وفيات كورونا أضعاف المعلن عالميًا.. لكن لماذا ورطة تركيا أكبر؟| س/ج في دقائق

وفيات كورونا أضعاف المعلن عالميًا.. لكن لماذا ورطة تركيا أكبر؟| س/ج في دقائق

21 أبريل 2020
الشرق الأوسط تركيا
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط
  • إحصائيات وفيات كورونا الرسمية تحصي فقط المتوفين بعد ثبوت الإصابة. هذا يعني أن العدد الحقيقي قد يكون أكبر.
  • لكشف الرقم المحتمل لأعداد وفيات كورونا الحقيقية، ابتكر عمدة بلدية إيطالية طريقة إحصائية: مقارنة إجمالي الوفيات في منطقة ما، بمتوسط الوفيات في نفس الفترة من الأعوام الماضية. يعمل الباحثون على تطويرها باستبعاد من توفوا بسبب نقص الرعاية لا بالفيروس ثم حساب الفارق الذي يكون دائمًا أكبر من وفيات كورونا الرسمية.
  • هل يحمل الأمر تضليلًا؟ غالبًا لا.. ربما يحمل فارق الوفيات أولئك الذين توفوا لصعوبة الوصول للمستشفى لأي سبب آخر، لكنهم لم يصابوا بالفيروس أصلًا.. لكن كل هذا لا ينطبق على تركيا.. نيويورك تايمز تقول إن إردوغان يتحرى الكذب.
  • بيانات جمعتها نيويورك تايمز من سجلات الوفيات في إسطنبول وحدها تكشف أمرين: عدد الوفيات الزائدة ضعف عدد وفيات كورونا الرسمي في جميع أنحاء تركيا. والفيروس وصل وقتل أعدادًا قبل أن تعلن السلطات بفترة.

س/ج في دقائق


لماذا لا يعبر عدد وفيات كورونا الرسمي عن حجم الضحايا الحقيقيين؟

تكشف الإحصائيات الرسمية في غالبية الدول فقط عن عدد وفيات كورونا الذين ثبتت إصابتهم قبل الوفاة. العدد الحقيقي قد يكون أكبر لأن العديد من البلدان تستبعد الأشخاص الذين لم يتوفوا في مستشفى أو لم تثبت أصابتهم. وغالبًا ما يستغرق تحديد سبب الوفاة عدة أيام، بما يخلق تأخرًا في البيانات.


ماذا يخبرنا مقياس وفيات كورونا عن أعداد الضحايا؟

الأرقام متباينة بحسب تحليل أجرته الإيكونوميست. في نيويورك مثلًا باتت كل وفيات كورونا المقدرة مسجلة رسميًا. في إيطاليا تصل الأرقام الرسمية إلى 48% من الوفيات الزائدة.. الإحصائية أصعب في إندونيسيا حيث لم تسجل العاصمة جاكرتا إلا 5% من الوفيات الزائدة ضمن وفيات كورونا.


تركيا ليست استثناء.. لماذا يعتبر الخبراء حالتها أكثر كارثية من غيرها؟

حتى 12 أبريل، أعلنت تركيا رسميًا عن 1,101 حالة وفاة بفيروس كورونا. لكن نيويورك تايمز تقول إنها أحصت 2,100 وفاة زائدة في إسطنبول وحدها في الفترة بين 9 مارس إلى 12 أبريل، استنادًا إلى متوسط وفيات المدينة خلال العامين الماضيين.

ستيفان هيليرينغر، عالم الديموغرافيا في جامعة جونز هوبكنز، يقول إن الزيادة مرتبطة بوضوح بفيروس كورونا.


   ملف  فيروس كورونا في دقائق


للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك