موضوع تعبير عن الادمان .. أضرار الإدمان وأعراضه وأهم أسبابه وعلاجه

موضوع تعبير عن الادمان .. أضرار الإدمان وأعراضه وأهم أسبابه وعلاجه

31 May 2024
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

نتناول خلال مقالنا أفضل موضوع تعبير عن الادمان وأضراره، فهو موضوع مجتمعي، ويستحق لفت نظر الطلاب له، حيث يقومون من خلال أقلامهم وأفكارهم بالكتابة في جوانب هذا الموضوع، من أضراره ومخاطره، التي قد تنهي حياة شخص، وأن الإدمان طريق للفشل والضياع، وهدم الطموحات والأحلام.

عناصر موضوع تعبير عن الادمان

  • مقدمة موضوع تعبير عن الإدمان وأضراره
  • أسباب الإدمان.
  • أضرار الإدمان.
  • أعراض الإدمان لمخدر ما.
  • أنواع الإدمان.
  • مخاطر الإدمان.
  • خاتمة موضوع تعبير عن الادمان.

موضوع تعبير عن الادمان

مقدمة موضوع تعبير عن الادمان

يجب أن تشتمل مقدمة موضوع تعبير عن الادمان على بعض من المعلومات ولكن بإيجاز، حيث تدفع القارئ لاستكمال الموضوع والشعور بأهميته.

الإدمان هو سلوك سيء يمكن أن ينجرف له الكثير من الأشخاص، سواء كانوا نساء أو رجال، كبار أو صغار، وهو سبب في تدمير الكثيرون وتحطيم مستقبلهن، كما يمكن أن يهدم أسر، لما يحمله من مخاطر وآثار سلبية، على كل جوانب حياة الشخص المدمن.

ونجد أغلب هؤلاء الأشخاص يصنعون لأنفسهم مبررات مقابل الإدمان، ولكن ليس هناك مبرر يدفع الشخص للإضرار بنفسه، وهدم حياته، وجعل المجتمع ينظر له نظرة سيئة، ولأهمية وحساسية هذا الموضوع سوف نتناول كافة العناصر التي يلتمس بها بشكل خاص وبشكل عام.

أسباب الإدمان

قد يرى الشخص الذي ينجرف في طريق الإدمان لنفسه الكثير من المبررات، التي تجعله يقبل على هذه الخطوة دون مراجعة أو تفكير، فيسهل الأمر ويبسطه لنفسه، هو ومن يدفعوه لذلك من رفقاء السوء، ولكن أحيانًا تكون هناك أسباب ودوافع تجعل الشخص بالفعل يندفع لإدمان المخدرات، منها:

  • الوقوع في بعض المشكلات الأسرية المعقدة التي تجعل الفرد يشعر بعدم وجود حل، فتدفعه للإدمان بهدف الهروب من تلك المشكلة، وعدم التفكير فيها.
  • التعرض لنوبات من الاكتئاب، نتيجة سوء معاملة الأخرين، أو التنمر، أو أي مؤثر نفسي، فينطوي الشخص مع نفسه ويشعر أن الإدمان قد يكون ملاذ له من هذه المواقف.
  • الفشل في الكثير من جوانب الحياة، مثل العمل، أو الزواج، أو إنجاز بعض الأمور الشخصية، وبشعور الإنسان بحالة من الإحباط يكون الإدمان من أقرب الطرق التي قد يسلكها الشخص زعمًا منه أنه الحل.
  • رفقاء السوء، غالبًا تكون صحبة الأشخاص المدمنون هي أقصر طريق للإدمان، وغيره من السلوكيات السيئة، حيث يسهلون الأمر لغيرهم ويدفعوهم إلى تجربة هذه الأمور، بأساليب كثيرة، كالترغيب، أو الاستهزاء.
  • عدم المتابعة من الأهل وكثرة المال، نجد أحيانًا بعض الشباب والفتيات لم يحظون باهتمام ومتابعة من قبل أولياء أمورهم، كما يجعل لديهم فرصة كبيرة لفعل أشياء كثيرة، وتجربة سلوكيات خاطئة، ومنها الإدمان، كذلك نوافر المال مع الشباب دون مراقبة هو سبيل سهل لتجربة ما يرغبون حتى إدمان المخدرات.
  • تقليد الأشخاص، هناك بعض الأشخاص يمكنهم تقليد غيرهم دون وعي او تفكير، فإذا كان للشخص قريب أو صديق مدمن ربما يدفعك ذلك للإدمان، وسوف يبدأ الأمر بالتجربة وينتهي بأن يصبح الشخص مدمن.
  • فقدان شخص عزيز، ومن كثرة حب هذا الشخص والتعلق به لا يتقبل العقل فكرة فقدانه، فتحده يتجه للإدمان؛ لكي يتناسى هذا الحدث كله.

ولم تتوقف أسباب إدمان المخدرات فقط عند هذا، بل أن هناك المثير من الأسباب التي لا حصر لها.

أضرار الإدمان

يزعم البغض أن أضرار الإدمان هي أضرار صحية فقط، ولكن على عكس هذا الفكر فإن أضرار الإدمان قد تلحق بكل جوانب حياة المدمن، ماديًا، وجسديًا، وصحيًا، واجتماعيًا، حتى يصبح الشخص المدمن منبوذ، وفقير، ومريض، وضعيف، وحينها تكون الحلول المتاحة له ضعيفة، وصعب تحقيقها.

وتبدا الأضرار الصحية، بالضعف الجسدي العام، وظهور علامات الإرهاق، وفقدان الوزن، إلى ان تصل لتلف الأعصاب، وخلايا المخ، والجهاز العصبي لدى الشخص المدمن، كما تظهر المثير من المشكلات النفسية بدأً بالتهيؤات، والتوتر، وهناك بعض الحالات التي قد تصل للجنون.

أما عن الأضرار المادية، فالشخص المدمن يسرف جدًا في إنفاق المال تجاه شراء المواد المخدرة، أيًا كان نوعها وثمنها، لدرجة أنه قد يتحول من شخص ميسور او غتي لشخص فقير ليس لديه قوت يومه.

ومن الناحية الاجتماعية، فالإدمان يجعلك شخص مكروه ينبذه ويتجنبه المجتمع كله، خوفًا من عدم سيطرته على تصرفاته، وفقدانه لوعيه، كما أن الشخص المدمن لا ينفع المجتمع من حوله بأي شيء، بل يكون عال على غيره.

أعراض الإدمان

الإدمان يؤثر على صاحبه تأثير واضح، يلاحظه كل من يتعامل معه من حوله، حيث أنه يسبب اضطرابات ملحوظة في تصرفات الشخص، وكذلك في طبيعته، وتبدأ الأعراض في الظهور تدريجيًا إلى أن تبدو واضحة بمجرد النظر لهذا الشخص، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  • فقدان الشهية: فالشخص الذي يدمن أي نوع من أنواع المخدرات تجده لا يهتم لشعور الجوع، أو لا يجد لديه شهية تجاه طعام معين، بل يرفض تناول أطعمة قد يكون يحبها بالفعل، مما يجعله يفقد المزيد من وزنه حتى يبدو نحيلاً جدًا.
  • التراجع الدراسي: يتسبب إدمان المخدرات في التشتت، وضعف التركيز، وفقد الشغف تجاه الاهتمامات، فنجد الشخص المدمن يبدأ في إهمال دراسته وإن كان متفوق، ويضعف مستواه الدراسي، ويمكن قياس ذلك على صعيد العمل أيضًا.
  • الإسراف في النقود: المخدرات أغلبها تكون من المواد غالية الثمن، ومهما كانت حالة الشخص المدمن المادية، فهو يبادر لشراء تلك المواد، ولا يمكنه الاستغناء عن تعاطيها، وبهذا يلاحظ عليه كثرة الإنفاق والإسراف في النقود.
  • تغيير في بعض العادات: كما ذكرنا أن الإدمان يؤدي إلى فقد الشغف تجاه الاهتمامات، وهذا ما يدعو الشخص لتغيير عاداته، فيهمل مثلاً ممارسة الرياضة، أو زيارة الأقارب، أو الهدوء، وغيره.
  • ظهور السلوك العدواني: المخدرات تؤثر سلبًا على الجهاز العصبي والدماغ، فمن الأمور الطبيعية أن تجد الشخص المدمن يظهر السلوك العدواني، والعصبية في التعامل مع الأخرين.
  • التقلبات المزاجية: مدمني المخدرات يتصرفون ويتعاملون بحسب تأثير المخدر عليهم، فتجده أحيانًا هادئ ويسيطر عليه حالة من السعادة، كما تجده في حين أخر عصبي ومتوتر، ويبدو في حالة من الاكتئاب.

أنواع الإدمان

بخلاف إدمان الشخص للمخدرات بأنواعها، فهناك أنواع كثيرة من الإدمان، مثل: إدمان التكنولوجيا، وإدمان بعض الالعاب مثل القمار، وإدمان السجائر، وإدمان الجنس، وإدمان التلفاز، وإدمان التسوق، وإدمان الكحوليات، إدمان الانترنت، إدمان علاقة عاطفية محددة.

أما عن إدمان المخدرات فهناك أنواع متعددة من المخدرات، التي يمكن للشخص إدمانها، وتختلف من حيث شدة خطورتها، وآثارها الصحية على الشخص، ومدى التعافي منها، وهي:

الحشيش، والأفيون، والكوكايين، والهيروين، والبانجو، والمهلوسات، والكحوليات، وغيرها من المسميات التي تتسبب جميعها في فقد السيطرة على النفس، وعدم التحكم في التصرفات، مما يوقع الشخص في ارتكاب جرائم بشعة، دون وعي.

مخاطر الإدمان

مخاطر الإدمان كثيرة وتختلف بحسب نوع المخدر، وبخلاف المشكلات الأسرية، والوقوع تحت مسألات قانونية بشكل مستمر، فهناك مخاطر ضخمة قد تؤدي لانتهاء حياة الفرد، مثل:

الوفاة بسبب تعاطي المخدر بقدر كبير أو تعاطي مخدر به مادة خاطئة أو زائدة، كما يمكن للشخص المدمن أن يصل لمرحلة الانتحار، حيث أن الشخص المدمن ترتفع لديه احتمالية التفكير في الانتحار.

الجنون أو فقدان الثبات، وذلك نتيجة التأثير السلبي على خلايا المخ والدماغ، فيبدو دائمًا كشخص مضطرب غير واعٍ، حتى يصل لأقصى مرحلة، وهي الجنون.

خاتمة موضوع تعبير عن الادمان

قد حاول قلمي التعبير قدر الإمكان، حيث أنه قد شعر بضرورة الكتابة في موضوع هام جدًا، بالنسبة لكل أفراد المجتمع صغار وكبار، كما أن الكثير من الأباء والأمهات يعانون من وجود ابن مدمن لديهم، ولم يتمكنوا من معالجته.

بالإضافة إلى كونه موضوع مجتمعي أي له تأثير قوي ومباشر على المجتمع نفسه، وليس على مستوى الفرد المدمن فقط أو عائلته، وفي الختام أتنمى أن أكون قد وفقت، وأن تنال كلماتي المتواضعة رضاكم.

الخاتمة

في نهاية مقالنا قد تناولنا موضوع تعبير عن الادمان بالعناصر، وقد حاولنا جعل الموضوع متناسق ومرتب؛ لكي يناسب جميع الطلاب، حيث أن الإدمان من الموضوعات الهامة التي تستحق تسليط الضوء إليها.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك