أنواع الصوف في كل العالم | أهم استعمالاته

أنواع الصوف في كل العالم | أهم استعمالاته

20 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الصوف له قائمة طويلة من الفوائد. يتم تجعيد أليافها بشكل طبيعي ، لذلك يتم إنشاء جيوب هوائية صغيرة عند تكديس الألياف معًا. هذا ما يجعل أقمشة الصوف دافئة وتنفس ومرنة بشكل طبيعي. بالإضافة إلى ذلك ، تتمتع أقمشة الصوف باستعادة عالية. وهذا يعني أن البنية الطبيعية . للألياف قادرة على امتصاص كمية كبيرة من الرطوبة (تصل إلى 35 في المائة) قبل الشعور بالرطوبة.

ما هو نوع الصوف لامبسوول

يأتي Lambswool من القص الأول للخروف الصغير (الحمل) الذي يُقص حوالي سبعة أشهر. يُشار إليه أحيانًا باسم الصوف البكر ، على الرغم من أن هذا المصطلح يشير أيضًا إلى الصوف الذي لم تتم معالجته بعد. ينتج عن قص الخروف في هذه المرحلة صوف ناعم وناعم للغاية وله أيضًا خصائص مضادة للحساسية.

نوع الصوف الميرينو

وهو صوف خراف الميرينو. يأتي صوف ميرينو من سلالة ميرينو من الأغنام التي تعود أصولها إلى إسبانيا . و على الرغم من تصدير الكثير من صوف ميرينو اليوم من أستراليا. يشتهر صوف ميرينو بأليافه الناعمة التي توفر يدًا فائقة النعومة وتجعله مادة رائعة للملابس مثل طبقات القاعدة التي تلامس جلد مرتديها بشكل مباشر.

يحتوي صوف ميرينو أيضًا على عائد أقل مقارنةً بالصوف الأخرى بسبب عملية التنظيف المطلوبة . وهو لإزالة الشحوم الدهنية الملازمة للمادة. يتم غسل الصوف في مواد كيميائية لإزالة طبقة اللانولين الطبيعية ، لكن هذه العملية تنتج فقط حوالي نصف الصوف الأولي. هذه العملية الشاقة تجعل صوف ميرينو أغلى من أنواع الصوف الأخرى.

نوعية الصوف الموهير

يأتي الموهير من ماعز الأنجورا ويتميز عن أنواع الصوف الأخرى لعدة أسباب. غالبًا ما يتم تضمين شعيرات الحماية من المعطف الخفيف للماعز مع الطبقة السفلية في عملية القص. على الرغم من أن الألياف أكثر سمكًا ، إلا أن المناخ المعتدل الذي تُربى فيه ماعز الأنجورا. يعني أنها ليست خشنة مثل أنواع الصوف الأخرى . حيث يمنح طولها الأطول الألياف نعومة وينتج عنها نسيج غامض بشكل فريد.

الكشمير وهو المستخرج من الماعز

يُنزع الكشمير من معطف ماعز الكشمير . عندما يدخل موسم طرح الاصواف. نظرًا لأن الكشمير يتم تجريده من المعطف السفلي ، فإن العائد لكل ماعز صغير ، ويتطلب ماعزتين من أصواف الكشمير لإنتاج سترة واحدة. ينتج الصوف الذي تنتجه هذه الماعز الخاصة ألياف دقيقة للغاية بنفس سماكة ميرينو متناهية الصغر وقفز كبير في السعر.

صوف الأنجورا

لا ينبغي الخلط بينه وبين ماعز الأنجورا التي يصنع منها صوف الموهير ، فإن صوف الأنجورا يأتي من أرانب الأنجورا وهو أخف وأخف وأجود الألياف الطبيعية. ألياف الأنجورا ، مثل الألبكة ، مجوفة وناعمة تمنحها دفئًا وعلوية لا مثيل لها. الألياف ناعمة للغاية ، ولكنها أيضًا حساسة للغاية. لهذا السبب ، غالبًا ما يتم خلط الأنجورا مع ألياف أخرى لزيادة متانتها.

النعومة الشديدة للأنجورا تجعلها عرضة للتلميع والتلبيد . وهو سبب آخر لخلطها مع ألياف أخرى . ولكنها تتطلب أيضًا من مربي الأنجورا تمشيط الأرانب كل يوم. هذه العملية المكثفة والعائد المنخفض يضيفان سعرًا باهظًا.

نوع وبر الإبل

يأتي اغلب شعر الإبل من الجمال البكتيري . و الذي يتم تربيته في مناطق متجمدة مثل منغوليا والصين وروسيا ، ويتم جمعه عند تساقط الإبل في الربيع. وشعر الإبل أجوف مثل الموهير وهو أدق وأطول من صوف الغنم. والنتيجة هي ألياف أخف وزنا وأكثر لمعانًا من صوف الأغنام ونعومة مثل الكشمير. على الرغم من أن شعر الإبل يأخذ الصبغة جيدًا ، إلا أنه غالبًا ما يتم الاحتفاظ به في لونه الطبيعي ، وهو بني فاتح وذهبي ، ويستخدم بشكل مترادف للإشارة إلى اللون نفسه.

الألبكة الصوفي

تعود أصول الألبكة إلى أمريكا الجنوبية وتنتج شعرًا مجوفًا. هذه الخاصية الفريدة لا تجعل الألبكة خفيفة الوزن فحسب ، بل تضيف أيضًا عزلًا أكبر. إنه أخف وأكثر دفئًا من صوف الأغنام. بالمقارنة مع الكشمير ، فإن الألبكة ناعمة بالمثل ، لكنها أقوى بشكل ملحوظ. شعر الألبكة مضاد للحساسية بشكل طبيعي أيضًا ، مما يجعله مثاليًا لمن لديهم بشرة حساسة.

النوع الندر والفريد فيكونيا

يأتي أندر الصوف من الفيكونيا . وهو حيوان مرتبط بالألبكة واللاما ، نشأ في جبال الأنديز. كانت الفكونيا مقدسة لدى الإنكا القديمة ، الذين كانوا يثمنون الصوف لنعومته ودفئه. واحتفظوا به للملكية. الصوف أرقى من الكشمير ودافئ للغاية. نظرًا لأنها حساسة للمواد الكيميائية ، فإنها غالبًا ما تُترك في حالة طبيعية ، دون الحاجة إلى صبغات.

تبذل حكومة بيرو جهودًا كبيرة للحفاظ على سكان الفكونيا منذ أن انخفض عددهم إلى 5000 فقط في عام 1960. ولهذا السبب ، يتم تنظيم حصاد وتصدير صوف الفكونيا بشكل كبير. يجب أن يتم صيد الفيكونيا في البرية ولا يمكن قصها إلا كل عامين وليس أكثر من خمس مرات في حياتها. إن عملية الإنتاج الطويلة والصارمة تجعله أغلى وأندر صوف في العالم ، حيث تصل تكلفته إلى 3000 دولار لكل ياردة.

كيفيوت Qiviut الصوف القطبي

Qiviut هو صوف يأتي من المعطف السفلي من المسك القطبي . وهو الذي يتم تربيته في كندا وألاسكا. خلال موسم تساقط الشعر في المسك ، يتم التخلص من المعطف السفلي ويقوم المربون إما بجمع الصوف من خلال التمشيط أو نتف الصوف من الأرض. Qiviut هو أنعم من صوف الأغنام فائق النعومة ، وهو أنعم وأقوى وأكثر دفئًا بثماني مرات تقريبًا. كما أنه لا يتقلص في الماء.

استعمال الصوف في السجاد

يُستخدم الصوف البريطاني في صناعة السجاد القوي والمتين بشكل خاص. ويعتقد الكثيرون أن السجاد البريطاني المصنع هو الأفضل في العالم. سجاد الصوف شديد التحمل يتحمل التمزق ، ويسهل العناية به ومقاوم المسافات البادئة التي يتركها الأثاث. ويرجع ذلك إلى الهيكل المجعد للصوف الذي يمنحه المرونة والطلاء الشمعي. وهو الذي يساهم في مقاومته للبقع. مثبطات اللهب بشكل طبيعي ، نظرًا لارتفاع نسبة الماء والنيتروجين ، يعتبر الصوف حلاً آمنًا. سجاد الصوف أيضًا مقاوم إلى حد ما تقريبًا لأي شيء يمكن أن ترميه الحياة اليومية.

الاستخدام في الأسرة والفراش

الفراش الصوف هو وسيلة رائعة للمساعدة في تنظيم درجة حرارة جسمك بشكل طبيعي في الليل ، مما يساعدك على النوم بشكل أفضل ولمدة أطول. للصوف القدرة على التنفس بشكل طبيعي ، وامتصاص الرطوبة عندما يكون الجو رطبًا ، وإطلاقها عندما يكون الجو جافًا. إنها ألياف طبيعية تساهم على إبقائك باردًا عندما يكون الجو حارًا ودافئًا عندما لا يكون.

يستعمل في طرق العزل

العزل طريقة مألوفة لإبقاء المباني دافئة. إنشاء حاجز من الخارج ، تساعد العوازل مثل الرغوة والألياف الزجاجية والصوف على تحسين كفاءة الطاقة في منازلنا. تعيش الأغنام في ظروف قاسية ، معتمدين على معاطفهم لحمايتهم من العوامل الجوية. يسمح الصوف بتكوين ملايين الجيوب الهوائية الصغيرة مما يخلق حاجزًا حراريًا ، وينظم الرطوبة ويحافظ على دفء الأغنام. إنه يعمل بنفس الطريقة بالضبط عند استخدامه للعزل. يوفر الصوف أيضًا عازلًا للصوت وأصبح شائعًا بشكل متزايد لاستخدامه في المكاتب والمدارس ، مما يساعد على التركيز.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك