معلومات عن الطائرة بدون طيار.. l أبرز انواعها

معلومات عن الطائرة بدون طيار.. l أبرز انواعها

14 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

طائرة بدون طيار وتسمى بمصطلح “الدرون”. يشار إليها أحيانًا باسم “المركبات الجوية غير المأهولة” (UAVs) . كما يمكن لهذه الطائرات تنفيذ مجموعة رائعة من المهام . وهي بدءًا من العمليات العسكرية إلى تسليم الطرود. يمكن أن تكون الطائرات بدون طيار كبيرة مثل الطائرة أو صغيرة مثل راحة اليد .

ما هي الطائرة بدون طيار 

هي طائرات تستطلع كل من الفضاء الخارجي. مناطق كوارث الأعاصير. القارة القطبية الجنوبية. وقد تكون إحدى هذه الطائرات أقل تطرفًا من الوجهات الأخرى ، ولكن هذا هو الهدف بالنسبة للطائرات بدون طيار. الطائرات بدون طيار ، التي يشار إليها أحيانًا باسم “المركبات الجوية غير المأهولة” (UAVs). وهي تهدف إلى تنفيذ المهام التي تتراوح من العادية إلى فائقة الخطورة. يمكن العثور على هذه الطائرات التي تشبه الروبوت للمساعدة في إنقاذ ضحايا انهيار  جليدي في جبال الألب السويسرية مثلاً. وفي بعض البلاد قد تستعمل لتوصيل الطلبات للمنازل.

الطائرة بدون طيار تعمل بمحطة التحكم الأرضية 

محطات التحكم الأرضية هي وحدة التحكم المركزية التي تسمح للطائرة بدون طيار بالتحليق وتشغيل الطائرات بدون طيار . يمكن أن تكون هذه المحطات كبيرة مثل مكتب مع مناظر متعددة وصغيرة مثل وحدة التحكم المحمولة أو حتى التطبيق. يمكن التحكم في هذه الطائرات بواسطة المستخدم أو تشغيلها عبر الأقمار الصناعية وهو قادر على التحكم في الرحلة. ويمكن التحكم في مستشعرات الحمولة الصافية وتوفير قراءات الحالة وتخطيط المهمة وربط نظام ربط البيانات.

الطائرة بدون طيار تعمل بالحمولات

تأتي الطائرات بدون طيار ، في شكل  الطائرات  في أحجام متنوعة وقادرة على حمل حمولات ذات حمولات متغيرة الحجم. من الأدوية المنقذة للحياة إلى العبوات وغير ذلك ، توفر الطائرات بدون طيار طريقة فعالة للتوصيل. ولكن يجب أن يتم تصميمها للتعامل مع المهمة التي تقوم بها. العديد من الطائرات بدون طيار قادرة على الطيران السريع من خلال المحيطات بينما قد يقتصر بعضها على بضعة آلاف من الأقدام . قد تكون بعض الطائرات بدون طيار قادرة على حمل مئات الجنيهات بينما لا يستطيع البعض الآخر تحمل سوى أقل من عشرة. من الأهمية بمكان للمشغلين اختيار الطائرة بدون طيار المناسبة لمساعدتهم على إكمال المهمة التي يقومون بها.

روابط البيانات تشغل في الطائرة بدون طيار

تعمل روابط البيانات كمركز إرسال يسمح للطائرة بدون طيار بالتواصل مع المشغل الأرضي أثناء الطيران. عادةً ما تستخدم تقنية التردد اللاسلكي للتواصل ، حيث يوفر ارتباط البيانات للمشغل بيانات مهمة مثل وقت الرحلة المتبقي ، والمسافة من المشغل ، والمسافة من الهدف ، وارتفاع السرعة الجوية والمزيد. سيوفر التحكم في الطائرات بدون طيار بسرعة 2.4 جيجاهرتز للتحكم . و 5 جيجاهرتز للفيديو للمشغل ما يقرب من أربعة أميال من قابلية الاستخدام. و في حين أن الترددات البالغة 900 ميجاهرتز للتحكم في الطيران و 1.3 جيجاهرتز للتحكم في الفيديو يمكن أن توفر أكثر من 20 ميلاً من الاستخدام . إضافة إلى القائمة الأسباب التي تجعل الطيارين يستخدمون أنظمة الطائرات بدون طيار المناسبة للمهمة التي يقصدون تحقيقها.

طائرات هليكوبتر من نوعية الطائرة بدون طيار

تشبه المروحيات الدوارة المفردة تمامًا المروحيات الصغيرة . ويمكن أن تعمل بالغاز أو بالكهرباء. تساعد الشفرة المفردة والقدرة على العمل بالغاز على استقراره والطيران لمسافات أطول. عادةً ما تُستخدم هذه الطائرات بدون طيار لنقل الأجسام الثقيلة . بما في ذلك أنظمة LIDAR ، التي يمكن استخدامها لمسح الأرض والعواصف البحثية وتآكل الخرائط الناجم عن الاحتباس الحراري.

طائرات بدون طيار متعددة الدوار

عادة ما تكون الطائرات بدون طيار متعددة الدوّارات من أصغر الطائرات بدون طيار وأخفها في السوق. لديهم مسافة وسرعة وإرتفاع محدودان ، لكنهم يجعلون السيارة الطائرة المثالية للهواة والمصورين الجويين. يمكن أن تقضي هذه الطائرات بدون طيار عادة 20-30 دقيقة في الهواء وتحمل حمولة خفيفة الوزن ، مثل الكاميرا.

الطائرات بدون طيار ذات الجناح الثابت

تبدو الطائرات بدون طيار ثابتة الأجنحة مثل الطائرات العادية ، حيث توفر الأجنحة الرافعة بدلاً من الدوارات . مما يجعلها فعالة للغاية. عادة ما تستخدم هذه الطائرات بدون طيار الوقود بدلاً من الكهرباء ، مما يسمح لها بالانزلاق في الهواء لأكثر من 16 ساعة. نظرًا لأن هذه الطائرات بدون طيار عادة ما تكون أكبر بكثير ، وبسبب تصميمها ، فإنها تحتاج إلى الإقلاع والهبوط على المدارج تمامًا كما تفعل الطائرات. تستخدم الطائرات بدون طيار ثابتة الجناحين من قبل الجيش لتنفيذ الضربات ، ومن قبل العلماء لحمل كميات كبيرة من المعدات وحتى من قبل المنظمات غير الربحية لتوصيل الطعام والسلع الأخرى إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها.

الاستخدامات الحربية لهذه الطائرات

ربما يكون أقدم وأشهر استخدام للطائرات بدون طيار وأكثرها إثارة للجدل هو في الجيش. بدأ الجيشان البريطاني والأمريكي في استخدام أشكال أساسية جدًا من الطائرات بدون طيار. وكان في أوائل الأربعينيات للتجسس على دول المحور. تعد الطائرات بدون طيار اليوم أكثر تقدمًا من الطائرات بدون طيار في الماضي ، وهي مجهزة بالتصوير الحراري . وأجهزة تحديد المدى بالليزر وحتى الأدوات اللازمة لتنفيذ الضربات الجوية. أبرز الطائرات العسكرية بدون طيار المستخدمة اليوم هي MQ-9 Reaper. يبلغ طول الطائرة 36 قدمًا ، ويمكنها التحليق في الجو لمسافة 50 ألف قدم. وهذا دون أن يتم اكتشافها ومجهزة بمزيج من الصواريخ وأدوات جمع المعلومات الاستخبارية.

نوع اسعاف الحالات الطارئة

في بعض الأوقات ، لا يكون إرسال البشر إلى حالة الإنقاذ آمنًا بما يكفي بسبب نطاق الكارثة أو شدتها. هذا هو المكان الذي تدخل فيه الطائرات بدون طيار. في حالة انقلاب قارب أو غرق شخص ، يمكن للمسؤولين إلقاء مركبة ذاتية القيادة تحت الماء (AUV) في الماء للمساعدة في الإنقاذ. في حالة حدوث انهيار جليدي ، يتم نشر طائرات بدون طيار للبحث عن أولئك الذين وقعوا في الجليد. حتى أن كامان ، صانع الطائرات ، طور طائرة هليكوبتر بدون طيار ، تسمى K-MAX . وهي مصممة لنقل أكثر من 6000 رطل من البضائع. تم استخدام K-MAX بالفعل في الصين وأستراليا للمساعدة في مكافحة الحرائق.

للاستعمالات في الزراعة

أثبتت الطائرات بدون طيار أنها مفيدة للصناعة الزراعية أيضًا ، حيث تقدم للمزارعين عدة طرق لتحسين مزارعهم. لزيادة الكفاءة وتقليل الإجهاد البدني. أصبح إجراء المسوحات الميدانية ، والبذر في الحقول ، وتتبع الثروة الحيوانية وتقدير غلة المحاصيل أسهل من خلال استخدام الطائرات بدون طيار. وهذا مع توفير الوقت الثمين للمهنيين الزراعيين.

الطائرات في الفضاء الخارجي

تختبر ناسا والقوات الجوية الأمريكية سرا طائرات بدون طيار موجهة نحو السفر إلى الفضاء. X-37B UAV هي طائرة بدون طيار فائقة السرية تابعة لسلاح الجو تشبه مكوك فضاء مصغر. لقد كانت تدور بهدوء حول الأرض خلال العامين الماضيين ، مسجلة رقمًا قياسيًا لأطول رحلة من طائرة بدون طيار (أكثر من 719 يومًا).

تستعمل الطائرات في التصوير

كانت الطائرات بدون طيار نعمة للمصورين الذين يستخدمون الطائرات بدون طيار لالتقاط صور جوية موسعة. هل تساءلت يومًا كيف يبدو الأمر عند إلقاء نظرة عامة على مدينتك أو الشاطئ أو المبنى المفضل لديك. فأن هناك طائرات بدون طيار مصممة خصيصًا للتصوير الفوتوغرافي توفر طريقة جديدة لتصوير بعض الوجهات المفضلة لديك من الأعلى.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك