من الاحجار الكريمة | أنواع من الاحجار الكريمة لها فوائد علاجية متعددة

من الاحجار الكريمة | أنواع من الاحجار الكريمة لها فوائد علاجية متعددة

7 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

من الاحجار الكريمة الياقوت والألماس والزمرد والفيروز وغيرها من الأحجار الكريمة باهظة الثمن والتي سوف نتعرف عليها في هذا المقال، وعن فوائدها وخصائصها وكيف تكونت بفعل العوامل الطبيعية والبراكين، وبعض أنواعها وأبرز خصائصها، وفوائدها الصحية للإنسان في علاج الكثير من الأمراض التي يتعجب لها البعض، بالإضافة إلى استخدامها في الصناعة.

نبذة عن الاحجار الكريمة

الأحجار الكريمة أو كما يطلق عليها التبر وهي الأحجار النفيسة والثمينة وهي عبارة عن أنواع مختلفة من المعادن التي تتبلور وتتكون من عنصرين أو أكثر.

وأهم المكونات الداخلية في هذه الأحجار مادة السليكا بالإضافة إلى عدة شوائب معدنية، ويأتي الاختلاف بين الأحجار الكريمة العنصر المكون لها فجميعها يحتوي على السيلكا وعنصر آخر هو الذي يميز الحجر عن غيره.

من الأحجار الكريمة ما يتكون في مناطق البراكين ومناطق الحصى البركاني، والطمي البركاني، والأنهار البركانية.

ويختلف تركيب كل حجر عن الآخر طبقًا للظروف التي يتعرض لها من حيث مدة التبريد ونوع الشوائب والمكونات التي تدخل في تركيبه.

وتتفاوت درجات الألوان داخل كل حجر عن الآخر باختلاف درجة الشفافية التي تنتج عن الكثير من العوامل منها نوع المعادن والشوائب وغيرها.

والجدير بالذكر أن الأحجار الكريمة بكافة أنواعها المختلفة تتركب من عنصرين أو أكثر، فيما عدا الألماس فهو الحجر الكريم الوحيد الذي يتكون من عنصر واحد فهو يتكون من الكربون فقط.

من الاحجار الكريمة ما يتبلور في جوف الأرض والبعض منها يتكون فوق سطح الأرض، وتكون متحدة مع العديد من العناصر الأخرى.

وبعض الأحجار المتكونة في جوف أو سطح الأرض تكون حرة وغير متحدة مع غيرها مثل الألماس والزمرد والياقوت.

كما أن بعض الأحجار الكريمة يتم استخراجها من قاع البحر ومن أمثلة ذلك اللؤلؤ والمرجان، وهما من أغنى وأجمل الاحجار الكريمة على مستوى العالم.

من الاحجار الكريمة

وفيما يلي سنذكر لكم بعض من الاحجار الكريمة الثمينة والغالية التي لا يعرفها الكثير من الناس، وبعض منها يحمل أسماء غريبة، وسنعرف بعض المعلومات الموجزة عن كل منهم، وهي كما يلي:

الياقوت

يعتبر الياقوت من الأحجار الكريمة النادرة، وهو باهظ وغالي الثمن، كما أنه يحتل المركز الأول من ناحية أهميته بين مختلف الأحجار الأخرى، ويتميز الياقوت بجماله الرائع ولونه الأحمر القاتم واللامع.

الياقوت من الاحجار الكريمة

الألماس

يعتبر الألماس من الاحجار الثمينة جدًا، وهو يقع من حيث الأهمية في المرتبة الثانية، وأهم ما يميز الألماس الصفاء والنقاء، وهو يتشكل في وقت طويل جدًا بمرور الزمن نتيجة ما يقع عليه من ضغط هائل جدًا.

الألماس من الاحجار الكريمة

الزمرد

هو من أنواع معادن البريل المتكونة من عنصرين أساسيين من سيليكات الألمنيوم والبريليوم، ويتواجد بشكل أساسي في المناجم الخاصة بالرخام والصخور الصلبة، ويتميز الزمرد باللون الأخضر الداكن، كما إنه واحد من الاحجار الكريمة والمعادن العريقة والشفافة.

الزمرد من الاحجار الكريمة

سفير

هو واحد من الاحجار الكريمة المتكونة من معدن يسمي الكوروندوم ويتميز سفير بلونه الأزرق الجذاب، ويتكون في جوف الأرض بفعل الضغط الشديد والحرارة الهائلة، ويوجد حجر السفير بمختلف الألوان فيما عدا فقط اللون الأحمر، ومن أشهر أنواع حجر السفير الأزرق والمتميز بالشفافية، ويحتل السفير من حيث أهميته بين الأحجار الكريمة المرتبة الرابعة بعد الياقوت، والألماس، والزمرد.

سفير من الاحجار الكريمة

السفير النجمي

هو أحد أنواع حجر السفير، ويتواجد هذا النوع بشكل نص شفاف، أو شفاف، كما إنه يحتوي على العديد من الخطوط البيضاء.

السفير النجمي

العتيق

واحد من المعادن غير المتبلورة وغير النقية، كما إنه من المعادن المعتمة، وعادة ما يكون لونه أحمر، ويتواجد منه الكثير من الألوان أيضًا مثل الأزرق، والأخضر، والأصفر، والرمادي، وهو واحد من أنواع الكوارتز التي تعرف باسم اليشب.

العتيق

الجزع العقيق اليماني

واحد من المعادن الشبه شفافة، ومن الناحية الكيميائية يتكون من مادة السيلكا المتميزة بإنها خفية التبلور، كما يحتوي على العديد من شوائب المعادن من مركبات ومكونات الحديد، ويتواجد هذا الحجر بالكثير من الألوان مثل البني والأحمر والأصفر، وأشهر أنواعه العتيق الأحمر المعروف باسم الرماني، والعتيق البني المعروف باسم الكبدي.

الجزع العقيق اليماني

الجمشت

يعرف هذا النوع باسم (الياقوت الجمري الشرقي)، ويتميز بلونه الأرجواني أو البنفسجي القاتم والفاتح، وهو واحد من الاحجار الكريمة والمعادن الشفافة، والنوع الأصلي منه هو الكوارتز المتكون بعنصر أساسي هو ثاني أكسيد السيليكون.

الجمشت

الفيروز

واحد من الاحجار الكريمة الموجودة منذ عصور قديمة جدًا فهو موجود منذ الأذل، ويوجد باللون الرمادي المخضر، واللون الأرزق المخضر، ويوجد منه بعض الأنواع باللون الأخضر الفاتح، ويتكون هذا الحجر بشكل رئيسي من فوسفات الألمنيوم، ويوجد به أيضًا ماء النحاس.

الفيروز من الاحجار الكريمة

أنواع مختلفة من الاحجار الكريمة

توجد الكثير من الأنواع المختلفة للأحجار الكريمة من حيث المكونات والشكل واللون، وتم تصنيف أنواع هذه الأحجار من قبل الباحثين طبقًا لكيفية وطريقة تكوينها، وهي كما يلي:

الأحجار الكريمة المعدنية

هي أكبر مجموعة من الاحجار الكريمة وتحتوي على ما يزيد عن 130 نوع من المعادن المختلفة، ومن أبرزها الياقوت، والماس، والزمرد، والروبي الطبيعي، والكوارتز.

الأحجار الكريمة العضوية

تتكون هذه الأحجار من التفاعلات التي تحدث في الوقود الحفوري كالعنبر، وبعض الأحجار التي تتكون بفعل الكائنات الحية مثل اللؤلؤ.

الأحجار الكريمة غير العضوية

هي عبارة عن أنواع من الزجاج البركاني يتميز باللون الأسود، يتكون من حدوث الإنفجارات البركانية، وهو يتكون من نوعين فقط السجاد والعقيق.

الأحجار الكريمة الصخرية

هي من الاحجار الكريمة الأكثر انتشارًا، مثل: الجرانيت الأبيض، والأخضر والوردي، وحجر اللازورد الأزرق، والأبيض، والذهبي.

الاحجار الكريمة الاصطناعية

هي ليست أحجار كريمة تتكون من فعل الطبيعة، ولكن يتم تصنيعها من قبل الإنسان، لتحاكي وتماثل الأحجار الكريمة، وتتميز بسعرها البسيط ومثال على ذلك الركونيا المكعبة.

فوائد من الاحجار الكريمة

الأحجار الكريمة لها العديد من الفوائد ليست فقط الأحجار التي تدخل في صناعة السكك الحديد، والمطابخ، والمجوهرات وغيرها الكثير، إنما فوائد أخرى لصحة الإنسان، ومن أبرزها وأهمها ما يلي:

الألماس

يساعد في علاج كافة المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي، وتفتيت الحصوات، وعلاج الأمراض العصبية والصرع، كما إنه يساهم في تقوية وتعزيز صحة الجهاز المناعي.

المرجان

من الاحجار الكريمة التي تستخدم في علاج قرحة المعدة ومرض الجذام، ويتم استخدامه عن طريق عمل خليط من مسحوق المرجان مع العسل.

الزيكون

يساعد في علاج فقر الدم، كما إنه يعتبر واحد من أهم مضادات الحساسية.

الفيروز

من الاحجار الكريمة التي تساعد في تقوية القلب وعلاج الخفقان.

حجر القمر

يساعد في حل كافة المشاكل المتعلقة بالحمل وأمراض العقم، كما يعمل مقاوم قوي في إضرابات الهرمونات لدي النساء.

حجر الجزع

له العديد من الاستخدامات فهو يعمل على تسهيل عملية الولادة، وعلاج اليرقان، ووقف نزيف الدم.

استخدامات من الاحجار الكريمة

الأحجار الكريمة أو الصخور النارية لها العديد من الاستخدامات في الحياة اليومية، وفي منازلنا وفي كل ركن، ومن أهمها ما يلي:

حجر الجرانيت

من أهم استخداماته في المطابخ، وواجهات المباني، وبعض التماثيل المصنوعة من الجرانيت، وكذلك الرخام أيضًا.

حجر البازلت

يستخدم في الخرسانة في المباني، وكذلك يتم استخدامه كعازل في المفاعلات النووية.

الألماس والياقوت والزمرد

كافة هذه الأحجار وغيرها تدخل في صناعة المجوهرات الغالية والثمينة جدًا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك