مهارات بيليه ومارادونا | عدد أهداف بيليه في كأس العالم وفي المباريات الرسمية

مهارات بيليه ومارادونا | عدد أهداف بيليه في كأس العالم وفي المباريات الرسمية

1 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ظل مشجعي الكرة المستديرة لسنوات في مقارنة بين مهارات بيليه ومارادونا حيث يؤيد كل منهم من يقتنع به أكثر، وتحاول الجماهير البرازيلية جاهدة تأييد موقفها، أن بيليه هو الأفضل، وتقوم جماهير الأرجنتين بالفعل نفسه تجاه مارادونا، إلى أن رحل كلاهما عن عالمنا.

في الحقيقة أن لكل منهم مهاراته وطريقته الخاصة في اللعب، التي تثبت جدارته، ولكن يظل حكم الأفضلية في النهاية للجماهير.

الفرق بين مهارات بيليه ومارادونا

مقارنة دائمة بين مهارات بيليه ومارادونا رغم أن الصدفة جعلت اللاعبان يرتديان قميص لنفس الرقم، وهو رقم10، لكن استطاع بيليه خلال مسيرته أن يحقق نجاحًا لا مثيل له، حتى أنك تشعر أن ما حققه لم يقترب منه لاعب سواه.

فقد فاز بيليه بكأس العالم لثلاث مرات مع فريقه البرازيلي، وهو حقًا الوحيد الذي حقق هذا، وقد كان أصغر لاعب فعلها عام 1958م، إذ أنه كان حينها في السابعة عشر من عمره، كما استطاع أن يحرز 127هدفًا في عام واحد مع منتخب فريق وطنه ونادي سانتوس.

بينما مارادونا الذي يقل عن بيليه في العمر 20عام وقد عرف عنه قدرته الرهيبة على التمرير والمراوغة وقد أحرز 312هدف على مدار 588مباراة منها 8أهداف خلال ثلاثة بطولات لكأس العالم.

مهارات بيليه ومارادونا

من هو الاسطورة بيليه

بالبحث عن الفرق بين مهارات بيليه ومارادونا نتعرف على بيليه، وهو ليس لاعب كرة قدم برازيلي وحسب، بل هو الأفضل على مدار تاريخ كرة القدم، وهو أحد أبرز لاعبي البرازيل، ومن أكثر اللاعبين الذين أحرزوا أهدافًا في منتخب البرازيل، بلغ عددها 1281هدف، على مدار 21عام من النجاحات.

وقد حاز على كاس العالم لثلاث مرات، كما قرر منحه لقب الأعظم، وذلك من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم.

الاسم الحقيقي لبيليه، هو إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، ولد في تاريخ الثالث والعشرون من أكتوبر لعام 1940م، ببلدية تريس كاراكوس التابعة لميناس جرايس بالتحديد.

كان والده لاعبًا بأحد الأندية البرازيلية لكرة القدم، وهو نادي فلومينينسي دوندينو، لبيليه أخ شقيق واحد يصغر عنه في العمر، سمي بيليه بهذا الاسم نسبةً إلى المخترع الأمريكي توماس إديسون، ولكن تسبب وقوع بعض الأخطاء الكتابية، إلى تداول الاسم في النهاية هكذا.

كما دعته عائلته بلقب ديكو، وفي فترة الدراسة أطلق عليه لقب، بيليه وذلك دون علم أصدقاء الدراسة، الذين أطلقوه عن أصل الكلمة ومعناه، وأنه يعود للغة العبرية، حيث أنه لا ترجمة له من ناحية اللغة البرتغالية.

بداية حياة بيليه

بدأ بيليه في أول حياته بأسرة فقيرة، بمدينة باور التابعة لولاية ساو باولو، أقدم على العمل في المقاهي، تعلم لعبة كرة القدم من والده، وفي البداية لم يستطيع تحمل مصروفاتها لدرجة إنه كان يلعب مع الطلاب بملابس قديمة.

كان يبتكر لنفسه طرق بديلة تهيئه للعب، كالجورب المحشو  بالأوراق، كما يفعل بعض الأطفال أمامنا، لعب ضمن فرق الهواة لعدة مرات، ثم تعين كقائد لنادي رياضي خاص بالناشئين، وهو نادي باور الرياضي لمدة بطولتين للشباب في الولاية، أثناء مروره بسن المراهقة انضم ليلعب ضمن فريق داخلي اسمه راديو.

أضاف بيليه إلى كرة القدم الداخلية في مدينة باور، حيث اشتهرت بلعبه فيها، وقد كان فردًا من أول مباراة كرة قدم داخلية تقام داخل الصالات، وبالفعل فاز بها، كما تمكن من إحراز الفوز في مباريات أخرى.

بداية المسيرة الكروية بيليه

تتضح مهارات بيليه ومارادونا بسرد مسيرة كلاً منهم، وقد بدأ بيليه مسيرته الكروية، من خلال انتقاله لسنتوس الصناعية عام 1956م، التي توجد على مقربة من ساو باولو، ليعرض مهاراته في نادي سنتوس كمحترف، وقد كان رأي مديرين الفريق أن هذا اللاعب، الذي مازال في عمر الخامسة عشر، سيصبح أفضل لاعبي كرة القدم عالميًا.

ظهر إعجاب لولا مدرب الفريق به أثناء تجربته بملعب أوربانوا كالديرا، وفي يونيو لعام 1956م، وقع عقدًا للاحتراف في النادي، روجت له وسائل الاعلام بشكل كبير، ومنحته ترقيتها ليكون نجم في المستقبل، وظهر مع فريقه بشكل رسمي، ولأول مرة في يوم السابع من سبتمبر لعام 1956م، وأحرز أول هدف له أثناء هذه المباراة.

مع انطلاق موسم 1957م، وضع اسمه كلاعب في الفريق الأول، وعندما بلغ عمر 16عام حصل على لقب هداف الدوري، وبعد مرور مدة عشرة أشهر مضت على توقيعه للعب بشكل احترافي في الفريق، استدعاه المنتخب البرازيلي ليكون أحد لاعبيه، وبعدها سعت أغلب الفرق الأوروبية الثرية أن توقع عقدًا معه، ولكن دون فائدة.

في عام 1958م استطاع فريق انتر ميلان، أن يحصل على إمضاء بيليه على عقد منتظم معه، ولكن غضب مشجعي الفريق البرازيلي سانتوس، واضطر انتر ميلان لإلغاء العقد، مقابل طلب رئيس ساﻧتوس.

بحلول عام 1961م، وتحديدًا في عهد الرئيس جانيو كوادروس، رأت الدولة أن بيليه كنز ثمين، حتى يتم منعه من الانتقال خارج البلاد.

حياة بيليه الشخصية

كان للنجم بيليه عدة علاقات عاطفية نسائية، جعلته يتزوج لثلاث مرات، كما أنجب من خلال هذه الزيجات والعلاقات عدة أبناء، فقد تزوج بيليه من روزميري دوس ريس شولبي، بتاريخ 21/2/1966م، وأنجب منها ثلاثة أبناء فتاتان وولد واحد، وتم الانفصال عن بعضهم في عام 1982م.

في الفترة ما بين عام 1981، إلى1986م ارتبط بيليه بعلاقة رومانسية بشوشا، وهي مقدمة برامج وعمرها 17عام، بينما في عام 1994م، تزوج من أشوريا ليموس سيكساس، التي تعمل بمجال علم النفس، وقد نتج عن زواجهما أن أنجبا توأمان.

كما مر بيليه بعدة علاقات عاطفية بدون زواج، نتج عنها أبناء أيضًا مثل، انزيا ماتشادو التي كانت خادمة بمنزله، وقد أنجب منها فتاة، ولم يعترف بنسبها إلى أن توفت في عام 2006م.

كما كانت له علاقة مع الصحفية لينيتا كورتز ونتج عنها فتاة أيضًا ولكن اعترف بيليه بنسبها، وعندما بلغ 73من عمره أعلن أنه ينوي الزواج من مارسيا أوكي ذات الأربعين عام وبالفعل تم الزواج في 2016م.

عمر بيليه عند الاعتزال

تناقلت الصحف والمجلات ووسائل الإعلام المختلفة خبر اعتزال نجم الساحرة المستديرة بيليه، بتاريخ 1/10/1977م، وكان حينها يبلغ من العمر 37عامًا، وقد لعب شوط واحد خلال مباراة الاعتزال الخاصة به، واحرز بها هدفه الأخير، ليكون مجمل عدد أهدافه 1281هدف.

عدد أهداف بيليه في كأس العالم

سجل بيليه، أو كما يطلق عليه سفير كرة القدم عدد كبير من الأهداف خلال مسيرته في لعب كرة القدم، منها أهداف بالمباريات الرسمية، ومنها أهداف خاص بمباريات كأس العالم وهي الأهم.

قد كان عدد أهداف بيليه في كأس العالم 12هدفًا، نجح في إحرازها في نسخ مختلفة للمونديال، بلغوا أربعة نسخ، وهما مونديال 1958، 1962، 1966، 1970م، ليكون أكثر عدد في مونديال 1958م، بستة أهداف.

كم عدد أهداف بيليه في المباريات الرسمية

بعد معرفة مهارات بيليه ومارادونا يمكننا القول أن نجم كرة القدم البرازيلي بيليه استطاع، أن يحرز خلال ما قدمه من مباريات رسمية عددها 812 مبارة عدد أهداف كبير جدًا، قد بلغ 757 هدف رائع، كتبوا في تاريخ لعبه المشرف.

ماهي ديانة بيليه

من المعروف عن اللاعب بيليه، أنه مسيحي ضمن الطائفة الكاثوليكية، وكان ملتزمًا بدينه لدرجة أن البعض، رأى أنه مسيحيًا متعصبًا.

أسماء أبناء بيليه

أنجب بيليه حوالي سبعة أبناء، ولم يعترف بنسب واحدة منهم، حيث أنه لديه من زوجته روزميري دوس ريس شولبي، ثلاثة أبناء فتاتان وولد واحد، هما كيلي كريستينا، جينيفر وأبنهم إدينو، من زواجه بأشوريا ليموس أنجبا توأمان، هما جوشوا، سيليست من مواليد عام 1996م.

كما أن بيليه أنجب لمرتان فتاتان من علاقات عاطفية من دون الزواج، وهما ساندرا ماتشادوا مواليد عام 1964م، فلافيا كورتز مواليد عام 1968م.

وفاة بيليه

وقع خبر وفاة نجم الكرة بيليه على مشجعي الساحرة المستديرة بكل دول العالم بالحزن، وقد نعاه رواد هذا المجال بأجمل الكلمات، وقد توفي بتاريخ 29/12/2022م، الموافق الخميس.

تناقلت الصحف والمجلات والقنوات الرياضية الخبر، كما انتشر على كافة مواقع التواصل الاجتماعي، وكان سبب وفاة بيليه هو صراعه مع مرض السرطان لسنوات طويلة، وقد تراجعت حالته الصحية، ومكث في المستشفى لفترة، إلى أن توفي عن عمر ناهز 82عام، تاركًا خلفه مسيرة مشرفة بمجال كرة القدم، وحب من أغلب مشجعيها على مستوى العالم.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك