تعريف بمدينة مراكش.. أهم الأنشطة فيهاll أروع ما يميزها

تعريف بمدينة مراكش.. أهم الأنشطة فيهاll أروع ما يميزها

21 Dec 2021
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مراكش قد أسست على يد أول الحكام المرابطين المعروفين بالإنجليزية بالـAlmoravid. وكان أسمه يوسف بن تاشفين، وكان هذا  في سنة 1062م. إذ شرعت في هذه الحقبة زراعة النخيل، وبناء الكثير من المساجد. كذلك دور تحفيظ القرآن الكريم. إلى تشييد بعض الأسوار التي كان هدفها تحصين مراكش. وايضاً من أجل حمايتها من الغزوات، وبهذا أضحت مراكش عاصمة للمغرب. وهي تعتبر المركز الثقافي والتجاري، والديني الأبرز في بلاد المغرب.

مراكش وأبرز المعلومات عنها

وهي تعتبر مدينة لها حافة. إنه أمر يمكن يكون صعب للبعض ولا يمكن فهمه بسهولة. مراكش ولكن بالنسبة لأغلب الأشخاص الذين يذهبون للسياحة فيها. لكن هذا يعد جزء من سحرها المميز. ويوجد بها أكشاك السوق المغريبة بالمدينة كذلك السحر الغربي بالعاصمة الجديدة، تعتبر مراكش بلد من التناقضات والاختلافات، في ذات الوقت هي بلد أفريقي وعربي، شرقي وغربي، وهي بلدة حدودية ومدينة جديدة، دينية أو علمانية. أن مراكش تعتبر أكثر من مجرد مدينة، فيمكن أن نعتبرها جوهرة التي يزدهر بها التاريخ. ويتجلى فيها حب وحفاوة الضيافة، ففي مراكش يتقنوا فن الترحاب والضيافة بحفاوة منذ القديم.

قصة تاريخ مراكش

مراكش بدايةً من الجنوب قد بنيت كعاصمة بجوار نهر تنسيفت خلال عام 1062. وقد ظهر فيها، وهم المحاربون المحجبات وكانوا مثل الطوارق. وقد بنوا قصبة مسورة ومسجدًا أضحى في النهاية عاصمة للإمبراطورية هذا لم يوحد كل المغرب الحديث فقط، بل وحد أيضًا أغلب إسبانيا وجزء ضخم من الجزائر. وكان بقيادة يوسف بن تاشفين، أضحت مراكش مركزًا ومصدراً للثقافة والتعليم مع مساجد وقصور من الطراز الأندلسي. وبقى إرث المرابطين أكثر تجلياً في أسوار المدينة ونظام قنوات الري أسفل الأرض التي تمر بالمدينة الجديدة وحدائقها المذهلة.

أهم الأنشطة في هذه المدينة

أكتشاف جبال أطلس

أن القيام برحلة إلى منطقة جبال أطلس المغربية ووالاستمتاع باليوم في استكشاف الوديان الثلاثة عن طريق هذه الجولة المميزة التي تأخذ يومًا كاملاً. يقوم الدليل بتخطيط اليوم كامل من الزائر، بما في هذا النقل والغداء، بحيث يمكن الاستمتاع باستكشافات دون خوف. تبدأ الرحلة بجولة على الجمال، ثم يتوقف لشرب فنجان من الشاي وتناول الكعك المغربي بوادي إمليل. ومن ثم زيارة منزل عائلة أمازيغية في آيت سوكا للتعرف على المزيد من أشكال حياتهم اليومية، ونهاية اليوم في مولاي إبراهيم بالقرب من وادي أسني.

نزهة نهارية لركوب الجمال من مراكش

لا تحتاج للسفر إلى الصحراء لاكتشاف الصحراء المغربية. أن صحراء أجافاي هي واحة صحراوية موقعها خارج مراكش مباشرةً. خلال هذه الجولة التي تأخذ يومًا كاملاً، يكون التمتع بالمناظر الطبيعية وأن تسافر من خلال جبال الأطلس الكبيرة، ومن ثم استكشاف القرى المحلية. وايضاً زيارة سوق بربر، ثم الصعود في جولة مذهلة فوق الجمال داخل صحراء أجافاي الصخرية.

يوم بين شلالات أوزود من مراكش

قم بالقيادة لجبال الأطلس الكبيرة والرائعة، وخلال رحلة ليوم فقط من مراكش لشلالات أوزود، في الشلالات العالية في شمال إفريقيا. التمنتع عبر المناظر الطبيعية من التلال المتدرجة وبساتين الزيتون، ثم الاستمتاع بالوقت في اللاسترخاء بجانب شلالات المياه. وهي يبلغ ارتفاعها 330 قدمًا (110 مترًا). ويعتبر النهر على بارجة تعمل باليد، أو يتم زيارة المقاهي الي بحافة الماء، أو حتى مشاهدة القرود البربرية التي تتواجد في وادي النهر الخصب. من خلال وسائل النقل المحجوزة مسبقًا، تعتبر رحلة شلالات أوزود ملاذًا جميلاً ليوم واحد بمراكش الصاخبة.

جولة في جبال أطلس بالدراجة الرباعية

أضف فرؤضصة للمغامرة مع المناظر الخلابة إلى الإقامة في مراكش مع مغامرة ركوب الدراجات الرباعية في اليوم. سافر للريف وركوب مركبة رباعية في رحلة استكشافية ةإرشادية. وتوسيع الصحراء وبساتين الفواكة كذلك غابات الأوكالبتوس التي في القرى البربرية. والتمتع مع بحيرة تاكركوست. ثم تناول الشاي بالنعناع في منزل بربري.

ما أجمل المزارات في مراكش

حدائق المنارة

تشتهر حدائق المنارة بشهرة بين السكان المحليين والزوار على حد سواء لأنها تعتبر مكانًا مذهلاً للهروب من حرارة أيام الصيفية القاسية في مراكش. كان الهدف الأصلي من هذه الحدائق في القرن الثاني عشر هو وجود مكان للناس للاسترخاء وزراعة الاراضي. تم شيدت الحدائق الصغيرة عند بحيرة شريانية ضخمة تمد القنوات. وتزرع أشجار النخيل والزيتون والفاكهة داخل البساتين، لذلك يمكن للسائحين بالعادة مشاهدة أدوات التقليم والقطافين في العمل.

مقابر السعديين

تم استعمال قبر السعديين لدفن للملوك والنبلاء لمائتي عام بدايةً من نصف القرن السادس عشر. تم أن الدفن الأخير كان عام 1792. ثم قد أهملت المقابر، حتى تم اكتشافها بعام 1917. المقابر مكونة من ضريحين اساسيان حيث تم دفن 66 شخصًا، في حين تم دفن 100 آخرين بالحدائق. كما أن القبور مغطاة بالبلاط، وفيها مباني مهيبة.

قصر البادي

أن قصر البادي في حالة خاربة حالياً، لكنه هو قصرًا به زخارف وقد مول مالياً من البرتغاليون. فبعد معركة الملوك الثلاثة في وسط القرن السادس عشر. تم استعمال المواد الأكثر جودة وغلاءً فقط في الـ 25 عامًا التي أخذها بناء القصر. تم استعمال الذهب والعقيق في كل الأنحاء، حيث كان السلطان له بتجارة السكر للرخام الإيطالي وهو المتعمل في الأعمدة. كان القصر يشتمل على 360 غرفة والكثير من الأجنحة. وقد بنى السلطان ملحق المبنى من المواد والمفروشات المورقة لقصره.

أهم أماكن الجذب السياحي بمراكش

مسجد الكتبية

مسجد الكتبية يعتبر من معالم مراكش، وهو يوجد في جنوب غرب المدينة العتيقة للمدينة. يرجع تاريخ المسجد للقرن الثاني عشر، وهو يظهر بسهولة حيث يصل ارتفاع مئذنته لـ77 مترًا (وهو 253 قدمًا)، يعتبر أكبر مسجد في مراكش. في حين أن الجانب الأخر قد تتسبب جميعها إلى روما، فإنها في مراكش تذهب إلى المسجد. اثناء الاحتلال الفرنسي، تم استعمال المسجد كونها نقطة مركزية لشبكة الطرق. يشتمل المسجد الحجري الأحمر وفيه ست غرف، واحدة على  الأخرى، وهي صممت لمنع الأشخاص الذين في المئذنة من رؤية حريم الملك. غير مسموح لغير المسلمين بالدخول.

قصر الباهية

احتاج أفضل العمال في المغرب إلى 60 عامًا لبناء قصر الباهية، المتوفرة في المدينة العتيقة أو الحي العتيق من مراكش. كان تكوين منزل ضخم والكثير من المنازل البسيطة في قصر يستحق بالتأكيد الانتظار. وقد شيد في القرن التاسع عشر لوزير مرموق، وهو يشتمل على أفضل التأثيرات الإسلامية والمغربية. القصر يزوره حالياً زوار دولة المغرب. كونه هو مبنى حكومي نشط، فليست كل الغرف مفتوحة للجمهور، ولكن بعض هذه الغرف تشتمل أحياء الحريم والحدائق.

جاردين ماجوريل

حين تريد  الاسترخاء في مراكش المليئة بالاشخاص، سيذهب المسافرون إلى Jardin Majorelle، وتعتبر واحة من الزهور الرائعة والمساحات الخضراء المزدهرة والباحات حيث يمكن للزائرين الجلوس وتنشيط حواسهم. وقد سميت الحديقة على اسم الرسام الفرنسي جاك ماجوريل، الذي عاش 40 عامًا في بنائها بعد أن انتقل إلى المغرب. منذ عام 1980، كانت الحديقة ملك من قبل إيف سان لوران وبيير بيرجي. الحديقة صغيرة الحجم بحسب بعض المعايير. ولكنها مصممة بشكل تحفة بالنباتات الفريدة والنافورات والمسارات المتعرجة ، وكل هذا بهدف تذكير السائحين ببعض جوانب المغرب.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك