واين روني .. من مراهق موهوب إلى أفضل لاعب في إنجلترا

واين روني .. من مراهق موهوب إلى أفضل لاعب في إنجلترا

19 Dec 2021
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

واين روني هو لاعب كرة قدم إنجليزي محترف استطاع أن يحقق نجومية كبيرة في مجال كرة القدم حينما كان مراهقًا، وقد تمكّن فيما بعد من نيل لقب “أفضل لاعب في إنجليترا” أربع مرات. دعونا نتعرف في السطور القادمة على قصة صعود هذا اللاعب وأهم انجازاته.

طفولة واين روني

ولد اللاعب واين روني في 24 اكتوبر عام 1985 بإنجلترا، وهو من أصول إيرلنديه، ولديه اثنان أشقاء يصغرانه في السن، والتحق بالمدرسة الابتدائية “Our Lady and St Swithin” .

بعد أن انتهي من المرحلة الابتدائية، التحق واين بأكادمية “The De La Salle”. وقد صار روني من المؤييدين للنادي المحلي “إيفرتون” وقام بتوقيع عقد معه عام 2002.

واين روني أصغر هداف في إنجلترا

انضم روني للمرة الأولى إلى الفريق الأول لإيفرتون في 20 أبريل عام 2002، وقد كان بديلاً غير مستخدم أثناء اللعب أمام فريق “ساوثهامبتون”، وبعد ذلك كان ظهوره الأول حينما لعب فريقه ضد فريق “توتنهام هوتسبير” في 17 أغسطس 2002.

استطاع روني خلال الظهور الأول له أن يصبح ثاني أصغر لاعب يمثل إيفرتون خلف جو رويال. تمكن روني من تسجيل الهدف الأول للفريق حينما فازوا على فريق “ريكسهام” بتاريخ 2 أكتوبر 2002، وذلك أثناء الجولة الثانية من كأس الرابطة.

قام روني بتسجيل هدفه الأول في الدوري الممتاز ضد فريق “آرسنال”، وقد فعل ذلك قبل خمسة أيام فقط من عيد مولده السابع عشر، ولهذا فقد أصبح أصغر هداف في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز.

كان آداء واين روني مذهلاً مما جعله يحصل على جائزة شخصية بي بي سي الرياضية للعام 2002. قام روني بتوقيع عقده الأول الاحترافي في شهر يناير عام 2003، وقد صار أحد المراهقين الأعلى أجراً في عالم كرة القدم.

واين روني ينتقل إلى مانشستر يونايتد

على الرغم من إبرام إيفرتون عقدًا جديدًا بقيمة 50 ألف جنيه إسترليني بالأسبوع، إلا أنه قام بتقديم طلب انتقال في أغسطس 2004. عرض نيوكاسل عرض بقيمة 20 مليون جنيه استرليني، إلا أنه رُفض من قبل النادي.

وقّع النادي اخيًرا عقد لمانشستر يونايتد في أغسطس بمبلغ 25.6 مليون جنيه إسترليني، مما جعل روني يحقق الرقم القياسي لأعلى رسوم نقل مدفوعة للاعب أقل من 20 عامًا. تم تخصيص الرقم 8 لروني، وقد ظهر للمرة الأولى بتاريخ 28 سبتمبر 2004.

تاريخ واين روني مع منتخب انجلترا

ظهر روني للمرة الأولى مع منتخب إنجلترا حينما كان عمره 17 عامًا و 111 يومًا فقط، وذلك خلال مباراة ودية ضد الفريق الأسترالي في 12 فبراير 2003، ونتيجة لذلك فقد أصبح أصغر لاعب يلعب للمنتخب الإنجليزي.

سجّل واين الهدف الأول ضد مقدونيا وذلك خلال مباراة تأهيلية لليورو بتاريخ 6 سبتمبر 2003، وقد كان عمره في ذلك الحين 17 عامًا و 317 يومًا فقط، مما يجعله أصغر لاعب يسجل في إنجلترا.

عندما سجّل روني هدفه ضد سويسرا في 17 يونيو 2004، صار واين روني الهداف الأصغر في كأس الأمم الأوروبية 2004. وقد قام بقيادة الفريق الإنجليزي للمرة الأولى في 14 نوفمبر 2009 في مباراة ودية ضد البرازيل.

تم إدراج روني بعد ذلك ضمن أفضل هداف إنجليزي في كل العصور بفضل الأداء العالمي في تصفيات كأس العالم 2014. بعد تصفيات كأس العالم 2014 برصيد 7 أهداف صار روني هداف إنجلترا في المباريات الدولية التنافسية.

أصبح روني القائد الجديد الدائم بعد أن تقاعد ستيفن جيرارد وحصل على لقبه الأول كقائد أمام النرويج في 3 سبتمبر 2014. قام روني بالمشاركة في مباراته المائة مع إنجلترا في مباراة تصفيات يورو 2016 ضد سلوفينيا في 15 نوفمبر 2014.

عودة روني إلى إيفرتون

في 9 يوليو 2017 تم التأكيد على أن روني سيعود مرة أخرى إلى فريق طفولته إيفرتون بعقد مدته عامين، وبالفعل سمح له نادي مانشستر يونايتد أن يغادر بصفقة انتقال مجانية، وتم منح روني القميص رقم 10، وقد ظهر للمرة الأولى مع الفريق في 27 يوليو ضد ام اف كى روزومبيروك.

قام روني بتسجيل الهدف الأول له حينما ظهر في دوري إيفرتون في 12 أغسطس ولعب ناديه ضد ستوك سيتي، وبعد مرور تسعة أيام فقط، استطاع روني أن يسجل الهدف رقم 200 بالدوري الإنجليزي الممتاز، ليصبح ثاني لاعب يصل إلى هذا الرقم.

انتقال روني إلى دي سي يونايتد

في 28 يونيو 2018 قام روني بتوقيع صفقة لمدة 3 سنوات ونصف مع دي سي يونايتد، ونال القميص رقم 9، وقد انتقل إلى الفريق بشكل رسمي في 10 يوليو، وفي 14 يوليو ظهر لأول مرة مع يونايتد، وقد تم تعيينه قائدًا بعد ثلاث مباريات من قبل المدير بن أولسن.

في 16 مارس 2019 تمكن روني من تحقيق أول ثلاثية له مع فريق دي سي يونايتد حينما فاز الفريق (5-0) ضد ريال سولت ليد، وخلال وقت لاحق من الموسم استطاع أن يسجل الهدف رقم 300 في مسيرته على مستوى النادي.

واين روني مدير ديربي كاونتي

في 6 أغسطس 2019 وافق روني أن يعود إلى ديربي كاونتي كلاعب مدرب، وقد تعيّن روني في 2 يناير، وصنع هدفه الأول بالفوز (2-1) ضد بارنسلي، كما أنه سجل ستة أهداف خلال أربع وعشرين مباراة.

في نوفمبر 2020 تم الإعلان أن روني أصبح جزء من فريق الإدارة المؤقتة الذي يتكون من أربعة رجال، وفي 15 يناير 2021 أعلن روني اعتزاله عن اللعب وتم تعيينه في منصب مدير دائم لديربي.

الجوائز التي حصل عليها واين روني

استطاع واين روني خلاص مسيرته أن يحقق الكثير من الإنجازات بفضل أدائه وقدراته الرائعة، وهذا ما كان سببًا في حصوله على عدد كبير من الجوائز، وفيما يلي أفضل الجوائز الفردية التي حصل عليها:

– جائزة أفضل لاعب شاب في العالم لموسمين: (2004-05 و 2005-2006) وهي مقدمة من رابطة اللاعبين المحترفين (بي أف أي).
– لاعب العام: (2009–10) وهي مقدمة من رابطة اللاعبين المحترفين.
– شخصية بي بي سي الرياضية للعام: (2002).
– جائزة الفتى الذهبي:(2004).
– جائزة لاعب الموسم في الدوري الإنجليزي الممتاز: (2009-10).
– أفضل لاعب في إنجلترا أربعة مرات: (2008 و 2009 و 2014 و 2015).
– جائزة الكرة الذهبية لكأس العالم للأندية: (2008) وهي مقدمة من الفيفا.
–  جائزة هدف الشهر بالدوري الإنجليزي الممتاز: (نوفمبر 2017).

أسلوب روني في لعب كرة القدم

– يعد واين روني من أفضل لاعبي جيله، وقد كان مهاجمًا مبدع نظرًا لقدرته على الجمع بين المهارات الفنية والقوة البدنية، وقد لعب كمهاجم، كما استطاع أن يلعب في أي مكان على طول الخط الأمامي.

– عُرف عن روني كونه هداف ماهر وذلك خلال بداية مسيرته في مانشتر يونايتد، وقد كان مهاجمًا قويًا للكرة ومسددًا دقيقًا لها، واستطاع أن يسجل داخل وخارج منطقة الجزاء.

– كان روني قادرًا على تسجيل أهداف من داخل نصف ملعبه لمانشستر يونايتد وإيفرتون وكذلك دي سي يونايتد، وقد أشاد بقدراته العديد من اللاعبين والمديرين، فقد كانت لديه قدرة هائلة على التحمل وكان قادرًا على الضغط على الخصوم للحصول على الكرة.

– سدد واين روني كرات ثابتة وركلات ترجيح طوال مسيته،وقد كان في شبابه يمتاز بسرعته ورشاقته، إلا أنه تعرض للكثير من الإصابات طوال مسيرته ومشكلات في الوزن تسببت في التأثير على سرعته وحركته.

الحياة الشخصية للاعب واين روني

تزوج روني عام 2008 من “كولين ماكلوفلين” والتي كات زميلته في المدرسة الثانية، وقد تم الزواج في منتجع Santa Margherita Ligure الموجود في إيطاليا.

رزق روني وكولين بعد زواجهما بأربعة أطفال؛ في عام 2009 رزقوا بطفلهم الأول “كاي”، وفي عام 2013 رزقوا بـ “كاس”، وفي عام 2016 رزقوا بـ “كيت”، وفي عام 2018 رزقوا بـ “كلاي”.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك