نعوم تشومسكي الكاتب الشهير.. إليك ملخص لاشهر كتبه

نعوم تشومسكي الكاتب الشهير.. إليك ملخص لاشهر كتبه

13 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

نعوم تشومسكي هو فيلسوف وعالم منطقي ولغوي وعالم معرفي وناشط ومعلق سياسي أمريكي. ولد في 7 ديسمبر عشر، عام 1928، وهو معروف باسم “أبو علم اللغة الحديث”.

ويعتبر نعومي تشومسكي أحد الشخصيات المهمة في الفلسفة التحليلية. يدرس حاليًا كأستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT). كما كتب أكثر من 100 كتاب، تم التصويت له على أنه “أفضل مفكر عام في العالم” في استطلاع أجري في عام 2005. تخرج من جامعة بنسلفانيا في مجال اللغويات. حصل على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في اللغويات. بعد ذلك خدم في جامعة هارفارد في جمعية الزملاء. ومن أشهر كتبه من يحكم العالم، والدول المارقة.

معلومات عن نعوم

  •  نعوم تشومسكي هو أحد أبرز الشخصيات الثقافية. أصبح شخصية مهمة في مجال اللسانيات من خلال تطوير التسلسل الهرمي لتشومسكي. ونظرية تشومسكي شوتزنبرجر ونظرية القواعد العامة.
  • حظي نعوم باهتمام الرأي العام من خلال معارضته العلنية لحرب فيتنام. على الرغم من أنه تم القبض عليه عدة مرات بسبب معارضته المفتوحة، إلا أنه اكتسب شعبية كناشط مناهض للحرب. إنه أيضًا إنساني له اهتمام عميق بالنشاط المناهض للحرب وكذلك النشاط العام.
  • أنتج نعوم تشومسكي مجموعة متنوعة من النظريات والمفاهيم في مجالات علم النفس والعلوم المعرفية والذكاء الاصطناعي والفلسفة والعلوم السياسية والمنطق ولغة البرمجة والنظرية.
  • في الوقت الحاضر، يعتبر تشومسكي ناشطًا سياسيًا معروفًا، والسياسة الخارجية للولايات المتحدة، ورأسمالية الدولة. وناقدًا لوسائل الإعلام الإخبارية. وهو مؤيد للاشتراكية التحررية وكذلك النقابية اللاسلطوية.
  • طور نعوم تشومسكي نظرية لغوية على أساس الافتراض بأن بنية لغة معينة يتم تحديدها بيولوجيًا بواسطة العقل البشري الذي يعتمد على مبادئ اللغة. وفقًا لهذا المبدأ اللغوي، يمكن أن تنتقل اللغة وراثيًا ويمتلك البشر بنية لغوية متشابهة بغض النظر عن اختلافاتهم في العوامل الاجتماعية والثقافية.
  • لالتقاط الخصائص الرئيسية للغة معينة. يخصص التسلسل الهرمي الخاص به في القواعد النحوية الرسمية إلى فئات ذات قوة تعبيرية بمعدل متزايد. هذا يعني أن كل فصل دراسي متتالي فريد لديه القدرة على إنشاء مجموعة متنوعة من اللغات الرسمية من اللغة الأصلية.
  • نعوم تشومسكي أسطورة حية في مجال اللغويات وكذلك السياسة. اكتسبت مفاهيم تشومسكي التي لا مثيل لها في مجال اللسانيات عمله عنوان “المدرسة الأكثر ديناميكية وتأثيرًا” في الفكر التي تم تطويرها.
  • هناك العديد من الإنجازات الأكاديمية والجوائز والأوسمة التي حصل عليها نعوم تشومسكي. خاصة من الجامعات المرموقة بما في ذلك جامعة أكسفورد وجامعة كامبريدج وجامعة تورنتو على سبيل المثال لا الحصر. حصل على جائزة سيدني للسلام في عام 2011 وكذلك في قاعة مشاهير الذكاء الاصطناعي لإسهاماته في مجال الذكاء الاصطناعي.

نعوم تشومسكي

نعوم تشومسكي من يحكم العالم

من يحكم العالم؟ هي مجموعة مثيرة من المقالات المنشورة مسبقًا. باحتياطات كبيرة من المثابرة والبصيرة النبوية. ويظهر نعوم تشومسكي كناشط فكري مع نظرة عامة دقيقة للسياسة الأمريكية الداخلية والخارجية. أي شخص يبحث عن خريطة للأوقات الخطرة وغير المؤكدة التي نعيشها بفضل تركيز الولايات المتحدة العسكري ورفضها معالجة مشكلة الاحتباس الحراري، سيرغب في قراءة هذا الكتاب للكاتب الكبير نعوم تشومسكي

تعود مغامرات أمريكا العسكرية إلى التورط في حرب فيتنام، وخليج الخنازير. وحماقات أمريكا الوسطى في الثمانينيات ، وغزو العراق عام 2003. هنا ينتقد نعوم تشومسكي بشدة الحروب القذرة جنوب الحدود والموت المتهور لغير المقاتلين في الاستخدام العالمي للطائرات بدون طيار. تتجاهل الهجمات في اليمن والصومال المعايير الدولية لحقوق الإنسان. هذه الأعمال لا تؤدي إلا إلى تأجيج المنظمات الإرهابية وتجنيد المزيد من الناس لقضاياها.

وبغضب شديد، يتعمق نعوم تشومسكي في مثل هذه الأحداث المثيرة للجدل مثل مذكرات التعذيب وفقدان الذاكرة الأمريكية. والمخاطر الناشئة عن التعاون العدواني بين إسرائيل والولايات المتحدة، وتوسع الحرب الطبقية وتكلفة نمو الشركات والجهود المبذولة للحفاظ على هذا السر، و استمرار جنون الأسلحة النووية والأخطار التي تنطوي عليها.

منذ نهاية الحرب الباردة ، سيطرت ألعاب القوة للمؤسسة العسكرية على السياسة الدولية. يقترح تشومسكي ذلك بدلاً من طرح السؤال “من يحكم العالم؟” يجب أن نطرح سؤالاً أكثر استقصاءً ، “ما هي المبادئ والقيم التي تحكم العالم؟

اقتباسات من من يحكم العالم؟

  • “فيما يتعلق بمسؤولية المثقفين ، لا يبدو لي أن هناك الكثير مما يمكن قوله بخلاف بعض الحقائق البسيطة: يتمتع المثقفون عادةً بامتيازات ؛ الامتياز يعطي الفرصة والفرصة تضفي المسؤوليات “.
  • “فقدان الذاكرة التاريخي ظاهرة خطيرة ليس فقط لأنه يقوض النزاهة الأخلاقية والفكرية ولكن أيضًا لأنه يضع الأساس للجرائم التي ما زالت تنتظرنا.”
  • “كانت ذروة قوة الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية ، عندما كانت تمتلك نصف ثروة العالم حرفيًا ، لكن ذلك انخفض بشكل طبيعي ، حيث تعافت الاقتصادات الصناعية الأخرى من الدمار الذي خلفته الحرب وإنهاء الاستعمار أخذ مساره المؤلم.”
  • “طالما أن عامة الناس سلبيون ولا مبالون ويتحولون إلى الاستهلاكية أو كراهية المستضعفين ، فعندئذ يمكن للأقوياء أن يفعلوا ما يحلو لهم ، وسيترك الناجون للتفكير في النتيجة.”
  • “هذه” المعضلة الأمنية الكلاسيكية “منطقية ، مرة أخرى ، على افتراض أن للولايات المتحدة الحق في السيطرة على معظم العالم ، وأن أمن الولايات المتحدة يتطلب شيئًا يقترب من السيطرة العالمية المطلقة.”

نعومي تشومسكي والاعلام

قام نعومي بكتابة كتاب خاص بالإعلام والدعاية. حيث يبدأ الكتاب الكلاسيكي في الدعاية في زمن الحرب والتحكم في الرأي بتأكيد نموذجين للديمقراطية. أحدهما يشارك فيه الجمهور بنشاط، والآخر يتم التلاعب بالجمهور والسيطرة عليه.

وفقًا لنعومي تشومسكي ، “الدعاية للديمقراطية كما هو الحال بالنسبة للدولة الشمولية”، ووسائل الإعلام هي الوسيلة الأساسية لنشر الدعاية في الولايات المتحدة. من فحص كيف نجحت لجنة كريل التابعة لوودرو ويلسون، في غضون ستة أشهر، في تحويل السكان المسالمين إلى سكان هستيريين يروجون للحرب إلى حرب بوش الأب على العراق. ويفحص نعوم تشومسكي كيف أن وسائل الإعلام والعلاقات العامة تم استخدام الصناعات كدعاية لتوليد الدعم العام لخوض الحرب.

ويتطرق نعوم تشومسكي كذلك إلى كيفية تأثر صناعة العلاقات العامة الحديثة بنظرية والتر ليبمان عن “ديمقراطية المتفرج”. حيث يُنظر إلى الجمهور على أنه “قطيع مرتبك” يحتاج إلى التوجيه وليس التمكين. وكيف تركز صناعة العلاقات العامة في الولايات المتحدة على “السيطرة على العقل العام” وليس على إعلامه. التحكم في الوسائط هو كتاب تمهيدي لا يقدر بثمن حول الأعمال السرية للمعلومات المضللة في المجتمعات الديمقراطية.

نعوم تشومسكي الدول المارقة

في كتاب الدول المارقة للكاتب نعوم تشومسكي يجادل بأن الدول “المارقة” الحقيقية هي الولايات المتحدة وحلفائها. يوجه تشومسكي نظرته الثاقبة نحو التدخل الأمريكي في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا ومنطقة البحر الكاريبي وأمريكا اللاتينية لتتبع الآثار المشتركة الدائمة للهيمنة العسكرية والإمبريالية الاقتصادية على هذه المناطق. يمكن تحميل الكتاب من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك