اكتتاب أرامكو .. الموجز الوافي لفهم خطوة التحول الاقتصادي الكبرى في السعودية | س/ج في دقائق

اكتتاب أرامكو .. الموجز الوافي لفهم خطوة التحول الاقتصادي الكبرى في السعودية | س/ج في دقائق

4 نوفمبر 2019
الشرق الأوسط
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أرامكو السعودية تعلن، الأحد 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، طرح أسهمها في سوق الرياض للأوراق المالية، بعد موافقة مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية على طلب تسجيل وطرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب العام.

اكتتاب أرامكو – المتوقع أن يكون أكبر عملية بيع على الإطلاق في العالم – ركيزة أساسية لرؤية السعودية 2030 التي أطلقها ولي العهد محمد بن سلمان لتنويع مصادر الاقتصاد السعودي بعيدًا عن النفط.

الأمير محمد بن سلمان قال إنه يسعى لوضع حد لـ “إدمان النفط” بما يضمن ألا تخضع السعودية للتقلبات السعرية. ويخطط بن سلمان لاستخدام عائدات الاكتتاب للاستثمار في صناعات أخرى لتنويع الاقتصاد.

أرامكو تملك مصفاة بورت آرثر، أكبر مصافي التكرير في الولايات المتحدة، بطاقة تكريرية 607 آلاف برميل يوميًا، بخلاف خطط لاستثمار 18 مليار دولار في عمليات بالأميركتين على مدار خمس سنوات (بدأت 2017).

أهم المعلومات المتاحة والتوقعات المستقبلية لخصناها لكم من مختلف المصادر عبر:

س/ج في دقائق


كم النسبة التي يشملها اكتتاب أرامكو؟ وبأي تقييم؟

لم تعلن أرامكو نسبة الأسهم التي ستعرضها للاكتتاب، وكذلك تقييم الشركة، لكنها قالت إنها ستتحدد في نهاية فترة بناء سجل أوامر الاكتتاب خلال الأسابيع القليلة المقبلة.


لماذا اكتتاب أرامكو؟

 الخطة أعلنت لأول مرة في 2016. حينها قال ولي العهد إن الاكتتاب يحقق شرطا مهما من شروط الاستثمار وهو الشفافية، في أبريل/نيسان ٢٠١٩ فتحت أرامكو دفاتر حساباتها لوكالتي فيتش وموديز استعدادًا للاكتتاب..

الأمير محمد بن سلمان قال إنه يسعى لوضع حد لـ “إدمان النفط” بما يضمن ألا تخضع السعودية للتقلبات السعرية. ويخطط بن سلمان لاستخدام عائدات الاكتتاب للاستثمار في صناعات أخرى لتنويع الاقتصاد.


ما أهم نقاط الجذب في اكتتاب أرامكو؟

أرامكو أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، برميل من كل ثمانية منتجة عالميا تنتجه أرامكو (أرقام ٢٠١٦ إلى ٢٠١٨). وهي تتمتع بمتوسط إيرادات يومي مليار دولار بأرقام ٢٠١٨.

ولزيادة جاذبية الطرح، أعلنت أرامكو خططًا لتوزيع أرباح بقيمة 75 مليار دولار العام المقبل، تدرس رفعها إلى 80 مليار دولار.


خريطة طريق اكتتاب أرامكو.. متى يبدأ التداول؟ وهل التراجع ممكن؟

موافقة هيئة السوق المالية السعودية نافذة لـ 6 أشهر فقط، تلغى حال عدم إدراج أسهم أرامكو خلال تلك الفترة.


كيف يسير اكتتاب أرامكو محليًا؟

مع إعلان طرح اكتتاب أرامكو رسميًا، انخفض مؤشر تداول الأسهم في السعودية بنسبة 2.4٪، ليؤكد ما توقعه المستثمرون بالفعل من أثر إيجابي.


لماذا يختلف الطرح المحلي عن الدولي؟

شينزيا بيانكو، الخبيرة في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجيّة، تقول إن خطوة الطرح في السوق المحلية لا تواجه عراقيل مهمة مقارنة بالطرح في البورصة الدولية.


تأثير اكتتاب أرامكو يتجاوز حدود السعودية.. كيف؟

صلاح شما، مدير الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى فرانكلين تمبلتون لأسهم الأسواق الناشئة، يقول إن الطرح قد يضيف ما يصل إلى 1.8 نقطة مئوية لوزن أرامكو على مؤشر “إم إس سي آي” للأسواق الناشئة، بما يزيد بدوره إجمالي وزن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى قرابة 7%، لتصبح على قدم المساواة الأسواق الناشئة في أوروبا والبرازيل وجنوب أفريقيا والهند، في خطوة بالغة الأهمية بالنسبة لتقييم أسواق المال بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


النفط الصخري.. هل تملك الولايات المتحدة بديلًا عن نفط الخليج؟ | س/ج في دقائق

س/ج في دقائق.. ماذا نعرف عن المنطقة المحايدة بين السعودية و الكويت؟

خمس مستحيلات حققها محمد بن سلمان للسعودية قبل أن يتم ٣٤ | قوائم في دقائق


للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك