معالم الأردن الأثرية الأكثر شهرة حول العالم | جولة بالصور

معالم الأردن الأثرية الأكثر شهرة حول العالم | جولة بالصور

17 Aug 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعد دولة الأردن من أكثر الدول التي تمتلك حضارات قديمة وتنوع في معالمها. كما تشتهر معالم الأردن بالتميز عن غيرها، وتشمل معالم دينية، أثرية، فنية وثقافية، بالإضافة إلى عدد من المعالم الطبيعة التي ترجع لطبيعة أراضيها.

يوجد بها أبنية ذات طابع معماري فريد، وتعد الأردن خيار جيد لمن يحبون مشاهدة هذه الأنواع من المعالم السياحية.

تقع الأردن في الركن الغربي لقارة أسيا تحديدًا في الناحية الشرقية من نهر الأردن، وعاصمتها عمان وتعد من ضمن الدول العربية والإسلامية.

نبذه عن دولة الأردن

يعود تاريخ الأردن إلى زمن بعيد وهذا ما ساعد في تشكيل معالم الأردن، حيث أنه قبل أكثر من 50 ألف عام قبل الميلاد قد سكن بها عدد من الناس،

ولكن النشأة الحقيقية للدولة ترجع للعصر البرونزي وصولاً للعصر الحديدي، وقد جاء أسماء بعض البقاع الأردنية في الكتابات الدينية مثل منطقة مواب وجلعاد. كانت الأردن ضمن أحد مناطق حكم الإسكندر الأكبر، وقد عرف عن مناطق حُكمه التطور والتنمية، وأقام بها عدة مناطق خصصها للتجارة وجعلها بمثابة مراكز لذلك.

وفيما بعد ذلك أصبحت الدولة تحت الحكم اليوناني، وكان هذا الحكم قاعدة لتشكيل الحضارة والتعليم وبناء المدن بها.

بالإضافة إلى تواجد عدد من الأدباء والباحثين والعلماء، وبعد مرور عام 661م ظهر الحكم الإسلامي في الأردن وظل ممتدًا حتى مجيء العثمانيين أثناء القرن الخامس عشر ميلاديًا، واستمر حتى عام 1918م.

وأخيرًا وبالتحديد في الخامس والعشرين من مايو عام ١٩٤٦م استقلت الأردن رسميًا.

أشهر معالم الأردن السياحية

أشهر معالم الأردن السياحية

تزخز الدولة بمعالم كثيرة تختلف عن غيرها من الدول، وذلك لأن معالم الأردن تجمعت عبر مدة طويلة من الزمن وعاصرت  حضارات كثيرة.

قد شكلت خلالها عدد وفير من الأثار والمظاهر السياحية التي تستحق السفر لمشاهدتها وتجذب السياح بشكل متزايد ومستمر، وتتنوع هذه المعالم بشكل فريد من نوعه وأشهرها:

مدينة البتراء

تعود المدينة إلى تاريخ قديم يرجع للقرن الثالث قبل الميلاد، وهي مدينة أثرية شيدها الأنباط تتميز بشكل معماري رائع ولها طابع مختلف.

سميت بمدينة البتراء الوردية لأنها منحوتة داخل الحجر الوردي، وتضم عدد من المعالم المشهورة أهمها الخزنة ويمكن الوصول إليها من خلال طريق السّيق وطوله 12 كم.

مدينة البتراء

قلعة عجلون

تتواجد قلعة عجلون فوق قمة جبل مرتفع، وكانت سبيل يمكن من خلاله الحفاظ على الطرق التجارية إلى سوريا.

كما أن القلعة مزجت بين التاريخ والطبيعة الخلابة، وهذ ما يأتي السياح لرؤيته.

قلعة عجلون

جبل نيبو

يعد جبل نيبو من معالم الأردن التي يكثر بها المظاهر الدينية، يوجد جنوب الأردن بالقرب من قرية مادبا والمسافة بينهم تستغرق ربع ساعة عند التحرك بأحد وسائل النقل.

ويصل طوله إلى ارتفاع 710 متر بعد سطح البحر، ويرتبط الجبل بأغلب الديانات ومن المعتقدات المعروفة عنه أنه الجبل الذي صعد فوقه النبي موسى في أرض كنعان كما دفن به.

بالإضافة إلى أن المسيحين في القدم جعلوه وجهةً لهم، كما اكتشفت حوله كنيسة ودير وذلك عام 1933 م وأصولهم ترجع للقرنين الرابع والخامس.

ويحاول المركز الأمريكي للأبحاث جاهدًا أن يحافظ على الميراث الأثري الديني الذي يوجد بالجبل وكل ما حوله من معالم دينية.

جبل نيبو أهم معالم الأردن

مدينة جرش

أحد أهم معالم الأردن والتي يرجع تاريخها لما يقرب من 6500 عام ويعود ذلك التاريخ أيضًا لسكنة الإنسان بها، وكانت المدينة في السابق ضمن الإمبراطورية الرومانية.

اكتشف ذلك من خلال المظاهر الرومانية التي تبرز بوضوح في الساحات والقصور والأبراج والأعمدة الشاهقة الضخمة.

مدينة جرش أهم معالم الأردن

سبيل الحوريات

يعود سبيل الحوريات لأثار الإمبراطورية الرومانية، وهي عبارة عن نافورة وتوجد في العاصمة عمان التي تشع منها الحياة.

كان يوجد بها سابقًا حمام سباحة كبير جدًا تصل مساحته إلى 600 متر مربع، وعمقه يصل إلى 3 متر ووجد الباحثين أنها بنيت في القرن الثاني ميلاديًا.

سبيل الحوريات أهم معالم الأردن

المغطس

يعد من أهم معالم الأردن ويرتبط المغطس ارتباطًا كبيرة بالديانة المسيحية بسبب الاعتقاد السابق الذي يزعم أنه نفس المكان التي تمت فيه معمودية المسيح عيسى.

ويوجد المغطس في الناحية الشرقية لنهر الأردن، كما ينقسم إلى جزأين هما تل الخرار أو ما يعرف باسم تل إيليا، والجزء الأخر حول كنائس القس يوحنا المعدان.

المغطس أهم معالم الأردن

وادي الأردن

يتميز الوادي بطبيعته الصحراوية ومناظرها الرائعة، ويضم عدة تضاريس تعطي مناظر خلابة، ويتصل اتصالاً مباشرًا بجميع الأديان السماوية.

من حيث الديانة اليهودية فهو يضم الجبل الذي كلم الله منه سيدنا موسى، كما عبر خلاله عيسى وأيوب ويعقوب عليهم السلام.

أما الديانة الإسلامية فقد دفن به من ماتوا أثناء المعارك من صحابة سيدنا محمد، وبقيت قبورهم بالوادي.

وادي الأردن

قلعة العقبة

أبرز المناطق الأثرية بالأردن وأحد أشهر معالم الأردن  وتطل على البحر، وتم تشيدها قبل الصليبيين تحديدًا في القرن 12 ميلاديًا.

بعد وقوع مدينة العقبة في حكم صلاح الدين تدهور مبنى القلعة، ثم تم بنائها مرة أخرى في القرن 16 ميلاديًا وتحظى بأعداد كبيرة من الزائرين سنويًا سواء من الأردنيين أو الأجانب.

ويمكن الاستمتاع بعدد من الأنشطة بها بريًا وبحريًا، ويتم مشاهدة البحر الأحمر من خلالها في مشهد رائع.

بالإضافة إلى المتحف الموجود بها والذي يضم عدد من الأثار الفريدة التي يختص بها، مثل الأثار المصنوعة من الفخار وعملات معدنية قديمة.

قلعة العقبة في الأردن

وادي رم

من أكبر الأودية في الأردن ويعرف باسم وادي القمر، ويتميز بوجود منحدرات شديدة ورماله الحمراء الرائعة، وبه جبل يبلغ طوله حوالى  1.734متر فوق مستوى سطح البحر.

كما أنه مسكن للبدو بخيام أو بيوت مبنية بالمواد الخرسانية، ويستطيع السياح قضاء الليالي فيه فهو من المناطق التي يفضلونها.

وقد تم تصوير بعض الأفلام الفضائية فيه بسبب التشابه بين رماله الحمراء ولون كوكب المريخ، ويمكن فيه ممارسة مغامرة التسلق.

وادي رم في الأردن

حمامات ماعين

تقع في منطقة منخفضة تصل لعمق 264 متر أسفل مستوى سطح البحر، وتضم 109 من ينابيع الماء المتنوعة بين الساخنة والباردة، وتعمل الأمطار الشتوية على تجديد هذه المياه باستمرار.

تعد أحد أشهر وأهم معالم الأردن  وتصب تلك العيون في نهر الزرقاء وتصل سخونة هذه الينابيع إلى 63 درجة مئوية لوجود عدد من الشقوق البركانية تحتها.

وفي منطقة الحمامات يوجد عدد من المنتجعات ذات خدمة رفيعة، كما يمكن إجراء مجموعة من العلاجات هناك عن طريق الطين والماء الساخن.

بالإضافة إلى عدة علاجات تجميلية يتخصص فيها المكان.

حمامات ماعين في الأردن

منتزه مادبا الأثري

يوجد في مدينة مادبا ذات الطبيعة الخلابة، ويوجد بها عدة رسوم من الفسيفساء الزاهي والمميز، وبها عدة كنائس بيزنطية.

ومن أبرز محتويات المنتزه هو الميدالية الأموية وقصر المحرقة، كما يوجد بها أثار تعود أصولها لفترة الحقبات القديمة.

منتزه مادبا الأثري

المدرج الروماني

أحد أشهر وأهم معالم الأردن  ويرجع تاريخه إلى القرن الثاني الميلادي، ويوجد بالتحديد في مكان يعرف باسم جبل القلعة يقع في العاصمة عمان.

يستطيع المدرج استيعاب ما يصل إلى 6000 فرد، ويوجد شرق الساحة الهاشمية تم تشيده في اتجاه الشمال لحجب الشمس المباشرة عن الجماهير التي تتواجد به.

ويقوم المسرح في الوقت الحالي باستضافة المهرجانات السنوية، وتقديم حفلات وطنية.

المدرج الروماني في الأردن

معرض السيارات الملكي

يمثل الجانب الدبلوماسي من التاريخ في دولة الأردن، حيث يقوم بعرض ما يتعدى 70 نوع من السيارات والدراجات النارية القديمة التي استخدمت قبل عهد الملك الحسين بن طلال رحمه الله.

معرض السيارات الملكي أهم معالم الأردن

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك