هايتي دولة فقيرة.. تعرف على كل من موقعها وتاريخها 

هايتي دولة فقيرة.. تعرف على كل من موقعها وتاريخها 

5 Jan 2022
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تقع دولة هايتي في منطقة البحر الكاريبي في الثلث الغربي من جزيرة هيسبانيولا. تحدها جمهورية الدومينيكان من الشرق والبحر الكاريبي والمحيط الأطلسي الشمالي. تتكون تضاريس هايتي بشكل أساسي من جبال وعرة تتخللها سهول ساحلية صغيرة ووديان أنهار. نظام الحكومة جمهورية، رئيس الدولة هو الرئيس ، ورئيس الحكومة هو رئيس الوزراء. ولدى هذه الدولة نظام اقتصادي تقليدي إلى حد كبير حيث يعتمد معظم الاقتصاد على زراعة الكفاف.

سكان هايتي الحالين بالغ عددهم 9 ملايين نسمة هم من أصل أفريقي بشكل رئيسي. وعاصمة البلاد تسمى بورت أو برنس.  هايتي هي الدولة الوحيدة في القارتين الأمريكيتين التي تعد من بين الدول الأقل نموا في العالم.  أدى الاقتصاد الضعيف إلى جانب الوضع السياسي غير المستقر والاضطرابات العديدة إلى هجرة أكثر من ثلاثة ملايين من الهايتيين خلال السنوات العشر الماضية.

حدود هايتي

لها حدود فقط من الشرق. وتقع بقية حدود هايتي على طول المسطحات المائية. إلى الشمال، ويحد هايتي المحيط الأطلسي. يقع البحر الكاريبي في أقصى جنوبها. بالنسبة للحدود الغربية لهايتي، وهناك عدد قليل من المسطحات المائية الصغيرة التي تشكل الساحل الغربي لهايتي. 

من الشمال إلى الجنوب، تمتلك خطًا ساحليًا على طول Golfe de la Gonâve و Canal de Saint-Marc و Canal du Sud و Baie de Porte-au-Prince.

هايتي

المساحة الإجمالية والسكان في هايتي

تتكون من 10641 ميلاً مربعاً من الأرض و 73 ميلاً مربعاً من مناطق المياه الساحلية ، بمساحة إجمالية تبلغ 10714 ميلاً مربعاً. يصل مجموع أطوال حدود هايتي إلى إجمالي 241.1 ميل مربع.

يبلغ عدد سكانها حوالي 11،112،945 نسمة اعتبارًا من عام 2018. وهي موطن لحوالي 0.15 ٪ من سكان العالم بأسره. هذا يضع هايتي في المرتبة 85 على قائمة البلدان حسب ترتيب السكان، من الأكبر إلى الأصغر. تبلغ الكثافة السكانية في هايتي حوالي 1038 شخصًا لكل ميل مربع.

تاريخ هذه المدينة 

استقلت هايتي منذ عام 1804. ويمكن اعتبار أن تأسيس “الجمهورية الحرة” كان الانتفاضة الوحيدة الناجحة للعبيد في العالم. قاتلوا ضد القوة الاستعمارية الفرنسية.

في عام 1838، اشترت هايتي استقلالها والاعتراف بها كدولة من القوة الاستعمارية الفرنسية مقابل 90 مليون فرنك دوراني وفقًا لتقديرات هذا يعادل 17 مليون يورو بعملة اليوم.  وكان الفرنسيون قد هددوا باحتلال هايتي مرة أخرى إذا لم يتم دفع المبلغ.  أدى هذا العبء إلى إعاقة تطور البلاد بشكل فعال حتى عام 1947. وفي عام 1844، أعلن الجزء الشرقي من الجزيرة الاستقلال وأصبح دولة جمهورية الدومينيكان.

خلال معظم تاريخها، كانت هايتي تعاني من الطغاة والكلبتوقراطيين. من عام 1957 إلى عام 1968 حكم البلاد الديكتاتور فرانسوا دوفالي (بابا دوك) الذي تسبب في الخراب الاقتصادي للبلاد.  استمر الاستغلال من قبل ابنه “بيبي دوك” الذي كان في السلطة حتى عام 1986.

وفي عام 1990، أصبح أريستيد أحد قساوسة الفقراء رئيسًا، ولكن سرعان ما تم تجريده من السلطة من قبل القوات المسلحة.  في عام 2001 وصل إلى السلطة مرة أخرى، لكنه سقط في سمعته بعد فترة وجيزة واضطر في النهاية إلى الاستقالة.

أما في عام 2002 كانت هناك اضطرابات مستمرة وغادر أريستيد البلاد.  قام أنصاره (“Chimeras”) بإرهاب السكان بالهجمات والعنف لفترة طويلة، وعلى الرغم من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة التي تم نشرها في البلاد منذ عام 2004.

وحدث اضطرابات أخرى في البلاد في عام 2008. والتي كانت نتيجة  ارتفاع معدل التضخم وارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية.  كان الفقراء هم أكثر من عانى.  قامت humedica بمهام طبية تم تكثيفها بعد سلسلة الأعاصير وهي جوستاف، هانا، إيلكه وفي الخريف واختتمت بإجراءات إعادة الإعمار.

اللغة والدين

اللغات المستخدمة في هايتي هي الكريولية والفرنسية.  وفقًا لإحصاء أجرته الأمم المتحدة، 54.7٪ من سكان هايتي هم أعضاء في كنيسة الدولة الرومانية الكاثوليكية و 15.4٪ من المعمدانيين، و 7.9٪ العنصرة، و 3.0٪ الأدفنتست، و 1.5٪ الميثوديون ، و 2.1٪ من السكان يعترفون بالشعوذة.

والعديد من الأشخاص الآخرين الذين يعترفون رسميًا بالمسيحية، يمارسون أيضًا طقوس الفودو في نفس الوقت.

مناخ هايتي

المناخ السائد رطب واستوائي.  يستمر موسم الأعاصير في هايتي وأمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي وجنوب الولايات المتحدة من يونيو إلى نوفمبر.  ويتعين على سكان تلك المناطق توقع عواصف مدارية وهطول أمطار غزيرة وفي بعض الحالات أيضًا انهيارات أرضية. 

من وجهة نظر جيولوجية تقع هايتي على الحدود بين منطقة البحر الكاريبي والصفيحة القارية لأمريكا الشمالية.  في 12 يناير 2010 ضرب زلزال هائل بلغت قوته 7.0 درجات هايتي ودمر عددًا لا يحصى من المباني. حيث يقع مركز الزلزال الرئيسي على بعد 25 كيلومترا جنوب غربي العاصمة بورت أو برنس على عمق 13 كيلومترا.

 بسبب التعرية، تقلصت كمية التربة الخصبة بنسبة 50٪ تقريبًا منذ استقر الناس في هايتي لأول مرة في عام 1492. وقد تم بالفعل تدمير 98٪ من الغابات المطيرة في البلاد بسبب إزالة الغابات في عام 1990. عندما تم إدخال إصلاح الأراضي في  في بداية القرن التاسع عشر، حصلت كل عائلة مزارع على 15 هكتارًا من الأراضي الزراعية. 

قام نسل هؤلاء الملاك بتقسيم الأرض إلى أجزاء أصغر.  في عام 1971، امتلكت عائلة مزارع واحد ما لا يزيد عن 1.5 هكتار. ومن أجل العيش على الأرض كان لا بد من استغلالها بشكل مفرط.  أدى ذلك إلى تآكل شديد وفي غضون سنوات قليلة فقط لم تعد التربة خصبة.

بدأ أحفاد المزارعين الفقراء في زراعة المنحدرات الشديدة الانحدار. كما سيتم استغلال هذه التربة في غضون سنوات قليلة.  علاوة على ذلك منذ عام 1981 تم استخدام المزيد والمزيد من الأراضي لمزارع البن والمانجو.  نتيجة لذلك تركت جماهير اليائسين مزارعهم في التلال وانتقلوا إلى بورت أو برنس.  أدى فقدان الأراضي الصالحة للزراعة التي يمكن أن يزرعها الناس في جميع أنحاء البلاد إلى زعزعة الاستقرار الاجتماعي.

معلومات عن هايتي 

  • يوجد بالمدينة الشواطئ الجميلة مثل Cap Haitian في الشمال و Labadie التي تشتهر برصيف السفن السياحيةRoyal Caribbean ، Jacmel في الجنوب.
  • تقع هايتي بين البحر الكاريبي وشمال المحيط الأطلسي ، وتحتل الثلث الغربي من جزيرة هيسبانيولا.
  •  تشير التقديرات في عام 2012 إلى أن ما قيمته 20 مليار دولار من الذهب والفضة والنحاس موجودة في التلال الشمالية في هايتي.
  • تمتلك الكثير من المواقع التاريخية. مثل حصون من زمن القرصنة في منطقة البحر الكاريبي، La Citadelle Laferrière، وأطلال قصر هنري كريستوف Sans Souci في الشمال.
  •  الهايتيون هم رجال أعمال ومتحمسون.
  •  هناك قيمة ثقافية عالية للغاية توضع على التعليم
  •  مجتمع هايتي شديدة الترحيب ومضياف ولطيف ومرحة ومرنة.
  • هايتي أصغر من ماريلاند.
  • حوالي 9.5 مليون شخص يشاركون جزيرة واحدة تسمى “هيسبانيولا” مع جمهورية الدومينيكان.
  • تعد هايتي واحدة من أكثر البلدان كثافة سكانية في العالم، حيث يبلغ عدد سكانها 1000 شخص لكل ميل مربع (أو 380 شخصًا لكل كيلومتر مربع). ويعيش الكثير من السكان في المناطق الريفية ويعملون كمزارعين.
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك