أهمية تعليم السباحة للأطفال.. وفوائدها على صحتهم

أهمية تعليم السباحة للأطفال.. وفوائدها على صحتهم

20 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعليم السباحة يعتبر مهارة حياتية رئيسية لأي طفل. فتعلم دروس السباحة يعلمهم الاستقلال . ويوفر لهم النشاط خلال الاستمتاع بأنفسهم . ويعطيهم القدرة على إخراج ذواتهم من المواقف التي قد تهدد حياتهم. وتجعلهم يمكنهم الاستمتاع الكامل برحلات إلى شاطئ البحر والعطلات بالقرب من البحر.

المراحل الأولية في تعليم السباحة للأطفال

مرحلة ما قبل المدرسة 1

إذا كان الطفل فوق سن الثالثة . ولا يكون التعليم بدوام كامل . إذا الطفل لم يسبح من قبل . فهذه هي المرحلة الأولية بالنسبة له. سوف يعلمه هذا الثقة والاستقلالية في الماء . وبمجرد الانتهاء ، سيُمنح الطفل التمهيد للمرحلة الأولى من برنامج تعليم السباحة ، فضلاً عن تعلم مبادىء السباحة.

المرحلة الأولى

إذا كان الطفل قد بدأ المدرسة بدوام كامل وكان خائفاً في الماء . فهذه هي المرحلة التي تقترح عليه. سوف يتعلم الثقة والاستقلالية في الماء ، وبمجرد الانتهاء ، سيُمنح طفل جائزة الانتهاء من المرحلة الأولى من برنامج تعليم السباحة.

المرحلة الثانية

هذه المرحلة مخصصة للأطفال الذين هم في تعليم بدوام كامل ولهم ثقة في الماء. ولكن لا يوجد له خبرة في دروس السباحة. سيساهم في تطوير الثقة في الماء ويعلم الأطفال أن يكونوا قادرين على السباحة لمسافة خمسة أمتار في الأمام والخلف. بمجرد النهاية من هذه المرحلة . سيحصلون على جائزة المرحلة الثانية . وهذا بالإضافة إلى شارة سباحة الـ5 أمتار.

المرحلة الثالثة

إذا كان الطفل يتمكن من السباحة لمسافة خمسة أمتار في الأمام والخلف دون مساعدة. فيجب عليه التسجيل في دروس المرحلة الثالثة. وبالمدرسة، سيتم تعليمهم نحو الهدف النهائي المتمثل في أن يكونوا قادرين على السباحة دون مساعدة لمدة 10 أمتار في كل من الأمام والخلف. سيتم دعمهم في هذه الرحلة من خلال التعرف على التنفس المائي وأنواع متنوعة من التنقل المائي. بإكمال هذه المرحلة  سيكون طفلك قد حصل على اعتماد المرحلة الثالثة، بالإضافة إلى جائزة 10 ملايين.

المراحل المتقدمة في تعليم السباحة للأطفال

المرحلة الرابعة

بالنسبة للأطفال الأكثر تقدمًا قليلاً ، فإن المرحلة الرابعة تعلم الطفل بعض تقنيات السباحة الأساسية. بما في هذا السباحة فوق الماء والسباحة تحت الماء. سيعمل الطفل على السباحة لمسافة 20 مترًا دون مساعدة من الأمام والخلف. بمجرد الانتهاء من هذه المرحلة، سيحصل الطفل على شارة 20 مترًا بالإضافة إلى جائزة الحصول على المرحلة الرابعة.

المرحلة الخامسة

بمجرد أن يتمكن الطفل من السباحة لمسافة 20 مترًا في الأمام والخلف. فقد حان الوقت للتسجيل في المرحلة الخامسة من برنامج تعليم السباحة. بالإضافة إلى العمل على السباحة لمسافة 25 مترًا في الأمام والخلف . ستبدأ هذه المرحلة في تطوير تقنية السكتة الدماغية للطفل إلى مستوى أعلى ، مما يجعله أكثر ثقة في الماء.

المرحلة السادسة

هذه المرحلة من برنامج دروس السباحة لأطفالنا هي المكان الذي يبدأ فيه تطبيق تقنية السباحة بقوة أكبر في البرنامج. خلال هذه المرحلة ، سيتعلم طفلك السباحة لمسافة 100 متر في كل من الضربة الخلفية والزحف الأمامي. وكذلك البدء في التعرف بشكل أكبر على سباحة الصدر والفراشة . حيث سيتعين على طفلك أيضًا إظهار الكفاءة من أجل الوصول إلى هذا المستوى من الاعتماد .

المرحلة السابعة

بعد المرحلة السادسة، يكون هذا الفصل مفتوحًا للطفل إذا كان بإمكانه السباحة بكفاءة لمسافة 100 متر وإظهار ثلاث ضربات متنوعة. في هذه المرحلة من برنامج دروس السباحة للأطفال ، سنبدأ في تعريف الطفل بلمس المنعطفات، بينما سنحاول أيضًا تحسين قدرته في الفراشة وزيادة المسافة التي يمكنه السباحة فيها إلى 200 متر.

أخر المراحل في تعليم السباحة للأطفال

المرحلة الثامنة

يستهدف هذا الفصل الأطفال الذين هم في المراحل الأولى من السباحة التنافسية الراغبين في تطوير تقنية القدرة على التحملوالسباحة. والقادرين بالفعل على السباحة بكفاءة 200 متر باستخدام ثلاث ضربات متنوعة. من أجل التسجيل في هذه المرحلة ، يجب أن يكونوا قد أكملوا المرحلة السابعة بالفعل. بالإضافة إلى القدرة على السباحة لمسافة 400 متر بكفاءة ، يعلم هذا الفصل وعيًا أكبر بسلامة المياه وتقنيات البقاء على قيد الحياة.

المرحلة التاسعة

تتعمق هذه المرحلة التاسعة بشكل أعمق في تعليم الطفل السرعة والقدرة على التحمل. من أجل اجتياز هذه المرحلة، يجب أن يكونوا قادرين على السباحة لمسافة 800 متر في ثلاث ضربات مختلفة.

المرحلة العاشرة

هذه المرحلة الأخيرة والأكثر تقدمًا مخصصة للأطفال الذين أكملوا على الأقل المراحل السابعة وما فوق والذين هم في المراحل الأولى من السباحة التنافسية. بالإضافة إلى التركيز بشكل كبير على السرعة والقدرة على التحمل . سيتعلم طفلك كيفية تنفيذ بدايات السباق الصحيحة والمنعطفات. بالإضافة إلى السباحة 1500 متر في ثلاث ضربات مختلفة.

فوائد تعليم السباحة في سن الطفولة

  1. عدم الخوف

وفقًا لبعض الأبحاث ، يظل الغرق السبب الاساسي للوفاة المرتبط بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام وأربع سنوات والسبب الثاني للوفاة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-14 عامًا. وبينما تتطلب الوقاية من الغرق طرق من الحماية . فقد ثبت أن دروس السباحة تقلل من مخاطر الغرق بنسبة 88٪ تقريبًا.

  1. يقدم تمارين بدنية

السباحة طريقة ممتعة للحفاظ على الاكفال نشيطين وصحيين على مدار السنة. بينما يعرف أغلب الأفراد أن السباحة تمرين رائع للقلب منخفض التأثير . إلا أنها تقدم أيضًا مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية الأخرى. مثل تعزيز القدرة على التحمل والتوازن والقوة والمرونة والمزيد.

  1. يساعد في صحة القلب والأوعية الدموية

فيما يتعلق بصحة القلب والأوعية الدموية . تعد السباحة من أفضل الأنشطة لأنها تساعد على تنشيط الرئتين والقلب للعمل معًا بشكل أكثر فعالية. نتيجة لذلك ، لا يتعين على القلب أن يعمل بجد لضخ الدم والأكسجين في جميع أنحاء جسم الطفل.

  1. يعزز قدرة الرئتين

أحد أهم الأشياء التي يتم تعليمها للسباحين منذ البداية هو كيفية التحكم في أنفاسهم . والتي من ناحية أخرى ، تساهم على تعزيز قدرة الرئة لديهم. ومع ذلك ، فإن هذا يسمح للأكسجين بالضخ من خلال الجسم وتوفير الطاقة بشكل أكثر فعالية.

  1. يبني العضلات

خلال دروس السباحة ، سوف يستخدم طفلك مجموعات العضلات التي ربما لم تتح لهم الفرصة لتعزيزها بطريقة أخرى. مع كل ضربة سباحة ، يتعلمون وهذا سيجعلهم يستخدمون عضلات متنوعة للركل والسحب والانزلاق في طريقهم عبر الما

التأثير الايجابي في تعليم السباحة للاطفال

تساعد على الهضم: بشكل أدق يحتاج جهازك الهضمي إلى الحركة حتى يعمل على النحو الأمثل أيضًا. توفر السباحة الحركة لتنقية الأشياء وتساعد على الهضم عند الأطفال. تخيل الطعام مثل الرخام والجهاز المعوي للطفل هو المدخل الضيق والمتعرج فيحتاج إلى انزلاق الرخام.

تحسن النوم: يبدو أن الأطفال يتمتعون بكميات غير محدودة من الطاقة. وبينما تعتقد أنهم سيحرقونها خلال يومهم . يحتاج الأطفال إلى تمرين كل عضلة في عضلاتهم بشكل منتج وهذا هو السبب في أن السباحة مثالية لهم.

تقوي الذاكرة: تساعد السباحة أيضًا على تقوية جزء الدماغ المرتبط بالتعلم والذاكرة. لهذا ، بينما يتقن الأطفال السباحة على الصدر والفراشة والسباحة الحرة وسباحة الظهر . يجب التفكير في كل الأشياء الجيدة التي يمارسها، ليس فقط لأجسادهم ولكن لعقولهم أيضًا. إذا كنت ترغب في تعزيز ذاكرة الطفل، فابدأ في البحث عن دروس سباحة للأطفال بالقرب منك الآن.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك