وسائل منع الحمل الغير هرمونية | إيجابياتها وسلبياتها وأنواعها

وسائل منع الحمل الغير هرمونية | إيجابياتها وسلبياتها وأنواعها

7 Aug 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كانت حبوب منع الحمل الهرمونية أحد وسائل منع الحمل الشائعة لفترة طويلة بسبب تناسقها وبساطتها في الاستخدام. ومع ذلك يمكن أن تؤدي إلى بعض الاثار الجانبية مثل تفاقم حب الشباب أو تفاقم حالات أخرى مثل الصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم واضطرابات تخثر الدم، ويمكن أن تسبب في اختلال فترات الحيض وتحفز تقلبات المزاج، تختار العديد من النساء وسائل منع الحمل الغير الهرمونات لأنها تحتوي على اثار جانبية اقل من الوسائل الأخرى 

ما هي وسائل منع الحمل الغير هرمونية

هذه الوسائل لا تتداخل مع هرمونات النساء للعمل كوسيلة لمنع الحمل. وتعمل حبوب منع الحمل الهرمونية عن طريق إطلاق كميات صغيرة من الإستروجين والبروجستين في الجسم لوقف الحمل. يؤدون هذا الإجراء بعدة طرق، مثل منع الإباضة أو جعل مخاط عنق الرحم أكثر سمكًا لمنع الحيوانات المنوية من الدخول أو التأثير على بطانة الرحم وجعل زرع البويضة المخصبة أمرًا صعبًا.

لا تستخدم وسائل منع الحمل غير الهرمونية أي هرمونات توقف الحمل مباشرة، بدلاً من ذلك يستخدم طرقًا مختلفة لمنع الحيوانات المنوية جسديًا من الوصول إلى البويضة، مما يمنع الإخصاب، تتضمن الطرق استخدام حواجز فيزيائية مثل الواقي الذكري، أو غطاء عنق الرحم أو الإسفنج الذي يمنع الحيوانات المنوية من دخول الرحم، ومبيدات النطاف التي تشتمل على تركيبة كيميائية تقتل الحيوانات المنوية، وتتضمن الطرق الأخرى استخدام أجهزة داخل الرحم وطرق تنظيم الأسرة الطبيعية الأخرى التي تعمل مع إيقاع الجسم الطبيعي لمنع الحمل.

وسائل منع الحمل

طريقة اختيار وسيلة منع حمل مناسبة 

يعتمد اختيار وسائل منع الحمل على عدة عوامل تحتاج إلى مناقشتها مع الزوج، في حين أن الحبوب الهرمونية هي اختيار الزوجة فقط، فإن الطرق الأخرى تحتاج إلى الاتفاق بين الزوجين. وهناك بعض العوامل التي يمكن أخذها في الاعتبار عند اختيار وسيلة منع حمل غير هرمونية:

  • القدرة على تحمل التكاليف وتكلفة طريقة تحديد النسل، بعضها أرخص من البعض الآخر
  • فعالية طريقة تحديد النسل، ليست جميعها فعالة بنفس القدر أو تستمر لفترة طويلة
  • اشتراط وصفة طبية مقابل موانع الحمل التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • مستوى الحماية المقدمة ضد الأمراض المنقولة جنسياً.
  • الفعالية عند استخدامها بشكل مثالي مقابل عند استخدامها بشكل نموذجي.
  • الآثار الجانبية للطريقة
  • سهولة الاستخدام والموافقة بين الشريكين
  • إشراك أخصائي طبي أو إجراء في تنفيذ الطريقة

إيجابيات طرق تحديد النسل غير الهرمونية

فيما يلي بعض مزايا وسائل منع الحمل غير الهرمونية:

  • يمكن استخدام معظمها على الفور أو في بعض الأحيان عندما يكون تحديد النسل ضروريًا.
  • بالنسبة للنساء المرضعات أو اللواتي يعانين من حالات طبية. فإن تحديد النسل بدون هرمونات هو الأفضل لأنه لا يتداخل مع هرمونات الجسم الطبيعية.
  • العديد من هذه الأساليب غير مكلفة ومتاحة بدون وصفة طبية.
  • يمكن شراء بعضها بدون وصفة طبية وحتى أخذها في الإجازات.
  • أنها لا تزعج دورات الإنجاب الطبيعية للمرأة.
  • آثار جانبية قليلة أو معدومة تقريبًا مقارنة بالطريقة الهرمونية.

سلبيات وسائل منع الحمل غير الهرمونية

هذه بعض الجوانب السلبية لوسائل منع الحمل غير الهرمونية:

  • باستثناء اللولب النحاسي، تتطلب جميع الطرق الأخرى التنفيذ الدقيق لتكون فعالة باستمرار. عند إساءة استخدامها، يكون لديهم معدل فشل أعلى.
  • لا يمكن استخدام بعض هذه الأساليب عندما تكون النساء في فتراتهن الشهرية.
  • قد لا تحب بعض النساء بعض الطرق التي تتضمن وضع أجهزة في التجويف المهبلي.
  • يتعارض استخدام الأغشية والواقي الذكري مع العفوية الجنسية مما يجعل البعض يكرهها.
  • من الأفضل استخدام موانع الحمل، مثل اللولب الرحمي، فقط عند وضعها من قبل المتخصصين الطبيين.

أنواع وسائل منع الحمل الغير هرمونية

هناك العديد من خيارات تحديد النسل المتاحة للجميع ، مثل:

الواقي الذكري 

يعد استخدام الواقي الذكري أكثر أنواع وسائل تحديد النسل شيوعًا المستخدمة في جميع أنحاء العالم. عند استخدامه بشكل صحيح، يكون الواقي الذكري فعالاً بنسبة 82٪ في منع الحمل. إلى جانب العمل كحاجز أمام مرور الحيوانات المنوية، فإن الواقي الذكري يحمي أيضًا من الأمراض المعدية المنقولة جنسيًا. ما يجعلها شائعة أنها رخيصة ويتم تقديمها مجانًا في العديد من مستشفيات الدولة.

الواقي الذكري متاح لكل من الرجال والنساء. وهي أحد وسائل منع الحمل التي تعمل عن طريق منع الدخول الجسدي للسائل المنوي إلى السبيل المهبلي. يجب لف الواقي الذكري على القضيب قبل الجماع مباشرة. تتلاءم الواقيات الأنثوية داخل المهبل وتشكل حاجزًا لمنع الحيوانات المنوية من دخول الرحم. تصنع الواقيات الذكرية من مواد مختلفة وهي متوفرة بألوان ونكهات ونكهات مختلفة. تميل الواقيات الأنثوية إلى أن تكون أغلى قليلاً من نظيرتها من الذكور وأقل شيوعًا.

مبيدات الحيوانات المنوية 

هذه الوسيلة  عبارة عن مواد كيميائية تهدف إلى قتل خلايا الحيوانات المنوية. وهي متوفرة في أشكال الرغوة أو الجل أو الكريم وغالبًا ما تستخدم جنبًا إلى جنب مع طرق الحاجز الأخرى لاكتساب فعالية أعلى من كلتا الطريقتين. عندما تستخدم كطريقة وقائية وحيدة، فإن فعالية مبيدات الحيوانات المنوية تتراوح من 70 إلى 80 في المائة. يتم إدخالها برفق في المهبل قبل الاتصال الجنسي أو وضعها على الحاجز قبل وضعها فيه. تقوم بعض الشركات بتصنيع الواقيات الذكرية المبيدة للحيوانات المنوية، والتي تضمن فعالية مضاعفة لمبيدات الحيوانات المنوية والواقي الذكري. 

اللولب النحاسي

هو أحد وسائل منع الحمل الشائعة لأنها خيار طويل الأجل لتحديد النسل يمكن للمرأة أن تنظر فيها لضمان معدل نجاح مرتفع. والنوع غير الهرموني الشائع هو اللولب النحاسي أو اللولب النحاسي الملفوف حول بلاستيك على شكل حرف T ويوضع داخل الرحم. الجهاز يخلق بيئة سامة للحيوانات المنوية ويقتلها عند دخولها الرحم وقناتي فالوب. كما أنه يسبب التهابًا خفيفًا في الرحم، وبالتالي يمنع الانغراس حتى لو تم تخصيب البويضة.

يحتاج اللولب النحاسي إلى إدخاله من قبل أخصائي طبي ويمكن أن يعمل كمانع للحمل طارئ بعد خمسة أيام من ممارسة الجنس غير المحمي. بمجرد وضعها، يمكن استخدامها لمدة تصل إلى عشر سنوات، ويمكنك العودة إلى الخصوبة الطبيعية بمجرد إزالتها. مع نسبة نجاح تزيد عن 99٪،  فهي وسيلة منع الحمل غير الهرمونية الأكثر فعالية المتاحة للنساء.

طريقة التقويم

تعتبر طريقة التقويم من أقدم وسائل منع الحمل الغير هرمونية والتي تعتمد على الوعي بفترات الخصوبة عند المرأة. النساء اللواتي لديهن دورات شهرية منتظمة لديهن أيام إباضة يمكن التنبؤ بها بشكل كبير. لذلك من خلال تتبع الأيام الأولى من كل فترة شهرية، من الممكن التنبؤ بموعد حدوث الإباضة على الأرجح والامتناع عن ممارسة الجنس غير المحمي خلال الأيام التي تسبق الإباضة، والتي تسمى نافذة الخصوبة.

طريقة التقويم جيدة فقط مثل قدرة المرأة على التنبؤ بأيام خصوبتها. لا يعمل في النساء اللائي لديهن دورات شهرية قصيرة جدًا أو عند النساء اللائي لديهن دورات شهرية غير منتظمة. لزيادة دقة الطريقة، يمكن استخدام علامات التبويض الأخرى من طرق تنظيم الأسرة الطبيعية، مثل قياس درجة حرارة الجسم الأساسية وفحص مخاط عنق الرحم ، لتضييق فترة الخصوبة.

غطاء عنق الرحم

هو عبارة عن كوب سيليكون صغير ومرن يشبه الحجاب الحاجز ولكنه أصغر. الجهاز مصمم ليلائم عنق الرحم ويجب إدخاله من خلال المهبل من قبل المرأة. يجب دمج غطاء عنق الرحم مع مبيد النطاف لزيادة الفعالية وإدخاله فوق عنق الرحم قبل الجماع مباشرة. يمكن أن يستمر نفس الغطاء لمدة عامين.

يجب إزالة غطاء عنق الرحم خلال فترات الحيض. في حين أن معدل فشلها يبلغ حوالي 14 في المائة لدى النساء اللائي لم يلدن عن طريق المهبل، فإن معدل الفشل يقترب من 29 في المائة لدى النساء اللواتي وضعن عن طريق المهبل.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك