موزارت الموسيقي العبقري.. تعرف على سيرته وأهم أنجازاته الموسيقية والصوتية

موزارت الموسيقي العبقري.. تعرف على سيرته وأهم أنجازاته الموسيقية والصوتية

7 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

 موزارت كان واحدًا من أكثر المؤلفين الموسيقيين تأثيرًا وشعبية وإنتاجًا في الفترة الكلاسيكية، وكان طفل معجزة بدأ منذ سن مبكر في تأليف أكثر من 600 عمل، بما في ذلك بعض أشهر المقطوعات الموسيقية السمفونية والحجرة والأوبرا والكورال.

نشأة وطفولة موزارت 

وُلد موزارت في سالزبورغ وكانت عائلته موسيقية، ومنذ سن مبكر أظهر كل الدلائل على موهبته الموسيقية الرائعة. ففي سن الخامسة، كان بإمكانه قراءة وكتابة الموسيقى، وكان يسلي الناس بمواهبه. 

وعندما كان في السادسةمن عمره، كان يكتب مؤلفاته الأولى، وبحلول سن الثامنة قام بتأليف أول سيمفونية له.

اعتبر موزارت بشكل عام عبقريًا موسيقيًا نادرًا، على الرغم من أنه كان مجتهدًا أيضًا في دراسة الملحنين العظماء الآخرين مثل هايدن وباخ .

سارع والده إلى يوبولد الموسيقي المعروف، لكي يرى موهبة ابنه الصغير وأصبح دعاية رائعة في استعراض قدرات ابنه.

وخلال طفولته، كان موزارت ضيفًا متكررًا في العديد من القصور في جميع أنحاء أوروبا، وكان يعزف لضيوف مميزين. 

بالإضافة إلى احتفاء الأرستقراطيين في جميع أنحاء أوروبا، قام ليوبولد بتربية أطفاله الكاثوليك بشكل صارم، وظل موزارت كاثوليكيًا ملتزمًا طوال حياته.موزارت

حياة موزارت المهنية 

ترك الطفل العبقري موزارت انطباعًا لا يمحى على كل شخص قابله. وفي سن 17، قبل منصب موسيقي في المحكمة في سالزبورغ، على الرغم من أن هذا لم يكن جيدًا له.

وعام 1777، سئم من المطالب التي وضعها راعيه له وتفاوض على الإفراج عن عقده. غادر سالزبورغ وبعد سفره إلى باريس وألمانيا، انتقل بشكل دائم إلى فيينا، النمسا وعاش هناك بقية حياته.

وعمل البداية، عمل لدى رئيس الأساقفة كولوريدو، ولكنه شعر مرة أخرى بأنه مقيد بالمطالب والقيود غير المعقولة التي وضعها عليه رئيس الأساقفة.

على سبيل المثال، كان رئيس الأساقفة يمنع موزارت من العزف في الحفلات الموسيقية العامة. غضب موزارت من هذه القيود وواجه رئيس الأساقفة. 

وفي النهاية، تم إطلاق سراحه، ولقد كان قرارًا صعبًا لأن والده انحاز إلى رئيس الأساقفة وشعر أن ابنه يجب أن يسعى إلى المصالحة مع رئيس الأساقفة.

وهذه لحظة مهمة في حياة موزارت. حيث أكد استقلاله الموسيقي حتى على حساب علاقته بوالده وأمنه المالي.

في فيينا أصبح معروفًا وكان مطلوبًا في كثير من الأحيان كمؤلف ومؤدي. حظيت مؤلفاته الجديدة المبهرة والمبتكرة بالإعجاب بشكل عام.

وعلى الرغم من أنه كان سابقًا لعصره. انتقد البعض سمفونياته لكونها معقدة.ومع ذلك، فقد تلقى الثناء الصادق من جميع الملحنين العظماء في تلك الحقبة.

ومع ذلك، في عالم الموسيقى، كان موزارت في عالمه الخاص، ولم يكن مقيدًا بسوء الفهم وتوقعات المجتمع.

وعلى الرغم من شهرته النسبية، فقد كافح لإدارة شؤونه المالية والتنقل بين فترات الفقر والازدهار. ومن سمات شخصية موزارت أنه كان يستمتع بالإنفاق على الملابس الفاخرة.

فبمجرد حصوله على المال يمكنه إنفاقه وغالبًا ما يكون مدينًا. كان الجانب الآخر من شخصيته وهو المرح، والتي يمكن أن يظهر أيضًا كأنها طفولية. 

ولقد استمتع بالمقالب وروح الدعابة القاسية، وكان رجلاً ذا تناقض، ففي اللحظة التي يمكن أن يلقي فيها نكتة، كان في اللحظة التالية يمكن أن يؤلف الموسيقى الأكثر روعة.

حياة موزارت الشخصية 

عام 1782 موزارت تزوج كونستانز، على عكس رغبة والده. وظل قريبًا من كونستانز، طوال حياته وكان في حالة حب شديدة لها.

كان لديهم ستة أطفال ولكن اثنين فقط نجا من طفولتهما. وعندما اقترب من كونستانز، تدهورت علاقته بوالده. وكان والده مستبدًا منذ طفولته، واستاء موزارت بشكل متزايد من وجوده.

مسيرة موزارت الموسيقية 

قام موزارت بتأليف أوبرا وسيمفونيات و كونشيرتو وقطع منفردة للبيانو. امتد عمله من القطع المبهجة الفاتحة إلى المؤلفات القوية والصعبة التي لمست المشاعر.

وفي بداية حياته المهنية، كان يتمتع بقدرة قوية على التعلم والتذكر من الموسيقى التي سمعها من الآخرين.

وكان قادرًا على دمج أسلوب وموسيقى أشخاص مثل Haydn و JS Bach. وعندما نضج، طور أسلوبه الخاص وتفسيراته. وقد أثرت موسيقى موزارت كثيرًا على بيتهوفن المبكر.

ولم يكن مهتمًا بتأسيس أشكال جديدة من الموسيقى الكلاسيكية: لقد كان أكثر التزامًا بفكرة التوليف وكمال الأشكال الموجودة بالفعل.

وهكذا يمكن القول إنه فقط في منطقة الكونشيرتو قد دفع الموسيقى إلى الأمام بأي طريقة جوهرية.

ولذلك، فإن الجودة الفائقة التي جلبها لأشكال محددة مسبقًا مثل باخ، وضعته في المرتبة الأولى بين عباقرة الموسيقى عمد يوهانس كريسوستوموس وولفجانج ثيوفيلوس.

كان موزارت هو الطفل السابع لأب موهوب موسيقيًا وطموحًا شخصيًا، ليوبولد. بحكم شخصيته الحاسمة.

وصل ليوبولد في النهاية إلى مناصب ملحن المحكمة ونائب كابيلميستر في مؤسسة كونت ثورن أوند تاكسي في سالزبورغ في سالزبورغ. كان ليوبولد ملحنًا بارعًا.

وخلال حياته القصيرة، كتب موزارت بشكل رائع لكل شكل موسيقي معروف، وخلق مجموعة واسعة من الروائع الكبيرة والصغيرة على حد سواء.

من بين 23 كونشيرتو بيانو أصلي (الأربعة الأولى عبارة عن ترتيبات لأعمال ملحنين آخرين)، تدل الأعمال من كونشيرتو رقم 11 في F Major K على أنه عازف منفرد وأوركسترا. 

حظيت كونشيرتو الفلوت / المزمار (K. 313/314) بشعبية خاصة في السنوات الأخيرة، كما كان الحال بالنسبة للكونشيرتو للفلوت والقيثارة.

K 622 هي كونشيرتو والذي كتبت في عام 1791 وهي تعرض حب موزارت العميق للآلة.

تأتي كونشيرتو الكمان الخمسة من فترة سالزبورغ، وهي تقدم الكثير للاستمتاع بها، فإنها تفتقر إلى عمق حفلاته الموسيقية اللاحقة.

إنجازات موزارت الموسيقية 

إن إنجاز موزارت في كل مجال من مجالات الموسيقى الكلاسيكية مذهل، لذلك لا يمكن التغاضي عن موسيقى الحجرة الخاصة به أو موسيقى لوحة المفاتيح الخاصة به.

من بين موسيقى الحجرة، فإن الخماسيات الوترية الرائعة (K. 515 و 516) لا يمكن تجاوزهما بطريقتين مختلفتين.

في حين تتمتع كلارينيت الخماسية (K. 581) بالدفء والبراعة لما يعادلهما المنسق بالإضافة إلى ألفة خاصة مستوطنة في القوى الأصغر.

من بين الرباعيات الوترية، فإن تلك التي تم تكريسها لـ Haydn (الرباعية الستة K. 387 ، 421 ، 428 ، 458 “Hunt” ، 464 و 465 “Dissonance”)، المكتوبة بين 1783 و 1785، هي الأكثر شهرة وتكرارًا.

أعمال موزارت الصوتية 

من بين الكميات الهائلة المكتوبة للمناسبات الدينية، يعتبر قداس القداس غير المكتمل (k. 626) هو الأكثر شهرة، وكأحد إبداعاته السامية.

ومن الشائع أيضًا قداس التتويج (ك. 317) والقداس الصغرى (k. تمثيل موزارت في أكثر صوره تأثيراً. Vesperae solennes de confessare k. 339. 

ويظهر عمق عبقرية موزارت جميع مسرحيات أوبرا دا بونتي الثلاثة (Le nozze di Figaro و Don Giovanni و Cosí fan tutte) و Die Zauberflöte و Die Entführung aus dem Serail. 

وفي أواخر أيامه قام بتأليف أوبرا The Magic Flute، وكونشيرتو البيانو الأخير (K. 595 in B-flat)، و Clarinet Concerto K. 622

a string quintet (K. 614 in E-flat)  618 الجرار الشهير Ave Verum Corpus K، والقداس غير المكتمل  K. 626. وكانت من أهم حفلات موزارت الكلاسيكية JS Bach.

سبب وفاة موزارت 

قضى موزارت الأشهر الأخيرة في دوامة من المرض المتزايد والمخاوف المالية والخوف المتزايد من أنه لن يكمل مهمته النهائية.

وتوفي في ديسمبر 1791، عن عمر يناهز 36 عامًا فقط، أقيمت جنازته في الهواء الطلق في كاتدرائية سانت ستيفن. 

أسباب وفاته غير واضحة، ولكنها على الأرجح هو مرض مفاجئ، ربما الطاعون أو ربما مزيج من التهاب المفاصل الروماتويدي والالتهاب الرئوي. ويمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات حول المؤلف الموسيقى موزارت من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك