هنري كسينجر | تأثيره على الدبلوماسية وأشهر أقواله

هنري كسينجر | تأثيره على الدبلوماسية وأشهر أقواله

31 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

هنري كسينجر كان وزيرًا للخارجية الأميركية في 21 سبتمبر من قبل الرئيس ريتشارد نيكسون وشغل هذا المنصب من 23 سبتمبر 1973 إلى 20 يناير 1977. وبتعيينه، أصبح أول شخص على الإطلاق يشغل منصب وزير الخارجية. ومستشار الأمن القومي، وهو المنصب الذي شغله منذ أن أدى الرئيس نيكسون اليمين الدستورية في 20 يناير 1969. ومع ذلك، في 3 نوفمبر 1975 أقاله الرئيس جيرالد فورد من منصبه كمستشار للأمن القومي مع إبقائه وزيرًا ولاية. وكتب هنري الكثير من الكتب الشهيرة مثل كتاب الدبلوماسية.

صعود هنري إلى الشهرة 

وُلد هنري كسينجر باسم هاينز ألفريد كيسنجر في ألمانيا. بعد أن استولى النازيون على السلطة، جعلت معاداة السامية التي أقرتها الدولة حياة عائلة كيسنجر اليهودية، صعبة للغاية. في عام 1938، هاجرت عائلة هنري إلى الولايات المتحدة واستقرت في نيويورك، وتغير اسم كيسنجر إلى هنري.

خلال الحرب العالمية الثانية، أصبح هنري كسينجر مواطناً متجنسًا وخدم في الجيش الأمريكي كمترجم ألماني. بعد الحرب، التحق بجامعة هارفارد وحصل على البكالوريوس عام 1950 والدكتوراه. في عام 1954. أقام في جامعة هارفارد للانضمام إلى هيئة التدريس وفي عام 1957 أصبح المدير المساعد لإدارة الحكومة بجامعة هارفارد ومركز الشؤون الدولية.

طوال الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، عمل كمستشار للعديد من الوكالات الحكومية، بما في ذلك مجلس تنسيق عمليات مجلس الأمن القومي ووزارة الخارجية ومكتب أبحاث العمليات ، ووكالة الحد من التسلح ونزع السلاح. وفي عام 1968، اختار الرئيس المنتخب ريتشارد نيكسون كيسنجر ليكون مستشاره للأمن القومي.

بعد العمل عن كثب مع نيكسون خلال فترة رئاسته الأولى، قرر نيكسون اتخاذ خطوة غير مسبوقة بتعيين كيسنجر وزيراً للخارجية الجديد مع إبقائه في دور مستشار الأمن القومي.

هنري كسينجر

تأثير هنري كسينجر على الدبلوماسية الأمريكية

دخل هنري وزارة الخارجية قبل أسبوعين فقط من قيام مصر وسوريا بشن هجوم مفاجئ على إسرائيل. لعبت حرب أكتوبر عام 1973 دورًا رئيسيًا في تشكيل فترة كيسنجر كوزير. أولاً ، عمل على ضمان حصول إسرائيل على جسر جوي للإمدادات العسكرية الأمريكية. ساعد هذا الجسر الجوي إسرائيل على قلب الحرب لصالح إسرائيل، وقاد أيضًا أعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك). لبدء حظر نفطي ضد الولايات المتحدة.

بعد تنفيذ وقف إطلاق النار برعاية الأمم المتحدة، بدأ هنري كسينجر سلسلة من مهام “الدبلوماسية المكوكية” والتي سافر خلالها بين عواصم الشرق الأوسط المختلفة للتوصل إلى اتفاقيات فك الاشتباك بين المقاتلين الأعداء. أسفرت هذه الجهود عن اتفاقية في يناير 1974 بين مصر وإسرائيل وفي مايو 1974 بين سوريا وإسرائيل. بالإضافة إلى ذلك ساهمت جهود هنري كسينجر في قرار أوبك برفع الحظر.

مساعدة هنري لفورد 

في 9 أغسطس 1974 أجبرت فضيحة ووترغيت الرئيس نيكسون على الاستقالة، لكن كيسنجر ظل في منصبه المزدوج في عهد الرئيس جيرالد فورد. ساعد كيسنجر فورد في التأقلم مع المشهد الدولي وعمل الرجلان على مواصلة السياسات التي نفذها نيكسون وكيسنجر سابقًا، بما في ذلك الانفراج مع الاتحاد السوفيتي، وإقامة علاقات مع جمهورية الصين الشعبية، والمفاوضات في الشرق الأوسط.

لعب هنري كسينجر أيضًا دورًا رئيسيًا في المفاوضات التي أدت إلى اتفاق هلسنكي في أغسطس 1975. وهو اتفاق وقعته 35 دولة وتناول العديد من القضايا التي وعدت بتحسين العلاقات بين الشرق والغرب. في سبتمبر 1975. وساعد هنرى في إبرام اتفاقية ثانية لفك الارتباط بين مصر وإسرائيل جعلت كلا البلدين أقرب إلى اتفاق سلام.

اشتملت فترة ولاية هنري كسينجر كسكرتير على العديد من القضايا المثيرة للجدل، بما في ذلك دوره في التأثير على سياسات الولايات المتحدة تجاه دول مثل تشيلي وأنغولا. بالإضافة إلى ذلك شارك في قضايا دولية جديدة مثل قانون البحار، الذي أصبح أكثر بروزًا في السياسة الخارجية للولايات المتحدة في العقود المقبلة. وكان أيضاَ لهنري كسينجر الكثير من التأثيرات على الأحداث السياسية في بلاد وكان له مجموعة من الاراء التي تختلف عن الآخرين.

أفضل كتاب لهنري كيسنج

كتاب الدبلوماسية هو أفضل كتاب كتبه السياسي هنري كيسنج .وفي هذا الكتاب، تصور عالم ما بعد الحرب الباردة على أنه صراع على السلطة بين “عدة دول ذات قوة مماثلة”، مع النظام العالمي الجديد القائم على “بعض مفهوم التوازن”. ويتوقع أنه “في عالم ما بعد الحرب الباردة، ستنخفض القوة العسكرية النسبية للولايات المتحدة تدريجياً.” إن عدم وجود تهديد واحد لهيمنة الولايات المتحدة “سينتج عنه ضغط داخلي لتحويل الموارد من الدفاع إلى أولويات أخرى”. إن البلدان التي “تكمن” تحت الغطاء الأمني ​​للولايات المتحدة “ستشعر بأنها مضطرة لتحمل مسؤولية أكبر عن أمنها”. سيؤدي ذلك إلى ظهور نظام دولي جديد قائم على التوازن ، كما يعتقد ، يشبه “نظام الدولة الأوروبية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر”.

بالنسبة لهنري كسينجر، فإن عالم ما بعد الحرب الباردة يضم ست قوى كبرى: الولايات المتحدة ، والصين ، وروسيا ، وأوروبا ، واليابان ، والهند. وهو يرى أن التاريخ يوفر أفضل دليل لرجال الدولة للتغلب على الأوقات العصيبة المقبلة. “إن صعود وسقوط الأنظمة العالمية السابقة على أساس العديد من الدول – من صلح وستفاليا إلى عصرنا – هو التجربة الوحيدة التي يمكن للمرء أن يستفيد منها في محاولة فهم التحديات التي تواجه رجال الدولة المعاصرين.” ومع ذلك، يحذر من أن “دراسة التاريخ لا تقدم دليل تعليمات يمكن تطبيقه تلقائيًا ؛ يُعلِّم التاريخ عن طريق القياس ، ويسلط الضوء على العواقب المحتملة لمواقف مماثلة “.

أشهر مقولات هنري كسينجر

  • سياسات الجامعة شريرة على وجه التحديد لأن المخاطر صغيرة جدًا.”
  • “كلنا رجال الرئيس”.
  • “يشعر الناس بالدهشة عمومًا لأنني سأهتم بأي شكل قد يتطلب مني التوقف عن الحديث لمدة ثلاث ساعات.”
  • “كلما طالت فترة خروجي من المنصب ، كلما بدت معصومة من الخطأ.”
  • “تسعون بالمائة من السياسيين أعطوا العشرة بالمائة الأخرى سمعة سيئة.”
  • “صدمة السياسة الخارجية الأمريكية في الستينيات والسبعينيات كانت ناجمة عن تطبيق مبادئ صحيحة على ظروف غير مناسبة”.
  • “ما نفعله غير قانوني على الفور. يستغرق العمل غير الدستوري وقتًا أطول قليلاً “.
  • “الدبلوماسية: فن القوة الزجرية”.
  • “لا توجد سياسة خارجية مهما كانت بارعة لديها أي فرصة للنجاح إذا وُلدت في أذهان قلة وتم حملها في قلوب لا أحد.” 
  • “لقد كانت مأساة يونانية. كان نيكسون يحقق طبيعته. بمجرد أن يبدأ الأمر لا يمكن أن ينتهي بطريقة أخرى “.
  • “بعد كل شيء ، تقع على عاتق الخبير مسؤولية تشغيل ما هو مألوف ومسؤولية القائد لتجاوزه.هنري كسينجر
  • بالنسبة للأمم الأخرى ، اليوتوبيا هي ماضٍ مبارك لا يمكن استرداده أبدًا ؛ بالنسبة للأميركيين ، إنه مجرد ما وراء الأفق “.
  • “المنصب الرفيع يعلم اتخاذ القرار ، وليس الجوهر. يستهلك رأس المال الفكري. لا تخلقه. يغادر معظم كبار المسؤولين مناصبهم بالتصورات والأفكار التي دخلوا بها ؛ يتعلمون كيفية اتخاذ القرارات ولكن لا يتعلمون ما هي القرارات التي يجب عليهم اتخاذها “. 

في هذا الرابط يمكن قرآءة المزيد من مقولات هنري كسينجر.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك