ميخائيل غورباتشوف رئيس الاتحاد السوفيتي الأخير.. أهم المعلومات عن قيادته

ميخائيل غورباتشوف رئيس الاتحاد السوفيتي الأخير.. أهم المعلومات عن قيادته

31 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ميخائيل غورباتشوف هو أحد أهم الشخصيات السياسية في النصف الثاني من القرن العشرين. كان مسؤولًا سوفييتيًا، وأمينًا عامًا للحزب الشيوعي للاتحاد السوفيتي (CPSU) من عام 1985 إلى عام 1991 ورئيسًا للاتحاد السوفيتي في عام 1988-1991. أدت جهوده لإضفاء الطابع الديمقراطي على النظام السياسي لبلاده وإضفاء اللامركزية على اقتصادها إلى سقوط الشيوعية وتفكك الاتحاد السوفيتي في عام 1991. جزئيًا لأنه أنهى هيمنة الاتحاد السوفيتي بعد الحرب على أوروبا الشرقية، مُنح ميخائيل جورباتشوف جائزة نوبل للسلام في عام 1990.

ومرة واحدة من بين القوى العظمى الثلاث خلال الحرب العالمية الثانية، والتي يمكن القول إنها أقوى جيش بري في ذلك الوقت، يُعزى سقوط اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية إلى ميخائيل جورباتشوف . نظرًا لكونه زعيمها الثامن والأخير، فقد انحرفت سياساته عن المثل الشيوعية الأرثوذكسية إلى أبعد الحدود مقارنة بأسلافه. في يوم عيد الميلاد عام 1991، انهار الاتحاد السوفياتي جنبًا إلى جنب مع استقالة جورباتشوف، ليختتم تاريخ أقوى دولة شيوعية على الإطلاق.

وقت مبكر من حياة ميخائيل غورباتشوف

ولد ميخائيل غورباتشوف  في منطقة بريفولنوي الريفية في 2 مارس 1931، وعاش طفولته تحت حكم جوزيف ستالين، الذي خلف الزعيم الأول لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، فلاديمير لينين . على الرغم من أن والديه كانا يعملان كفلاحين، إلا أن جدته لأمه كانت جزءًا من الحزب الشيوعي الذي ساعد في بناء كولخوز في منطقتهم أو مزرعة جماعية، قبل عامين من ولادته.

تسببت المجاعة السوفيتية في الفترة من 1932 إلى 1933 في مقتل اثنين من أعمامه وإحدى عماته. بعد بضع سنوات، قُبض على اثنين من أجداده أثناء عملية التطهير الكبرى من عام 1936 إلى عام 1938 وأخبرته أحدهما عن تجارب التعذيب في معسكرات العمل في غولاغ.

في المدرسة الثانوية، كان بالفعل مرشحًا لعضوية الحزب الشيوعي. وحصل على وسام الراية الحمراء للعمل بعد حصاد قدر كبير من الحبوب مع والده في عام 1948، اعتراف ساعده على قبوله في أرقى جامعة في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، جامعة موسكو الحكومية دون الخضوع لامتحان. كما وفرت له الجامعة سكنًا مجانيًا.

أصبح جورباتشوف عضوًا كامل العضوية في الحزب الشيوعي عام 1952 ، وتخرج بعد ذلك بثلاث سنوات.

ميخائيل غورباتشوف

حياة ميخائيل المهنية

كان طريق ميخائيل غورباتشوف إلى الرئاسة شاقًا ولكنه ثابت. لقد أمضى عقودًا في الحزب الشيوعي وتسلق الرتب بشكل مطرد.

بعد تخرجه بامتياز في القانون عام 1955، عاد إلى ستافروبول وعمل في مكتب المدعي العام المحلي. غير أن المناخ السياسي المتغير الذي أحدثه وفاة ستالين قبل عامين جعله يستقيل بعد عشرة أيام فقط لينقل إلى كومسومول في ستافروبول كنائب لمدير قسم الإثارة والدعاية.

وفي العام التالي حصل على منصب السكرتير الأول لكومسومول في ستافروبول ثم في عام 1958 أصبح نائب رئيس المنطقة بأكملها.

وفي عام 1961 أصبح سكرتير أول لمنطقة كومسومول. خلال هذا الوقت. حصل جورباتشوف أيضًا على درجة ثانية في الإنتاج الزراعي ودورة بالمراسلة في معهد ستافروبول الزراعي. ثم بعد مرور حوالي عامين أصبح رئيس شئون العاملين باللجنة الزراعية.

ثم أصبح السكرتير الأول لمنظمة حزب مدينة ستافروبول، غوركوم في عام 1966. ثم تولي منصب نائب في الهيئة التشريعية لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، مجلس السوفيات الأعلى للاتحاد السوفياتي، وجزء من لجنته الدائمة لحماية البيئة في عام 1969.

وبحلول عام 1970 أصبح جورباتشوف السكرتير الأول لستافروبول كرايكوم وهو المنصب الذي منحه عضوية تلقائية في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي للاتحاد السوفيتي بعد عام. بعد العديد من الوظائف الناجحة ، تم تعيينه رئيسًا للجنة الدائمة لشؤون الشباب في عام 1977.

ومن خلال تعيين آخر، أصبح ميخائيل غورباتشوف سكرتيرًا للجنة المركزية وأمانة الزراعة في عام 1978. علاقات الولايات المتحدة. بحلول عام 1985، كان جورباتشوف الأمين العام للحزب الشيوعي.

قيادة جورباتشيف وانهيار الاتحاد السوفياتي

كونستانتين تشيرنينكو زعيم اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، توفي في نفس العام الذي أصبح فيه ميخائيل جورباتشوف أمينًا عامًا تم انتخاب ميخائيل غورباتشوف بالإجماع لتولي السلطة خلفًا لتشرنينكو. لقد غير سياسات مختلفة، لكن الجلاسنوست والبيريسترويكا هما الأبرز، حيث لعبوا الدور الأكبر في انهيار الاتحاد السوفيتي.

كان جلاسنوست يعني الانفتاح السياسي، وسمح بمزيد من الحريات للمواطنين السوفييت. تم القضاء على السياسات الستالينية القمعية مثل حظر بعض الكتب. وسجن أعداء محتملين لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية من خلال وجود قوات الشرطة السرية، وما شابه. تم منح المواطنين حرية انتقاد حكومتهم، ولكن بشكل خاص، سُمح لهم بالمشاركة في الانتخابات، بغض النظر عن العضوية في الحزب الشيوعي.

كانت البيريسترويكا تعني إعادة الهيكلة، وجلبت العديد من الإصلاحات السياسية والاقتصادية إلى الاتحاد السوفياتي. بعيدًا عن السيطرة المركزية السابقة على الشركات، سمح ميخائيل جورباتشوف للمصنعين باتخاذ قراراتهم بأنفسهم فقد كان يعتقد أن الخصخصة ستخلق ابتكارًا للدولة. الاستثمار الأجنبي أصبح ممكنا أيضا.

أدى تنفيذ ميخائيل غورباتشوف للإصلاحات المفاجئة في النهاية إلى سقوط الاتحاد السوفيتي. أعلنت الجمهوريات السوفيتية السابقة مثل تركمانستان وكازاخستان وأوكرانيا والعديد من الدول الأخرى، أخيرًا أنها ستنفصل عن الاتحاد السوفيتي. على الرغم من أن ميخائيل جورباتشوف سعى إلى إطلاق الركود الاجتماعي والاقتصادي والسياسي في الاتحاد السوفيتي، إلا أن سياساته فعلت العكس.

عندما استقال، وسقط الاتحاد السوفياتي بالكامل، قال: “نحن نعيش الآن في عالم جديد. لقد تم وضع حد للحرب الباردة وسباق التسلح، وكذلك للعسكرة المجنونة للبلاد، والتي شلت اقتصادنا والمواقف العامة والأخلاق “.

على الرغم من كونه القوة الأساسية لانهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991 ، إلا أن ميخائيل جورباتشوف معروف جيدًا على الساحة الدولية. حصل على جائزة إنديرا غاندي المرموقة للسلام ونزع السلاح والتنمية من الهند عام 1988 ، وجائزة نوبل للسلام عام 1990.

حصول ميخائيل غورباتشوف على جائزة رونالد ريغان

حتى بعد استقالته، حصل على جائزة رونالد ريغان للحرية الأولى على الإطلاق في عام 1992. حصل ميخائيل جورباتشوف على عدد لا يحصى من الجوائز والتقدير، لكن الأماكن التي اعتاد أن يقودها الآن ترفضه بشدة لقد حصل على 0.5٪ فقط من الأصوات عندما خاض الانتخابات الرئاسية الروسية عام 1996.

ومع ذلك، لا يزال ميخائيل غورباتشوف ناقدًا نشطًا للقادة في جميع أنحاء العالم. الشخص الذي تنقسم سمعته إلى حد بعيد. من ناحية هو واحد من أعظم رجال الدولة في كل العصور، ولكن من ناحية أخرى، زعيم كارثي حل بدولة بأكملها بسياساته.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك