افضل طرق تعلم لغة الاشارة.. وفوائدها وأساسياتها 

افضل طرق تعلم لغة الاشارة.. وفوائدها وأساسياتها 

31 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يمكن تعلم لغة الاشارة من خلال التعرف ودراسة طرق الاتصال غير اللفظية باستخدام إيماءات وحركات اليد المختلفة التي تنقل رسالة بين شخصين. ولكل لغة إشارة مفرداتها وقواعدها ولهجاتها وكلماتها العامية الخاصة بها.

لغة الإشارة هي لغة بصرية مختلفة عن اللغات المنطوقة المصممة لمساعدة الصم أو ضعاف السمع. يستخدم المتحدثون بلغة الإشارة أجسادهم وأيديهم ووجههم وعينهم بطلاقة.

أساسيات لغة الإشارة

  • تعلم الحروف الهجائية
  • إتقان القواعد
  • التواصل باليد
  • تحسين الفهم
  • زيادة المفردات
  • هجاء الأصابع لتهجئة الكلمات من خلال حركات اليد

فوائد تعلم لغة الإشارة

إن تعلم لغة الاشارة يحفز العقل ويعزز نشاطه وإدراكه ومهارات الاتصال ومهارات الاستماع والتفكير الإبداعي والذاكرة والوظائف ومهارات الدوران العقلي والوعي المكاني وغير ذلك.

  • تشير دراسة أجريت في جامعة شيفيلد إلى أن متعلمي لغة الإشارة يتمتعون بوقت رد فعل أفضل ورؤية محيطية.
  • يساعد تعلم لغة الاشارة  على التواصل مع الأطفال الذين يمكن تحسين نموهم المعرفي من خلال إظهار العلامات الأساسية.
  • يمكن أن يساعد تعلم لغة الاشارة على التواصل مع الحيوانات أو حيواناتك الأليفة إذا كانت صماء مع تحسين علاقتك بهم.
  • فتح الباب لفرص عمل مثيرة للاهتمام في مختلف القطاعات ، سواء في الحكومة أو القطاع الخاص.
  • تعرف لغة الإشارة على ثقافات ومجتمعات ودول مختلفة، جنبًا إلى جنب مع مجتمعات الصم وضعاف السمع، لفهم صعوباتهم وأفكارهم وبناء علاقات جديدة معهم.

من يجب أن يتعلم لغة الإشارة

  • الصم وذوي الاعاقات السمعية.
  • آباء الأطفال الصم أو ضعاف السمع.
  • يحتاج المتخصصون مثل المعلمين الذين قد يعانون من الطلاب الصم أو ضعاف السمع تعلم لغة الاشارة.
  • اول المستجيبين؛ بسبب ضعف السمع لدى كبار السن.
  • مقدمو الخدمات مثل المستشارين والأخصائيين الاجتماعيين والمهنيين الطبيين وعلماء النفس.
  • الرياضيون الذين قد يحتاجون إلى التواصل مع الأشخاص الذين يعانون من الصمم أو ضعف السمع أو يعانون من هذه الصعوبات.

أين يجب تعلم اللغة الإشارة

تقليديا، يتعلم الناس لغة الإشارة من الكتب التي تحتوي على صور تنقل الإشارات والإيماءات. كما أنهم يستأجرون مدرسين، الأمر الذي قد يكون مكلفًا. يمكن للطلاب أيضًا التعلم من معلمي مدرستهم إذا كنت محظوظًا بوجود شخص يتقن لغة الإشارة.

في بعض الحالات، يقوم الآباء الذين يعانون من هذه الصعوبات أو لديهم أطفال يعانون من هذه الصعوبات بتعليم لغة الإشارة لأطفالهم.

وفي حالة عدم وجود إحدى الطرق السابقة يمكن الانضمام إلى فصل دراسي عبر الإنترنت.

في فصل تعلم لغة الاشارة عبر الإنترنت. يتم تعلم تقنيات مختلفة لإتقان هذه المهارة. يتضمن مقاطع فيديو وألعاب ومسابقات وألغاز ومخططات وأنشطة ممتعة وتمارين حتى تتمكن من تعلم اللغة بشكل تفاعلي.

نصائح لتعلم لغة الاشارة

تهجئة الأصابع

تتضمن لغة الإشارة إشارة لكل حرف، وهو أمر مفيد للغاية عندما يتعلق الأمر بقول الأسماء الصحيحة، أو محاولة نطق كلمة لا تعرف الإشارة لها. تدرب على هجاء أصابعك كثيرًا، وافعل ذلك أمام المرآة حتى تتأكد من أنها تبدو واضحة ويسهل تعلم لغة الاشارة .

المراجعة المستمرة

عند تعلم أي لغة، من المفيد بناء أساس قوي للمفردات ومن ثم الاستمرار في تنميتها. هذا يعني تخصيص وقت كل يوم لمراجعة الكلمات التي تعرفها بالفعل، ثم إضافة بعض المفردات الجديدة إلى المزيج.

تقنيات الذاكرة وحيل الذاكرة الإبداعية

إذا كنت لا تستطيع ببساطة تذكر علامة كلمة معينة، فقد يساعدك ابتكار خدعة ذاكرة إبداعية. يحب بعض الأشخاص التلاعب بالألفاظ، بينما يحب البعض الآخر تقسيم الإشارة إلى بضع حركات أسهل. ابحث عن أي أسلوب يناسبك، ثم استخدمه عند الضرورة.

ارسم اللافتة

مثلما تساعدنا كتابة الكلمات على تذكرها فإن رسم علامات مختلفة سيساعدك في فهم الفروق بينها وحفظها. حاول رسم كل علامة جديدة تتعلمها خمس مرات ، وكذلك كتابة ترجمتها  المنطوقة بجانبها فهذا يجعل تعلم لغة الاشارة أسهل.

ابحث عن يدك المسيطرة

تمامًا كما هو الحال مع الكتابة وتناول الطعام وممارسة الرياضة، تتطلب منك لغة الإشارة استخدام يد واحدة أكثر من الأخرى. لجعل الأمور أقل إرباكًا لأصدقائك الصم وضعاف السمع، تأكد من اختيار يد واحدة مهيمنة والتمسك بها، بدلاً من تبديل الأشياء في منتصف المحادثة.

البحث عن الكلمات (حسب الحاجة

 في أي وقت تفكر فيه بكلمة ترغب في معرفة العلامة الخاصة بها، يجب عليك البحث عنها في أسرع وقت ممكن حتى لا تنسى القيام بذلك. حاول حمل قاموس صغير للغة الإنجليزية للغة العربية، أو تنزيل تطبيق تعلم لغة الاشارة  على هاتفك الذكي، لتسهيل الأمور.

الانغماس

أخيرًا بمجرد أن تشعر بالثقة الكافية للانخراط في محادثة بسيطة ، يجب عليك اختبار مهاراتك من خلال مقابلة أكبر عدد ممكن من المتحدثين بلغة ASL. من المحتمل أن يكون لدى مجتمعك مجموعات ونوادي للصم وضعاف السمع، وغالبًا ما تسمح هذه النوادي للأشخاص الذين يسمعون بالانضمام إليها إذا كان بإمكانهم التواصل باستخدام ASL. تأكد من الاستفادة من هذه الموارد المفيدة.

أفضل طرق تعلم لغة الاشارة

يستخدم بعض الأشخاص في مجتمع الصم لغة الإشارة للتواصل مع بعضهم البعض ومع الأشخاص الذين يمكنهم السمع. بناءً على أوضاع اليد وحركاتها وأشكال اليد وأنماط الشفاه وتعبيرات الوجه، يمكن أن تكون لغة الإشارة معقدة للتعلم وتتطلب التفاني والوقت. وفيما يلي ثلاث طرق لتعلم لغة الإشارة:

مشاهدة مقاطع الفيديو على الإنترنت

يعد الإنترنت أحد أفضل الموارد للبدء في تعلم لغة الاشارة. هناك الكثير من مقاطع الفيديو المجانية عبر الإنترنت المتاحة عبر YouTube أو مواقع الويب. حيث ستجد الكثير من مقاطع الفيديو الإعلامية التي ستظهر لك كل ما تحتاج إلى معرفته.

هذه طريقة رائعة لتعلم الأساسيات لأنه يمكنك أخذ دروس بالوتيرة التي تريدها، والتوقف والإرجاع. أو وضع إشارة مرجعية على مقاطع الفيديو لمراجعتها عدة مرات كما تريد.

أخذ دورة

إذا كنت ترغب في تجاوز أساسيات تعلم لغة الاشارة فمن المستحسن إكمال دورة تدريبية وجهًا لوجه. تشمل فوائد أخذ الدورة التدريبية التفاعل مع المعلم والطلاب الآخرين الذي سيبني ثقتك بنفسك ويعزز تجربة التعلم.

توفر الفصول الدراسية أيضًا فرصة لممارسة مهارات التوقيع في مواقف الحياة الواقعية ومعرفة القواعد والفروق الدقيقة في اللغة التي قد لا يتم تدريسها على مقاطع الفيديو.

تطبيقات تعلم لغة الاشارة 

هناك عدد قليل من تطبيقات لغة الإشارة المتاحة للتنزيل والتي توفر طريقة مريحة وسهلة للتعلم.

وتتضمن بعض التطبيقات المجانية الأكثر شيوعًا ASL Coach و Marlee Signs و Sign Language for Beginners و WeSign Basic.

تبدأ معظم التطبيقات بتعليمك الأبجدية والأرقام قبل الانتقال إلى التعبيرات الشائعة المستخدمة في الحياة اليومية ولغة الإشارة للمحادثة.

تتمثل ميزة التطبيق في قدرته على السير بالسرعة التي تناسبك، بل إن بعضها يتميز باختبارات تفاعلية ممتعة مصممة لمساعدتك على تعلم الإشارات وتذكرها.

تعرف على المزيد من خلال الاطلاع على هذا الرابط.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك