توقيت غرينتش 

بدأ توقيت غرينتش عندما بدأت المملكة المتحدة في النمو لتصبح دولة بحرية وهذا هو السبب في أن البحارة البريطانيين احتفظوا بساعة واحدة على الأقل بتوقيت غرينتش حتى يتمكنوا من حساب خط الطول من خط غرينتش. ويرجع ذلك إلى أن خط الطول غرينتش له خط طول يبلغ صفر درجة والذي تم اعتماده في مؤتمر ميريديان الدولي لعام 1884. ومع ذلك فإن تزامن الساعات في توقيت غرينتش لم يؤثر على وقت السفينة. وبينما تم ضبط معظم الساعات في بريطانيا على توقيت غرينتش، لم يتم تحويلها إلى قانون إلا بعد مرور 25 عامًا.

تم اقتراح تحديد خط الأساس لمنطقة زمنية واحدة لبقية العالم لأول مرة في عام 1876 من قبل المخترع والمهندس سانفورد فليمنج عندما دعا إلى نظام 24 ساعة. لم يتم تنفيذ هذا على الفور ولكن Fleming استمر في التحريض في هذا الاتجاه، واتفق مؤتمر ميريديان الدولي في النهاية على نظرية اليوم العالمي الذي يبدأ في منتصف ليل غرينتش. لكنهم قالوا إنه لم يكن للتدخل في التوقيت المحلي أو القياسي عند الاقتضاء.

اعتماده من معظم البلدان

في الثلاثينيات من القرن الماضي، اعتمدت معظم البلدان مناطق زمنية بالساعة ولكن في بعض الحالات، اختلفت هذه المناطق داخل المناطق بسبب السياسة والمسافة والجغرافيا. ولا يزال هذا هو الحال حتى اليوم لأن العديد من البلدان لديها مناطق زمنية مختلفة بين دول مثل الهند وإيران وبورما وأجزاء من أستراليا وأفغانستان. لكن بعض البلدان مثل الصين تستخدم منطقة زمنية واحدة على الرغم من امتدادها لأكثر من 15 درجة خط طول.

أما في المملكة المتحدة، اقترح نواب حزب المحافظين على اسكتلندا أن يكون لها منطقة زمنية مختلفة عن إنجلترا حتى يتمكنوا من استخدام المزيد من ضوء النهار في جنوب الحدود. تمت الموافقة على الاقتراح من قبل خبراء السلامة على الطرق والمزارعين ولكن اسكتلندا نفسها عارضته بشدة.

في استطلاع حديث تم إجراؤه في المملكة المتحدة فيما يتعلق بالمنطقة الزمنية في اسكتلندا ، أظهر أن 54 في المائة من الناس يؤيدون الانتقال إلى توقيت وسط أوروبا بينما كان 59 في المائة يؤيدون في جنوب إنجلترا ولكن 40 في المائة فقط في اسكتلندا.

هل متوسط ​​الوقت أفضل من التوقيت الشمسي

عندما نتحدث عن التوقيت الشمسي، فإننا نتحدث عن الأنظمة القديمة حيث. مثلا يستخدم المصريون موقع الشمس ويحسبون مقدار الوقت الذي تستغرقه الشمس لعبور أعلى نقطة في السماء. تختلف طريقة حساب الوقت هذه دائمًا حسب المواسم وموقعك، لذا فهي ليست دقيقة حقًا. ومع ذلك فإن متوسط ​​الوقت أفضل بكثير لأنه يظل كما هو نسبيًا بغض النظر عن مكان تواجدك في العالم. النتائج ثابتة بطريقة معينة ولا تعتمد على وجود سحب تخفي الشمس خلال النهار أم لا.

لماذا تم استبدال توقيت غرينتش (GMT)

من المهم فهم الفرق الرئيسي بين UTC (التوقيت العالمي المنسق) و GMT (توقيت غرينتش). هناك سبب رئيسي لضرورة اختراع نظام منطقة زمنية جديد وأكثر حداثة لأنه اتضح أن هناك الكثير من المتغيرات مع GMT.

هذا صحيح لأن GMT تعتمد على موقع Sun عند عبور Prime Meridian (خط الطول 0 درجة). فهذا يعني أنها لن تعطي نتائج مثالية أبدًا. هذا يرجع إلى حقيقة أن كوكب الأرض لا يدور حول الشمس في دائرة كاملة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأرض ليست كرة مثالية. هذان العنصران يستحثان قدرًا كبيرًا من المتغيرات في المعادلات المستخدمة لحساب الوقت.

من ناحية أخرى، لا تعتمد UTC على الإطلاق على موقع الشمس ولا تستخدم حتى Prime Meridian. في الواقع، إنها تستخدم ساعات ذرية دقيقة للغاية تستخدم مذبذبات الكوارتز التي ترسل ترددات معينة إلى مجموعة من الذرات. اخترعت وكالة ناسا هذه الساعات الذرية لأن الفرق هناك احتاجت إلى معلومات دقيقة عن الوقت عند تشغيل العمليات الفضائية.

تُستخدم هذه الساعات الآن في جميع أنحاء العالم دون أن يعرف معظم الناس فرصة أن يكونوا قادرين على امتلاك مثل هذه الأداة في حياتهم اليومية. علاوة على ذلك ، حل UTC محل GMT في معظم البلدان ، ومع ذلك ، لا يزال البعض يستخدم GMT.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك