الفرق بين جبال الحجاز والسروات | أشهر السلاسل الجبلية في السعودية

الفرق بين جبال الحجاز والسروات | أشهر السلاسل الجبلية في السعودية

20 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يجب معرفة معرفة الفرق بين جبال الحجاز والسروات حيث تمتلك المملكة العربية السعودية موقع متميز في قارة آسيا ويقع القسم الأكبر منها داخل شبه الجزيرة العربية.

تنفرد بتضاريسها المختلفة والتي تتنوع ما بين السهول، الهضاب، التلال، الأودية، الصحاري بالإضافة إلى الجبال والتي هي محور حديثنا خلال الفقرات التالية.

الفرق بين جبال الحجاز والسروات

أكثر ما يؤثر على تضاريس المملكة ويمنحها منظرًا جذابًا هو امتداد السلاسل الجبلية في عدة أقسام مختلفة منها، وقد تكونت بفعل مجموعة من حركات الكرة الأرضية، والتي أدت بطبيعة الحال إلى فصل السعودية عن قارة أفريقيا.

وأوجدت جبال ضخمة عرفت بجبال الحجاز لنلقي الضوء معًا على الفرق بين جبال الحجاز والسروات حيث تعد جبال الحجاز؛ مكونة من مجموعة من السلاسل الجبلية الممتدة على طول المملكة من الشمال إلى الجنوب، وتتفرع منها جبال السروات وجبال المدائن لذلك تم تقسيم جبال الحجاز جغرافيًا إلى ثلاثة أقسام.

القسم الشمالي ويطلق على هذا القسم جبال مدين وذلك نسبة للمدينة، ويحتوي أيضا هذا القسم على جبال السروات وتتسم بالقمم الجبلية ذات المرتفعات الشاهقة وتعد الأعلى على مستوى المملكة، منها قمة تعرف باسم اللوز والتي يظهر على قمتها الثلوج في فصل الشتاء.

والقسم الأوسط ويحتوي على مجموعة من القمم الجبلية المختلفة مثل، جبل رضوى والندره ويمتاز هذا القسم بوجود عدد كبير من الأودية والحرات.

القسم الجنوبي ويمتلك هذا القسم جبال السرة وجبال عسير في الناحية الغربية، كما يتخللها أيضًا مجموعة متنوعة من الوديان، مثل وادي الدواسر، وادي تثليب، وادي رنية، وادي بيشة ووادي تربة.

الفرق بين جبال الحجاز والسروات في السعودية

معلومات عن جبال الحجاز

منذ ملايين السنوات انحصرت كتلة الجزيرة العربية إلى جهة الشمال الشرقي والتي نتج عنها البحر الأحمر، وواصلت الأرض تحركها الأمر الذي أدى إلى بروز الناحية الغربية من شبه الجزيرة العربية؛ ونتج عنها سلاسل جبال الحجاز وعسير التي تعتبر العمود الفقري للجزيرة.

ويرتبط تكوينات الصخور في جبال الحجاز بتصدعات أخدود البحر الأحمر، ويغطيها الصخور البركانية في بعض الأجزاء والجزء الآخر يغطيها الصخور المتحولة، مثل: النيس والشست.

تتميز هذه السلسلة أنها تسير بشكل متوازي، ويخرج منها عدد كبير من الوديان التي تصرف مياهها مباشرة باتجاه البحر، وتعتبر أحواض الوديان منطقة خصبة للزراعة، كما تعد مصب للطمي بفعل السيول والأمطار.

وتتخلل جبال الحجاز عدد من الأنهار مثل نهر بيشون ويقع بالقرب من دولة الكويت في الجهة الشمالية من الخليج الفارسي، وحاليًا النهر تعرض للجفاف ويطلق عليه وادي الرمة ويمتد لمسافة تصل إلى 970 كيلو متر منطقة وساحل الخليج العربي.

معلومات عن جبال الحجاز في السعودية

أين تقع جبال الحجاز

تقع جبال الحجاز في منطقة قريبة من الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية، وكما وضحنا خلال الشرح بالفرق بين جبال الحجاز والسروات أن جبال الحجاز؛ تتكون من مجموعة من السلاسل الممتدة من الشمال إلى الجنوب في عسير.

يتخلل الجبال ممر من منتصف الجزيرة العربية وترتفع سلاسل جبال الحجاز من 600 متر إلى 2100 متر فوق سطح البحر، حيث ينخفض ارتفاع الجبال كلما اتجهنا ناحية البحر الأحمر، وينتج بسبب ذلك ساحل ضيق يطلق عليه اسم تهامة يتكون به مجموعة من الينابيع والآبار داخل الأودية الموجودة؛ بفعل الأمطار النادرة بالمنطقة.

سبب تسمية جبال الحجاز بهذا الاسم

في القسم الغربي من شبه الجزيرة العربية تقع جبال الحجاز، ويعود سبب تسميتها بهذا الاسم إلى وجهين.

الأول جغرافيًا ويرجع سبب إطلاق هذا الاسم عليها لكونها حاجزًا ما بين غور تهامة وهضبة نجد، أو بسبب حجزها ما بين اليمن وتهامة، وقيل أيضًا سميت بالحجاز لأنها احتجزت الحرار الخمس، وقيل لأنها حجزت بين الحرار ونجد.

الثاني سياسيًا ويعود تسميتها إلى عهد الرسول صل الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين، وقد حددت بأنها المنطقة التي تمتد جنوبًا ما بين شجرة طلحة الملك، وحتى شمالًا في العلا وخلال الأزمان السابقة تجاوز الحجاز الحدود السياسية والجغرافية، ليتضمن مساحة واسعة من ساحل البحر الأحمر بالجهة الغربية بالقرب من تهامة، وحتى الناحية الجنوبية بجانب عسير ونجران والتي تعتبر مناطق سلطة تتبع لولاة مدينة مكة المكرمة.

معلومات عن جبال السروات

سلاسل جبال السروات والتي تحتل المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية، التي تمتد من اليمن حتى تصل إلى الحجاز في الجهة الغربية.

ويطلق على أعلى قمة من هذه السلسة اسم جبل النبي شعيب والذي يبلغ ارتفاعه حوالي 3666 مترًا، وتعتبر سلاسل جبال السروات من أكبر جبال المملكة في المساحة حيث تبلغ 1550 كيلومتر.

ويمتد عرض هذه الجبال في بعض المناطق إلى حوالي 140 كيلومتر؛ ولهذا أصبحت من أهم الجبال في المملكة نظرًا لمساحتها الشاسعة الممتدة في الجزء الشمالي على طول ساحل البحر الأحمر، من خليج العقبة وحتى مدينة صنعاء.

أقسام جبال السروات

بعد أن وضحنا معًا الفرق بين جبال الحجاز والسروات نواصل الحديث حول سلسلة جبال السروات؛ والتي تتكون من صخور قديمة مثل البازلت والجرانيت يعود وقت تكوينها إلى العصر الكامبري، وبشكل أكثر تحديدًا عن أهم أقسامها والتي تبين لنا أنها يصل عددها إلى 11 قسم، وهما كما يلي:

سراة بني سعد عتيبة.

سراة ثقيف وهي ممتدة في ناحية الجنوب وتطل على جبل عرفات.

وسراة غامد وزهران وهي متصلة مع سراة بني مالك بجيلة.

سراة بني مالك بجيلة.

سراة خثعم وهي في الشمال وتتصل مع سراة شمران.

وسراة شمران وهي تلي لسراة خثعم.

سراة بلقرن وهي متصلة مع سراة الحجر.

سراة الحجر وتتصل مع سراة عسير في القسم الجنوبي منها.

وسراة عسير وهي متاخمة لمدينة أبها.

سراة خولان وهي تالية لسراة عسير حتى الحدود اليمنية.

سراة الحرث وهي محاذية لسراة خولان من الجهة الشرقية والشمال الشرقي.

معلومات عن جبال السروات في السعودية

السلاسل الجبلية في السعودية

السلاسل الجبلية في المملكة العربية السعودية تخلق طبيعة خلابة على مناطق شاسعة، الأمر الذي ساعد في زيادة نمو القطاع السياحي وعمل على تنظيم مصايف ومجموعة من المواقع الجبلية؛ والتي بدأ العديد من الأشخاص القيام بزيارتها والاستمتاع بطبيعتها ومعالمها التاريخية على مر السنوات.

كما جذبت فئة كبيرة من ممارسي رياضة تسلق الجبال والاكتشاف، ومن أهم جبال المملكة قمة جبل طويق، قطن، وطمية.

بالإضافة إلى سلسلة جبال السروات والعديد من الجبال، الهضاب، السهول، الصحاري والكثبان الرملية التي منحت المملكة طبيعة ساحرة.

تتمتع جبال العلا بتضاريس فريدة يظهر عليها تأثيرات النقوش التي تعود إلى عهود قديمة، لذلك تجدها غنية بالمعالم التاريخية والطبيعية على حد سواء، وتعد قبلة للسياح بسبب ذلك.

كما يوجد أيضًا جبل الجرة المنحوت بفعل الطبيعة على شكل يشبه الجرة، وتجد جبل عكمة الذي يعتبر مليء بالنقوش الأثرية التي كونت في العصور السابقة.

أما محبي التخييم ورياضة المشي بين الجبال فيقع اختيارهم دومًا على جبل الحوارة، وتبذل المملكة جهودًا كبيرة لحماية البيئة والمحافظة عليها سواء الجبال أو المحميات، وقد حازت مؤخرًا على عضوية دولية في منظمة لحماية الطبيعة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك