أطول الحيوانات عمرا في العالم | تعرف عليها وعلى أعمارهم 

أطول الحيوانات عمرا في العالم | تعرف عليها وعلى أعمارهم 

15 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تحتوي المملكة الحيوانية على كائنات معينة تعيش أطول بكثير من الإنسان العادي، ومن أطول الحيوانات عمرا قنديل البحر الخالد. وفي حين أن عمر الإنسان يصل إلى 100 عام، فإن هذا ليس سوى جزء بسيط من الوقت مقارنة بالمئات والآلاف السنين التي تعيشها الحيوانات الأخرى، ويمكن لبعض الكائنات حتى إبطاء أو عكس عملية الشيخوخة.

اطول الحيوانات عمرا في العالم

قنديل البحر الخالد

اكتشف العلماء قنديل البحر الذي يمكن أن يعيش إلى أجل غير مسمى. Turritopsis dohrnii، يُعرف الآن رسميًا بأنه المخلوق الوحيد الخالد، لذلك يعتبر قنديل البحر هذا منافسًا كبير في قائمة أطول الحيوانات عمرا

قنديل البحر الخالد

اسفنجة البحر

الشعاب المرجانية والإسفنج والكائنات الحية الأخرى التي تعيش في أعماق المحيط محمية من التغيرات في درجات الحرارة والعواصف القوية التي يمكن أن تقتل في كثير من الأحيان الحيوانات الأخرى التي تعيش في البحار الضحلة.

ونتيجة لذلك، فقد تطوروا ليعيشوا حياة أطول لأنهم أقل عرضة للإصابة بالامراض. تختلف تقديرات طول عمر الإسفنج على نطاق واسع، ولكنها غالبًا ما تكون في آلاف السنين، لذلك تم إضافتها في قائمه أطول الحيوانات عمرا .

اسفنجة البحر

كواهوج المحيطات

تعد كواهوج المحيطات من بين اللافقاريات المائية الأطول عمراً في العالم. يمكن أن تعيش لمدة 200 عام على الأقل في منطقة  سواحل الولايات المتحدة حيث تتم المصايد. تتطور ببطء ولا تبدأ في التكاثر حتى يبلغ عمرها 6 سنوات تقريبًا.

كواهوج المحيطات

اسماك القرش

تعتبر أسماك القرش في غرينلاند منافسًا حقيقيًا قى قائمة أطول الحيوانات عمرا وهي أطول أنواع الفقاريات عمراً في العالم، وهي قادرة على البقاء على قيد الحياة لقرون متتالية في المياه المتجمدة العميقة في القطب الشمالي.

وفقًا لدراسة جديدة، قد يعيش قرش جرينلاند، وهو حيوان مفترس يبلغ طوله 5 أمتار لأكثر من 400 عام، مما يجعله أطول الفقاريات عمراً قبل قرن على الأقل.

الحوت القطبي

الحيتان مقوسة الرأس هي الثدييات الأطول عمراً في العالم، حيث يبلغ عمرها أكثر من 200 عام مما يجعلها من الأنواع المميزة في هذه القائمة.

توجد هذه الأنواع في الغالب في القطب الشمالي وترتبط بمناطق الجليد. نتيجة لذلك فإن ذوبان الجليد وتجمده يؤثر على أنماط حركته. يمكن للحيتان مقوسة الرأس بجماجمها الكبيرة وأجسامها العضلية، اختراق الجليد البحري الذي يصل سمكه إلى سبع بوصات. باستثناء المنطقة الأمامية من الفك السفلي وهي بيضاء ومقلوبة بشكل ملحوظ فإن الرؤوس المقوسة للبالغين سوداء تمامًا.

يمكن أن يصل طولها إلى 60 قدمًا ومع ذلك تقفز تمامًا خارج الماء. تستخدم جزء خاص في فمها لتصفية طعامهم عن طريق فتح شفاههم وإجهاد العوالق من السطح أو عمود الماء أو قاع البحر.

قنفذ البحر الأحمر

وفقًا لبعض الدراسات يمكن أن تعيش القنافذ لأكثر من 100 عام لذلك تعد من أطول الحيوانات عمرا ، وقد تم اكتشاف عدة قنافذ عمرها 200 عام في جزيرة فانكوفر. تبين أن معدلات النمو السنوية في جنوب شرق ألاسكا تتراوح بين 0 و 20 ملم سنويًا في التحقيقات الميدانية.

هل تصدق أن هذه المخلوقات القوية تعيش لمدة تصل إلى 200 عام حتى أن بعضها يتجاوز 400 عام، مما يجعلها واحدة من اطول 10 حيوانات عمرا في العالم.

اطول الحيوانات عمرا

سمكة الروغي الخشنة Rough Eyed Rockfish

من المعروف أن أسماكًا أخرى مثل سمكة الروغي الخشنة، تعيش منذ ما يقرب من 200 عام. قدمت هذه المجموعة الواسعة من الأسماك الصخرية فترات حياة طويلة تساعد في دراسة الظروف المثالية لجينات طول العمر.

بلح البحر المياه العذبة بيرل

يبدأ بلح البحر لؤلؤ المياه العذبة في دورة حياته على شكل يرقة صغيرة، يبلغ طولها حوالي 0.6 إلى 0.7 ملم، ويتم طردها في الماء من بلح البحر البالغ وسط كتلة من مليون إلى أربعة ملايين يرقة أخرى.

اطول الحيوانات عمرا

دودة الأنبوب

دودة الأنبوب قادرة على العيش لأكثر من 300 عام في بيئة بها وفرة من الطعام على مدار العام ولا توجد بها حيوانات مفترسة. عندما تقوم الدودة الأنبوبية بتمديد عمودها الشبيه بالبتلة وهو عضو يشبه الخياشيم لتبادل الغازات من الجزء العلوي من أنبوبها، فإنها تشبه قشًا بلاستيكيًا عملاقًا بزهرة وردية رقيقة في نهايته.

يمكن أن تنمو حتى يصل طولها إلى أكثر من 1.5 متر وتتغذى من خلال تكوين علاقة تكافلية مع البكتيريا التي تزدهر في هذه التسريبات.

سلحفاة غالاباغوس العملاقة

أكثر من 200000 سلحفاة عملاقة دخلت جزر غالاباغوس اليوم، انقرضت أربعة أنواع، ولم يتبق سوى 10٪ من السكان الأصليين. ولكن تم إنقاذ مجموعات السلاحف بطريقة بطيئة حتى تم استعادتها في النهاية.

تتكون سلحفاة غالاباغوس المعروفة شعبياً باسم السلاحف العملاقة، من 13 نوعًا مختلفًا. تتمتع هذه الزواحف بأطول عمر من أي من الفقاريات الأرضية بمتوسط ​​أكثر من قرن، لذلك يعتبر من أطول الحيوانات عمرا .

كما تم تسجيل أقدم سلحفاة عمرها 175 عامًا. وهي أيضًا أكبر السلاحف في العالم، حيث يبلغ طول بعض العينات أكثر من خمسة أقدام ويزن أكثر من 500 رطل.

اطول الحيوانات عمرا

لماذا تعتبر  بعض الحيوانات أطول من غيرها؟

حجم الجسم هو عامل رئيسي، حيث تعيش الحيوانات الكبيرة لفترة أطول في المتوسط ​​من الحيوانات الصغيرة. تؤثر العوامل البيئية مثل درجة الحرارة على المدة التي تعيش فيها الحيوانات في بعض الأنواع، مع انخفاض درجة حرارة الجسم غالبًا ما يشير إلى عمر أطول.

اطول الطيور عمرا

الببغاء الرمادي الأفريقي هو واحد من أكثر الببغاوات شهرة وشعبية ويعرف عنه الذكاء وقدراته في التحدث.

ببغاء أمازون  هناك العديد من أنواع ببغاء الأمازون، ومن أكثر أنواع الطيور شعبية ببغاوات الأمازون ذات الواجهة الزرقاء وببغاوات الأمازون المزدوجة التي تمتلك رأس صفراء. ويكون حجم هذا البيغاء متوسط إلى  كبير ، ويمكن أن يعيش إلى فترات طويلة تصل إلى يمكن أن تتراوح هذه الطيور من الحجم المتوسط ​​تترواح من  30 إلى أكثر من 50 عامًا.

كيك هو ببغاء صغير جميل له نوعان مختلفين الببغاء الأبيض والرأس الأسود. يبلغ متوسط حجم هذا الطائر الجميل من 9 إلى 10 بوصات وفي الظروف الطبيعية يمكن أن يعيش  بين 30 إلى 40 عامًا.

كاكاتو هناك العديد من أنواع هذا الطائر، الحجم المعتاد لها  من 12 إلى 24 بوصة. وعيش طائر كاكاتو حوالى 20 عاماً في الظروف البيئية المعتادة وفي بعض الحالات يمكن أن يعيش لمدة تصل إلى 70 عامًا.

أكبر حيوان في العالم

يعتبر الحوت الأزرق هو أكبر حيوان ثديي على وجه الأرض، وعلى الرغم من ذلك فأن هذا الحيوان نادر الظهور، ويتميز هذا الحوت بقلب ضخم للغاية ، ويعتبر أكبر قلب لأي حيوان ثديي آخر في مملكة الحيوانات ، ويمكن أن يصل وزنه الى 400 رطل أي أنه يمكن أن يعادل حجم سيارة صغيرة تقريبًا، والجدير بالذكر أن هذا القلب الكبير ينبض مرتين فقط بالدقيقة .

تعرف على مزيد من الطيور الأطول عمرا من هنا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك