السعودية تتحدى إيلون ماسك.. رفض بيع تسلا فنافسته بـ “لوسيد إير” | س/ج في دقائق

السعودية تتحدى إيلون ماسك.. رفض بيع تسلا فنافسته بـ “لوسيد إير” | س/ج في دقائق

8 Sep 2020
السعودية
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

شركة لوسيد موتورز للسيارات الكهربائية، المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، يقترب من إطلاق سيارة جديدة أسرع في الشحن من تسلا المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، وتحتوي على عدة مميزات تتفوق عليها.

فمتى ظهرت الشركة؟ وكيف استحوذت عليها السعودية؟

وما الذي يميز سيارتها على تسلا؟

س/ج في دقائق


من بوابة تسلا.. كيف حاولت السعودية دخول سوق سيارات المستقبل؟

السعودية أجرت محادثات مبكرة جدًا حول تمويل تسلا في 2018، قبل أن تنتقل إلى صفقة لوسيد موتورز.

لكن الرئيس التنفيذي إيلون ماسك أعلن بتغريده على تويتر أنه حصل على تمويل مضمون لجعل شركته ملكية خاصة، ما أدى لتوقف المحادثات.

انتقل اهتمام الاستثمار السعودي نحو شركة لوسيد موتورز. الآن، لوسيد موتورز ليست شركة النقل المستقبلية الوحيدة المرتبطة بالسعودية التي تركز على الاستثمار في التقنيات الجديدة كجزء من رؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد محمد بن سلمان لنقل السعودية إلى اقتصاد ما بعد النفط.

المزيد في هذه النقطة: أبرز الشركات التي استثمرت فيها السعودية

١ – تجري شركة فيرجن هايبرلوب وان – وهي كيان منفصل عن مساعي برانسون الفضائية – دراسات مع السعودية لمعرفة نوع الحضور الذي يمكن أن تؤسسه الشركة الناشئة هناك.

٢ – فورمولا إي، أول سلسلة سباقات سيارات كهربائية بالكامل، حصلت على مئات الملايين من الدولارات من السعودية لاستضافة السباقات في المملكة.

– ظهر الرئيس التنفيذي لشركة فيرجن هايبرلوب وان، جاي والدر، ومؤسس فورمولا إي، أليخاندرو أجاج، ورولينسون أيضًا في دافوس الصحراء في أكتوبر الماضي، بينما بقى العديد من الشركات والمديرين التنفيذيين الآخرين بعيدًا.

٣ – استثمرت السعودية 45 مليار دولار في صندوق فيجن الضخم التابع لسوفت بنك أيضًا، والذي قام بعدد كبير من الاستثمارات الخاصة به.

٤ – السعودية أيضًا مستثمر رئيسي في أوبر.


متى ظهرت لوسيد موتورز ؟ وكيف استحوذت عليها السعودية؟

تأسست لوسيد موتورز في 2007 باسم آتيفيا في كاليفورنيا. ركزت على كونها مورِّدًا في عالم السيارات الكهربائية الناشئ. قبل أن تعيد تسمية علامتها التجارية باسم لوسيد موتورز في 2016 وتحدد هدفها بصنع سيارة كهربائية فاخرة باسم تجاري “لوسيد إير”.

تعرضت الشركة لأزمة مالية فدخلت السعودية على الخط فورًا كما اعتاد صندوق الاستثمارات العامة باصطياد الاستثمارات العالمية المهمة المقدرة بأقل من قيمتها السوقية، ليستحوذ على 67% من أسهم لوسيد موتورز.

المزيد في هذه النقطة: السعودية منحت لوسيد موتورز دفعة كبيرة للأمام

واجهت لوسيد موتورز مشكلة في التمويل بعد 2016، واضطرت للحصول على قروض من صندوق تحوط في أريزونا وشركة حافلات كهربائية صينية للبقاء.

الأزمة المالية قادت الشركة لمباحثات مع السعودية في 2018، انتهت بنجاح السعودية في إكمال الصفقة، انتهاء الصفقة في 2019 بتخلي الشركة عن ملكية 67% من أسهمها لحساب صندوق الاستثمارات العامة السعودي مقابل استثمار 1.3 مليار دولار، واعتمدت لجنة الحكومة الأمريكية للاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة الصفقة في أبريل 2019.

بعد دخول السعودية في الشركة، عينت بيتر رولنسون، المهندس الرئيسي السابق في تسلا، مديرًا تنفيذيًا محل سام وينغ، المؤسس المشارك لشركة آتيفيا.

الاستثمار السعودي أتاح للشركة بناء مصنع بقيمة 700 مليون دولار في ولاية أريزونا، حيث تخطط لبدء إنتاج لوسيد إير في نهاية هذا العام.

وفي مقابلة مع The Verge في نوفمبر 2019، أشار رولنسون، إلى أن شركته الناشئة يمكن أن تكون جزءًا من حركة يمكن أن تحفز التغيير إلى الأبد. واصفًا الشراكة السعودية بالإستراتيجية. وقال: إنهم ملتزمون بمساعدتنا في إجراء هذا التغيير لإفادة البشرية جمعاء. وسيفيد المجتمع السعودي.

نيوكاسل يونايتد لن يمشي وحيدًا.. استثمارات السعودية تستكشف الفرص منخفضة السعر | الحكاية في دقائق


لماذا تمثل لوسيد إير تحت قيادة السعودية تهديدًا لـ تسلا إيلون ماسك؟

شركة لوسيد موتورز تقول إن سيارتها الكهربائية – لوسيد إير – ستكون أسرع سيارة كهربائية يمكن شحنها على الإطلاق.

تقول الشركة أن لوسيد إير ستكون قادرة على إعادة الشحن بمعدلات تصل إلى 20 ميلًا في الدقيقة “300 ميل في حوالي 20 دقيقة” باستخدام شاحن بقوة 900 فولت، مع أقصى معدل شحن يزيد عن ٣٠٠ كيلوواط .

بالمقارنة، يمكن لشاحن V3 Supercharger من تسلا ضخ 250 كيلوواط ، والتي تصل إلى حوالي 15 ميلًا في الدقيقة من الشحن.

المزيد في هذه النقطة: مميزات لوسيد إير تتفوق على سيارة تسلا

تتعاون لوسيد مع Electrify America، وهي شركة تابعة لشركة فولكس فاجن، لبناء شبكة من أجهزة الشحن السريعة. سيتم طرح هذه الأجهزة، التي ستستخدم أجهزة الشحن القياسية بنظام الشحن المشترك، في بعض محطات الشحن العامة البالغ عددها 2000 محطة في Electrify America.

غالبًا ما تستغرق السيارات الكهربائية بعض الوقت لشحنها، لكن الوقت المحدد يختلف من مركبة إلى أخرى ويعتمد على مجموعة من المتغيرات مثل مصدر الطاقة وسعة شاحن السيارة.

يعمل صانعو السيارات على تقليل وقت الشحن هذا من أجل توسيع نطاق جاذبية المركبات الكهربائية. في هذا الصدد، تعتقد لوسيد أن لديها نقاط تميز.

تعمل الشركة أيضًا على تطوير شاحن منزلي تدعي أنه سيكون أول شاحن تيار متردد مع شحن ثنائي الاتجاه على الإطلاق. معظم شواحن المركبات الكهربائية أحادية الاتجاه، مما يعني تدفق الكهرباء من الشبكة الكهربائية إلى السيارة.

تقول لوسيد أن أجهزة الشحن الخاصة بها سوف تتدفق بطريقتين، وبالتالي ثنائية الاتجاه. مما سيسمح للعملاء باستخدام لوسيد إير لتزويد منازلهم أو أغراض أخرى بالطاقة.

تقول لوسيد موتورز أيضًا أن وحدات الدفع في إير أخف بنسبة 45 ٪ من أقرب منافس لها، وأقل 2.5 مرة من حيث الحجم.

كما أنها ستحتوي على نظام قيادة شبه مستقل يسمى “دريم درايف”، والذي تقول إنه سيضم مجموعة أجهزة الاستشعار الأكثر شمولاً في السوق.

بالإضافة إلى ذلك، تتفوق لوسيد إير أيضًا على تسلا في الديناميكا الهوائية. مع معامل سحب عند 0.21، فهو أكثر ديناميكية هوائية من تسلا  Model 3’s 0.23.

تأتي هذه الأخبار في أعقاب إعلان لوسيد إير أنه سيكون لها نطاق قياسي يبلغ 517 ميلًا – وهو تحسن بنسبة 28% عن أطول مدى EV متاح حاليًا من تسلا.


هل هناك مصادر أخرى لزيادة المعرفة؟

لوسيد إير المدعومة سعوديًا السيارة الكهربائية الأسرع شحنًا في العالم (جولف نيوز)

الرؤية الكهربائية للمملكة العربية السعودية: كل ما تحتاج لمعرفته حول لوسيد إير (ذا دريفن)

السعودية تمتلك أكثر من نصف شركة لوسيد موتورز (ذا فيرج)

لوسيد موتورز تفتخر بأنها ستمتلك أسرع سيارة كهربائية في الشحن (ذا فيرج)


رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك