مدينة عكا القديمة.. تعرف على تاريخها وأهميتها وأشهر مواقع الحملة الصليبية

مدينة عكا القديمة.. تعرف على تاريخها وأهميتها وأشهر مواقع الحملة الصليبية

31 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مدينة عكا هي واحدة من أقدم المدن في العالم، وتقع شمال حيفا على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​في فلسطين. شهدت المدينة غزاة يأتون ويذهبون خلال الـ 4500 عام الماضية، وكانت الفترة الصليبية من أروع فترات تاريخ عكا.

نبذة عن مدينة عكا القديمة

عكا هي مدينة ساحلية تاريخية مع مستوطنة مستمرة من العصر الفينيقي. يعود تاريخها إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر العثماني، وتحتوي على مكونات حضرية نموذجية مثل القلعة والمساجد والخانات. وما تزال بقايا المدينة الصليبية سليمة حتى يومنا هذا.

عكا

تأسيس مدينة عكا

تأسست عكا لأول مرة على يد قبيلة كنعانية أو فينيقية عربية معروفة من قبل الجرشيين في تل الفخار، على بعد كيلومترين شرق المدينة للكنعانيين، وتعني كلمة ” عكا” (الرمال الساخنة)، وهي مشتقة من الكلمة العربية “عك”، وتعني الاحتكاك الشديد.

وفي عام 1945، كانت المنطقة تغطي مساحة 799.67 كيلومترًا مربعًا، منها 2.79 كيلومترًا مربعًا مخصصة للاستخدام العام، مثل الطرق والأودية والسكك الحديدية.

وخلال الفترة العثمانية، كانت المنطقة مكونة من 60 قرية، ولكن خلال الانتداب البريطاني تقلصت إلى 48 قرية.

تاريخ الحملة الصليبية في عكا 

كان الصليبيون جنودًا رهبانيون مسيحيون مهمتهم حماية الأرض المقدسة وتوفير ممر آمن للحجاج الزائرين. اعتقد الصليبيون أن القدس كانت تحت تهديد المسلمين. وقاموا بأربع حملات صليبية على الأرض المقدسة لمحاولة تأمين أرض المسيح للمسيحيين.

أمّنت الحملة الصليبية الأولى (1187-1099) القدس كعاصمة لمملكة القدس. وسيطر الصليبيون على عكا من 1104 حتى 1187 وعندما استولى صلاح الدين على المدينة. بمساعدة ريتشارد قلب الأسد، استعاد الصليبيون عكا عام 1191 بعد حصار دام عامين كجزء من الحملة الصليبية الثالثة. خلال الحملة الصليبية الثالثة، لم يحتفظ المسيحيون بمعقلهم في القدس، لذلك خططوا لنقل مقرهم إلى المباني الصليبية الجديدة في عكا.

وتمت إضافة طوابق جديدة وأجنحة جديدة إلى مركز Hospitallers الأصلي. أصبحت عكا عاصمة المملكة الصليبية الثانية (1191-1291). وفي عهد الصليبيين، كانت عكا تُعرف باسم القديس يوحنا داكري، وسميت المدينة على شرف يوحنا المعمدان، شفيع فرسان الاسبتارية. بقي المسيحيون في المدينة حتى عام 1291 عندما دمر المماليك عكا وطردوا جميع المسيحيين منها.

ظلت المدينة في حالة خراب لمدة 500 عام حتى وصل العثمانيون. أعاد الأتراك العثمانيون بناء المدينة على أنقاض الصليبيين تاركين مدينة مخفية تحت الأرض. في الخمسينيات من القرن الماضي بدأت أعمال التنقيب واليوم أصبح من الممكن الوصول إلى مدينة عكا الصليبية مرة أخرى.

فرسان الهيكل

كان فرسان الهيكل عبارة عن رتبة عسكرية صليبية رهبانية ترتدي ملابس بيضاء عليها صليب أحمر. تم تأسيسها لأول مرة في الأرض المقدسة على جبل الهيكل في القدس (ومن هنا جاءت تسميتها – فرسان الهيكل). عندما استولى صلاح الدين على القدس عام 1187، انتقل فرسان الهيكل إلى عكا، بنى فرسان الهيكل حصنهم في الجزء الجنوبي الغربي من المدينة.

يمتد الحصن القوي على طول الواجهة البحرية وكان المدخل محميًا ببرجين كبيرين. لم يكن فرسان الهيكل والفرسان دائمًا يرون وجهًا لوجه ولكن مصائرهم كانت متشابكة. عندما وصل المماليك عام 1291، تم طرد كل الصليبيين. وحفر فرسان الهيكل نفقًا يمتد من حصنهم في الغرب إلى الميناء في الشرق. وكان النفق تحت الأرض طريقًا محتملاً للفرار إذا تعرضوا للهجوم.

مواقع مدينة عكا الصليبية

الحديقة المسحورة

تبدأ زيارة مدينة عكا الصليبية عند مدخل المدينة القديمة عندما يدخل الزوار إلى الحديقة السحرية المسحورة. كانت الحديقة عبارة عن فناء مدخل قلعة الاسبتارية. بها أشجار قديمة تشكل مظلة فوق فناء به نافورة مركزية.

هنا يمكنك التوقف عند مركز الزوار ومشاهدة فيلم تمهيدي عن عكا والصليبيين، ثم تبدأ المغامرة. يحصل الزوار على دليل صوتي ويمكنهم دخول المدينة الصليبية تحت الأرض من قاعة إلى أخرى.

القلعة (مملكة الفرسان)

تقع قاعات فرسان قلعة الفرسان تحت القلعة العثمانية. كان مقر Hospitaller في The Knights Halls. واليوم يمكن للزوار تجربة تاريخ عكا من خلال عروض الوسائط المتعددة والمعارض في قلعة عكا.

في قاعات القلعة يمكن للزوار مشاهدة عروض الفنون والحرف التقليدية في العصور الوسطى مثل نفخ الزجاج والنسيج والحرف اليدوية الجلدية.

ساحة القلعة 

تبلغ مساحة الساحة الخارجية 1200 متر مربع وتحيط بها أقواس تدعم السلالم المؤدية إلى الطوابق العليا.

القاعة الشمالية: تنقسم هذه المساحة الشاسعة إلى ست قاعات أصغر متصلة ببعضها البعض بواسطة أقواس ومغطاة بسقف مقبب اسطواني يبلغ ارتفاعه 10 أمتار. ويبلغ سمك الجدران الخارجية 3.5 متر. وهناك فتحة تؤدي إلى قاعة الأعمدة عبر ممر عرضه 3 أمتار.

قاعة بيلارز: تبلغ مساحتها 1300 متر مربع، يمكن رؤية الأعمال الفنية والعروض التوضيحية والعروض الأثرية. ويرتكز السقف المقبب على أعمدة حجرية مربعة. خلال الفترة الصليبية، كانت القاعة تستخدم للاجتماعات و مساحة للتخزين.

القاعة الجميلة: تم تسمية هذه المساحة من قبل المنقبين الذين أعجبوا بالأعمال الحجرية المنحوتة بدقة والنوافذ المقوسة. ربما استخدم الصليبيون هذه الغرفة كمحطة استراحة عامة للحجاج.

قاعة شوجر باول: تتكون هذه القاعة من ثلاثة طوابق وبها خزانات مياه في الطابق السفلي مقسمة إلى صالتين. تقع قاعة Sugar Bowl في الطابق الثاني.

واستمدت القاعة اسمها من السكر البلوري الذي تم إنتاجه وتخزينه في هذه القاعة. أواني الخزف المستخدمة في إنتاج السكر حيث توجد في قاعة Sugar Bowl Hall. وكان السكر صناعة رئيسية في ذلك الوقت.

قاعة الطعام: كانت قاعة الطعام (Column Hall) ستمتلئ بطاولات ومقاعد طويلة حيث يأكل الفرسان معًا. إنها واحدة من أكثر الغرف إثارة للإعجاب في المجمع الصليبي. وهذه الغرفة يبلغ ارتفاعها 10 أمتار بها ثلاثة أعمدة حجرية مذهلة قطرها 3 أمتار تدعم السقف المقبب.

وهناك تيجان مزينة بشكل جميل. زار لويس السابع عكا خلال الحملة الصليبية الثانية وأبدى إعجابه بنقش زهرة الزنبق على جدار قاعة الطعام الصليبية. وبعد ذلك، تم دمج الزنبق في شعار النبالة لعائلة بوربون الملكية (فلور دي ليس).

The Garde Robe (مرحاض القرون الوسطى) 

تتكون غرفة المرحاض العامة الصليبية من صفوف من مقاعد المراحيض التي يتم تصريفها عبر الأنابيب في الجدران إلى غرفة التجميع تحت الأرض ومن هناك إلى قناة الصرف الصحي المركزية التابعة للبلدية.

قاعة السجناء

تم احتجاز المجرمين في قاعة السجناء الخالية من النوافذ. لا يزال بإمكاننا رؤية الثقوب العميقة في الجدار حيث كان من الممكن ربط السلاسل بتقييد السجناء.

نفق تمبلر

من الممكن اليوم السير عبر النفق الواقع أسفل عكا من أحد طرفي المدينة القديمة إلى الطرف الآخر، حيث يظهر عند ميناء عكا الصغير. ويمتد النفق لمسافة 350.5 مترًا من قلعة تمبلر السابقة إلى الميناء وتم قطعه عبر الحجر الطبيعي.

أهمية مدينة عكا القديمة

أدرجت لجنة التراث العالمي أهمية مدينة عكا القديمة على قائمة التراث العالمي في ثلاث معايير، فيما يلي نتعرف عليهم:

  • عكا هي مدينة تاريخية استثنائية من حيث أنها تحافظ على الآثار الكبيرة لمبانيها الصليبية التي تعود إلى العصور الوسطى أسفل المدينة المحصنة الإسلامية الموجودة والتي يعود تاريخها إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.
  • تقدم بقايا مدينة عكا الصليبية، فوق مستوى الشارع الحالي وتحته، صورة استثنائية لتخطيط عاصمة مملكة القدس الصليبية في العصور الوسطى.
  • تُعد عكا الحالية مثالًا مهمًا لمدينة عثمانية محاطة بأسوار، مع مكونات حضرية نموذجية مثل القلعة والمساجد والخانات والحمامات المحفوظة جيدًا، والتي تم بناؤها جزئيًا فوق الهياكل الصليبية الأساسية. يمكنك الإطلاع على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك