اجازة الوضع في السعودية | متى تسقط مستحقات المرأة عن اجازة الوضع في السعودية

اجازة الوضع في السعودية | متى تسقط مستحقات المرأة عن اجازة الوضع في السعودية

22 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعتبر اجازة الوضع في السعودية 2022 أحد أبسط حقوق المرأة العاملة بأي من القطاعات بالمملكة، ولذلك تحرص الحكومة على تقنين اجازة الوضع للسيدات؛ ضمانًا لرواتبهم، ولعدم إهدار حقوقهم والتعدي عليها من قبل جهات العمل المختلفة؛ سواء بالقطاع الحكومي أو بالقطاع الخاص، وذلك بتقديم السيدة الحامل وثيقة اثبات صحية تفيد بموعد وضعها، ومن ثم يمكنها الحصول على اجازة وضع.

كم مدة اجازة الوضع في السعودية

تقدر\ اجازة الوضع في السعودية 2022 بمدة قدرها عشرة أسابيع، على أن تقدم السيدة شهادة صحية من إحدى الجهات المعتمدة، تثبت الموعد المحدد فعليًا لوضع جنينها.

تُقسَّم الاجازة بحسب هذا الموعد؛ على أن تُقتطع منه مدة أربعة أسابيع قبل الوضع كحد أقصى، وتأتي باقي المدة بعد الوضع، وهي ستة أسابيع، يجب أن تلتزم المرأة وجهة العمل بها.

كم مدة اجازة الوضع في السعودية

كيف تحسب إجازة الوضع في السعودية

تحسب اجازة الوضع في السعودية حسب الشهادة الطبية التي تقدمها السيدة لجهة عملها، والتي تثبت الموعد المناسب لوضع الجنين، وذلك على أن يتم حساب مدة الاجازة من قبل وبعد تاريخ ميلاد الطفل؛ حسب تقسيمها.

لا يجوز لصاحب العمل التطفل على المرأة؛ بطلبها لقطع الاجازة ومزاولة العمل، وحتى خلال الأسابيع التي اتفقت عليها كإجازة لها قبل موعد الوضع، ولا بعد ذلك، في حال أنه يُسمح لها بطلب تمديد الاجازة لمدة شهر، ولكن دون أجر لها.

مدة إجازة الوضع في قانون الخدمة المدنية الجديد

يسمح للسيدات طالبات اجازة الوضع في السعودية 2022 أن يطلبوا ضمن ذلك اجازة أخرى؛ لكي يتمكنوا من رعاية رضيعهم تحت مسمى اجازة أمومة، ولكن وفق ضوابط كالتالي:

ينبغي تقديم نسخة طبق الأصل من شهادة ميلاد الطفل المختص بالرعاية، أو صورة من القيد؛ وإرفاقها لطلب الأجازة، وتؤكد شهادة ميلاد الطفل أن عمره لا يقل عن شهرين؛ ولا يزيد عن ثلاث سنوات.

يتعين عليها تقديم إخطار بالولادة من المستشفى التي تم الوضع بها، والبطاقة الخاصة الأسرة، كما يجب التأكيد على تقديم طلب الأجازة قبل خمسة عشر من بدء أيام الأجازة، ضرورة حصول المرأة على موافقة من مدير عملها المباشر.

في حالة عدم الرغبة في أخذ هذه الاجازة، وعند عودة المرأة من أجازة الوضع، يكون للمرأة حق في اقتطاع ما مدته ساعة من وقت العمل يوميًا؛ لتتمكن من إرضاع طفلها، ولا تتسبب هذه المدة في نقص الراتب، وكذلك لا يجوز إنذارها بالفصل بسبب هذا الشأن.

كما ليس من حق رب العمل فصل المرأة عن عملها بسبب وعكة صحية؛ تعرضت لها بسبب حملها أو أثناء عملية الوضع، بشرط ألا تتجاوز مدة الغياب ١٨٠يوم، وأن تثبت مرضها بشهادة طبية معتمدة.

في حالة لا قدر الله أن انجبت المرأة طفل مريض؛ أو من أصحاب الاحتياجات الخاصة من أي نوع، يكون لها الحق في أخذ أجازة؛ تكون مدتها ثلاثون يوم مضافة لمدة اجازة الوضع.

تعميم إجازة الوضع ٧٠ يوم

أعلنت الجهات المختصة بحكومة المملكة عن تفاصيل اجازة الوضع في السعودية 2022 حيث أوضح قرار التعميم أن اجازة الوضع الممنوحة للسيدات بالقطاع الحكومي تطبق على كافة القطاعات الأخرى حتى الخاصة، وخاصةً قطاع المعلمات، حيث أنها أكثر المهن التي تعمل بها السيدات بالمملكة العربية السعودية.

إذا صادفت إجازة الوضع إجازة رسمية

في حال أن توافقت اجازة الوضع في السعودية 2022 مع موعد اجازة رسمية كالأعياد والمناسبات بالمملكة، يكون حينها للمرأة حق أن تعوض ماديًا عن تلك الاجازة؛ أو أن يتم إضافة عدد أيام الاجازة الرسمية على عدد أيام أجازة الوضع الأصلية، وتختار المرأة العاملة ذلك بنفسها حسب ما يوافق أوضاعها.

ما هي اجازة ما بعد الوضع

تتمتع المرأة بكامل حقوقها التي تخص اجازة الوضع في السعودية 2022 كما يحق لها التقدم بطلب اجازة بعد الوضع لرعاية مولودها، وفق الضوابط التي ذكرناها في السطور السالفة، وأيضا في حالة وضعها لجنين مريض أو من ذوي الاحتياجات الخاصة، كما أنه في حالة مرضت بسبب يتعلق بالحمل والوضع.

إجازة الوضع في القطاع الخاص في السعودية

جاء قرار تعميم اجازة الوضع للسيدات على أن تكون مدة اجازة الوضع في السعودية 2022 لا تقل عن عشرة أسابيع للقطاع الحكومي والخاص، وتكون مدفوعة الراتب، باختلاف قوانين العمل وطبيعة الاجازة.

تخفض ساعات العمل المكلفة بها المرأة لساعة على القليل، ويبدأ ذلك منذ الشهر السادس من الحمل، بالإضافة إلى عدم تكليفها بعدد ساعات إضافية؛ لمدة ستة أشهر بعد الوضع، وقد أكدت مواد قانون العمل السعودي على ذلك.

المادة رقم١٥٣ مثلاً تلزم صاحب العمل بتغطية المصروفات الطبية للسيدة الحامل قبل الوضع بعدة أشهر وبعده، ولا تلتزم طوال فترة الاجازة بإنجاز أي نوع من الأعمال.

إجازة الوضع للمعلمات

جاءت كل هذه القوانين الخاصة بأمر اجازة الوضع في السعودية 2022 لكافة السيدات العاملات، ولكن خص المعلمات بالمملكة العربية السعودية، حيث أنها المهنة الأكثر انتشارًا بين من يعملن من نساء المملكة.

هنا يجب على السيدة طلب الاجازة بشكل إلكتروني عبر نظام فارس؛ توفيرًا للوقت والجهد، وذلك يتم بعد حصولها على الموافقة من مديرها بالمدرسة، وإحضار المستندات المطلوبة منها عبر النظام، ثم اتباع الخطوات التالية:

الدخول مباشرةً إلى نظام فارس الإلكترونيّ عبر هذا الرابط

الذهاب إلى أيقونة الخدمات الإلكترونية، النقر على خيار صلاحية خدمة الموظف الذاتية، من قائمة الطلبات قم باختيار طلب أجازة وضع، أدخل البيانات المطلوبة من خلال الحقول الظاهرة أمامك.

ارفق الأوراق المطلوبة؛ وأهمها تقرير الطبي الموثق بنسخة pdf، انقر على أيقونة التالي؛ ثم تنفيذ الطلب، ستصلك رسالة نصية على جوالك تتضمن الموافقة على طلب الاجازة.

كم راتب الامومة في السعودية؟

تمنح المرأة التي قدمت طلب للحصول على اجازة الوضع في السعودية 2022 راتبها بشكل رسمي؛ فيما لا يقل عن ٧٥٪من قيمة الراتب؛ على أن تكون مدة اجازة الوضع هي عشرة أسابيع، كما نصت القوانين أنه في حالة طلبها لشهر إضافي أو أكثر؛ لا يكون لها الحق في تقاضي راتب عن هذه الفترة.

اجازة مولود للموظف

يحق للوالد أخذ اجازة عندما يرزق بطفل، وذلك بسبب المتطلبات التي يتعين عليه القيام بها فور وضع الأم لجنينها، على أن تكون مدة اجازته ثلاثة أيام من تاريخ وضع الزوجة، بشرط تقديم ما يثبت ذلك كشهادة ميلاد الطفل.

متى تسقط مستحقات المرأة عن اجازة الوضع في السعودية

تصبح حقوق المرأة في اجازة الوضع لاغية، ويحق لصاحب العمل عدم دفعها أو طلب استردادها في حين قد دفعها مسبقًا، وذلك في حالة واحدة؛ وهي أن تقوم المرأة باستغلال اجازة الوضع لمزاولة العمل في مكان أخر، وذلك ما نصت عليه المادة ١٥٧من قانون العمل السعودي.

عقوبة عدم تمكين العاملين من اجازاتهم

بعد أن أقرت وزارة العمل عدة ضوابط بشان قانون العمل السعودي، وأوضحت تفاصيل اجازة الوضع في السعودية 2022 أكدت على ضرورة منح العاملين اجازاتهم المستحقة التي تم توضيحها من خلال مواد القانون، وفي حالة الامتناع تفرض عقوبة على مدير العمل او جهته.

تكون العقوبة في شكل غرامة مالية؛ تقدر بمبلغ ١٠ألاف ريال سعودي، ونوهت الوزارة أن هذا المبلغ ليس بشأن كافة العمال، وإنما يتم دفعه عن كل عامل حرم من اجازته المستحقة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك