سبيس إكس | بصقة على إيلون ماسك دشنت استغناء ناسا عن صواريخ الفضاء الروسية | إنفوجرافيك في دقائق

سبيس إكس | بصقة على إيلون ماسك دشنت استغناء ناسا عن صواريخ الفضاء الروسية | إنفوجرافيك في دقائق

31 مايو 2020
بواسطة فريق دقائق
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

* بانهيار الاتحاد السوفيتي ونهاية الحرب الباردة، انخفضت حدة سباق الفضاء بين الولايات المتحدة والغرب من جهة، وروسيا من جهة أخرى، حتى باتت واشنطن تعتمد على الصواريخ الروسية Soyuz في نقل رواد الفضاء الأمريكيين وغيرهم من مختلف أنحاء العالم للمحطة الدولية.

* الاعتماد على الصواريخ الروسية تصاعد، حتى انفردت روسيا بتصنيع الصواريخ التي أصبحت من أهم مصادر دخل وكالة الفضاء الاتحادية الروسية (روسكوزموس) بعدما أغلقت الولايات المتحدة برنامج إنشاء المكوكات الجديدة في 2011.

* وبإستثناء صعود الصين ودخولها النادي الفضائي بإنشاء محطة فضائية صينية، فإن الوضع على السطح بدا مستقرًا؛ الولايات المتحدة تنفرد بالتكنولوجيا الجديدة، وروسيا بالصواريخ رخيصة الثمن.

* لكن في 2014، بدأ التعاون بين روسيا والولايات المتحدة في التفكك، عندما أعلنت واشنطن تعليق التعامل مع موسكو، ووضعت رئيس روسكوزموس ديمتري راجوزين، على قائمة العقوبات؛ على خلفية تفجر الأزمة الأوكرانية، قبل رفع العقوبات عنه مؤقتًا لاستمرار التعاون في رحلات أخرى.

* كان يمكن للعلاقة بين العاصمتين أن تستمر في حالة شد وجذب.. لولا صعود الملياردير الأمريكي إيلون ماسك وشركته سبيس إكس ليغيرا المعادلة، وتظهر محاولة جديدة لإزاحة موسكو من السيطرة التقليدية.

* تعمل سبيس إكس في مجال تطوير رحلات الفضاء التجارية.. سعت في البداية لشراء صواريخ روسية ولكن فشلت الصفقة.. في الواقع كانت المحادثات الروسية كارثية بسبب طريقة الرفض الروسي لبيع الصواريخ لإيلون ماسك، حيث روى جيم كانتريل أحد أعضاء الفريق المؤسس لسبيس إكس كيف أن أحد مصممي الصواريخ الروسية قام بالبصق على حذاء ماسك وكانتريل وهو يقول "هذه الصواريخ بتصميمات عسكرية وليست للبيع لملياردير رأسمالي.

ليقرر إيلون ماسك بعدها بناء صواريخه بنفسه. أعلن إنتاج صواريخ قادة على الذهاب للفضاء ثم العودة إلى قواعدها على الأرض مجددًا، وتمكن من تخفيض تكلفة الصواريخ إلى ما دون أسعار روسكوزموس وناسا معًا.

* هنا بدأت العداوة بين موسكو وماسك، الذي قال في 2017: "الأهم بالنسبة لي أن تصبح الولايات المتحدة قادرة على إرسال رواد الفضاء لمحطة الفضاء الدولية ثانية، بعدما فقدنا هذه القدرة بعد إيقاف برنامج مكوكات الفضاء.. ليس من صالحنا أن نكون تحت رحمة بوتين".

https://www.youtube.com/watch?v=3RTtWOAL2-o

* صحيفة ريجيستر البريطانية وصفت تجربة إطلاق سبيس إكس لصاروخ يحمل رائدي فضاء أمريكيين للمرة الأولى باعتباره "يوم استقلال ناسا عن روسيا" حيث أصبح الباب مفتوحًا لشركة أمريكية خاصة أن ترسل رواد الفضاء في رحلة خارج الكوكب دون الحاجة للصواريخ الروسية.

* سباق ناسا VS روسكوزموس.. وانضمام سبيس إكس للمعادلة، نخلصه عبر:

إنفوجرافيك في دقائق

للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك