هل يمكن الدراسة في كندا مجانا | جامعات تقدم منح دراسية مجانية في كندا

هل يمكن الدراسة في كندا مجانا | جامعات تقدم منح دراسية مجانية في كندا

20 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

إن الدراسة في كندا مجانا هو من الأحلام التي يرغب في تحقيقها العديد من الشباب خاصةً باعتبار كندا أحد أشهر الوجهات التعليمية التي تستضيف تقريبًا نصف مليون طالب من كافة أنحاء العالم، لذلك سوف نخصص هذا المجال لنجيب بالتفصيل عن هذا السؤال، كما سنوضّح ما هي الجامعات التي تتيح تلك الفرصة.

هل التعليم في كندا مجاناً

إذا كنت ترغب في معرفة ما إذا كانت توجد جامعة في كندا تقدّم الدراسة بشكل مجاني، فإن الإجابة هي لا، حيث ليس هناك جامعات تخلو من الرسوم الدراسية، ومع ذلك يستطيع الدارسين أن يحصلوا على منحة دراسية كاملة أو ممولة بالكامل.

وبالرغم من أن بعض الدول مثل ألمانيا تعفي الطلاب الدوليين من الرسوم الدراسية، إلا أن ذلك لا يتحقق في الجامعات الكندية، ومع ذلك تستطيع من خلال النصائح التي سنقدّمها لك الدراسة في كندا مجانا وبأقل تكلفة.

هل يمكن الدراسة في كندا مجانا

تُعد كندا بمثابة الوجهة المثالية لكل من يرغب في الحصول على تعليم بمستوى عالمي وبأسعار ملائمة، حيث تتميز كندا بأن رسومها الدراسية أقل بكثير من أي جامعات أخرى في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة.

وتُعد فكرة الدراسة في كندا مجانا ليست بالفكرة البعيدة عن الواقع، بل يمكن أن تتحقق بالفعل بالنظر في كل الخيارات التي تكون متاحة للطلاب الدوليين، وفيما يلي نصائح مهمة في طريقك للحصول منحة دراسية كاملة للدراسة في كندا:

إثبات تفوقك الدراسي من أجل الدراسة في كندا مجانا

يجب أن تحرص على أن تجعل نفسك أفضل المتقدمين للحصول على منحة مجانية للدراسة في كندا، دائمًا ما سيتم التركيز على الطلاب الذين يمتلكون سجلات أكاديمية متميزة ولديهم معدل تراكمي متفوق ودرجات عالية تعكس مهاراتهم بالمواد المختلفة، لذلك من المهم أن تكون متفوقًا في الاختبارات الأكاديمية.

من المهم أيضًا أن تجعل نفسك جاهزًا لاختبار اللغة والامتحانات الأخرى، كذلك سيكون مفيدًا أن تحصل على خطاب تغطية يشرح نبذة مختصرة وقوية عنك ويجعلهم يقتنعون أنك تلبي المتطلبات الأكاديمية الجامعية.

إعداد طلب التقديم مبكرًا من أجل الدراسة في كندا مجانا

يجب أن تضع في اعتبارك أنك ستحتاج وقت لكي تعثر على المسار الذي ترغب به والجامعة التي تريدها، كما أن كل جامعة يكون لديها معايير القبول الخاصة بها، لذلك من المهم أن تُعدّ طلبك في وقت مبكر يسمح لك بمراجعة كل هذه المعلومات وتجهيز كافة المستندات المطلوبة.

التقديم بطلب الحصول على منحة دراسية في كندا من حكومتك

يمكنك أن تسعى في تقديم طلب لكي تحصل على منحة دراسية تتيحها حكومتك، حيث تقوم بعض الدول بتقديم مساعدات مالية للطلاب المتفوقين اكاديميًا ولديهم الرغبة بالدراسة بالخارج.

التقديم على المنح الخارجية للدراسة في كندا

يُقصد بالمنح الخارجية هي مصادر تقدّم تمويلاً للطلاب لكي يحصلوا على دراسة مجانية، ويوجد الكثير من المنظمات التي تتيح هذا الأمر للطلاب الذين لديهم سجل أكاديمي جيد.

وما تتميز به تلك المنح أنها تكون سهلة التطبيق ولديها معايير أقل بالمقارنة بمنح الحكومة الكندية، ومن بينها منح Scotiabank التي توفر تمويلاً جزئيًا للطلاب الراغبين بالتقدم لكلية جورج براون للفنون التطبيقية والتكنولوجيا.

البحث عن جامعات بأسعار معقولة للدراسة في كندا

إذا لم تنجح في الحصول على منحة دراسية ممولة بالكامل في كندا، يمكنك أن تلجأ لخطة بديلة، وهي البحث عن جامعات تقدم الدراسة بأسعار معقولة ومناسبة لك، ويوجد عدد من الجامعات التي توفّر هذا الأمر.

على سبيل المثال في حين أنه لاستكمال البكالوريوس في كندا ستحتاج مبلغ يتراوح بين 20000 دولار كندي إلى 30000 دولار كندي في السنة، فإن كل من جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند وجامعة ريجينا وجامعة أثاباسكا يتيحون دراسة برسوم جامعية تتراوح بين 1700 وحتى 20000 دولار كندي.

وتعتبر جامعة كولومبيا الريطانية وكذلك جامعات ماكماستر وتورنتو وماكجيل ومونتريال من أفضل الجامعات في كندا، حيث أنهم يقدّمون دراسة بجودة فائقة وبمبالغ قليلة بالمقارنة بالجامعات الأخرى.

ومن الجدير بالذكر فإن المصاريف ستكون معتمدة على البرنامج الذي ستقوم باختياره، على سبيل المثال ستكون البرامج الخاصة بالإنسانيات ذات أسعار أقل بكثير إذا ما تمت مقارنتها ببرامج العلوم أو العلوم الطبية.

جامعات تقدم منح دراسية مجانية في كندا

إذا كنت ترغب في الدراسة في كندا مجانا فإنك في حاجة لطلب الحصول على منحة ملائمة بأحد الجامعات، ولحسن الحظ يوجد عدد من الجامعات في كندا التي تقوم بتقديم تلك الفرصة للطلاب الذين لديهم أداء أكاديمي مميز، ومن أبرزهم:

منحة الالتحاق الدولية بجامعة كالجاري الكندية

جامعة كالجري هي واحدة من الجامعات المميزة التي يمكنك الدراسة في كندا مجانا من خلالها، ولكي تتأهل لتلك المنحة يجب أن يكون المعدل التراكمي الخاص بك 2.60 أو أكثر ويجب أن تمتلك سجل أكاديمي ممتاز، ويتم تجديد المنحة في السنة الثانية والثالثة والرابعة بشروط محددة للمعدل التراكمي.

منحة رئيس جامعة وينيبيغ الدراسة في كندا مجانا

تقوم جامعة وينيبيغ بتقديم منح دراسية للطلاب تحت راية منحة رئيس جامعة وينيبيغ، ويتم منحها للطلاب الذين يقومون بالالتحاق بأحد أقسام الجامعة ولديهم كافة المعايير الأهلية والصفات القيادية اللازمة.

منح جامعة كارلتون

يمكنك الدراسة في كندا مجانا من خلال جامعة كارلتون التي تقدم منح دراسية معتمدة على امتحان القبول والأداء الأكاديمي للطلاب، ومن أشهر تلك المنح هي منحة One Riordon، ومنحة One Collins Prestige، وكلاهما يقومان بتغطية تكاليف الطلاب خلال فترة الدراسة بشكل كامل.

برنامج الرئيس لعلماء التميز من جامعة تورنتو الكندية

تتيح جامعة تورنتو عدد من المنح الدراسية الشعبية مثل: برنامج المنح الوطنية، وبرنامج الرئيس لعلماء التميز، ومنح ليستر بي، ويتم تمويل غالبية المنح عند القبول، كما أنها تتيح منح دراسية لبرامج الدراسات العليا ذات معايير جامعية محددة.

منح جامعة بروك – الدراسة في كندا مجانا

جامعة بروك الكندية هي جامعة بحثية عامة تتيح منح دراسية لكافة البرامج المختلفة، وتتضمن المعايير الرئيسية لتلك المنحة أن يكون الطالب لديه سجل أكاديمي ممتاز ونشاطات قوية خارج المنهج، وتعد تلك المنحة واحدة من أعلى المنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين.

منح جامعة يورك – الدراسة في كندا مجانا

تمتلك جامعة يورك عددًا كبيرًا من برامج المنح الدراسية للطلاب والتي من أبرزها منحة الدخول الدولية للتميز وهي منحة قابلة للتجديد لمدة أربع سنوات، وذلك بالاعتماد على مدى تفوّق الطالب ونتائجه الأكاديمية.

منح جامعة كولومبيا البريطانية في كندا

تُعد جامعة كولومبيا واحدة من أشهر الجامعات التي تتيح منح دراسية ممولة للطلاب، ومن أشهر تلك المنح: The Karen McKellin International Leader of Tomorrow Award و the Donald A. Wehrung International Student Award واللذان يتم منحهما للطلاب طبقًا لاحتياجاتهم المالية.

منح جامعة مانيتوبا – الدراسة في كندا مجانا

تتيح جامعة مانيتوبا منحة دراسية للدراسات العليا والدكتوراه، وهي تقدّم المساعدات المالية لمدة ثلاث أو أربع سنوات بالاعتماد على مدة الدورة الجامعية، وتكون قيمة المنحة متناسبة مع ما تم إثباته من حاجتك المالية، وتكون كافية لكي تغطي نفقات معيشتك وتكاليف التعليم حتى تحصل على شهادتك.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك