الثلوج تغطي جبل اللوز في السعودية | تاريخ الثلوج في السعودية | كم يبلغ ارتفاع جبل اللوز؟

الثلوج تغطي جبل اللوز في السعودية | تاريخ الثلوج في السعودية | كم يبلغ ارتفاع جبل اللوز؟

3 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

بدأت الثلوج تغطي جبل اللوز في السعودية معلنةً بذلك عن بدء فصل شتاء شديد البرودة والثلوج، وذلك بمنطقة تبوك التي تقع في الجهة الشمالية الغربية من البلاد.

وقد نوهت الجهات المعنية، أن موقع هذه القمم الجبلية ليس مناسب في هذه الفترة لاستقبال الزائرين، كما لا يفضل استخدام الطرق التي توجد بها، حيث قوة الرياح وكثرة الضباب الشديدة التي تعرقل الرؤية، وربما تسبب وقوع الحوادث.

أين يقع جبل اللوز؟

الثلوج تغطي جبل اللوز في السعودية أين يوجد هذا الجبل لتحدث به هذه الظاهرة الجوية، يوجد جبل اللوز في تبوك، تلك المدينة السعودية الواقعة في المنطقة الشمالية الغربية من المملكة، وتقترب من الحدود الأردنية، ويعتبر الجبل أحد أهم مكونات الدرع العربي، وتسمى جبال مدين،  وذلك حيث التسمية الجغرافية.

ويعتبر هذا الجبل أعلى قمة جبلية في هذه المنطقة، وتعد امتداد لسلسلة جبال السروات، والتي تبدأ من جهة الغرب لمدينة تبوك، وصولاً إلى وادي رم الذي يوجد بدولة الاردن، كما يظهر من خلالها عدة أودية في الناحية الجنوبية والغربية منها.

كم يبلغ ارتفاع جبل اللوز؟

الثلوج تغطي جبل اللوز في السعودية ما علاقة الارتفاع بذلك، يعرف عن جبل اللوز أنه القمة الجبلية الأعلى بالمملكة العربية السعودية، والتي تتسم بالبرودة الشديدة، وتساقط الثلوج في موسم الشتاء.

وغالبًا ما يتأثر هذا الجبل بالمنخفضات الجوية المتجهة من بلاد الشام، متبوعة بكتل هوائية شديدة البرودة أتية من المناطق القطبية الشمالية، ويبلغ ارتفاع الجبل إلى ما يفوق 2500متر، فوق مستوى سطح البحر.

الثلوج تغطي جبل اللوز في السعودية

ماذا يوجد في جبل اللوز؟

استكشفت وزارة الأثار والمتاحف منطقة الجبل، وتبين أنها تحاط  بعدد من الظواهر الأثرية التاريخية، والأبنية والرسوم المنحوتة داخل الصخور، والتي تعود لما يزيد عن عشرة ألاف عام، وتجسد رسوم لبعض الحيوانات كالأبقار والجاموس، كما تجسد بعضها بُعد تاريخي.

ويحتوي الجبل على صخرة قسمت لنصفين، وتظهر أبعادًا دينية تتعلق بالنبي موسى، وذلك ما ذكرته بعض المصادر التاريخية، بالإضافة إلى عدة نقوش إسلامية، ويوجد بالجبل أيضًا مجموعة من النباتات العطرية، التي تنمو بالأودية الواقعة أسفل الجبل، وتستخدم في أغراض العطارة.

علاوة على ذلك يوجد أعلى قمة الجبل بناء صخري، يتألف من سبعة أجزاء جميعها من الجرانيت الذي وضع بأحجام متفاوتة، ويعطي المبنى هيئة حرف L، ولكن زاويته منفرجة تجاه الغرب، وتنقسم أجزاء المبنى لأربعة حجرات، كل منها جانب الأخرى، وتنفتح باتجاه ساحة.

بمحاذاة أحد الحجرات، يمتد ممر ناحية الجنوب الشرقي، ويتسم بطوله ومن خلال أعمال التنقيب، تم رفع كافة الأحجار التي تساقطت عبر هذا الممر، وبالفحص بالحجرات عن وجود أراضي جديدة، عثر على فحم، بقايا عظام، وقطع فخارية بأنماط متنوعة، كالتالي:

النمط الأول يتكون من عجينة باللون الأحمر، الذي يتجه للوردي، ويتجانس مع حبيبات بيضاء، وتم تلوينها باللون البني، النمط الثاني أيضًا صنع من عجينة حمراء، تم نقشها باللون البني والأحمر، وصقلت داخليًا وخارجيًا.

النمط الثالث صنع من عجينة حمراء، وتم نقشها باللون الأحمر والبني أو الجز، أما النمط الرابع كان لفخار صنع من عجينة رمادية، منقوشة بالجز.

بينما النمط الخامس قطع من الفخار، خشن الملمس لون العجينة المصنوع منها أخضر،  وقد ظهر به شوائب، النمط السادس لفخار برتقالي، به حبيبات صغيرة بيضاء وحمراء، أما النمط السابع لونه بني، ويظهر به قليل من الشوائب.

متى ينزل الثلج في جبل اللوز

الثلوج تغطي جبل اللوز في السعودية حيث أن جبل اللوز من أكثر الجبال التي تكسى بالثلوج من وسط جبال تبوك، ويصبح مغطى بالبياض كليًا، ويحدث ذلك عادةً في بداية كل عام ميلادي، لمدة لا تتجاوز شهري يناير وفبراير، ويعطي منظر رائع، حيث يصبح اللون الأبيض اللامع، هو ما يحيط بك من كل الجهات.

موسم الثلوج في تبوك 2022

الثلوج تغطي جبل اللوز في السعودية حيث تستعد مدينة تبوك لمجيء موسم الشتاء الخاص بها، والذي يكثر به تساقط الثلوج فوق قمم الجبال، وذلك بسبب المنخفض القطبي الذي يضرب المنطقة.

وإلى جانب جبل اللوز، تظهر الثلوج أيضًا بمنطقتي علقان والزيتة، وقد يتجه المنخفض ناحية الجنوب، ليصل إلى جبال حسمى وجبال الحرة.

تاريخ الثلوج في السعودية

الثلوج تغطي جبل اللوز في السعودية منذ بداية هذا العام، ولكن المملكة العربية السعودية شهدت تساقط الثلوج منذ فترة طويلة، تعود لحوالي 85عام مضت، في المنطقة ما بين مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما سقطت في عام 2013م.

بينما في عام 2016م، شهدت المملكة عاصفة ثلجية بمناطق من الصحراء الغربية، تحديدًا بنهاية شهر نوفمبر، وظهرت بالمنطقة الشمالية من المملكة يوم الثالث والعشرون من نوفمبر بمنطقة طريف.

جبل اللوز طقس

أعلنت جمعية الطقس والمناخ عن توقعاتها الخاصة بمنطقة تبوك، والتي من المرجح أن تنخفض درجات الحرارة في بعضها، لتصل إلى صفر درجة مئوية، ويترتب ذلك على الكتل الهوائية شديدة البرودة.

ومن المتوقع أن يظل تأثير هذه الكتل إلى منتصف الاسبوع، ممتدًا ليشمل وسط وشمال المنطقة بشكل ملحوظ، فيما يقل أثره في باقي المناطق.

جبل اللوز موسى

ذكر القرآن قصة سيدنا موسى عليه السلام، حيث ورد بها قصة البئر والوادي المقدس، وقد ارتبطت القصة بجبل اللوز، حيث ذهب إليه مجموعة من الأجانب زاعمين أنه جبل الرب، الذي تكلم من خلاله سيدنا موسى، مخاطبًا ربه، مستندين في هذا لرسمة عجل، قالوا أنها ترجع لتلك العجل الذي عبده بنو إسرائيل.

كما رأوا شقًا في صخرة مقتنعين أنه تلك الفلق، الذي نبعت منه الماء، عندما وضع سيدنا موسى عصاه فوقه، لكن أثبتت عدة تفسيرات فيما بعد، أن هذه العلامات ما هي إلا صدف وتشابهات بين جبل اللوز وجبل موسى، ولا حقيقة لذلك.

جبل اللوز واليهود

الثلوج تغطي جبل اللوز في السعودية وهو تلك الجبل الذي يُعنى لليهود بقيمة، ويربطون أنفسهم معه بعلاقة لا أساس لها من الصحة، وهي أن جبل اللوز هو تلك الجبل الذي انزل الله كتاب التوراة على سيدنا موسى عليه السلام فوقه.

وقد قام اليهود بالوقوع في خطأ القتل الجماعي، لما يزيد عن 2600مسيحي كانوا يعيشون في هذه المناطق، في العصور التي مضت قبل ظهور الإسلام.

لماذا سمي جبل اللوز بهذا الاسم

يعود سبب تسمية الجبل بهذا الاسم إلى طبيعته، التي سمحت للأشجار أن تنمو به، وقد كانت هذه الأشجار تنبت اللوز، والجدير بالذكر أن هذه الأشجار مستمرة في النمو وإنتاج اللوز إلى يومنا هذا.

كما تضم المنطقة بها أكثر من مكان يُنسب لهذا الاسم، حيث يوجد وادي اللوز وقرية اللوز أيضًا، ولم يقتصر الجبل على اللوز فقط، بل كما ذكرنا في السابق، عن نمو النباتات العطرية به.

جبل اللوز سياحة

عندما يحدث أن الثلوج تغطي جبل اللوز في السعودية ينتج عنها منظر رائع، حيث يكسو المكان كله باللون الأبيض اللامع الذي يشبه السحاب، ولذلك في هذه الأحيان ينجذب أعداد وفيرة من السياح ليشهدوا روعة المنظر.

يمارس السياح والزوار ما تقدمه الطبيعة في هذا الوقت من نشاطات كالتزلج، رحلات السفاري وركوب السيارات الجبلية، بصحبة شخص متخصص في قيادتها، وعلاوة على ذلك بوصولك لقمة الجبل بأي طريقة تفضلها،  سوف يسعدك منظر رائع يطل عليه الجبل من أعلى، ووجود مناطق خاصة للتنزه.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك