كيف احصل على وظيفة في الامم المتحدة؟ | فرص عمل في منظمة UN

كيف احصل على وظيفة في الامم المتحدة؟ | فرص عمل في منظمة UN

20 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تسعى منظمة الأمم المتحدة إلى محاولة إيجاد حلول للمشاكل المختلفة التي تواجه العالم بما في ذلك حقوق الإنسان والتغيرات المناخية وتقديم الإغاثة في الكوارث وغير ذلك، لذلك إذا كنت مهتمًا بالعمل الإنساني، فإنك قد تتساءل كيف احصل على وظيفة في الامم المتحدة؟ وهذا ما سوف نجيب عنه في السطور القادمة.

كيف احصل على وظيفة في الامم المتحدة؟

قبل أن تتساءل كيف احصل على وظيفة في الامم المتحدة؟ يجب أولاً أن تعرف لماذا تعمل في الامم المتحدة بالمقام الأول، ما سيجعلك تفكر في العمل هناك هي الأهداف والجهود التي تسعى الامم المتحدة على التركيز عليها والتي من أهمها المحافظة على السلام والأمن الدولي وحماية حقوق الإنسان وتوصيل الإعانات للمحتاجين وتعزيز التنمية المستدامة.

يحلم العديد من الشباب أن يحصلوا على وظيفة في الامم المتحدة، ومع ذلك فإن الأمر ليس سهلاً ويتضمن الكثير من التنافس لكي تصل إلى هذا الهدف، ولهذا سنقدّم لك نصائح بسيطة يمكن أن تضعك على الطريق لتعرفة إجابة سؤال كيف احصل على وظيفة في الامم المتحدة؟

كيف احصل على وظيفة في الامم المتحدة؟ امتلاك خبرة العمل الميداني

يُعد امتلاك خبرة في العمل الميداني بمشاريع التنمية من الأمور التي تجعل للمترشح الأولولية في القبول في وظيفة بالامم المتحدة؛ لأن ذلك يجعلهم يدركون أنك شخص ملتزم ولديك شغف بالأعمال الإنسانية، كما أنه يمنحهم إحساسًا بأنك قادرًا على التعامل مع الضغوطات التي تحدث مع الوظيفة ذات الثقافة الأجنبية والجديدة.

ويُمكن أيضًا أن يجعلهم ذلك قادرين على معرفة قدراتك تبعًا للأشياء التي سوف تخبرهم بها عن أعمالك الميدانية السابقة، وعادةً ما سيسئلونك أسئلة متعلقة بالكفاءة، وسوف يتطلعون إلى معرفة أسباب اتخاذك للقرارات في الماضي والنتائج التي أدت إليها فيما بعد.

ونظرًا لصعوبة اكتساب هذا النوع من الخبرة بمفردك، يمكنك أن تحاول الحصول على درجة الماجستير التي تشتمل على فصلاً دراسيًا من الخبرة التنموية بأحد البلدان، وبذلك تكون قد حصلت على تجربة عملية للعمل الميداني ولكن بشكل أكاديمي وتحت إشراف خبراء.

كيف احصل على وظيفة في الامم المتحدة؟ التمكّن من اللغة الإنجليزية أوالفرنسية

توجد ست لغات بشكل رسمي في الامم المتحدة وهم: اللغة الإنجليزية، واللغة الفرنسية، واللغة العربية، واللغة الصينية، واللغة الروسية، واللغة الإسبانية، إلا أن لغتا العمل في الأمانة العامة بالامم المتحدة هما فقط اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

يجب على الشخص الذي يرغب في العمل لدى الامم المتحدة أن يكون متمكّنًا إما من اللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية، كذلك يجب العلم أنه توجد بعض الوظائف التي قد تتطلب أن يكون الشخص لديه معرفة بإحدى اللغات الأخرى.

كيف احصل على وظيفة في الامم المتحدة؟ تقديم سيرة ذاتية قوية بدرجة ماجيستير

إن الحصول على شهادة ماجيستير لن يكون مهمًا فقط في جانب العمل الميداني، بل إنه قد يكون عنصرًا حاسمًا في قبولك بالوظائف الاستشارية أو وظائف الموظفين الدوليين في الامم المتحدة، خاصةً إذا كنت قد حصلت على الماجستير في مجال ذي صلة يجعلهم يرون أنك بالفعل جاد بخصوص هذا النوع من الأعمال ولديك المهارات الكافية لذلك.

يُعد أفضل مجال يُمكن أخذ درجة الماجستير فيه هي برامج الاستدامة بما في ذلك ماجستير إدارة الأعمال بالاستدامة أو ماجستير في علوم وسياسات المناخ أو السياسة البيئية أو ماجستير التربية البيئية، فإذا كنت تتساءل كيف احصل على وظيفة في الامم المتحدة؟ فإنه يمكن أن تكون تلك أفضل إجابة.

كيف احصل على وظيفة في الامم المتحدة؟ امتلاك علاقات مهنية وشخصية قوية

في الكثير من الأحيان قد يتعرض الأشخاص الذين يتقدمون لوظيفة في الامم المتحدة لمشكلة التأخر في الرد عليهم، وقد يكون السبب في ذلك هو أنه يمكن بسهولة أن يتم فقدان الطلب الخاص بك وسط الكثير من الطلبات الأخرى من المتقدمين على الوظائف.

ويُعد أفضل حل في تلك الحالة هو أن يكون لديك شبكة من العلاقات المهنية والشخصية التي تلجأ إليها لكي تصل من خلالهم إلى الأفراد العاملين في الامم المتحدة، أو يمكنهم التوصية عليك، أو يستطيعون إحضارك كضيف للمحاضرات والأحداث المهمة التي من خلالها يمكنك الاختلاط بنفسك معهم.

انت في حاجة ببساطة إلى أشخاص يمتلكون شبكة اتصالات جيدة ويضمنون نزاهتك و مهنيتك واحترامك، كما أنه في الكثير من الأحيان يُمكن لأساتذتك والموجهون الاكاديميون أن يقدموا لك في المساعدة لكي تصل إلى جهات الاتصال بالامم المتحدة بشكل خاص.

كيف احصل على وظيفة في الامم المتحدة؟ الالتحاق بالتدريب الداخلي

يُمكن أن يتم التقديم على وظائف التدريب الداخلي في الامم المتحدة والتي تتراوح مدتها عادةً بين ثلاثة وستة أشهر، وتتطلب معظمها أن يكون المتقدّم حاصلاً على درجة الماجستير أو الدكتوراه، ولا يتم دفع رسوم لتلك التدريبات، وتقوم الكثير من الكليات والجامعات والمنظمات بتقديم الدعم المالي لكي تجعل هذا التدريب غير مدفوع الأجر في متناول كافة الأشخاص.

توفر برامج التدريب الداخلي الفرصة بشكل كبير للتواصل واكتساب خبرة في العمل الميداني، كما أنها تجعلك تقيم علاقات مع المسؤولين، وتستكسف الكثير عن الخيارات الوظيفية المتاحة لك للعمل في الامم المتحدة.

فرص عمل في منظمة UN

بعد أن عرفنا كل ما يخص إجابة سؤال كيف احصل على وظيفة في الامم المتحدة؟ دعونا نتطرق إلى فرص العمل في منظمة الامم المتحدة، وتقوم الامم المتحدة بتقديم عدد من الوظائف الشاغرة العديدة لكافة المستويات والتي يتم شرحها بالتفصيل داخل ما يسمّى “شبكات التوظيف”، وهي عبارة عن 9 شبكات وهم:

شبكة التنظيم والإدارة في الامم المتحدة

يتم التركيز في تلك الشبكة على الموارد البشرية والمالية، بالإضافة إلى ما يخص الأخلاقيات والتحقيقات الداخلية والدعم الإداري والتدقيق والتحليل، تتضمن المسميات الوظيفية بتلك الشبكة: موظف الشئون المالية والميزانية، وموظف السلوك والانضباط وغيرها.

الشبكة الاقتصادية والاجتماعية والإنمائية في الامم المتحدة

يعمل الموظفين في تلك الشبكة على تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية حيث أنهم يقومون بعمل تحليل وتقارير ومنشورات وينظمون المؤتمرات الدولية المختلفة، وتتضمن الوظائف في تلك الشبكة: مسؤول إدارة البرنامج، ومسؤول الشئون الاقتصادية وغيرها.

الشبكة السياسية والسلاميه والانسانيه في الامم المتحدة

يوجد العديد من المهام التي يتم عملها في تلك الشبكة مثل: حفظ السلام، ونزع السلاح، والتصدي للإرهاب، وتوفير الإغاثات في حالات الطوارئ، وتتطلب العديد من تلك الوظائف العمل في الميدان.

شبكة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الامم المتحدة

أصبح هذا القسم مهمًا بعد البعثات التي تحدث في كافة أنحاء العالم، وفي حالة اهتمامك بالعمل به، يمكنك أن تعمل كمسؤول أو مساعد لنظم المعلومات وتتخصص في إحدى مجالات الاتصالات.

الشبكة القانونية في الامم المتحدة

تقدم الامم المتحدة في تلك الشبكة إرشادات قانونية مختلفة، كما أنها تعالج وتنشر الإجراءات التي تختص بالمعاهدات، وتعمل على إتاحة مساعدات قانونية، وفي الأغلب يعمل المحترفون في تلك الشبكة كموظفين قانونيين.

شبكة الإعلام العام وإدارة المؤتمرات في الامم المتحدة

تعمل تلك الشبكة على استخدام العديد من الوسائط واللغات التي من خلالها تزود الجمهور بالكثير من المعلومات الخاصة بالمنظمة، كما أنها تختص بإدارة جلسات الأمم المتحدة وتوفير خدمات الترجمة المختلفة، وتشتمل وظائف تلك الشبكة على مسؤول الإعلام، ومسؤول العلاقات الخارجية وغيرها.

شبكة الأمن الداخلي والسلامة بالامم المتحدة

تعمل تلك الشبكة على عمل تنسيقات بين السياسات الأمنية والأفراد بالامم المتحدة، ويتطلب العمل في أغلب وظائف تلك الشبكة أن يمتلك الفرد خبرة عسكرية أو خبرة بالشرطة الوطنية حيث تتضمن الوظائف: ضباط أمن، ومحققين أمنيين وغيرها.

شبكة الخدمات اللوجستية والنقل وشبكة سلسلة التوريد في الامم المتحدة

قامت الأمم المتحدة بتكريس فريق يختص تحديدًا بالمرافق والبنية التحتية والخدمات اللوجستية المختلفة، وتشتمل الوظائف بتلك الشبكة على أعمال الهندسة والمتخصصين اللوجستيين والتقنيين.

شبكة العلوم في الامم المتحدة

تركّز تلك الشبكة على تقديم الخدمات الطبية وعلوم الحياة الطبيعية، وهي تشتمل على عدد كبير من الوظائف من بينها: الممرضين، والصيادلة، والأطباء البيطريين، وخبراء الفضاء الخارجي، وهي تتطلب امتلاك خبرة كبيرة بالمجال.

التقديم على العمل في الامم المتحدة

تُعلن منظمة الامم المتحدة عن الوظائف التي تحتاجها، وعادةً ما يتم التقديم عبر إرسال المستندات المطلوبة بالبريد الإلكتروني، أو يُمكن التسجيل من خلال إحدى المنصات الخاصة الخاصة بكل هيئة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك