مخطوطات البحر الميت ما هي؟ ومن كتبها وهل هناك مخطوطات مخفية

مخطوطات البحر الميت ما هي؟ ومن كتبها وهل هناك مخطوطات مخفية

1 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

منذ أكثر من 50 عامًا، أدى إلقاء حجر من قبل راعي بدوي في كهف إلى ما أطلق عليه البعض أعظم اكتشاف أثري في القرن العشرين. سمع البدوي صدع الحجر يفتح جرة خزفية. عند التحقيق، وجد أول ما أصبح يعرف باسم مخطوطات البحر الميت.

كانت هذه المخطوطات محط اهتمام وجدل في كل من الأوساط العلمية ووسائل الإعلام العامة. ينتشر الارتباك والمعلومات المضللة بين الجمهور. انتشرت شائعات عن عملية تستر واسعة النطاق، مدفوعة بالخوف من أن تكشف المخطوطات حقائق من شأنها تقويض إيمان المسيحيين واليهود على حد سواء.

ما هي مخطوطات البحر الميت؟

مخطوطات البحر الميت هي مخطوطات يهودية قديمة، معظمها مكتوب بالعبرية، وبعضها باللغة الآرامية ، وبعضها باليونانية. يعود تاريخ العديد من هذه المخطوطات والأجزاء إلى أكثر من 2000 عام، ويعود تاريخها إلى ما قبل ولادة يسوع. من بين المخطوطات الأولى التي تم الحصول عليها من البدو سبع مخطوطات طويلة في مراحل مختلفة من التدهور. مع البحث عن المزيد من الكهوف، تم العثور على مخطوطات أخرى وآلاف من أجزاء اللفائف. بين عامي 1947 و 1956، تم اكتشاف ما مجموعه 11 كهفًا تحتوي على لفائف بالقرب من قمران، بالقرب من البحر الميت.

عندما يتم فرز جميع مخطوطات البحر الميت والأجزاء، فإنها تمثل حوالي 800 مخطوطة.حوالي ربعها، أو ما يزيد قليلاً عن 200 مخطوطة، وهي نسخ لأجزاء من نص الكتاب المقدس العبري. تمثل المخطوطات الإضافية الكتابات اليهودية القديمة غير التوراتية، كلا من الأبوكريفا و Pseudepigrapha. *

كانت بعض المخطوطات التي أثارها العلماء أكثر من غيرهم كتابات غير معروفة من قبل. وتشمل هذه تفسيرات حول مسائل القانون اليهودي، وقواعد محددة لمجتمع الطائفة التي عاشت في قمران، والقصائد والصلوات الليتورجية، وكذلك الأعمال الأخروية التي تكشف عن وجهات نظر حول تحقيق نبوءات الكتاب المقدس والأيام الأخيرة. هناك أيضًا شروح فريدة للكتاب المقدس، وهي أقدم السوابق للتعليقات الجارية على نصوص الكتاب المقدس.

مخطوطات البحر الميت

من كتب مخطوطات البحر الميت؟

تشير الطرق المختلفة لتأريخ الوثائق القديمة إلى أن مخطوطات البحر الميت إما نُسِخت أو مؤلفة بين القرن الثالث قبل الميلاد والقرن الأول بعد الميلاد. ومع ذلك، فإن غالبية العلماء الذين يبحثون في اللفائف يجدون وجهة النظر هذه غير متوافقة مع محتوى اللفائف نفسها. تعكس العديد من المخطوطات وجهات النظر والعادات التي وقفت معارضة للمرجعيات الدينية في القدس. تكشف هذه اللفائف عن مجتمع يعتقد أن الله قد رفض الكهنة وخدمة الهيكل في القدس وأنه رأى عبادة جماعتهم في الصحراء كنوع من خدمة الهيكل البديلة. يبدو من غير المحتمل أن تخفي سلطات الهيكل في القدس مجموعة تضمنت مثل هذه المخطوطات.

على الرغم من احتمال وجود مدرسة للنسّاخين في قمران، فمن المحتمل أن العديد من المخطوطات قد تم جمعها في مكان آخر وجلبها المؤمنون إلى هناك. بمعنى ما فإن مخطوطات البحر الميت هي مجموعة مكتبات واسعة النطاق.

وكما هو الحال مع أي مكتبة، قد تتضمن المجموعة مجموعة واسعة من الأفكار، وليس بالضرورة أن تعكس جميع وجهات النظر الدينية لقرائها. ومع ذلك، فإن تلك النصوص الموجودة في نسخ متعددة تعكس على الأرجح الاهتمامات والمعتقدات الخاصة للمجموعة.

هل كان سكان قمران هم Essenes؟

لو كانت هذه اللفائف مكتبة قمران فمن هم سكانها؟ كان البروفيسور إليزار سوكنيك، الذي حصل على ثلاث مخطوطات للجامعة العبرية في القدس عام 1947. أول من اقترح أن هذه اللفائف كانت تنتمي إلى مجتمع إسينيس.

كان الإسينيون طائفة يهودية ذكرها كتّاب القرن الأول جوزيفوس وفيلو الإسكندري وبليني الأكبر. الأصل الدقيق للإسين هو مسألة تكهنات، لكن يبدو أنها نشأت خلال فترة الاضطرابات التي أعقبت ثورة المكابيين في القرن الثاني قبل الميلاد . هؤلاء من الفريسيين والصدوقيين. ذكر بليني موقع مجتمع إسينيس على البحر الميت بين أريحا وعين جدي.

يقترح البروفيسور جيمس فاندركام، الباحث في مخطوطات البحر الميت ، أن “الأسينيين الذين عاشوا في قمران كانوا مجرد جزء صغير من حركة إسين الأكبر”، والتي بلغ عددها حوالي أربعة آلاف. على الرغم من أن الصورة التي تظهر من نصوص قمران لا تتناسب تمامًا مع جميع الأوصاف. يبدو أنها تتطابق مع الأسينيين بشكل أفضل من أي مجموعة يهودية أخرى معروفة في تلك الفترة.

ادعى البعض أن المسيحية بدأت في قمران. ومع ذلك، يمكن ملاحظة العديد من الاختلافات اللافتة للنظر بينالمعتقدات الدينية لطائفة قمران والمسيحيين الأوائل. تكشف كتابات قمران عن أنظمة متطرفة تتعلق بالسبت وانشغال شبه مهووس بالنقاء الاحتفالي. ( متى ١٥: ١- ٢٠ ؛ لوقا ٦: ١- ١١ ) ويمكن قول الشيء نفسه فيما يتعلق بانعزال الاسينيين عن المجتمع، وايمانهم بمصير النفس وخلودها، وتأكيدهم على العزوبة والأفكار الصوفية حول المشاركة مع الملائكة في عبادتهم. وهذا يدل على اختلافهم مع تعاليم يسوع وتعاليم المسيحيين الأوائل. – متى ٥: ١٤- ١٦ ؛ يوحنا ١١:٢٣ ، ٢٤ ؛ كولوسي 2:18 ؛ 1 تيموثاوس 4: 1-3 .

هل هناك مخطوطات مخفية؟

في السنوات التي أعقبت اكتشاف مخطوطات البحر الميت . تم إصدار العديد من المنشورات التي جعلت الاكتشافات الأولية متاحة بسهولة للباحثين في جميع أنحاء العالم. لكن آلاف الشظايا من أحد الكهوف، المعروفة باسم الكهف 4، كانت أكثر إشكالية بكثير. كانت هذه في أيدي فريق دولي صغير من العلماء تم إنشاؤه في القدس الشرقية (التي كانت آنذاك جزءًا من الأردن) في متحف الآثار الفلسطيني. لم يتم تضمين علماء يهود أو إسرائيليين في هذا الفريق.

طور الفريق سياسة عدم السماح بالوصول إلى مخطوطات البحر الميت حتى نشر النتائج الرسمية لأبحاثهم. تم وضع حد معين لعدد العلماء في الفريق. عندما يموت أحد أعضاء الفريق، تتم إضافة عالم جديد واحد ليحل محله. تطلب حجم العمل فريقًا أكبر بكثير، وفي بعض الحالات، خبرة أكبر في اللغة العبرية والآرامية القديمة. عبر جيمس فاندركام عن الأمر على هذا النحو: “عشرات الآلاف من الأجزاء كانت تضم أكثر من ثمانية خبراء ، مهما كانت مهارتهم ، يمكنهم التعامل معها.”

مع حرب الأيام الستة عام 1967، خضعت القدس الشرقية ولفائفها للسلطة الإسرائيلية، ولكن لم يتم إجراء أي تغيير في سياسة فريق البحث. نظرًا لأن التأخير في نشر مخطوطات البحر الميت من الكهف 4 امتد من سنوات إلى عقود، فقد سمع صرخة من عدد من العلماء. في عام 1977، أطلق عليها البروفيسور جيزا فيرميس من جامعة أكسفورد اسم الفضيحة الأكاديمية بامتياز في القرن العشرين. بدأت الشائعات تنتشر عن تعمد الكنيسة الكاثوليكية إخفاء المعلومات من اللفائف التي من شأنها أن تكون مدمرة للمسيحية.

في الثمانينيات، تم توسيع الفريق أخيرًا إلى 20 باحثًا. ثم في عام 1990 ، وبتوجيه من رئيس التحرير المعين حديثًا، إيمانويل توف، من الجامعة العبرية في القدس ، ثم تم توسيع الفريق ليشمل أكثر من 50 باحثًا. تم وضع جدول زمني صارم لنشر جميع الإصدارات العلمية من اللفائف المتبقية.

حدوث اختراق حقيقي

حدث اختراق حقيقي بشكل غير متوقع في عام 1991. أولاً ، تم نشر الطبعة الأولية من مخطوطات البحر الميت غير المنشورة. تم وضع هذا جنبًا إلى جنب مع مساعدة الكمبيوتر بناءً على نسخة من توافق الفريق. بعد ذلك ، أعلنت مكتبة هنتنغتون في سان مارينو بكاليفورنيا أنها ستتيح لأي باحث مجموعة كاملة من الصور الخاصة باللفائف. لم يمض وقت طويل، مع نشر نسخة طبق الأصل من مخطوطات البحر الميت ، أصبح من السهل الوصول إلى صور المخطوطات التي لم تُنشر من قبل.

لذلك على مدار العقد الماضى، كانت جميع مخطوطات البحر الميت متاحة للفحص. يكشف البحث أنه لم يكن هناك تستر. لم تكن هناك مخطوطات مخفية. مع نشر الإصدارات الرسمية النهائية من المخطوطات ، يمكن الآن فقط بدء التحليل الكامل. لقد ولد جيل جديد من المنح الدراسية اللفيفة. 


مصادر إضافية للمعرفة:

مصدر1

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك