موشيه ديان | كيف فقد عينه اليسرى وأهم أحداث هزيمته في حرب أكتوبر

موشيه ديان | كيف فقد عينه اليسرى وأهم أحداث هزيمته في حرب أكتوبر

15 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ولد موشيه ديان في 20 مايو 1915، وأصبح رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي الرابع (1953-1958) ثم أصبح وزيرا للدفاع ولاحقا وزيرا لخارجية إسرائيل.

نشأة موشيه ديان 

وُلِد موشيه ديان في كيبوتس دجانيا ألف بالقرب من شواطئ بحيرة طبريا في فلسطين قبل الانتداب. كان والديه شموئيل وديفوراه، مهاجران يهود من أوكرانيا. كان الطفل الثاني الذي ولد في الكيبوتس بعد جدعون باراتز. 

وبعد فترة وجيزة انتقل والديه إلى نهلال أول موشاف تم إنشاؤه. والتحق بالمدرسة الزراعية هناك. وفي سن الرابعة عشرة انضم إلى الميليشيا اليهودية المشكلة حديثًا والمعروفة باسم الهاجاناه.

في عام 1938 التحق بالشرطة الفلسطينية الزائدة وأصبح قائد دورية آلية وكان أحد العسكريين هو الضابط البريطاني الموالي للصهيونية أورد وينجيت، والذي خدم تحت قيادته في عدة عمليات فرق ليلية خاصة. 

اعتقله البريطانيون في عام 1939 (عندما تم حظر الهاجاناه)، لكن أطلق سراحه بعد عامين في فبراير 1941، كجزء من تعاون الهاجاناه مع البريطانيين خلال الحرب العالمية الثانية. 

تم تعيين دايان في فرقة عمل استطلاع أسترالية بالملشية عربية صغيرة، تم تشكيلها استعدادًا لغزو الحلفاء لسوريا ولبنان وتم إلحاقها بالفرقة السابعة الأسترالية.

موشيه ديان

كيف فقد موشيه ديان عينه اليسرى 

في 7 يونيو في الليلة التي سبقت الغزو، عبرت الوحدة الحدود وأمنت جسرين فوق نهر الليطاني. وفي الساعة 04:00 يوم 8 يونيو أدركت الوحدة أنها تعرضت لهجوم محتمل وهاجمت مركز شرطة قريب في فيشي، واستولت عليه في تبادل لإطلاق النار. 

بعد ساعات قليلة بينما كان دايان يستخدم المنظار، أصيبوا برصاصة فرنسية، مما أدى إلى دفع شظايا معدنية وزجاجية في عينه اليسرى مما تسبب في أضرار جسيمة. 

مرت ست ساعات قبل أن يتم إخلاؤه وفقد دايان عينه، بالإضافة إلى ذلك كان الضرر قد لحق بالعضلات خارج مقلة العين بحيث لا يمكن تركيب عين زجاجية لدايان.

واضطر إلى تبني رقعة العين السوداء التي أصبحت علامته التجارية. وفي السنوات التالية مباشرة تسببت له الإعاقة في بعض الآلام النفسية. 

حياة موشيه ديان الشخصية 

طلق موشيه ديان زوجته الأولى روث في عام 1971 بعد 36 عامًا من الزواج بسبب علاقاته العديدة خارج إطار الزواج، ومع ذلك تزوج موشيه بعد ذلك. 

اشتهرت ابنتهما يائيل ديان الروائية في إسرائيل بكتابها، dad daughter، عن علاقتها بوالدها. تبعته في السياسة وكانت عضوا في العديد من الأحزاب اليسارية الإسرائيلية على مر السنين. 

عملت في الكنيست وفي مجلس مدينة تل أبيب، وهي حاليًا نائبة رئيس بلدية تل أبيب / يافا، المسؤولة عن الخدمات الاجتماعية. أحد أبنائه عاصي ديان ممثل ومخرج سينمائي. الابن الآخر الروائي إيهود ديان الذي انقطعت عنه وصية والده.

مهنة موشيه ديان العسكرية

من 1953 إلى 1958 كان رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي. وبهذه الصفة تولى بنفسه قيادة القوات الإسرائيلية التي تهاجم سيناء خلال أزمة السويس عام 1956. 

وخلال فترة رئاسة ديان كرئيس للأركان، قتل الشاب الإسرائيلي تأبينه الشهير روي روتنبرغ في عام 1956. عند توليه القيادة بناءً على برنامج بن غوريون الدفاعي لثلاث سنوات، نفذ دايان عملية إعادة تنظيم كبرى للإسرائيليين. الجيش الذي يشمل من بين أمور أخرى:

  • تعزيز الوحدات القتالية على حساب “الذيل” الإداري.
  • رفع فرعي المخابرات والتدريب في الجيش الإسرائيلي.
  • تسليم أنشطة المخازن والمشتريات لوزارة الدفاع المدنية.
  • تجديد مخطط التعبئة وضمان تخصيص المعدات المناسبة.
  • بدء الأكاديمية العسكرية للضباط من رتبة رائد فما فوق.
  • تم التأكيد على القوات الضاربة (سلاح الجو، المدرعات) وعلى تدريب كتائب المغاوير.
  • طور GADNA وهي جناح شبابي للتدريب العسكري.

حياة موشيه ديان السياسية

في عام 1959 بعد عام من تقاعده من الجيش الإسرائيلي، انضم دايان إلى حزب “ماباي” الحزب اليساري في السياسة الإسرائيلية، الذي كان يقوده بعد ذلك ديفيد بن غوريون. 

حتى عام 1964 شغل منصب وزير الزراعة. وانضم دايان إلى مجموعة الموالين لبن غوريون الذين انشقوا عن مباي عام 1965 ليشكلوا رافي. 

كان رئيس الوزراء ليفي اشكول يكره ديان. ومع ذلك عندما بدأت التوترات تتصاعد في أوائل عام 1967، عيّن أشكول ديان وزيراً للدفاع من أجل رفع الروح المعنوية العامة وإدخال رافي في حكومة الوحدة.

هزيمة موشيه ديان في حرب أكتوبر 

بعد أن أصبحت جولدا مائير رئيسة للوزراء في عام 1969 بعد وفاة ليفي أشكول، ظل دايان وزيراً للدفاع. كان لا يزال في ذلك المنصب عندما بدأت حرب أكتوبر وسببت لكارثية لإسرائيل في 6 أكتوبر / تشرين الأول 1973. 

وبصفته أعلى مسؤول مسؤول عن التخطيط العسكري قد يتحمل دايان جزءًا من مسؤولية القيادة الإسرائيلية بعد أن فاتت بوادر الحرب القادمة . 

وفي الساعات التي سبقت الحرب اختار ديان ألا يأمر بتعبئة كاملة أو توجيه ضربة استباقية ضد المصريين والسوريين. لقد افترض أن إسرائيل ستكون قادرة على الانتصار بسهولة حتى لو هاجم العرب، والأهم من ذلك أنه لا يريد أن تظهر إسرائيل على أنها المعتدية، لأن ذلك سيكلفها الدعم الثمين من الولايات المتحدة.

بعد الهزائم الشديدة في اليومين الأولين تغيرت آراء ديان بشكل جذري. كان على وشك الإعلان عن “سقوط” الهيكل الثالث “في مؤتمر صحفي لكن مائير منعته من الحديث. 

اقترح دايان خيارات في بداية الحرب بما في ذلك خطة الانسحاب إلى جبال المطلة في سيناء والانسحاب الكامل من مرتفعات الجولان لمواصلة المعركة على الأردن.

والتخلي عن المبادئ الاستراتيجية الجوهرية لعقيدة الحرب الإسرائيلية، والتي تنص أن الحرب يجب أن تدخل إلى أراضي العدو فى اسرع وقت ممكن.

موشيه ديان وزير الخارجية

قد أدت الحرب إلى إحباط ديان بشدة. وذهب في الكسوف السياسي لبعض الوقت. وفي عام 1977 على الرغم من إعادة انتخابه لعضوية الكنيست عن التحالف، وافق على عرض منصب وزير الخارجية في حكومة الليكود الجديدة بقيادة مناحيم بيغن. 

تم طرده من حزب التحالف نتيجة لذلك وجلس كعضو كنيست مستقل. كوزير للخارجية في حكومة بيغن. استقال دايان من منصبه في تشرين الأول (أكتوبر) 1979، بسبب خلاف مع بيغن حول ما إذا كانت الأراضي الفلسطينية مسألة إسرائيلية داخلية، وفي عام 1981 أسس موشيه ديان حزبا جديدا. 

سبب وفاة موشيه ديان 

بعد فوز تيلم مقعدين في انتخابات عام 1981 توفي دايان بعدها بوقت قصير، في تل أبيب بسبب نوبة قلبية شديدة. كان في حالة صحية سيئة منذ عام 1980 بعد أن تم تشخيص إصابته بسرطان القولون في أواخر ذلك العام. دفن في نهلال في الموشاف حيث نشأ. وصى ديان حارسه الشخصي على متعلقاته الشخصية، وفي عام 2005 عُرضت رقعة عينه للبيع على موقع Ebay بسعر يبدأ من 75000 دولار أمريكي. يمكنك التعرف على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك