ميناء مومباسا | تاريخها وأهم الأماكن السياحية ومعلومات السفر إليها

ميناء مومباسا | تاريخها وأهم الأماكن السياحية ومعلومات السفر إليها

27 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

 مومباسا هي أكبر ميناء في كينيا وثاني أكبر مدينة من حيث عدد السكان، ذكرت لأول مرة من قبل الجغرافي العربي في القرن الثاني عشر الإدريسي، الذي وصفها بأنها مركز تجاري مزدهر يبيع التوابل والذهب والعاج للسفن من شبه الجزيرة العربية وآسيا. 

تاريخ ميناء مومباسا

مومباسا  لها تاريخ طويل ويمكن العثور على آثار من كتابات القرن السادس عشر. حاول العديد من التجار فرض حكمهم على المدينة بسبب موقعها المركزي المتميز، حيث يظهر التأثير العربي بشكل بارز حتى الآن.

ظلت مدينة مومباسا مركز التجارة العربية في العاج والعبيد من القرن الثامن إلى القرن السادس عشر. من المعروف أن التجار العرب أبحروا إلى ساحل كينيا منذ القرن الأول الميلادي واستمروا في بناء التجارة على طول موانئ مومباسا ولامو.

كما كان للبرتغاليين تأثيرهم على الميناء الذي غير وجه الأرض بحرقه ثلاث مرات. يُعتقد أن فاسكو دا جاما كان أول أوروبي معروف يزور مومباسا، وكان الغرض من الاستكشاف هو نشر العقيدة المسيحية لتوسيع منطقة التجارة البرتغالية. 

أصبحت مومباسا المركز التجاري الرئيسي للبرتغال للتوابل والقطن والقهوة، حيث تم بناء حصن يسوع. وكانت القلعة بمثابة المركز الرئيسي لتجارة البضائع التي تحمي البرتغاليين من النزاعات مع السكان المحليين التي لا تزال بقاياها تجتذب قدرًا كبيرًا من السياح والزوار. نظرًا لأن العبودية كانت تمارس بشكل كبير خلال تلك الحقبة، فقد تم تبادل العبيد المحليين مقابل البضائع.

حتى عام 1698 سيطر البرتغاليون على المدينة، ولكن سرعان ما تولى العرب العمانيون زمام الأمور،وأخيرًا سيطر البريطانيون على مومباسا في عام 1895، حيث تم إنشاء محمية شرق إفريقيا البريطانية.

استمرار الاستعمار في مومباسا 

استمر الاستعمار في مومباسا الذي عزز الثقافة الأوروبية على المدينة والأراضي الكينية. كما هو الحال في الهند، اكتسب البريطانيون الزخم وأقاموا سيطرتهم على الميناء.

حتى أنهم أكملوا خط سكة حديد في أوائل القرن العشرين من مومباسا إلى أوغندا والذي ربما يكون المعلم الرئيسي في تاريخ مومباسا. وهكذا، من عام 1887 إلى عام 1907 ظلت مومباسا عاصمة محمية شرق إفريقيا البريطانية.

انتهى الحكم البريطاني وحصلت كينيا على استقلالها في 12 ديسمبر 1963. ومن هنا بدأت تشكيل الأحزاب والنقابات السياسية التي واجهت انتخابات لتشكيل حكومة مستقرة.

على الرغم من أن التحولات السياسية الكبيرة والمعارضات أدت إلى العنف، إلا أن الضغط من المجتمع الدولي والأفريقي دفع القادة إلى التوصل أخيرًا إلى توافق في الآراء وتشكيل اتفاق لتقاسم السلطة.مومباسا

اهم المعالم السياحية في مومباسا 

شاطئ ديانا في كينيا

على الرغم من أهميتها التجارية والتاريخية، فإن مومباسا ليست مركزًا سياحيًا بقدر ما تمثل مسارًا يمر عبره معظم الزوار في طريقهم إلى مجموعة منتجعات الضواحي في نيالي و كينياتا وبامبوري وشانزو، أو إلى شاطئ ديانا على بعد 30 كم إلى الجنوب.

وتهيمن الأنشطة الشاطئية والبحرية في هذا الجزء من كينيا، لكن محمية Shimba Hills الوطنية التي تم التقليل من شأنها توفر هدفًا ممتازًا لأولئك الذين يسعون إلى إصلاح سريع للحياة البرية.

حصن Fort Jesus

يعد Fort Jesus أحد أشهر معالم مومباسا مع الجدران والأبراج السميكة المواجهة للبحر التي ترتفع 16 مترًا كاملاً فوق الأساس المرجاني، رسم حصن جيسوس شكلاً مهيبًا فوق ميناء مدينة مومباسا القديمة منذ أن شيده البرتغاليون في تسعينيات القرن التاسع عشر. 

ولعدة قرون بعد ذلك كان المبنى الأكثر أهمية من الناحية الإستراتيجية على ساحل شرق إفريقيا، حيث تم تغيير الأيدي أكثر من اثنتي عشرة مرة قبل احتلاله من قبل البريطانيين في عام 1895. 

الآن أصبح الحصن أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، وقد احتفظ بمتحف يضم مجموعة رائعة من القطع الأثرية المكتشفة أثناء الحفريات، بدءًا من الخزف الصيني إلى الفخار العربي. يمكن رؤية لوحة من اللوحات الجدارية التي نفذها بحار برتغالي غير معروف في وقت ما قبل عام 1639 في الموقع.

العمارة في مومباسا القديمة

تطل مدينة مومباسا القديمة على المرفأ القديم شمال حصن جيسوس، وهي أقدم منطقة مستوطنة باستمرار في المدينة، وقد تم إنشاء العديد من مساجدها في العصور الوسطى.

يتألف من أزقة ضيقة تصطف على جانبيها مبانٍ فيكتورية من طابقين وثلاثة طوابق مزينة بشرفات زخرفية مستوحاة من التأثير الشرقي وإطارات نوافذ منحوتة وأبواب زنجبارية.

إنها منطقة جميلة للتجول فيها، مليئة بإحساس مذهل بالمجتمع، وشهدت عمليات تجميل ما بعد الألفية العديد من المباني المتداعية التي تم ترميمها مثل صالات العرض أو البوتيكات أو المقاهي والعصائر المميزة.مومباسا

شواطئ مومباسا النقية بكينيا

الوجهة الشاطئية الأكثر شعبية بالقرب من مومباسا، Diani هي امتداد طويل وشاعري من الرمال البيضاء المحفوفة بأشجار النخيل، ومليئة بالمياه الدافئة الهادئة التي تحميها الشعاب المرجانية البحرية.

على الرغم من كونه النقطة المحورية في مشهد حزمة الشاطئ الشاملة كليًا في كينيا، إلا أن شاطئ Diani لا يزال غير مزدحم بمعايير البحر الأبيض المتوسط​​، وهناك بعض أنشطة الغوص والغطس في الخارج.

إنه يحمل الكثير من الاهتمام لمحبي الحياة البرية أيضًا. تعتبر بقع الغابات الساحلية موطنًا لقرود سايكس وفير فيت وأنغولا كولوبوس، جنبًا إلى جنب مع طيور الغابات المذهلة مثل أبوقير البوق و توراكو سكالو.مومباسا

محمية Shimba Hills

تقع محمية Shimba Hills الوطنية على بعد 30 كم فقط من أراضي دياني. المعقل الكيني الوحيد لظباء السمور الوسيم، كما أنها موطن الزرافة، والحمار الوحشي، والفيل، والجاموس، والفهد، وتحمي رقعة من الغابات الساحلية التي يسكنها أمثال أنغولا كولوبس قرد، بلو ديكر، الساحل ذو البطن الأحمر السنجاب والأوريول ذو الرأس الأخضر.

جزيرة واسيني

تشتهر جزيرة واسيني بما يسمى بـ “حديقة المرجان”، وهي مناظر طبيعية جذابة قاتمة من النتوءات المرجانية المكشوفة جزئيًا و المسطحات الرملية وأشجار المانغروف التي يمكن استكشافها من ممر خشبي يُدار كمشروع مجتمعي من قبل السكان المحليين من مجموعة نسائية. ويمكن رؤية سلطعون جوز الهند المذهل، وأكبر قشريات أرضية في العالم. 

مركز Bombolulu Workshops

تعتبر Bombolulu Workshops مركزًا مهنيًا رائعًا غير ربحي يوفر فرص عمل لأكثر من 150 شخصًا معاقًا، ويبيع مجموعة متنوعة من العناصر المصنوعة يدويًا في متجره الموجود في الموقع.

هولر بارك

يقع Haller Park في مكان ما بين حديقة حيوان ومتنزه سفاري، ويضم محجرًا من الحجر الجيري مُستعادًا ومُعاد تشجيره يمكن استكشافه على طول مسار طبيعي مدته 90 دقيقة. تحتوي العبوات الكبيرة على حيوانات برية مثل الزرافة وفرس النهر والجاموس والظباء المختلفة.مومباسا

معلومات عن السفر إلى مومباسا

يقع وسط مومباسا على جزيرة تبلغ مساحتها 5.3 كيلومتر مربع متصلة بالساحل الشمالي من خلال جسر نيالي الذي يبلغ ارتفاعه 400 متر، وبالداخل عن طريق طريق ماكوبا القصير ، وإلى الساحل الجنوبي بواسطة عبارة ليكوني عبر ميناء كيلينديني.

يصل معظم الزوار عن طريق الجو إلى مطار Moi الدولي (MBA)، والذي يتم خدمته من خلال تدفق مستمر من الرحلات الداخلية من / إلى نيروبي وأماكن أخرى، ويقع المطار على بعد حوالي 10 كم من وسط المدينة عبر طريق ماكوبا.

ويحتاج المسافرون المتجهين إلى دياني أو منها إلى إتاحة الوقت الكافي للمرور عبر وسط المدينة وانتظار عبّارة Likoni. ويمكنك التعرف على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك