معلومات عن أنقرة عاصمة تركيا.. موقعها وأهم الأماكن السياحية فيها

معلومات عن أنقرة عاصمة تركيا.. موقعها وأهم الأماكن السياحية فيها

3 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أنقرة هي عاصمة تركيا، وتقع في وسط الأناضول، بين فرعي نهري Kizilirmak و Sakarya. وهي مدينة تجارية وصناعية مهمة، وحصلت على اسمها من صوف الأنجورا الذي تم قصه من أرانب الأنجورا، وماعز الأنجورا طويل الشعر (مصدر الموهير)، وقط الأنجورا. ويوجد بها العديد من المتاحف والمواقع المميزة التي يمكن زيارتها في أنقرة.

معلومات عن أنقرة

  • أنقرة المعروفة تاريخياً باسم أنسيرا وأنجورا هي عاصمة تركيا .
  • تقع المدينة في الجزء الشمالي الغربي من البلاد، في منطقة وسط الأناضول.
  • اعتبارًا من ديسمبر 2019، بلغ عدد سكان أنقرة حوالي 5.5 مليون نسمة . وهي ثاني أكبر مدينة في تركيا بعد اسطنبول.
  • تغطي أنقرة مساحة إجمالية تبلغ 2516 كيلومترًا مربعًا (971 ميلًا مربعًا).
  • يبلغ متوسط ​​ارتفاع المدينة 938 مترًا (3077 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر.
  • اشتق اسم المدينة من الأنجورا، وهي ألياف ناعمة جدًا منتجة من أرنب الأنجورا. لذلك أصبحت بعض الحيوانات التي تمت تربيتها في المنطقة رموزًا للمدينة: قط أنقرة، عنزة أنقرة، أرنب أنقرة.
  • تعكس الهندسة المعمارية للمدينة الحالية تاريخها المتنوع.
أنقرة

أنقرة

تاريخ أنقرة

  • يمكن إرجاع تاريخ المنطقة إلى حضارة العصر البرونزي هاتي، والتي خلفها الحيثيون في الألفية الثانية قبل الميلاد، وفي القرن العاشر قبل الميلاد من قبل الفريجيين، ثم من قبل الليديين والفرس.
  • استمر السيادة الفارسية في أنقرة حتى هزيمة الفرس على يد الإسكندر الأكبر الذي قام باحتلال المدينة عام 333 قبل الميلاد.
  • في القرن الثالث قبل الميلاد، كانت المدينة بمثابة عاصمة Tectosages، قبيلة غلاطية (الاسم القديم للمنطقة المحيطة بأنقرة).
  • وفي عام 25 قبل الميلاد، تم دمج أنقرة في الإمبراطورية الرومانية من قبل الإمبراطور أغسطس.
  • وفي القرن الرابع كانت المدينة مركزًا للنشاط المسيحي في الإمبراطورية البيزنطية . وكمدينة للإمبراطورية البيزنطية، تعرضت أنقرة للهجوم من قبل الفرس والعرب.
  • سقطت المدينة في عام 1073 في أيدي السلاجقة الأتراك، لكن الصليبي ريموند الرابع من تولوز طردهم مرة أخرى في عام 1101.
  • ومع ذلك، لم يتمكن البيزنطيون من الحفاظ على سيطرتهم، وأصبحت أنقرة موضع خلاف بين السلاجقة وخصومهم بين أمراء الحدود التركية.
  • بعد عام 1143، حارب الأمراء السلجوقيون فيما بينهم للاستيلاء على المدينة. مع قيام الإمبراطورية السلجوقية، تراجعت أنقرة.
  • وفي عام 1354 تم الاستيلاء على المدينة من قبل أورهان، السلطان الثاني للسلالة العثمانية، وأصبحت جزءًا من الإمبراطورية العثمانية في عام 1360.
  • أسس زعيم القوميين الأتراك، كمال أتاتورك، المقر الرئيسي لحركة المقاومة في أنقرة عام 1919. بعد الانتصار في حرب الاستقلال وحل الإمبراطورية العثمانية، أعلنت تركيا جمهورية.
  • أصبحت أنقرة العاصمة التركية الجديدة عند قيام الجمهورية في 29 أكتوبر 1923، بدل من العاصمة التركية السابقة القسطنطينية (اسطنبول) بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية.

أين تقع أنقرة؟

تقع مدينة أنقرة في وسط الأناضول على الحافة الشرقية لهضبة الأناضول العظيمة، على ارتفاع 850 مترًا (2789 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر. إنها مركز المقاطعة التي تحمل الاسم نفسه، وهي أرض سهوب قمح خصبة مع مناطق غابات منطقتها الشمالية الشرقية وأراضي زراعية في جنوبها. وتتمتع بمناخ قاري. الصيف حار وجاف والشتاء بارد ومثلج.

يحدها من الشمال مقاطعتي كانكيريوبولو، وإسكيسهير من الغرب، وقونية وأكسارا من الجنوب، وكريكالي .وقريشهير الى الشرق. ترتبط المدينة جيدًا بالأجزاء الأخرى من البلاد عن طريق الطرق السريعة والسكك الحديدية، كما يوجد بها مطار دولي ضخم.

أشهر المعالم السياحية في أنقرة:

تعد الأماكن السياحية في أنقرة من أبرز الوجهات السياحية في تركيا، وتتميز بعوامل سياحية مهمة، بمناظرها الطبيعية الخلابة، وتصميمها المعماري الرائع، وجبالها المميزة التي تجذب الكثير من السائحين لرؤيتها. فيما يلي سوف نعرض لك بعضًا من أبرز الوجهات السياحية فيها:

قلعة أنقرة

تعد قلعة أنقرة من أبرز الوجهات السياحية في أنقرة، وهي قلعة قديمة جدًا، تشتهر بتحصيناتها القوية وهندستها المعمارية الدقيقة وموقعها الاستراتيجي على قمة تل، مما يتيح للزوار رؤية عاصمة تركيا من جميع الجهات.

تحتوي القلعة على العديد من الساحات الصغيرة المستخدمة لأغراض تجارية مختلفة ونقاط التجمع، وأبرزها ساحات سوق الخيول وسوق الأغنام.

يحتوي الجزء الداخلي للقلعة على منازل من طابقين أو ثلاثة طوابق فقط، ويعود تاريخها إلى مراحل تاريخية مختلفة، ويمكن للزوار مشاهدة مشهد الحي المعاصر في لوحات مذهلة.

بالإضافة إلى المنازل، يضم القسم الداخلي أيضًا المساجد التاريخية القديمة، وأبرزها مسجد علاء الدين ومسجد رمضان سمسم الدين.

يحتوي الجزء الخارجي من القلعة على عدة نزل، من أهمها Cengelhan و Cukurhan. يضم القسم الموجود أعلى برج قلعة أنقرة (Akkale) والقلعة البيضاء ومتحف Ati الذي بني عام 1921.

قلعة أنقرة

قلعة أنقرة

بحيرة مافي جول

تقع في Bayindir على بعد حوالي 45 كم من وسط مدينة أنقرة، وتعني “Mavi Gol” البحيرة الزرقاء، إحدى أشهر مناطق الجذب في أنقرة، وتتميز بأجواء طبيعية وساحرة. بفضل مساحتها الواسعة وهوائها النقي، يمكن للسياح الاستمتاع بجمال الطبيعة والهدوء، والاستمتاع بحفلات شواء لا تُنسى.

حمام روما القديم

يقع حمام روما القديم بالقرب من أولوس، وهو حمام روماني قديم أسسه الإمبراطور الروماني كركلا في القرن الثالث الميلادي. فهو تحفة معمارية فريدة من نوعها، يتكون من غرف الماء الساخن، وغرف الماء البارد، وحمامات السباحة.

حديقة هاريكالار دياري

تعد حديقة هاريكالار دياري من أبرز مناطق الجذب السياحي في أنقرة، والتي افتتحت في عام 2004، وهي واحدة من أكبر الحدائق في أوروبا. ويوجد بها  المساحات الخضراء وأشجار الفاكهة والهواء النقي، ففي هذه الحديقة يجد السائح الراحة والفرصة للاستمتاع بجمال الحديقة الطبيعي. وكما توفر ألعابها إحساسًا بالمرح والتسلية.

 حديقة هاريكالار دياري

حديقة هاريكالار دياري

أونو باث

Onu Bath هي واحدة من أقدم الوجهات السياحية في أنقرة، وهي منطقة ذات هيكل معماري قديم وتاريخي على الطراز العثماني. وهناك العديد من الأنشطة الفنية والثقافية والسياحية، ويتواجد السحر العثماني في كل جزء من هذا المكان التاريخي.

متحف حضارات الأناضول

تأسس متحف حضارات الأناضول عام 1968، وهو أحد أبرز الوجهات السياحية في أنقرة، ويقع في ساحة أولوس بالقرب من تمثال الجمهورية في وسط مدينة أنقرة. يعرض هذا المتحف العديد من الآثار التاريخية لحضارات الأناضول، ويمكن للسائحين أخذ قسط من الراحة في منتزه أولوس القريب والاستمتاع بالمساحات الخضراء والمقاهي المميزة.

جبل المداج للتزلج

يعد جبل المداج من افضل الاماكن السياحية في انقرة، ويقع في قرية الماداج على بعد حوالي 22 كم من وسط المدينة. وفي الشتاء يرتدي Elmadag Mount اللباس الأبيض، ويتحول إلى جبل مشرق، مما يوفر للسائحين فرصة الاستمتاع بالتزلج في أحد أفضل أماكن الترفيه في أنقرة. ويمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات من هنا.

جبل المداج للتزلج في أنقرة

جبل المداج للتزلج في أنقرة

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك