التسويق عبر تويتر استهداف المتابعين والمهتمين | استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر تويتر استهداف المتابعين والمهتمين | استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

7 Oct 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تويتر هو واحد من أشهر منصات وسائل التواصل الاجتماعي في العالم، حيث يستخدمه أكثر من 300 مليون شخص شهريًا. يوفّر يوفر فرصة رائعة للشركات والمنظمات والأفراد للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم وأفكارهم لجمهور واسع ومتنوع. ومع ذلك، ليس كل مستخدم تويتر هو عميل محتمل أو مؤيد لعلامتك التجارية. لذلك، من المهم أن تعرف طريقة التسويق عبر تويتر استهداف المتابعين والمهتمين بشكل صحيح، وهذا ما سوف نوضّحه بالتفصيل.

التسويق عبر تويتر استهداف المتابعين والمهتمين

قبل أن تبدأ في إنشاء محتوى تسويقي على تويتر، يجب أن تحدد جمهورك المستهدف والمهتمين. هؤلاء هم الأشخاص الذين يحتمل أن يشتروا منك أو يدعموك أو يؤثروا على قرارات الآخرين. للقيام بذلك، يجب أن تجري بحثًا سوقيًا لفهم خصائص وسلوك واحتياجات جمهورك.

أسئلة يجب طرحها على نفسك

بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك في بداية التسويق عبر تويتر استهداف المتابعين والمهتمين هي:

– من هو جمهورك المثالي؟

– ما هي الديمغرافية والجغرافية وكذلك النفسية والسلوك الخاص بجمهورك؟

– المشاكل أو الألام أو الأهداف التي يحاول جمهورك حلها أو تخفيفها أو تحقيقها ما هي بالضبط؟

– ما هي المصادر التي يستخدمها جمهورك للحصول على المعلومات أو الترفيه أو التفاعل؟

بعد الإجابة على هذه الأسئلة، يجب أن تصنع شخصية مشترٍ (buyer persona)، وهي صورة مجسَّمة لعميلك المثالي. شخصية المشتري ستساعدك في تخصيص رسائلك وإستراتيجية التسويق عبر تويتر لجذب انتباه جمهورك وتحفيزهم على العمل.

طرق العثور على المشترين

بعد تحديد شخصية المشتري، يجب أن تبحث عن المتابعين والمهتمين المحتملين على تويتر. يمكنك استخدام بعض الطرق التالية للعثور عليهم واتباع خطة التسويق عبر تويتر استهداف المتابعين والمهتمين بطريقة صحيحة:

– استخدم محرك البحث الخاص بتويتر للبحث عن الكلمات الرئيسية أو الهاشتاغات أو الأسماء التي تتعلق بجمهورك أو صناعتك أو منافسيك. ثم اتبع أو تفاعل مع الحسابات التي تظهر في نتائج البحث.

– استعمل أدوات مثل أو أو لتحليل وفرز وفلترة المستخدمين حسب المعايير المختلفة مثل: الموقع أو الصناعة أو الاهتمامات أو التأثير. ثم اتبع أو تفاعل مع الحسابات التي تطابق شخصية مشتريك.

– استخدم خاصية لإنشاء قوائم مخصصة لجمهورك المستهدف والمهتمين. يمكنك إضافة أو إزالة الحسابات من قائمتك يدويًا أو باستخدام أدوات مثل أو . بعد ذلك اطَّلِع على قائمتك بانتظام لرؤية ما يغرِّده جمهورك والانخراط معهم.

التسويق عبر تويتر استهداف المتابعين والمهتمين

كيفية إنشاء محتوى جذاب ومفيد لجذب انتباه المتابعين والمهتمين

بعد العثور على جمهورك المستهدف على تويتر ومعرفة التسويق عبر تويتر استهداف المتابعين والمهتمين يجب أن تقدِّم لهم محتوى جذاب ومفيد يثير اهتمامهم وثقتهم وولائهم. لإنشاء محتوى تسويقي فعَّال على تويتر، يجب أن تأخذ في الاعتبار بعض الإرشادات التالية:

احرص على أن يكون محتواك ذا صلة وقيّمًا للجمهور

اظهر لهم كيف يستطيع منتجك أو خدمتك أو فكرتك حل مشاكلهم أو تحسين حياتهم. قدِّم لهم نصائح وأفكار وإحصائيات وأدلة وشهادات وقصص نجاح، حيث يعد ذلك من أبرز طرق التسويق عبر تويتر استهداف المتابعين والمهتمين بشكل ناجح.

اجعل محتواك مُشْغِلاً وجذابًا لجمهورك

استخدم عناصر مرئية مثل الصور والفيديوهات والرسومات والإنفوغرافيكس لزيادة انتباه جمهورك وإشراكه، كذلك قم باستخدام عناصر تفاعلية مثل الاستطلاعات والأسئلة والتحديات والمسابقات والهدايا لزيادة مشاركة جمهورك وتحفيزهم على العمل. اطلب منهم مشاركة آرائهم أو تجاربهم أو اقتراحاتهم أو ردود فعلهم.

اجعل المحتوى مُخْتَصَرًا وواضحًا للجمهور

استخدم اللغة البسيطة والمباشرة والمناسبة لشخصية مشتريك، وتجنب الجمل الطويلة والكلمات الصعبة والأخطاء الإملائية والنحوية. يمكنك استخدم القوائم المرقَّمة لتنظيم محتواك بشكل أفضل.

احرص على جعل المحتوى مُحَدَّثًا ومُتجددًا لجمهورك

ابق على اطلاع بآخر التطورات والاتجاهات في صناعتك وجمهورك. شارك محتوى جديد ومثير بانتظام ، ولكن لا تزعج جمهورك بالتغريدات المفرطة. قدِّم لهم محتوى حصري وفريد من نوعه يجعلهم يشعرون بأنهم جزء من مجتمعك.

كيف تشهر حسابك في تويتر

بعد إنشاء محتوى جذاب ومفيد من أجل التسويق عبر تويتر استهداف المتابعين والمهتمين يجب أن تستخدم بعض التقنيات والأدوات لزيادة مستوى التفاعل والوصول على تويتر. بعض هذه التقنيات والأدوات هي:

استخدام الهاشتاغات (#)

وهي لإضافة كلمات رئيسية أو عبارات إلى تغريداتك تساعد في فهرسة محتواك وزيادة رؤيته. اختر الهاشتاغات التي تتعلق بجمهورك أو صناعتك أو منافسيك أو حدثًا أو حملةً. استخدام الهاشتاغات الشائعة أو المؤقتة للاستفادة من المحادثات الساخنة أو الأحداث الحالية. استخدام الهاشتاغات الفريدة أو المخصصة لإنشاء هوية علامتك التجارية أو ترويج منتجك أو خدمتك أو فكرتك.

استخدام التغريدات المروجة (Promoted Tweets)

وهي لزيادة عرض تغريداتك المختارة لجمهور أكبر وأكثر صلة. التغريدات المروجة هي تغريدات عادية تدفع لها لتظهر في خلاصات أو نتائج بحث أو ملفات تعريف مستخدمي تويتر المستهدفين. يمكنك تحديد جمهورك المستهدف حسب المعايير المختلفة مثل: الجنس أو العمر أو الموقع أو الاهتمامات أو السلوك. يمكنك أيضًا تحديد ميزانية ومدة وأهداف حملتك.

استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

بعد معرفتك تفاصيل التسويق عبر تويتر استهداف المتابعين والمهتمين وأردت أن تعرف أكثر عن استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي فهي بشكل عام عبارة عن خطة شاملة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق أهداف تسويقية محددة.

هذه الاستراتيجية تحتاج إلى تحديد أهداف ذات صلة وملموسة وموجهة زمنيًا، وكذلك اختيار قنوات التواصل الاجتماعية المناسبة للوصول إلى الجمهور المرغوب فيه.

خطوات إنشاء استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

– وضع الأهداف: ما هو هدفك من الترويج لعملك على وسائل التواصل الاجتماعي؟ هل تسعى إلى رفع شهرة علامتك التجارية؟ استقطاب زبائن جدد؟ زيادة المبيعات؟ كن واضحًا في تحديد أهدافك لتضبط استراتيجية.

– دراسة الجمهور المستهدف: من هم المستخدمون الذين ترغب في الوصول إليهم؟ ما هي اهتماماتهم وطلباتهم؟ إذًا فإن معرفة جمهورك المستهدف سيسهِّل عليك صُنْعَ محتوى.

– حدد القنوات الملائمة: ليس كل موقع تواصل اجتماعي يناسب كل نشاط تجاري. اختر المواقع التي تجذب جمهورك المستهدف وتحفزه على التفاعل.

– صنع محتوى ذو جودة عالية: المحتوى ذو الجودة العالية هو العامل الأساسي للنجاح في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي. تأكد من أن محتوىك مفيد ومعلوماتي ومسلي.

– التواصل مع الجمهور: لا تكتف بنشر المحتوى فقط. تواصل مع جمهورك من خلال الردود والاستفسارات، سيساعدك ذلك على إقامة علاقات قوية مع عملائك.

– تقييم النتائج: تأكد من تقييم نتائج حملاتك التسويقية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، سيساعدك ذلك على معرفة ما هو فعال وما هو غير فعال.

أنواع استراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

هناك العديد من أنواع استراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة التي يمكنك استخدامها لتحقيق أهدافك. تشمل بعض أكثر الاستراتيجيات شيوعًا ما يلي:

– التسويق بالمحتوى: إنشاء ومشاركة محتوى عالي الجودة لجذب جمهورك وبناء ثقة معهم.

– التسويق عبر المؤثرين: التعاون مع المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي لنشر علامتك التجارية إلى جمهورهم.

– الإعلانات المدفوعة: استخدام الإعلانات المدفوعة لزيادة الوعي بعلامتك التجارية وجذب عملاء جدد.

نصائح لنجاح التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

فيما يلي بعض النصائح لنجاح التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

– أظهر إبداعك: لا تخف من تجربة أشياء جديدة. ابحث عن طرق لجعل محتوىك فريدًا وممتعًا.

– حافظ على الانتظام: انشر بانتظام للحفاظ على اهتمام جمهورك.

– كُن رائدًا: لا تنتظر رد فعل الجمهور. استكشف الاتجاهات الجديدة وتفاعل معها.

– تواصل مع جمهورك: استجب للتعليقات والأسئلة. سيساعدك ذلك على بناء علاقات قوية مع جمهورك.

 

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك