نبذة عن أهم الاثار الفرعونية في مصر.. وما هي طرق استخراجها؟

نبذة عن أهم الاثار الفرعونية في مصر.. وما هي طرق استخراجها؟

24 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعتبر مصر هي المصدر الرئيسي للحضارة الفرعونية على مستوى العالم، حيث شاركت الاثار الفرعونية بشكل كبير في صنع التاريخ البشري ومعتقداته، وتمتلك مصر ثروة كبيرة أثرية وثقافية ومعالم مهمة والتي لها أهمية اقتصادية أيضًا باعتبارها مصدر كبير للدخل للدولة، بالإضافة إلى أنها توفّر العديد من فرص العمل في السياحة، ومن الجدير بالذكر أن مصر تضم نحو ثلث الاثار في العالم، حيث تتنوع الآثار بين الآثار الفرعونية واليونانية والقبطية والإسلامية.

نبذة عن الاثار الفرعونية

تمتاز الاثار الفرعوينة في مصر وحضارتها القديمة بأنها من أقدم الحضارات على وجه الأرض، فقد ترك الفراعنة كمية هائلة من الآثار التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين قديمًا، مما يجعل مصر دولة ذات جذب سياحي كبير على مستوى العالم، ويتم زيارتها من قبل السياح الوافدين من كل دول العالم.

وبالرغم من مرور سنوات عديدة على اكتشاف المصريين الاثار الفرعونية والمقابر الفرعونية التي تعرضت لعوامل عديدة من عوامل التعرية، إلا أنه لا يزال هناك الكثير من الاثار والاكتشافات الأثرية التي يتم استكشافها حتى الآن، وتختلف الاثار الفرعونية في مصر بين كل من:

– المقابر الفرعونية.

– الأهرامات.

– المعابد الكبيرة.

– التماثيل المجسمة التي تجسد أشكال الملوك والشخصيات الهامة في العصر الفرعوني القديم.

– ورق البردي المتواجد بشكل كبير والذي كتب عليه بعض الكتابات الفرعونية باللغة الهيروغليفية.

ومن أهم الألغاز المحيرة التي حيرت العالم لفترة طويلة هو سر تحنيط الموتى الذي اشتهر به المصريون القدماء، حيث تم تحنيط الجثث الخاصة بالملوك والشخصيات الهامة ودفنها في مقابر خاصة بهم، ووضعوا كل متعلقاتهم الشخصية والطعام والشراب، معتقدين أن هناك حياة بعد الموت وأنهم سيبعثون على حياتهم السابقة.

أهمية الاثار الفرعونية في مصر

ترجع أهمية الاثار الفرعونية إلى أنها تخبرنا التفاصيل حول الحياة الثقافية والدينية والاجتماعية في الماضي، حيث أنها مصدر مهم لفهم الحضارات الفرعونية القديمة، وقد ألهمت هذه الآثار الكثير من الكتّاب والشعراء والمهندسين المعماريين حتى يومنا هذا.

والعديد من المناطق الأثرية في مصر تم تسجيلها في قائمة “اليونسكو” للتراث العالمي، و وبالتالي جذب العديد من الزوار من جميع دول العالم، وقد يصل عدد السياح حول العالم إلى حوالي 15 مليون سائح سنويًا يذهبون إلى مصر بسبب الاثار الفرعونية.

في عام 2015، احتلت مصر المرتبة 83 كواحدة من أهم الوجهات سياحية في العالم، مما جعل مجال السياحة المصرية أهم المصادر الاقتصادية التي تجلب العملة الصعبة للبلاد؛ كما يساهم قطاع السياحة المصري بحوالي 11٪ من الناتج الإجمالي للدخل المصري، ويعمل به أكثر من 10٪ من إجمالي القوى العاملة.

أشهر الاثار الفرعونية الموجودة في مصر

الأهرامات الثلاث بالجيزة

إن الأهرامات هي عبارة عن مقابر لجثث الملوك قبل 4000 عام منذ بداية الدولة القديمة، وهي من أهم الاثار الفرعونية، وأول من أبتكر فكرة الأهرامات على شكل هرمي بالمصاطب هو إمحوتب الأول، ويوجد 4 إهرامات بالجيزة، هم:

– خوفو: وهو أكبرهم حجمًا، تم بناءه للملك خوفو، يبلغ إرتفاعه حوالي 140 متر، ويوجد بجانبة 3 إهرامات أخرى صغيرة عائدة إلى زوجات الملك.

– خفرع: وقد تم بناءه لإبن الملك خوفو، الملك خفرع، وهو ثاني أكبر الاهرامات بعد هرم خوفو، ويوجد بجانبه أبو الهول.

– منقرع: يوجد في جنوب الجيزة، وقد تم بناءه لإبن خفرع الملك منقرع، وهو الهرم الثالث بالنسبة للحجم.

– زوسر: وهو أول هرم تم بناءه في منطقة سقارة قديمًا عام 2630 قبل الميلاد، ويتكون من 6 طبقات من المصاطب، ويصل إرتفاعه إلى 60 متر.

منطقة الكرنك

تقع الكرنك في مدينة الأقصر في الجزء الشرقي من النيل، وتعد الكرنك وبعض المناطق القديمة واحدة من أهم مناطق تراث العالم منذ عام 1979، حيث تشمل المنطقة مجموعة كبيرة من المعابد، بما في ذلك:

– معبد مونتو: يقع في شمال الكرنك وقد بني في عهد امنحوتب الثالث.

– معبد بتاح: يقع في جنوب شمال الكرنك، و”معبد أمون رع”، وهو أكبرهم في الحجم.

أبو الهول

يقع تمثال أبو الهول بالقرب من هرم خفرع بالجيزة، وهو من أبرز الاثار الفرعونية في مصر، وهو عباره عن تمثال ضخم من الحجر الجيري، طوله 73 مترًا، وارتفاعه 20 مترًا. يتجسد أبو الهول في شكل رأس بشري وجسم أسد، وقد جسّد أبو الهول عند قدماء المصريين أسطورة مهمة من حكايات المصريين الخيالية.

المعابد الفرعونية في مصر

معبد حورس

يقع في إدفو الموجودة شمال أسوان بعد مسافة 60 كيلومتر، وقد تم بناء هذا المعبد في مدة 180 سنة، وتم ذلك في عهد بطليموس الثالث، ويضم معبد حورس عدد كبير من الاثار الفرعونية في مصر، حيث يتكون من عدة أجزاء مثل:

– البوابة.

– الفناء.

– الدهاليز.

– المساحة التي تحتوي على الأعمدة المنقوشة بنقوشات فرعونية.

– المصلى.

معبد الأقصر

تم بناء معبد الأقصر في عهد امنحتوب الثالث، وهو أحد الاثار الفرعونية المهمة التي يأتي إليها الكثير من الزوار، وقد قام الملك رمسيس الثاني بإضافة بعض التعديلات عليه، وهو يقع على الطرف الشرقي لنهر النيل في صعيد مصر. يتكون معبد الأقصر من عدة أجزاء، منها:

– الفناء الذي يحتوي على أعمدة، المدخل.

– الصحن المركزي.

– البوابة التي ينقش عليها صور للإحتفالات والمهرجانات القديمة.

معبد حتشبسوت

قامت الملكة الفرعونية حتشبسوت ببناء معبد جنائزي لها في منطقة الدير البحري، وهو عبارة عن ثلاثة طوابق، وواجهة للمعبد عبارة عن صف أعمدة بها نقوشات فرعونية قديمة ولوحات وتماثيل خاصة بالملكة حتشبسوت، ويتميز بما يلي:

– يوجد بالمعبد ممر من الحجر كبير يربط باحة الطابقين الأول والثاني.

– هناك ممر آخر يقوم بالربط بين الطابق الثاني والثالث.

– في الطابق الأول يوجد بعض المنحدرات الداخلية الصغيرة التي تقود الزائر إلى الطابق الثاني في ضريح الملكة “سنيموت”.

معبد أبو سمبل

يقع معبد أبو سمبل بجنوب مصر في منطقة النوبة تحديدًا في قرية أبو سمبل الصغيرة، وهو ليس معبد واحد؛ حيث أنه يتكون من معبدين صخريين، وهما من أهم أجزاء الثراث في العالم، وتسمى “الاثار الفرعونية بالنوبة”، وقد تم تأسيسه من قبل رمسيس الثاني لزوجته نفرتاري، وتجدر الإشارة إلى أن معبد أبو سمبل يحتوي على أربعة تماثيل منحوتة تعود لرمسيس الثاني.

خطوات استخراج الاثار الفرعونية

أغلب الاثار الفرعونية تكون موجودة تحت سطح الأرض، ولتتمكن الجهات المتخصصة من استخراجها يجب إتباع عدة طرق نذكرها لكم في هذه الفقرة:

المسح الشامل للمنطقة

وهي أولى خطوات استخراج الاثار الفرعونية من باطن الأرض، وتتم على أساس علمي وفني، وهدفها هو تحديد موقع الاثار الفرعونية بالتحديد، على سبيل المثال؛ قال العلماء أن النباتات هي أهم الدلائل على وجود الاثار؛ حيث تدل منطقة النباتات الطويلة على أن جذورها تحت عمق كبير وذلك علامة على وجود مقبرة في المنطقة.

مسح الموقع المحدد

وهي الخطوة التالية بعد مسح المنطقة ككل، حيث يجب تجميع المعلومات الخاصة بالمكان بشكل مفصل، وجمع الأدلة على وجود الاثار بهذا المكان، ثم يتم رسم خريطة محددة للمكان، ثم عمل المسح بطرق عدة، منها: المسح السيزمي، والمسح الكهربائي.

عملية التنقيب عن الاثار الفرعونية

ويجدر بنا القول أن كل موقع له طريقته الخاصة في التنقيب، ويتم استخدام أدوات خاصة مثل الجرارات والمحافير والفرش، ولكن عند وجود قطع صغيرة من الاثار يتم غربلة التراب لاستخراجها بالكامل.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك