ما هو تسويق الشركات ؟ ما أهمية التسويق للشركات ؟ … مزايا التسويق الإلكتروني في عصرنا

ما هو تسويق الشركات ؟ ما أهمية التسويق للشركات ؟ … مزايا التسويق الإلكتروني في عصرنا

25 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أهمية التسويق للشركات تكمن في إيجاد مجموعة كاملة من الأنشطة التي تسعى لتوعية الناس عن منتجات وخدمات معينة وإقناعهم بشرائها.

كما أن وسائل الإعلان هي الطريقة الأكثر انتشاراً للتسويق، كما أنها تشتمل أيضًا على أبحاث المستهلك وتصميم المنتجات بالإضافة لأنشطة أخرى مختلفة.

كما أن قسم المبيعات لا يعتبر من بين أقسام التسويق، ولكن تعتبر المبيعات هي نتيجة لأنشطة التسويق. هذا هو السبب في أنه من المهم أن تفهم مدى أهمية التسويق للشركات ومعرفة طرق وضع استراتيجيات التسويق في الشركات.

أهمية التسويق للشركات

ما هو تسويق الشركات ؟

تسويق الشركات هو أهم أنواع الأنشطة التي تعمل على التركيز على صورة العلامة التجارية وعلاقة الشركة بعملائها. كما يهتم العاملين بمجال التسويق بالعمل من خلال أسلوب تسويقي يدعم الحفاظ على رضا العملاء وبناء ولاء للعلامة التجارية الخاصة بالشركة.

التسويق يلقي الضوء على الصفات والخصائص التي تميز العلامة التجارية كنوع من المحاولة لزيادة ولاء وانتماء العملاء لهذه العلامة التجارية. ويتضمن تسويق الشركات مجموعة مختلفة من الاستراتيجيات التي تقوم بهدف الوصول إلى العملاء المستهدفين.

قد تشتمل بعض استراتيجيات التسويق للشركات على الأسس التالية:

– بدء مدونة للعلامة التجارية.

– إنشاء شعار فريد للشركة.

– القيام بإرسال حملات دعائية عبر البريد الإلكتروني.

– اختيار نظام ألوان مخصص للعلامة التجارية.

– العمل على تطوير محتوى كل منصة.

– إعداد برنامج ولاء العملاء.

– الترويج لقيم محددة للعلامة.

ما أهمية التسويق للشركات ؟

المشاركة الفعالة للمستهلك: يجب أن تحرص الشركات على إشراك العملاء حتى يحقق التسويق فاعليته. فيمكن إشراك العملاء عن طريق إبلاغهم بما لا يعرفونه عن المنتج أو الخدمة وعمل محتوى جيد حول المنتجات والخدمات.

بناء السمعة الجيدة والحفاظ عليها: تقوم السمعة على طرق نمو الشركة والسعي لإبقائها ناحجة. وهذا يمكن أن يحدث حين تصل الشركات لتوقعات العملاء.

بناء العلاقات بين العملاء والشركة: لكي ينمو نشاط أي شركة، يجب مد علاقة طويلة المدى مع عملائها. يقوم التسويق على التركيبة السكانية والتخطيط النفسي وسلوك المستهلك بالمكان وبالتالي هذا يعطي فهمًا لما يرغب فيه العملاء.

زيادة المبيعات: بما أن التسويق يستعمل طرقًا مختلفة للترويج للمنتجات أو للخدمات، فهو يساهم في زيادة احتمالية الوصول لمبيعات أفضل. فالعملاء الراضيون يكونون تلقائيًا هم سفراء العلامة التجارية للشركة.

البقاء على صلة دائمة: يساهم التسويق للشركات على أن يبقى هناك صلة مع العملاء وهذا يساعد في الحفاظ على علاقات جيدة بالعملاء.

ما هو التسويق الخفي

التسويق الرقمي الخفي يتم حين تقوم علامة تجارية بالإستعانة بممثلين أو مشاهير أو استعمال حتى أسماء مستعارة للترويج لمنتجاتهم أو خدماتهم دون أن يدرك المستهلكون أنه يتم التسويق لهذه المنتجات. من أمثلة التسويق الخفي هي قيام الممثلين بالترويج لمنتجات معينة للجمهور بمهارة، وذلك عن طريق الطلب من رواد التواصل الاجتماعي نشر آراء عن المنتج أو الخدمة دون الإفصاح عن أنها إعلان تسويقي، كذلك في بعض الأحيان يتم وضع المنتج في الأفلام.

أقسام التسويق في الشركات

أولاً التسويق التقليدي

إن التسويق التقليدي يعتبر هو طريقة الترويج للعلامة التجارية عن طريق القنوات التقليدية التي كانت موجودة قبل التسويق الإلكتروني. نظرًا لأن نشر  المعلومات لم يكن سهلًا ومتاحًا في كل وقت، كما تقوم أغلبية عمليات التسويق التقليدية على الأساليب الخارجية المتمثلة في الإعلانات المطبوعة والتلفزيونية وفي اللوحات الإعلانية.

ثانياً التسويق الخارجي

أما أهمية التسويق للشركات بشكل خارجي يتمثل في صورة الترويج التدخلي أو التطفلي كالإعلانات المطبوعة أو الإعلانات التلفزيونية، وكذلك المكالمات الهاتفية التسويقية (أي التسويق عبر الهاتف)، والرسائل التسويقية عبر البريد الإلكتروني. هذه تعتبر كمساعي للعلامة التجارية للدفع برسالتها إلى كل المستهلكين لنشر تفاصيل عن كل منتجاتها.

ثالثاً التسويق الرقمي

التسويق الرقمي يعتبر عكس التسويق التقليدي، فهو يقوم على التكنولوجيا التي لم تكن متاحة في التسويق التقليدي. الهدف من التسويق الإلكتروني هو الوصول إلى العملاء بطرق جديدة. يقوم هذا النوع من التسويق على شتى الجهود التسويقية التي تعتمد على الأجهزة الإلكترونية أو الإنترنت. تقوم الشركات بالاستفادة من القنوات الرقمية عن طريق مثلاً محركات البحث والمنصات الاجتماعية والبريد الإلكتروني ومواقع الويب الأخرى حتى يتم التواصل مع العملاء الحاليين أو المحتملين.

سبب انتشار التسويق الإلكتروني حالياً

أضحى الآن التسويق الإلكتروني هو من أكثر وسائل التسويق شيوعًا. فإن نمو مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook وInstagram وغيرها من المواقع قد أصبحت من أكثر مواقع التسويق من خلال الأشخاص المؤثرين في المجتمع وهذا ما دفع بالتسويق الرقمي للنجاح بشكل كبير.

فيوجد الكثير من المنتجات كانت غير معروفة نسبيًا ثم فجأة أصبحت معروفة عن طريق التسويق الرقمي.

التسويق الرقمي لا يعتبر سهل للغاية بالأخص إذا زاد عدد المنتجات والمواقع التي تبيع من خلالها، كما أن هناك منافسة شرسة. يجب أن تستمر المواقع في تحسين خدماتها حتى يتمكن الوصول لأكبر عدد من شرائح العملاء.

مزايا التسويق الإلكتروني

زيادة التركيز على الجمهور

من خلال زيادة التركيز على الجمهور ، يمكن للتسويق المؤسسي جذب العملاء المحتملين من خلال تقديم منتج أو خدمة تلبي احتياجاتهم على أفضل وجه. تهدف استراتيجية التسويق المؤسسي إلى مساعدة الجمهور على الارتباط بعلامة تجارية معينة، والتي يمكن أن تولد ولاءًا للعلامة التجارية. وعند حدوث ذلك، من المرجح أن يشتري الجمهور من تلك العلامة التجارية أو الشركة.

التميز عن المنافسين

يقوم التسويق للشركات بمنح فرصًا للأعمال التجارية لتمييز نفسها عن منافسيها. عن طريق إنشاء أساليب محددة للتواصل مع الجمهور من خلال شعار العلامة التجارية ويكون مميزًا، أو أن يكون للماركة حضور مميز، فتعتبر استراتيجيات تسويق الشركات هي أفضل طرق الشركات للتميز. قد يتسبب هذا التميز لزيادة المبيعات مع زيادة ولاء العملاء أيضًا أو جذب العملاء الجدد الذين يمكنهم الارتباط بالعلامة التجارية.

يكون التسويق متماشي مع أسلوب حياة

تأتي إحدى فوائد التسويق للشركات في أنه قد يتسبب في وجود ارتباط ما بين علامة تجارية معينة وأسلوب حياة معين. فعلى سبيل المثال، فإذا كانت شركة تبيع سيارات فاخرة، فقد تساهم الخطط التسويقية للشركة في الربط بين المنتج وأسلوب الحياة الفاخر. قد يعجب هذا الارتباط عملاء معينين ويزيد من رغبتهم في شراء منتج هذه الشركة.

علامة تجارية معترف بها للشركة

حين يتم تطبيق الخطط التسويقية الصحيحة فيكون للشركة القدرة على التأثير على الجمهور. يمكن أن يكون اختيار علامة تجارية معروفة وناجحة للشركة هو السبب في تحقيق وصول متزايد لجماهير كبيرة من العملاء.

تحديات التسويق الرقمي

يواجه التسويق الرقمي تحديات المنافسة الشديدة التي تظهر من خلال أعداد كبيرة من المعلومات المتاحة من الكثير من المواقع وعلى سبيل المثال لا الحصر فيوجد شركات التجارة الإلكترونية الشهيرة مثل Amazon وFlipkart وSnapdeal فهذه تعمل بشكل أكثر فاعلية في حالة تميزها في العروض عن غيرها من المواقع الأخرى.

أيضًا تؤثر الخصومات بالتأكيد على تفكير العلماء ولن يختاروا الموقع إلا إذا كانوا راضيين عن أسعاره. أثناء التحقق من هذه المواقع، ستظهر الكثير من إعلانات المواقع الجديدة الأخرى والتي تقدم المزيد من الخصومات مما يخلق جو كبير من المنافسة بين هذه المواقع.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك