معدل التنفس الطبيعي عند الاطفال والكبار| اسباب ارتفاعه وانخفاضه

معدل التنفس الطبيعي عند الاطفال والكبار| اسباب ارتفاعه وانخفاضه

9 Aug 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

غالبًا ما يكون معدل التنفس عند الأطفال موضوع قلق لكثير من الآباء ، ويهتم الكثير من الناس بمعرفة معدل التنفس الطبيعي للتأكد من صحة الأبناء. ويختلف هذا المعدل باختلاف عمر الشخص وهذا ما سوف يتم توضيحه في السطور التالية.

ما هو معدل التنفس

يُعرَّف معدل التنفس على أنه عدد الأنفاس التي يتنفسها المرء في دقيقة واحدة بينما يكون الجسم في حالة راحة. يشير عدد الأنفاس التي يتم أخذها إلى عدد المرات التي يطلب فيها الدماغ من الجسم أن يتنفس. كما يشير إلى الكفاءة الوظيفية للرئتين. وهذا بدوره يعتمد على مستوى الأكسجين في الدم ونوع النشاط الذي يتم إجراؤه والظروف الصحية للشخص. يدخل الأكسجين إلى الرئتين عندما تتنفس، ويصل هذا الأكسجين إلى جميع الخلايا.

وبالمثل، عند الزفير يتم زفير ثاني أكسيد الكربون. ستبقينا مراقبة معدل التنفس في حلقة حول وظائف الجسم وتنبهنا أيضًا إلى طلب العناية الطبية عند الضرورة. يلعب معدل التنفس الطبيعي دورًا مهمًا في الحفاظ على توازن الأكسجين وثاني أكسيد الكربون حتى في الجسم.

معدل التنفس الطبيعي

ما هو معدل التنفس للأطفال

الأطفال من مختلف الفئات العمرية لديهم معدلات تنفسية مختلفة. هذا بسبب التغيرات في شدة النشاط البدني، ودرجة حرارة الجسم، ومستوى الإلكتروليتات، وغيرها من العوامل الحيوية. يقترح الجدول أدناه معدل التنفس الطبيعي للأطفال من مختلف الفئات العمرية:

سن
معدل  التنفس الطبيعي (التنفس / دقيقة)
الرضيع (الولادة – 1 سنة) 30-60
طفل صغير (1-3 سنوات) 24-40
ما قبل المدرسة (3-6 سنوات) 22-34
طفل في سن المدرسة (6-12 سنة) 18-30
المراهقون (12-18 سنة) 12-16

كيف يتم قياس  معدل التنفس عند الأطفال

يتم قياس معدل التنفس عندما يكون جسم الطفل في حالة راحة. سيؤدي الجري أو المجهود البدني إلى تذبذب أو تناقض في القياس. الخطوات التي يجب اتباعها للقياس الصحيح هي:

لعمل تقدير دقيق راقب صدر الشخص يرتفع وينخفض. يجب جعل الطفل يجلس في وضع مستقيم. حيث تتكون دورة التنفس من شهيق وزفير واحد. لذلك فإن صعود وهبوط صدر الطفل مرة واحدة يشكل دورة واحدة. لقياس معدل التنفس ، احسب عدد الأنفاس لمدة دقيقة كاملة أو 30 ثانية واضرب هذا الرقم في اثنين. يمكن أن تُعزى العوامل الأخرى التي تؤثر على دقة العد إلى الحالة العاطفية والحالة الصحية والمعايير الجسدية الأخرى.

تعتمد عملية التمثيل الغذائي للتنفس على نشاط نظام التحكم العصبي ونظام الإدخال الحسي والجهاز العضلي. لذا فإن الزيادة أو النقصان في المعدل تشير إلى أي خلل وظيفي. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن هذه الزيادة أو النقصان تحدث أيضًا عندما يركض الأطفال أو يركضون أو حتى يمشون عبر الغرفة. هذا لا يوحي بأي ضرر محتمل. لذلك فإن قياس المعدل يعطي تصويرًا حقيقيًا لمدى وظيفية الرئتين، وكيف يستجيب الجسم للأنشطة البدنية الشاقة، ومدى انتظام التنفس. كما يلمح إلى أي أزمة صحية محتملة في المستقبل. إذا استمرت الصعوبة أو التقلبات في النمط يجب مراجعة الطبيب.

أسباب عدم انتظام معدل التنفس عند الأطفال

يمكن ملاحظة معدلات التنفس غير المنتظمة في عدة حالات. قبل الاستعجال للطبيب، من المهم معرفة أسباب هذه المشكلة، أي شيء أعلى أو أقل من معدل التنفس الطبيعي يمكن أن يكون بسبب أي مرض تنفسي يعاني منه الطفل بالفعل من القلق، والجرعة الزائدة من الأدوية، وعدم انتظام ضربات القلب، وأي إصابة في الدماغ، وانخفاض كبير في درجة حرارة الجسم، وفي هذه الحالة ، حتى الاضطرابات الأيضية مثل فرط أو قصور الغدة الدرقية.

يحدث خلل في معدل التنفس الطبيعي عند الأطفال أيضًا عند انسداد مجرى الهواء أثناء النوم، ويسمى هذا بانقطاع النفس الانسدادي النومي. 

أسباب زيادة معدل التنفس الطبيعي 

الأسباب المسؤولة عن زيادة معدل التنفس هي:

القلق: يؤدي تنشيط الاستجابة للقتال أو الهروب أثناء نوبات الهلع إلى ارتفاع معدل التنفس عند الأطفال.

الحمى: يتفاعل الجسم لمحاربة العدوى أثناء الحمى، وتشمل الأعراض الشائعة ارتفاع درجة الحرارة والرعشة. هذه هي طريقة الجسم في الاستجابة لتبريد الحرارة الزائدة. وبالتالي فإن معدل التنفس الطبيعي للأطفال الصغار المصابين بالحمى مرتفع.

الجفاف:  يحدث الجفاف عندما يواجه الجسم ندرة في الماء لتلبية احتياجاته. نتيجة لذلك يقلل مستوى السائل ويؤثر على توازن الكهارل. هذا يسبب تغيرات في نمط تبادل الغازات ويزيد من معدل التنفس.

الربو أو أمراض الجهاز التنفسي الأخرى: بسبب قلة وصول الأكسجين إلى الشعب الهوائية، يواجه الأطفال صعوبة في التنفس. هذا يؤدي إلى زيادة التنفس.

الالتهابات: يحدث الالتهاب بسبب الالتهابات التي تعيق تناول الأكسجين، مما يؤدي إلى زيادة المعدل.

أسباب انخفاض معدل التنفس الطبيعي 

لوحظ انخفاض في معدل التنفس للأسباب التالية:

الانسداد:  يُظهر معدل التنفس عند الرضع أحيانًا معدلات متزايدة، لكن هذه حالة خفيفة. غالبًا ما يكون السبب هو انخفاض طفيف في درجة الحرارة أو انسداد بسيط في مجرى الهواء. إنه ينطوي على انسداد في مجرى الهواء، غالبًا بسبب ارتخاء الأنسجة الرخوة في الحلق.

الجرعة الزائدة: بعض الأدوية الموصوفة للأطفال للتحكم في الألم تنتج آثارًا عكسية عند تناولها بجرعات زائدة. يمكن أن يؤدي انخفاض معدل التنفس في النهاية إلى تثبيط الجهاز التنفسي.

إصابة الدماغ: نظرًا لأن الرئتين والدماغ يعملان بشكل مترادف لتحقيق معدلات طبيعية، يمكن أن تؤدي إصابة الدماغ إلى انخفاض نشاط الرئتين.

انخفاض حرارة الجسم: يؤدي التعرض المستمر لدرجات الحرارة الباردة إلى خفض معدلات التنفس.

التمثيل الغذائي: تميل معدلات التنفس إلى الانخفاض لموازنة آثار عمليات التمثيل الغذائي غير الطبيعية في الجسم.

معدل التنفس الطبيعي عند الكبار

المعدل الطبيعي للأشخاص البالغين الأصحاء في حالة الراحة هو  12-20  نفسًا في الدقيقة (نبضة في الدقيقة) ، سيكون معدل التنفس أعلى مع المجهود البدني وأبطأ أثناء الراحة. من المحتمل أن يكون المعدل أثناء النوم أبطأ منه خلال النهار.

يظل معدل التنفس ثابتًا إلى حد ما طوال فترة حياة البالغين. ومع ذلك ، يمكن أن يتغير مع تقدم العمر.

يعاني العديد من كبار السن أيضًا من حالات طبية يمكن أن تؤثر على تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون. تشمل الأمثلة مرض الانسداد الرئوي المزمن ( COPD ) أو قصور القلب. نتيجة لذلك، قد لا تكون معدلات التنفس من 20 إلى 28 نبضة في الدقيقة مثيرة للقلق. يمكن أن يعتمد على ما إذا كان الشخص يعاني من ضيق أم لا.

متى يجب اللجوء إلى الطبيب

المعدل المرتفع أو المنخفض جداً: بالنسبة للطفل الذي يتراوح عمره بين 1 و 12 عامًا، فإن معدل التنفس يزيد عن 40 نفسًا في الدقيقة. وبالنسبة للطفل الأكبر من 12 عامًا، يشير أكثر من 20 نفسًا إلى أنماط التنفس غير المنتظمة. أقل من 12 نفسًا في الدقيقة أمر خطير أيضًا.

صرير: في كل مرة يستنشق فيها الطفل ، يمكن أن يكون صوت صفير مسموع ناتجًا عن انسداد ممر الهواء.

يتغير اللون إلى اللون الأزرق: عند عدم تلقي كمية كافية من الأكسجين، يتحول لون الأطفال إلى اللون الأزرق. يجب استدعاء الطبيب على الفور. يمكن ملاحظة المسحة المزرقة بسهولة بالقرب من زوايا الفم والشفتين والأظافر.

عمليات التراجع في الصدر: يلاحظ شد عضلات الصدر بشكل أعمق من المعتاد عندما يجد الطفل صعوبة في التنفس.

قلة اليقظة: يشير الوجه المتعب والمرهق والاستجابة المتأخرة للإشارات اللفظية إلى انخفاض إمداد الخلايا بالأكسجين.

ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك