معلومات عن الفراعنة عبر العصور التاريخية المختلفة

معلومات عن الفراعنة عبر العصور التاريخية المختلفة

22 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعد الحضارة الفرعونية إحدى الحضارات القديمة التي تتميز بالفخامة والغموض والإبداع، فلا نزال حتى يومنا هذا عاجزين عن إكتشاف الكثير من أسرار هذه الحضارة ولا نزال نكتشف كل يوم إكتشاف جديد يدل على مدى ذكاء وإبداع قدماء المصريين لهذا سنعرض لك في هذا المقال معلومات عن الفراعنة في غاية الأهمية فتابع معنا.

ما معنى كلمة فرعون

إن كلمة فرعون في الأصل هو البيت الكبير ولم يُعتمد إستخدام هذه الكلمة كإسم رسمي للملك

وكان قدماء المصريين يعتقدون بأن الفرعون ليس بشرًا عاديًا، وإنما هو وسيط بين الآلهة والبشر وعند موته يصبح من الآلهة، وعند وفاته تنتقل جميع الصلاحيات إلى الفرعون الذي يليه، ولهذا كان يتم إعتبار الفرعون بأنه حاكم وآله في ذات الوقت وتعد هذه المعلومة واحدة من أغرب معلومات عن الفراعنة.

ومن صلاحيات الفرعون أن يمتلك مساحة كبيرة من الأراضي المصرية ومن مهامه أنه يعد مسؤولاً عن تحقيق الرفاهية للشعب سواء الرفاهية الروحية أو الإقتصادية.

معلومات عن الفراعنة سجلها لنا التاريخ

تمتلك مصر تاريخاً من أقدم التواريخ على سطح الأرض حيث أن تاريخ الفراعنة يعد من أقدم الحضارات في العالم، وينقسم التاريخ المصري إلى عنصرين أساسيين هما.

عصر ما قبل التاريخ

ويتسم هذا العصر بأن الإنسان المصري استقر في منطقة وادي النيل منذ حوالي ستة آلاف سنة قبل الميلاد ما توصل الإنسان المصري القديم في هذا الوقت إلى طريقة الزراعة، طب مع ناجح في تربية الحيوانات المختلفة واستئناسها وتسخيرها لخدمته.

وكل ما سبق ساهم في تكوين المجتمعات بشرية صغيرة تتعاون مع بعضها وبالتالي شكل هذا التعاون نواة تكوين الحضارة وتطور المجتمع في ما بعد خطوه بخطوه.

وكانت مصر قديما تنقسم إلى دولتين دولة في الدلتا والدول الأخرى تقع في الصعيد حتى جاء الملك مينا في عام 3100 وقمر بتوحيد الدولتان بما يعرف وتوحيد القطرين، وأصبحت الدولتان تحت زعامة فرعون واحد وهو القائد الموحد مينا.

أما العنصر الثاني في تاريخ مصر القديم ظهرت فيها الكتابة وأصبح الفراعنة يسجلون الأحداث الهامة على جدران المعابد مثل المعارك الحربية والأعياد وغيرها.

وينقسم العصر الثاني على 30 أسرة ملكية وقامت به ثلاث دول وتميزت فيه الدولة المصرية بوجود حكومة مركزية تسيطر على البلاد.

ولأن دوام الحال من المحال فقد اشتهر هذا العصر أيضا وجود فترات من الضعف والتأخر وسنوضح لك في ما يلي أقسام العصر التاريخي للفراعنة.

أولا العصر العتيق

بدأت في هذا العصر الوحدة السياسية في الدولة المصرية وتشكلت فيه الحضارة المصرية بمعالمها المعروفة وتم بناء هذه الحضارة على قواعد وأسس متينة، ويضم هذا العصر أسرتان هما الأسرة الأولى والأسرة الثانية.

ثانيا الدولة القديمة

وتميز هذا العصر في تاريخ الفراعنة بوجود الأمن الداخلي في الدولة ومن أهم وأشهر معلومات عن الفراعنة ببناء الأهرامات المصرية في تلك الحقبة طب كما شهد هذا العصر على التقدم الكبير لقدماء المصريين في مختلف العلوم سواء الطب أو الهندسة والفلك.

ويضم هذا العصر الأسرة الثالثة والاسره الرابعة والأسرة الخامسة حتى الأسرة السادسة، ولكن بعد انتهاء هذه الفترة بدأ عصر الفوضى والتأخر الذي شهده عدم استقرار البلاد وتضم فترة الاضمحلال الأيسر من الأسرة السابعة حتى الأسرة العاشرة.

ولم يتقدم في هذا العصر سوى الأدب الفرعوني وبعد هذه الفترة تمكن أمراء طيبة من توحيد البلاد وبنائها وتطويرها مرة أخرى.

عصر الدولة الوسطى

في هذا العصر يهتم ملوك الدولة المصرية القديمة بسياسات الخارجية للدولة وتمكنوا من فرض سيطرتهم على أنه بالسفلي وقام بتأسيس مشاريع كبيرة في الري والزراعة وتضم هذه الفترة الأسرة من 11 حتى الأسرة 14.

ثم جاءت فترة بعدها ضعفت فيها الدولة المصرية شملت الأقصر من الاسره 15 وحتى الأسرة 17، وندى فيها الهكسوس من احتلال مصر حتى نجح أمراء طيبة في تحرير البلاد مرة أخرى من قبضة الهكسوس.

ولا مراء طيبة الفضل في تأسيس الدولة المصرية الحديثة

عصر الدولة المصرية الحديثة

يتميز هذا العصر بقدرة الملوك المصريين على توسيع عملتهم ونجحهم في السيطرة على جزء كبير من شمال سوريا وبلاد الرافدين حتى منطقة الشلال الرابع بدولة السودان، وتم اتخاذ مدينة طيبة عاصمة للدولة المصرية الحديثة وتضم هذه الفترة الأسر من الأسرة 18 حتى الأسرة 20.

ومن أهم مميزات هذه الفترة الزمنية بناء المعابد والمقابر الشهيدة على عظمة تلك الحضارة وبعد هذا العصر المتقدم والمظهر تأتي فترة اضمحلال أخرى هدوم الأقصر من الأسرة 21 وحتى الأسرة 25.

وحكم الدولة المصرية في هذه الفترة بلوزات أصل ليبي ونوبي كما شاهده هذه الفترة غزو الآشوريين على مصر، وكالعادة تمكن المصريين من تحرير بلادهم مرة أخرى بقيادة الملك بسماتيك الأول.

مصطفى على هذا الملك أندرويد إلى مصر مجدها القديم مؤسس الأسرة 26 ولكن تمكن الفرس من غزو مصر في عهد الأسرة 27 وتستمر هذه الفترة حتى الأسرة 30 ولكن شاءت الأقدار أن ينتهي عهد الفراعنة على يد الإسكندر الأكبر.

معلومات عن الفراعنة ومعالمها الأثرية

معلومات عن الفراعنة ومعالمها الحضارية

تحتوي مصر على عدد هائل من القطع الأثرية والمقابر الفرعونية والمسلسلات وغيرها وبالتالي تعد الدولة المصرية بمسافة متحف كبير يجذب انتباه جميع السائحين من مختلف أنحاء العالم، وهذه الآثار جعلت الكثير من الأكاديميين بل وحتى الناس العاديين يبحثون عنه معلومات عن الفراعنة وعن كيف كان يعيش هذا القوم العبقري الذي تمكن من صنع آثار عبارة عن تحف فنية وضعت الدولة المصرية في مكان أساسية ضمن الدول التي تجذب السياح.

معلومات عن الفراعنة ومعالمها الأثرية

طرق اللي أنا الفراعنة الكثير من المعالم الأثرية التي ذاع صيتها في مختلف بقاع الأرض بسبب عظمتها وإبداعها الذي يمكن اعتباره دربا من الخيال أفضل وأشهر هذه المعالم الأثرية الفرعونية.

أهرامات الجيزة

من الفراعنة العديد من الأهرام ولكن أهرامات الجيزة بعد الأشهر على الإطلاق اللهم ثلاث أهرامات خوفو وخفرع ومنقرع واستطاعت أهرامات الجيزة أن تحتل مكانا ضمن عجائب الدنيا السبع القديمة محافظة على مكانتها عندما تم تغيير هذه العجائب وظلت من ضمنها كما هي، ويقع بجوار الأهرامات في تمثال أبي الهول العظيم الذي تم نحته على هيئة جسم أسد ورأس إنسان ليدل على القوة والحكمة.

سقارة

إذا قمت بالبحث عن معلومات عن الفراعنة فستظهر لك بالطبق منطقه سقاره حيث تعد من المناطق العامرة بالأهرامات وخاصة الأهرامات ملوك الأسرة الثالثة والخامسة والسادسة، ومن أشهر أهرامات منطقة سقارة هرم الملك زوسر المدرج.

ويعتبر المؤرخون أن هرم زوسر المدرج هو أول هرم تم بناؤه في عهد الفراعنة.

المسلات الفرعونية

هي إحدى أشكال الفن الإسلامي الذي خلفه لنا الفراعنة وهو عبارة عن عمود طويل يتكون من حجر مربع الشرح وله رأس محددا وارتفاع عالي.

وتوجد بعض المسلات خارج مصر، وكان يقوم الفراعنة بتدويل تاريخه على هذه المسلات.

معلومات عن الفراعنة وأهم ملوكهم

طب ولا الحكم على الدولة المصرية القديمة عدد كبير من الفراعنة في فترة ازدهار وقوة ومنهم من كانت فترة حكمه فترة ابن حلال أو ضعف وصنارة لك فيما يلي أهم وأقوى الفراعنة في تاريخ الدولة القديمة.

الملك مينا ما يلقب بموحد القطرين حيث قام بتوحيد دولة الدلتا ودولة الصعيد وقام بتأسيس الأسرة الأولى.

والملك زوسر ما هو الملك الذي قام ببناء أول هرم في تاريخ مصر القديم ما هو الهرم المدرج وينتمي الملك زوسر إلى الأسرة الثالثة.

الملك خوفو وهو صاحب أكبر هرم من أهرامات الجيزة وينتمي إلى الأسرة الرابعة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك