البيت الازرق في الكويت | البيت الأزرق في الكويت تحول إلى فندق | اماكن مهجورة في الكويت

البيت الازرق في الكويت | البيت الأزرق في الكويت تحول إلى فندق | اماكن مهجورة في الكويت

5 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

البيت الازرق في الكويت هو عبارة عن فيلا كانت مخصصة لسكن أحد العائلات، لكنها تحولت إلى مكان يصدر عنه العديد من الأساطير بأنه مكان مخصص للسحر والجن.

يوجد البيت الازرق في الكويت بمنطقة السالمية، وقد تم ترميمه منذ فترة بعيدة، وبعدها تم هدمه وبني مكانه بناء، وهدم مرة أخرى إلى أن أصبح لما هو عليه الآن حيث أنشأ بدلًا منه فندق.

اتخذ البيت الازرق حصنًا للعراقيين أثناء حربهم مع الكويت، لكن سرعان ما تركوه حيث كان المكان مكشوفًا.

معلومات عن البيت الازرق في الكويت

في عام 1965 تم بناء فيلا مخصصة للسكن لها عدة طوابق على يد واحدًا من التجار الكويتيين من ذوي الشهرة في هذه الفترة، وكان المعمار في ذلك الوقت يمتاز بفخامته؛ لذا كانت الفيلا مبنية بطراز فخم.

بعد وفاة صاحب الفيلا، أو البيت الازرق في الكويت قال البعض أن الفيلا يظهر بها الكثير من الأشكال المزعجة؛ مما جعلهم يزعمون أن هذا المكان مسكون بالجن، وهذا ما نفاه بعض الشباب بعد انتهاء غزو العراق للكويت ليأكدوا أن الأقاويل التي انتشرت بشأن الفيلا ما هي إلا أساطير غير صحيحة مطلقًا.

أما عن مكان البيت الازرق في الكويت فقد تم إنشاؤه بمنطقة السالمية، وجاء السبب من وراء تسمية هذه الفيلا بهذا الاسم أنها كانت تمتاز بواجهتها ذات اللون الأزرق و الأبيض؛ لذا كانت مميزة عن غيرها من الأبنية في ذلك الوقت.

أما بالنسبة للبيت الازرق من الداخل فلم يتوصل أحد لأي معلومة عن ذلك، حيث أنه لم يكن بمقدور الأشخاص الحاليين من دخوله، لكن كل ما قيل عنه أنه منزل له ثلاثة طوابق، كل طابق به غرف متعددة محاط من الخارج بحديقة.

البيت الازرق في الكويت

من بنى البيت الأزرق في الكويت

قيل أن الذي قام ببناء البيت الازرق في الكويت هو أحد التجار الأثرياء بالكويت ويدعى صالح الإبراهيم، وكان هدفه من بناء هذه الفيلا أن يعيش بها مع زوجته وينجب منها الكثير من الأطفال، لكنه استمر لسنوات طويلة دون إنجاب إلى ذلك اليوم الذي أنجب به ابنه الوحيد.

بعد مرور سنوات عديدة للولد مع أبويه، وبعد أن انتهى من المرحلة الثانوية قام صالح الإبراهيم بإرساله للدراسة في الولايات الأمريكية، وبعد انتهائه من دراسته بالجامعة توفي هناك إثر حادث سير.

كان الأب في ذلك الوقت يكمل بناء الفيلا من أجل عودة ابنه الوحيد ليتزوج معه بها، ومع صدمة وفاة الابن  رفض الأب رفضًا مطلقًا بيع الفيلا، حيث أنه كان يشعر بأن روح ولده موجودة حوله بالمكان، وكان ذلك أحد الأسباب التي جعلت الكثير من الأشخاص يزعمون أن الفيلا مسكونة.

خلافات العائلة حول البيت الازرق

ظل الأب يعيش في البيت الازرق في الكويت مع ذكريات طفولة ابنه، لكن بمجرد وفاة الأب بدأت المنازعات بين الورثة الأصليين للفيلا على نصيب كل واحد منهم، ولم يتم تقسيمه لفترة طويلة فكان مهجورًا لم يسكنه أحد إلى أن بدأ الغزو العراقي للكويت حيث اتخذوه مكانًا حصينًا لهم.

استغل العراقيين البيت الازرق في الكويت في وضع مضادات الطيران به، وسكنوه طوال فترة الحرب وذلك لموقع الاستراتيجي الرائع، لكن سرعان ما اكتشفوا أن الفيلا في مكان مكشوف فتركوه على الفور.

جدير بالذكر أن المكان كتب به العديد من الشعارات والعبارات بأيدي العراقيين به، حيث وجد على جدرانه وقبل هدمه الله أكبر.

بعد أن تحررت الكويت من أيدي الاستعمار العراقي قام مجموعة من الشباب بالدخول إلى هذه الفيلا ليتفقدوا ما به، ولم يجدوا سوى ملابس للجيش العراقي الذي كان يسكن المنزل، كما وجدت بعض الأدوات المطبخية القليلة، فضلًا عن بعض قطع الأثاث، ومن هنا أكدوا أن الفيلا غير مسكونة بالجن كما قيل.

في عام 1995 قام الورثة بترميم الفيلا لتكون صالحة للسكن، وتم طلاء واجهتها باللون الابيض والازرق.

روايات عن البيت الازرق

هناك العديد من الأقاويل التي زعم العديد من الأشخاص الذين كانوا موجودين في زمن وجود البيت الأزرق، من بين هذه الأقاويل ما يلي:

قيل أن شرفة الفيلا يظهر منها شابًا بوجه مخيف، وكان يقوم بإلقاء الحجارة من الشرفة.

زعم البعض أن المنزل مخصص للسحر والشعوذة منذ ذلك الوقت الذي بني به.

قيل أيضًا أن البيت يظهر به الحرائق فجأة، ومن ثم تنخمد دون تدخل أي شخص.

البيت الأزرق في الكويت تحول إلى فندق

مع بزوغ عام 2002م بلغ بعض الأشخاص الموجودين على مقربة من البيت الأزرق في الكويت بأن هناك حريق نشب داخل البيت الازرق في الكويت دون أي سبب، ومن ثم بدأ رجال المطافي في القدوم نحو البيت إلا أنهم لم يجدوا الحريق كان هذا الأمر غريبًا، حيث أن الحريق كان أكثر وضوحًا حتى للأشخاص غير القريبين من المكان، ومن ثم رجع رجال المطافي إلى محطة الإطفاء حيث مكان عملهم.

بعد قليل تم إبلاغ رجال المطافي مرة أخرى عن نشوب حريق هائل مرة أخرى، وأخمدت النار مرة أخرى؛ هذا ما دعا رجال المطافي للبحث وراء الفاعل، لكن بمجرد دخولهم لم يستدل مطلقًا على أي شخص داخل المبنى، وهنا قرر رجال المنطقة أن يقوموا باستدعاء أحد الشيوخ الذين هم على دراية كافية بعالم الجن، وممن هم قادرين على طرد الجن بالقرآن.

وبعد قدوم أحد الشيوخ ودخوله المنزل بقليل من الوقت وجد الشيخ مستلقيًا على الأرض خارج البيت الازرق في الكويت وبسؤاله عن السبب لم يكن قادرًا على تذكر أي شيء.

بعد مرور عامين أي خلال عام 2004 قامت إحدى الأسر الكويتية بشراء البيت الأزرق، وقاموا بهدمه وبناء مبنى آخر بدلًا منه لينتهي العمل في هذا البناء حتى عام 2007، لكنه هدم وحتى يومنا هذا لم يتم التوصل إلى السبب وراء ذلك.

ومنذ عدة أعوام قامت إحدى الشركات بشراء الأرض التي أنشأ عليها البيت الأزرق ليتم بناء فندق مولينيوم عليها، واستمرت المشاكل والازعاجات عند بناء الفندق، لكن بعد أن تم افتتاح الفندق في عام 2015م انتهت القصص الخرافية حول المكان

اماكن مهجورة في الكويت

في سياق الحديث عن البيت الازرق في الكويت نشير إلى أن الكويت بها العديد من الأماكن المهجورة، من بينها ما يلي:

المستشفى الأميري القديم في الكويت

يوجد المستشفى القديم بمنطقة الشرق الصناعية، ويتكون هذا المبنى من طابقين فقط أي أنه أصغر من باقي المستشفيات في الكويت.

في إحدى الطوابق نجد مجموعة من التوابيت، كما وجد أيضًا على الجدران آيات قرآنية متضمنة آثار حريق.

هذا المبنى حاليًا أصبح ملجأ لتعاطي المخدرات، والهاربين من القانون؛ لذا ناشدت إدارة الإطفاء والبلدية الحكومة الكويتية بضرورة هدم هذا المبنى.

جزيرة فيلكا

توجد هذه الجزيرة على مقربة من مدينة الكويت بحوالي 30كم، وهي من أهم المراكز التراثية والحضارية الفريدة حيث يوجد بها العديد من المواقع الأثرية التي تبرز حقبة زمنية بعينها.

تعد هذه الجزيرة بمثابة حلقة الوصل التي تربط بين العديد من الحضارات في شمال وجنوب منطقة الخليج.

يوجد بالجزيرة حوالي 45موقع أثري، كما تم اكتشاف بعض المواقع الأثرية الأخرى منذ الاستكشافات التي بدأت في عام 1958م.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك