نيكاراجوا .. اين تقع ومناخها واقتصادها واهم المعلومات عنها

نيكاراجوا .. اين تقع ومناخها واقتصادها واهم المعلومات عنها

13 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أمريكا الوسطى هي موطن لبعض من أجمل البلدان وأكثرها تنوعًا على هذا الكوكب. وتعتبر نيكاراجوا وواحدة من أكثر الدول إثارة للاهتمام في المنطقة.

كما تعتبر نيكاراجوا هي موطن لملايين الأشخاص المتنوعين، والآلاف من مجتمعات الحياة البرية المتنوعة ومناظر طبيعية لا تصدق. وهي أيضاً واحدة من سبع دول في أمريكا الوسطى، وهي منطقة من العالم تشتهر بمناطقها الساحلية الكبيرة وحياتها البرية المتنوعة.

اين تقع نيكاراجوا

تقع نيكاراجوا، وهي أكبر جمهوريات أمريكا الوسطى، على حدود كوستاريكا من الجنوب وهندوراس من الشمال. تغطي مساحة 57143 ميلا مربعا بما في ذلك أكبر بحيرات المياه العذبة في المنطقة. بحيرة نيكاراغوا وبحيرة ماناغوا التي يبلغ مجموعها 3500 ميل مربع. تنقسم البلاد إلى ثلاثة أقسام جغرافية: السهل الساحلي المحيط الهادئ الأكثر جفافاً إلى الغرب مع سلاسل جبالها المنخفضة بالقرب من البحر. والامتداد الجبلي الأكثر رطوبة وبرودة لمرتفعات أمريكا الوسطى والذي يمتد من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي عبر وسط البلاد. والأراضي المنخفضة الأطلسية الحارة والرطبة على طول الساحل الشرقي.

يقع معظم السكان في غرب نيكاراغوا في الأراضي المنخفضة الخصبة سهول المحيط الهادئ التي تحيط بالبحيرات وتمتد شمالًا إلى خليج فونسيكا. هذه المنطقة هي القلب السياسي والتجاري للبلاد. تهيمن بحيرة ماناغوا وبحيرة نيكاراغوا على خريطة هذه المنطقة، وتنتشر سلسلة من البراكين الفتية، التي لا يزال العديد منها نشطًا، في السهل الساحلي الموازي لمرتفعات أمريكا الوسطى. يصل ارتفاع البراكين إلى 5700 قدم  ويمكن رؤية اثنين من ماناغوا.

مقاطعات المرتفعات الجبلية ماتاجالبا وجينوتيغا ، شمال شرق البراكين والبحيرات، قليلة الكثافة السكانية ومناطق إنتاج البن الرئيسية في نيكاراجوا . يتلقى الجزء الشرقي من المرتفعات رياح البحر الكاريبي الدافئة والرطبة وغابات مطيرة قليلة الكثافة، مع وجود عدد قليل من مناجم الذهب العاملة بالقرب من بلدة بونانزا.

شرق نيكاراجوا ، مع ثلث إجمالي الأراضي الوطنية وهي مساحة تقارب مساحة السلفادور، بها حوالي 10 ٪ من السكان وهي غابات مطيرة استوائية وشرائح صنوبرية. كانت المنطقة التي تجاهلها الإسبان إلى حد كبير، محمية بريطانية حتى عام 1860. وحتى اليوم، يفضل العديد من الناس على طول ساحل المحيط الأطلسي التحدث باللغة الإنجليزية.

نيكاراجوا

المناظر الطبيعية في المدينة 

تقدم نيكاراجوا مناظر طبيعية جذابة من جزيرة كورن آيلاند الكاريبية البدائية، إلى مناظر البحيرة الجميلة بالقرب من مدينة غرناطة الاستعمارية، إلى الجمال الصارخ للبركان شبه النشط الواقع بين ماناغوا وماسايا. تعتبر البحيرات البركانية Xiloa و Apoyo، بالقرب من Managua، ممتازة للسباحة والإبحار النهاري، وتوفران الراحة من الحرارة. تقع شواطئ المحيط الهادئ في مكان قريب. وتقع جبال Esteli و Matagalpa ذات الغابات المطيرة الأكثر برودة على بعد بضع ساعات بالسيارة.

ومع ذلك لم تتعاف ماناغوا أبدًا تمامًا من زلزال عام 1972، الذي دمر وسط المدينة بأكمله، وعانت من مزيد من الإهمال خلال الثمانينيات. اليوم لا تزال معظمها مهجورة، مع آثار الزلزال المرئية.

 وماناغوا الآن عبارة عن مجموعة متناثرة على نطاق واسع من الأحياء التي تطل على محور فارغ، مع عدم وجود منطقة تجارية أو تسوق ذات موقع مركزي. ومع ذلك، يبدو أن المنطقة القريبة من الكاتدرائية التي تم افتتاحها مؤخرًا أصبحت نقطة محورية جديدة في المدينة.

مناخ نيكاراجوا

يختلف مناخ نيكاراجوا باختلاف الارتفاع والموسم. الصيف، أو موسم الجفاف، من منتصف نوفمبر إلى منتصف مايو، حار وجاف، مع ليالي أكثر برودة.

أما الشتاء الذي يوصف بشكل أفضل بأنه موسم الأمطار، ومن منتصف مايو إلى منتصف نوفمبر، حار ورطب، مع زخات استوائية قصيرة وغزيرة قد تحدث يوميًا، وغالبًا ما تكون مصحوبة بعواصف كهربائية عنيفة. تفيض الجداول في موسم الأمطار وتجف بقية العام. يتراوح متوسط ​​درجة الحرارة اليومية المرتفعة في ماناغوا من 79 درجة فهرنهايت إلى 93 درجة فهرنهايت. عادة ما تكون الليالي معتدلة. يمكن أن تنخفض درجات الحرارة في الجبال إلى 61 درجة فهرنهايت، بينما قد يكون ارتفاع الساحل الشرقي 84 درجة فهرنهايت.

اقتصاد الدولة

نيكاراجوا أفقر دولة في أمريكا الوسطى وثاني أفقر بلد في نصف الكرة الغربي، تعاني من البطالة المقنعة والفقر على نطاق واسع. كان نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.5٪ في عام 2017 غير كافٍ لإحداث فرق كبير. المنسوجات والزراعة مجتمعة تشكل ما يقرب من 50 ٪ من صادرات نيكاراغوا. لحوم البقر والبن والذهب هي أكبر ثلاث سلع مصدرة لنيكاراغوا.

دخلت اتفاقية التجارة الحرة بين جمهورية الدومينيكان وأمريكا الوسطى والولايات المتحدة حيز التنفيذ منذ أبريل 2006 ووسعت فرص التصدير للعديد من السلع الزراعية والمصنعة في نيكاراغوا.

في عام 2013، منحت الحكومة امتيازًا لمدة 50 عامًا مع خيار لمدة 50 عامًا إضافية لشركة صينية تم تشكيلها حديثًا لتمويل وبناء قناة عبر المحيطات والمشاريع ذات الصلة، بتكلفة تقديرية تبلغ 50 مليار دولار. 

حقائق عن نيكاراجوا 

  • على الرغم من أن نيكاراجوا بلد يغلب عليه الطابع الروماني الكاثوليكي، إلا أن العديد من الأزواج لا يمرون بكنيسة أو حفل زفاف مدني. يتمتع الأزواج في زيجات القانون العام هذه بنفس الوضع مثل أولئك الذين لديهم زواج مدني.
  • استُخدمت بذور الكاكاو، التي تُصنع منها الشوكولاتة. كأموال في ثقافات ما قبل كولومبوس في أمريكا الوسطى.
  • أثناء اندفاع الذهب في كاليفورنيا، نقل المليونير كورنيليوس فاندربيلت الناس على متن سفينة بخارية من نيويورك إلى بحيرة نيكاراغوا، ثم بالعربة إلى المحيط الهادئ، وبواخر مرة أخرى إلى كاليفورنيا.
  • قام إرنستو كاردينال وكارلوس ميخيا جودوي بتأليف قداس الفلاحين المعروفين في نيكاراجوا . والذي يعتمد على أفكار لاهوت التحرير، الذي ينظر إلى الدين في أمريكا اللاتينية من منظور الفقراء والمضطهدين.
  • في عام 1993، تم بناء كاتدرائية الحبل بلا دنس في ماناغوا لتحل محل الكاتدرائية القديمة التي تضررت من زلزال عام 1972. تم توفير تمويل الكاتدرائية الجديدة إلى حد كبير من قبل صاحب امتياز بيتزا أمريكي.
  • في أوائل الثمانينيات، تم تدريب حوالي 81000 مدرس متطوع وإرسالهم إلى جميع أنحاء البلاد. تعلم الكثير من الأشخاص الذين لم يحصلوا على التعليم من قبل القراءة والكتابة.

معلومات مثيرة للاهتمام عن المدينة

  • ما يقرب من نصف جميع سكان نيكاراجوا تقل أعمارهم عن 15 عامًا، وأكثر من ربعهم تتراوح أعمارهم بين 15 و 29 عامًا. ربع السكان فقط هم فوق سن الثلاثين. تقتل الأمراض المرتبطة بالفقر والحرب طويلة الأمد الكثير من الناس قبل أن يتقدموا في السن.
  • تتمتع نيكاراغوا بأحد أدنى سن التصويت في العالم. ويمكن للأطفال البالغين من العمر ستة عشر عامًا التصويت في انتخابات نيكاراجوا ، وقد تمكنوا من ذلك منذ ثورة 1979.
  • سميت نيكاراجوا على اسم أحد سكانها الأصليين، الزعيم نيكاراو، الذي حكم جزءًا من المنطقة في الوقت الذي وصل فيه الإسبان إلى أمريكا الوسطى.
  • شعار النبالة لنيكاراغوا هو مثلث فيه خمسة جبال، تمثل البلدان الخمسة لأمريكا الوسطى، وقوس قزح يمثل السلام. وقبعة حمراء من الطراز الذي كان يرتديه الثوار في الثورة الفرنسية، والذي يرمز إلى الحرية.
  • تعيش أسماك قرش المياه العذبة الوحيدة في العالم في بحيرة نيكاراغوا. يُعتقد أنهم من نسل أسماك قرش المياه المالحة التي حوصرت هناك عندما انفصلت البحيرة عن المحيط. والتي تطورت لتعيش في بيئة المياه العذبة.
  • Volcán Masaya هي حديقة وطنية مهمة. فهي موطن فوهة كريتر سانتياغو، الحفرة الوحيدة في أمريكا الوسطى حيث يمكن رؤية الحمم البركانية المنصهرة. على الرغم من أن الفوهة تنبعث منها أبخرة كبريتية قوية، إلا أن الببغاوات الخضراء تعشش وتجثم على جدرانها.

في هذا الرابط يمكن التعرف على المزيد من المعلومات.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك