(1) من يملك مفاتيح النفوذ في صراع البحر الأحمر بحريًا وعسكريًا؟ | س/ج في دقائق

(1) من يملك مفاتيح النفوذ في صراع البحر الأحمر بحريًا وعسكريًا؟ | س/ج في دقائق

8 Dec 2020
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

القصة في دقيقة:

لطالما كان البحر الأحمر موقع صراع القوى العالمية، بداية من البعثات المصرية القديمة إلى أرض بونت، واستخدام الرومان للبحر كشريان مهم للتجارة مع الشرق.

اليوم، فوق مياهه الفيروزية الهادئة، لا تزال أمواج من التنافس تتلاطم في قلب صراع العالم الجديد.. بين لاعبيه الإقليميين التقليديين، وأولئك القادمين من الخارج للحصول على فرصة فيه لتأمين مصالحهم.

هذا ما سنعرضه خلال سلسلة موضوعاتنا (البحر الأحمر.. قلب الصراع) والتي تتكون من 4 حلقات.

نبدأ بالتعرف على القوى المتواجدة في البحر الأحمر وحجم تواجدها.

س/ج في دقائق


من يتحكم في موانئ البحر الأحمر؟

مصر:

تملك مصر معظم الموانئ المدنية المطلة على البحر الأحمر بـ 20 ميناءً: 8 موانئ تجارية، بما في ذلك ميناء السخنة الذي تديره شركة موانئ دبي العالمية، و5موانئ بترولية وتعدين وسياحية، و3موانئ صيد وصناعية على الأقل.

السعودية:

تمتلك 6 موانئ تجارية رئيسية على البحر الأحمر. نصفها تديرها شركات إماراتية.

موانئ دبي تشغل محطة الحاويات الجنوبية في ميناء جدة، وتشغل شركة البحر الأحمر للخدمات البحرية محطتين في ميناء الملك فهد الصناعي في ينبع، بينما تتولى شركتي جلوبل مارين سيرفيس وريد سي مارين سيرفيس تشغيل محطة واحدة في ميناء ينبع التجاري.

السودان:

الميناء الرئيسي على البحر الأحمر هو بورتسودان الذي تديره مؤسسة الموانئ البحرية السودانية، التي تدير كذلك مينائي أوسيف والأمير عثمان دقنة في جزيرة سواكن.

إريتريا:

ميناء مصوع هو نقطة وصول البضائع المستوردة. وفي فبراير/شباط 2020، ظهرت تقارير عن اتفاق مع موانئ دبي لتحديثه، لكن الحكومة أكدت أن المناقشات لا تزال جارية دون اتفاق نهائي مع طرف بعينه.

جيبوتي

يقع ميناء جيبوتي عند تقاطع ممرات الشحن الدولية. استحوذت تشاينا ميرشانت بورت هولدنجز المملوكة للدولة الصينية على 23.5% من ميناء جيبوتي.

يشمل الميناء محطة حاويات دوراليه التي مُنحت لموانئ دبي العالمية في 2006 باتفاقية امتياز مدتها 30 عامًا، لكنها تعرضت للتأميم في 2018.

بالإضافة، بنت شركة تشاينا هاربر إنجنيرنج كوربوريشن محطة في ميناء جيبوتي حيث تمتلك شركة تشاينا كوميونيكيشن كونستركشن كومباني حقوقًا حصرية لاستغلال موارد الملح المحلية.

الصومال:

منذ 2016، حصلت موانئ دبي العالمية على امتياز لمدة 30 عامًا لإدارة ميناء بربرة في أرض الصومال، الذي تمتلك إثيوبيا 19% منه.

وفي 2017، فازت P&O – وهي شركة تابعة لموانئ دبي العالمية – بامتياز مدته 30 عامًا لتطوير ميناء بوساسو في بونتلاند.

اليمن:

بسبب الصراع المستمر، فإن تقديم صورة دقيقة عن الموانئ التجارية المفتوحة في اليمن يمثل مشكلة، لكن وفقًا لشركات التأمين البحري الدولية مثل Gard أو Skuld، يمتلك اليمن سبعة موانئ عاملة، بما في ذلك محطتان لتصدير النفط.

خلال السنوات الثلاث الماضية، هبط حوالي 50% من واردات البضائع للبلد بأكمله في ميناء عدن الذي تلقى المشورة الفنية من وكالة المعونة الأمريكية من خلال شركة براغما وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

مؤانئ البحر الأحمر

مؤانئ البحر الأحمر


ومن يملك القواعد العسكرية على البحر الأحمر حاليًا؟

تمتلك مصر برنيس، أكبر قاعدة عسكرية في البحر الأحمر، وتمتلك إسرائيل والأردن قواعد بحرية متجاورة في إيلات والعقبة، كما تستضيف قاعدة الملك فيصل البحرية السعودية الأسطول الغربي للبلاد.

أعربت الإمارات عن اهتمامها بتعزيز وجودها عبر ساحل البحر الأحمر من خلال القواعد العسكرية. ولعبت القاعدة البحرية الإماراتية في عصب بإريتريا دورًا محوريًا في العمليات العسكرية في اليمن، وفي أوائل 2020، ألغيت خطتها لبناء قاعدة عسكرية أخرى في بربرة بأرض الصومال.

تستضيف قاعدة بورتسودان البحرية سفنًا حربية روسية كجزء من اتفاقية تعاون موقعة في 2017، ويجري العمل على اتفاق لإنشاء قاعدة لوجستية بحرية روسية في السودان.

تستضيف جيبوتي قواعد عسكرية من الولايات المتحدة والصين وفرنسا (بما في ذلك الوحدات الألمانية والإسبانية) واليابان وإيطاليا.

ولا تتضمن الخرائط معلومات عن القواعد في اليمن لأن المعلومات الموثوقة والمحدثة عن القواعد الجوية والحربية على طول البحر الأحمر اليمني محدودة للغاية منذ بدء الحرب. وتتقاتل الفصائل بشكل متكرر للسيطرة على قاعدة العند الجوية في محافظة لحج، وهي الأكبر في اليمن.

البحر الأحمر: أخطر منطقة في العالم!



كيف تتعاون الدول المطلة على البحر الأحمر لتنظيم العمل فيه؟

على مدى عقود، سعت القوى الإقليمية والتحالفات الدولية إلى حكم وتنسيق ما يجري في البحر الأحمر.

في 1974، أطلقت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ALECSO) البرنامج الإقليمي لبيئة البحر الأحمر وخليج عدن لمعالجة حماية البيئة البحرية. البرنامج مهد الطريق لتوقيع الاتفاقية الإقليمية للمحافظة على البحر الأحمر وخليج عدن للبيئة في 1982، ومنذ ذلك الحين أصبحت الاتفاقية معروفة باسم اتفاقية جدة ووقعت عليها جميع الدول المطلة على البحر الأحمر.

مثال آخر على التعاون الإقليمي بين الدول الساحلية هو التزامها بمدونة جيبوتي لقواعد السلوك 2009. وتتعلق المدونة بقمع القرصنة والسطو المسلح ضد السفن في غرب المحيط الهندي وخليج عدن.

وفي 2020، أطلقت السعودية مجلس الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن بالرياض، بعد عدة اجتماعات تنظيمية عقدتها مصر والسعودية منذ ديسمبر 2017.

مجلس البحر الأحمر وخليج عدن..هل يسد تحرك السعودية فراغًا تشغله تركيا وإيران؟| نانسى طلال زيدان


هل هناك مزيد من المصادر لزيادة المعرفة؟

ديناميكيات البحر الأحمر (ذا أفريكا ريبورت)


رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك