أكبر الحيوانات في العالم | تعرف عليهم وعلى أماكن تواجدهم 

أكبر الحيوانات في العالم | تعرف عليهم وعلى أماكن تواجدهم 

14 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تأتي الحيوانات في الكثير من الأشكال والأحجام والألوان والأشكال المختلفة، لذلك قد يكون لديك رغبة في معرفة أكبر الحيوانات في العالم على الإطلاق.

على الرغم من أن هناك بعض الحيوانات كبيرة مقارنة بالأنواع الأخرى مثل أكبر طائر بين جميع الطيور في العالم، لا يزال هناك حيوان واحد أكبر من أي حيوان آخر على الأرض وهو الحوت الأزرق.

ما هي أكبر الحيوانات في العالم

الحوت الأزرق أحد أكبر الحيوانات في العالم

الحيتان الزرقاء تعد من أكبر الحيوانات في العالم على الإطلاق. يمكن أن تكون ألسنتهم ثقيلة مثل ألسنة الفيل. قلوبهم تساوي حجم السيارة. ولا تزال الحيتان الزرقاء من الأنواع المهددة بالانقراض، حيث يعتقد بوجود 25000 فقط اليوم.

يمكن العثور على الحيتان الزرقاء في جميع محيطات العالم باستثناء القطب الشمالي، وعادة ما تسبح بمفردها أو في أزواج. غالبًا ما يقضي الصيف في تناول الطعام في البحار القطبية، تليها هجرات طويلة إلى خط الاستواء مع اقتراب فصل الشتاء.

الحوت الأزرق

الحوت الأيمن شمال المحيط الهادئ

توجد الحيتان في ثلاثة أنواع مختلفة حول العالم. تم العثور على الحوت الجنوبي الصائب، وحوت شمال الأطلسي الصائب، وحوت شمال المحيط الهادئ الصائب في نصف الكرة الجنوبي.

يعد بحر اليابان وبحر أوخوتسك وخليج ألاسكا وبحر بيرنغ وجزر ألوشيان الشرقية جزءًا من نطاق الحوت الصائب في شمال المحيط الهادئ.

هم أيضًا بطيئون في الحركة، وعندما يأتون إلى السطح للتنفس، تكون نفثتهم على شكل قلب ، أو V. ذيلهم المثلث الذيل هو أيضًا سمة مميزة.

في حين أن التوزيع الحالي لهذا الكائن غير معروف، كانت ملاحظات الحيتان الصائبة في شمال المحيط الهادئ في بحر بيرلينج ثابتة بشكل معقول بين أبريل وسبتمبر.

نتيجة لذلك في عام 2006، تم إعلان قطعة من المنطقة كموئل حرج بالنسبة لهم. لا يُعرف الكثير عن المكان الذي يذهبون إليه أو يتكاثرون خارج هذه الفترة الزمنية. 

الحوت الأيمن شمال المحيط الهادئ

الفيل الأفريقي ثالث أكبر الحيوانات في العالم

الفيل الأفريقي هو ثالث أكبر الحيوانات في العالم، قطعانهم تذهب إلى أكثر من 37 دولة أفريقية. يمكن التعرف عليها من خلال جذعها الطويل. كما تساعدهم آذانهم الضخمة أيضًا على تبديد الحرارة.

لم يتبق سوى 415000 فيل في إفريقيا اليوم. في حين أن الصيد الجائر للأفيال آخذ في الانخفاض، خاصة في شرق إفريقيا فإنه لا يزال يقود هذا النوع بشكل خطير إلى الانقراض.

ومن وأفضل 3 وجهات لمشاهدة الأفيال في إفريقيا هي:

  • دلتا أوكافانغو في بوتسوانا.
  • حديقة تشوبي الوطنية في بوتسوانا.
  • حديقة أدو إليفانت في جنوب إفريقيا.

وحيد القرن الأبيض

ينقسم وحيد القرن الأبيض إلى نوعين فرعيين:

  • وحيد القرن الأبيض الجنوبي
  • وحيد القرن الأبيض الشمالي.

ويمكن ايجاد وحيد القرن الأبيض الجنوبي بشكل أساسي في جنوب إفريقيا، مع وجود عدد أقل من السكان في كينيا وناميبيا وزيمبابوي.

وحيد القرن

فرس النهر

تنقسم أفراس النهر إلى نوعين: فرس النهر الكبير / الشائع وفرس النهر الأقزام الأصغر. بعد الفيلة ووحيد القرن الأبيض، تعد أفراس النهر ثالث أكبر الحيوانات في العالم من البرية. لديهم تكيفات مع محيطهم شبه المائي مما يسمح لهم بالتحرك بسرعة على كل من الماء والأرض، على الرغم من مظهرهم الكبير والضخم.

تتيح أرجلهم الصغيرة دفعًا هائلاً عبر الماء، وتتميز أقدامهم بأربعة أصابع مكشوفة تتباعد لتوزيع الوزن بالتساوي وبالتالي دعمها بشكل كافٍ على الأرض.

أكبر الحيوانات في العالم

الزرافة

الزرافات حيوانات قطيعية إلى حد ما تتجمع أحيانًا في قطعان. ومع ذلك لا يوجد ترابط جماعي. الذكور مهاجرة وتتجول بين مجموعات من الإناث، في حين يبقى الصغار مع عدد قليل من الإناث البالغات.

لا يوجد موسم تكاثر محدد للزرافات، لذلك يبحث الذكور باستمرار عن الإناث المناسبة. وتعرف بأرجلها الطويلة ونمط رقعة بنية غير متساوية على خلفية فاتحة على معطفها.

تعتبر الزرافات أطول الحيوانات البرية بالإضافة الى أنها من أكبر الحيوانات في العالم ، حيث يصل ارتفاع الذكور (الثيران) إلى 5.5 متر (18 قدمًا) والإناث (الأبقار) يصل ارتفاعها إلى 4.5 متر.

تمساح المياه المالحة

تعد تماسيح المياه المالحة أكبر أنواع التماسيح في العالم بالإضافة إلى أنها ضمن قائمة أكبر الحيوانات في العالم، فضلاً عن كونها أكبر الزواحف الحية في العالم، تم قياس ذكور تمساح المياه المالحة بطول 23 قدمًا (7 أمتار) ووزنها 2205 رطل (1000 كجم).

إن فكي تمساح المياه المالحة مسؤولان عن صنع أصعب لدغة في العالم. يمكن أن يصل طول الأسنان القوية إلى 13 سم. هاتان السمتان، جنبًا إلى جنب مع قدرة الحيوان على حبس أنفاسه لفترات طويلة من الزمن، تجعله مفترسًا مثاليًا لصيد الثدييات الأرضية الكبيرة.

تكمن تماسيح المياه المالحة على طول حافة المياه، وهي جاهزة للاندفاع بقوة في أي فريسة محتملة تقترب من حافة الماء. التماسيح هي من الأنواع المعمرة التي ازدهرت في هذا الموطن منذ ما قبل انقراض الديناصورات.

يمكن العثور على تماسيح المياه المالحة في بيئات المياه المالحة والعذبة في شرق الهند وجنوب شرق آسيا وشمال أستراليا. إنهم سباحون استثنائيون وقد تمت ملاحظتهم بعيدًا في البحر في مناسبات عديدة.

أكبر الحيوانات في العالم

السلاحف البحرية الجلدية

تعتبر السلاحف ثامن اكبر الحيوانات في العالم ولكنها معرضه للانقراض وذلك بسبب الحصاد المكثف للسلاحف والبيض، وكذلك الصيد العرضي في معدات الصيد. بموجب قانون الأنواع المهددة بالانقراض، تعتبر السلاحف الجلدية مهددة بالانقراض. يستمر تضاؤل ​​عدد سكان جزر المحيط الهادئ.

تم العثور على السلاحف الجلدية الظهر في المقام الأول في المحيط المفتوح، في أقصى الشمال مثل ألاسكا وجنوبا حتى الطرف الجنوبي لأفريقيا في جنوب أفريقيا.

يمكن العثور على السلاحف الجلدية الظهر التي تعشش على طول الساحل الشرقي للمحيط الهادئ (من المكسيك إلى بنما)وكذلك في جنوب شرق آسيا  وغرب إفريقيا وفلوريدا وكوستاريكا وكولومبيا وغيانا الفرنسية.

النعامة

 أكبر وأثقل أنواع الطيور في العالم هو النعام الذي لا يطير. النعام، على عكس جميع الطيور الحية الأخرى يفرز البول بشكل منفصل عن البراز. كما يعتبر النعام هو أسرع عداء من أي طائر أو حيوان ذو رجلين، وهو قادر على الركض بسرعة تزيد عن 70 كم / ساعة ويغطي ما يصل إلى 5 أمتار بخطوة واحدة وتعتبر من أكبر الحيوانات في العالم. 

يعيش النعام في جميع أنحاء السهول شبه القاحلة والغابات بأفريقيا. ومع ذلك فإن أفضل الأماكن لضمان رؤية النعام هي: حديقة كيب بوينت الوطنية ، محمية جبل تيبل في كيب تاون أوتشون، ويسترن كيب.

البيسون الهندي

البيسون الهندي من أكبر الحيوانات في العالم ويوجد في جنوب وجنوب شرق آسيا، تتميز ذكور هذا النوع بالعضلات والقوى الاستثنائية، ولديها قدرة على توليد قوة كافية لقتل الحيوانات المفترسة والبشر والماشية الداجنة الأخرى التي تجرؤ على مضايقتها. يعيشون في قطعان من 30 إلى 50 شخصًا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك