معلومات عن الربع الخالي أكبر صحراء رملية في العالم.. الصحراء الاكثر غموض

معلومات عن الربع الخالي أكبر صحراء رملية في العالم.. الصحراء الاكثر غموض

10 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الربع الخالي في عمان  هو الربع مليء بالغموض. وهو يستدعي اكتشافه. عبر حدود عمان واليمن والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة . وأن هذه المساحة الشاسعة من الكثبان الذهبية المتموجة هي أرض لورنس العرب. نظرًا لأن رمال الربع الخالي المتلألئة تبدو غير مضيافة ، فقد سحرت البدو والرحالة والملوك لعدة قرون.

معلومات عن طبيعة الربع الخالي

الصحراء ليست فقط جافة ، إنها “شديدة الجفاف”. هذا يعني أنه غير قادر على دعم الحياة النباتية أو الحيوانية بسبب نقص المياه . يتلقى أقل من 3 سم من الأمطار سنويًا . وفي بعض المناطق لا يحصل على الإطلاق. لم تكن المنطقة دائمًا بلا حياة. منذ 6000 إلى 2000 عام . يمكن العثور على بحيرات ضحلة هنا . وكان التجار يجتازون المنطقة ويتاجرون اللبان حتى 300 ميلادي. بينما يمكن العثور على العناكب والعقارب والقوارض وبعض الشجيرات المتناثرة التي تتحمل الجفاف هناك اليوم . جابت الفهود الآسيوية والنعام والنمور الرملية ذات مرة الكثبان الرملية أيضًا. تساعد مناطق الحفظ على إعادة إسكان المناظر الطبيعية بالمها العربي وغزال الريم.

كيفية أكتشاف الربع الخالي

في عام 1931 ، أصبح بريت بيرترام توماس أول مستكشف غربي يعبر الربع الخالي . وهو إنجاز صعب عبر 1300 كيلومتر واستغرق 59 يومًا ولم يتكرر حتى عام 2016 عندما اتبع المستكشف البريطاني مارك إيفانز خطاه ونجح في 49 يومًا.

ما هو تحت سطح الكثبان الرملية يحظى باهتمام دولي اليوم . وبالتحديد أكبر حقل نفط تقليدي في العالم ، الغوار شرق الرياض ، يؤوي عشرات المليارات من الجالونات من النفط الخام. على الرغم من قلة ضيافتها ، لا تزال بعض القبائل البدوية تعيش في ضواحي الربع الخالي ، ولا سيما في محافظة ظفار العمانية.

قد تكون صحراء الربع الخالي أكبر صحراء رملية متواصلة في العالم . لكنها تتفوق بسهولة في الحجم على صحاري القطب الجنوبي والقطب الشمالي ، كل منها تبلغ مساحتها ملايين الكيلومترات المربعة.

ما لا تعرفه عن هذه المنطقة

إذا كنت في الربع الخالي ، فحاول الاقتراب شخصياً من أطول الكثبان الرملية في العالم ، تل مرعب ، مما يعني جبل مرعب. يبلغ ارتفاع هذا الكثبان الرملية أكثر من 300 متر ويمتاز بانحدار 50 درجة ، وهو حلم لعشاق سيارات الدفع الرباعي ، حيث يتنافس السائقون ذوو الخبرة والسائقون للصعود إلى القمة خلال حدث تسلق تل موريب ، وهو جزء من مهرجان ليوا الدولي الذي يقام في شتاء. إذا كنت تفضل أن تخطئ في جانب الحذر ، فما عليك سوى مشاهدة جانب الكثبان الرملية والحصول على بعض الصور المرغوبة. تعتبر منطقة الربع الخالي في أبو ظبي مثالية للمسافر الذي يريد تجربة مغامرة أصيلة وغامرة ، وهي وجهة لا بد من زيارتها في قائمة الأمنيات.

ماذا عن الرمال في الربع الخالي

يرجع اللون البرتقالي المحمر المتميز  والجذاب للغاية لرمال الربع الخالي إلى وجود الفلسبار . وهو معدن شائع يتكون في الأصل من الصهارة المبردة ويستخدم في الحياة الحديثة في صناعة الزجاج والسيراميك والطلاء.

يتكون الربع الخالي من خمسة أنواع من الكثبان: كثبان برشان (كثبان عالية وكبيرة مع مسطحات ملحية في السبخة في الشمال الشرقي) . ومن كثبان نجمية (شديدة الانحدار وهرمية الشكل في المناطق الجنوبية والشرقية) . كذلك كثبان دومال (عالية ، متداخلة الكثبان الرملية في وسط الصحراء) . واخيراً والصفائح الرملية (مناطق تشبه الأمواج ، والرمال المسطحة بشكل رئيسي) . ايضاً الكثبان الطولية (تمتد في تكوين متوازي في الجزء الغربي).

يضم هذا البحر من الرمال بعضًا من أطول الكثبان الرملية في العالم ، بما في هذا كثبان مرعب التي يبلغ ارتفاعها 300 متر والموجودة في واحة ليوا الصحراوية في أبو ظبي. هذه الكثبان الرملية ، التي يبلغ ارتفاعها 50 درجة ، تضمن احتفالها الخاص . وهو حدث سنوي يقام في أواخر ديسمبر أو أوائل يناير مع مسابقات رياضية.

قصة اختفاء مدينة أوبار بصحراء الربع الخالي

مدينة أوبار المفقودة منذ زمن طويل ، المذكورة في ألف ليلة وليلة عربية ، اكتشفها علماء الآثار في منطقة ظفار في الربع الخالي في التسعينيات. لم تكن مدينة وأكثر حصنًا جذبت التجار الرحل ، فقد تم بناء الهيكل فوق كهف من الحجر الجيري انهار . ومن قبل فترة طويلة ، استعادت رمال الصحراء وأخفت الموقع ، مما جعله ضائعًا حتى ساعدت التلميحات التي ظهرت في صور الأقمار الصناعية الحديثة على استعادته.

الأنشطة في صحراء الربع الخالي

الربع الخالي له وتيرة الحياة للجميع. من البطء الإيقاعي لجمل يجتاز المناظر الطبيعية الوعرة بصمت ، كما فعل البدو الرحل في هذه المنطقة لقرون ، أو يمارسون فن الصقور القديم ، يشاهدون هذه الطيور الجارحة الرائعة وهي تغوص وتنسج في الهواء المتلألئ. إلى الرياضات المتطرفة المشحونة بالأدرينالين للاستكشاف عالي السرعة للرمال المتحركة في سيارة دفع رباعي (تقريع الكثبان الرملية) أو فوق دراجة رباعية. وبالنسبة لأولئك الذين لا يمكن فصلهم عن لوح التزلج الخاص بهم لفترة طويلة ، فإنهم يتزلجون على الكثبان الرملية كما لو كانوا في جبال الألب.

النباتات والحيوانات في هذه المنطقة

في حين أن المناظر الطبيعية القاحلة في الربع الخالي التي حرقتها الشمس . وهي تعني أن القليل من النباتات يمكن أن تنمو ، فإن ظفار – في جنوب غرب عمان . كما تشتهر في الواقع بأمطارها. كل صيف يصل خريف ويمطر المنطقة بالمطر. نهاية الرياح الموسمية السنوية في الهند ، يبارك الخريف هذه الزاوية من الربع الخالي بنظام بيئي فريد . وهذا مما يعني أن الحياة النباتية التي لا توجد في أي مكان آخر في البلاد يمكن أن تنمو. تفسح السهول الصحراوية القاحلة الطريق للأودية الخضراء الخصبة (الوديان) المليئة بأشجار الباوباب ، بينما يتم حصاد كل من الموز والبابايا وقصب السكر وجوز الهند الاستوائية هنا. يتم التعامل مع موسم الخريف على أنه مهرجان وليس هناك وقت أفضل لتجربة جمال ظفار الأخضر.

كيفية الوصول إلى هذه المنطقة

يقع الربع الخالي في محافظة ظفار جنوب عمان ، لذا يفضل السفر إلى عمان عبر مطار صلالة الدولي. يمكن للسياح أيضًا السفر إلى مطار مسقط الدولي ، ولكن من هناك سيحتاجون إما للسفر أو القيادة إلى صلالة بالسيارة أو الحافلة.

تقدم العديد من الشركات جولات وأدلة لزيارة الصحراء الرملية الرائعة . ومن أمثلة الشركات هم شركة الفواز للسياحة و Safaridrive.com و Original Travel و Light Foot Travel و Oman Day Tours. تشتمل الجولات رحلات ليوم واحد عبر الصحراء مع مرشد بدوي ماهر وقيادة سيارات الدفع الرباعي والتخييم تحت النجوم الساطعة.

أفضل الأماكن للإقامة وتناول الطعام في الربع الخالي

بسبب بيئة الربع الخالي القاسية ، لا توجد أماكن أو مرافق سياحية مثل الفنادق. ومع ذلك ، يتم تشجيع السائحين على قضاء ليلة أو ليلتين في التخييم على الكثبان الرملية المذهلة ، وتحت السماء الصافية والنجوم الساطعة في ظفار. الشركات السياحية لديها مخيمات مع الخيام. بالنسبة للطعام ، فإن أغلب الشركات لديها بدو محليون يقومون بطهي الطعام العماني التقليدي للزوار. تقوم شركات أخرى بإعداد طعامها.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك