قصة مدائن صالح | لماذا مدائن صالح محرمة؟ | ما هي قبور مدائن صالح

قصة مدائن صالح | لماذا مدائن صالح محرمة؟ | ما هي قبور مدائن صالح

13 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

قصة مدائن صالح التي تروي أحداث تعود لعصر ما قبل الإسلام، فهي حضارة الانباط، ومعلم تراثي عريق بالمملكة العربية السعودية.

تمتاز المدينة بالقصور الصخرية رائعة النحت والتصميم، فهي تحمل الكثير من الأحداث التاريخية التي أثارت طابع الغموض وكثر حولها الأراء والفتاوي مؤخرًا.

حيث تساءل الكثيرين حول حكم زيارتها في الاسلام، فهي تمثل أحداث قوم ثمود وسيدنا صالح عليه السلام التي تُعد من القصص المحملة بالعظات والدروس المستفادة.

بناءً على ذلك امتلكت مدائن صالح مكانًا يملك حضارة تجذب فضول الكثيرين؛ رغبةً في معرفة أسرار ذلك المكان، والتعمق في قدرة وعظمة الله.

قصة مدائن صالح مختصرة

تُعد قصة مدائن صالح من القصص التي اختلف حولها العلماء؛ حيث يرى البعض بأنها مدينة الانباط نظرًا للحضارة التي تحمل تراثهم وتاريخهم، والبعض الآخر يرجح بأنها مدينة قوم ثمود وسميت نسبةً إلى نبي الله صالح عليه السلام، وإن مملكة الانباط جاءت من بعدهم.

بالرغم من أن القرآن لم يُذكر صراحة مكان قوم ثمود، إلا أنه فسره على نحو يجعل مدائن صالح قريبة من ذلك الوصف، حيث كانت تسمى قديمًا بمنطقة الحِجْر؛ لذا استنتج المفسرين بأنها مدينة قوم ثمود الذين ذكروا في القرآن بأصحاب الحِجر.

فقال تعالى في كتابه العزيز “ولقد كذب أصحاب الحِجْر المرسلين، وآنيناهم آياتنا فكانوا عنها معرضين، وكانوا ينحتون من الجبال بيوتًا آمنين، فأخذتهم الصيحة مصبحين، فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون”.

بناءً على رأي بعض العلماء الذين سلموا بأن مدائن صالح هي مدينة قوم ثمود، فهم يمتلكون حضارة قوية؛ فاتخذوا من السهول قصورًا بنوها من الحجارة، كما استطاعوا النحت داخل الجبال وتشييد بيوتًا متينة وهائلة.

حتى جاء سيدنا صالح عليه السلام عندما بعثه الله ليصدهم عن عبادة الأصنام، ويردهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ولكنهم عاندوا واستكبروا على نبي الله.

فطلبوه منه معجزة فانشقت صخرة لتخرج منها ناقة كما جاء في قوله تعالى “يا قوم هذه ناقة الله لكم آية فذروها تآكل في أرض الله ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب قريب”.

لكنهم تعنتوا واستمروا في طغيانهم وخالفوا ما قاله نبي الله، وقاموا بقتلها واستهزأوا من سيدنا صالح حين علم بفعلتهم وقال لهم: تمتعوا في داركم ثلاثة أيام فإن وعد الله غير مكذوب.

حتى جاء وعد الله الحق وهلكهم جميعهم في صيحة واحدة صعقتهم جميعًا وهلك كل شيء.

قصة مدائن صالح مختصرة

عمر مدائن صالح

نستنتج من قصة مدائن صالح بأنها تمتلك تاريخ عريق، وفقًا للمنحوتات والأثريات التي وجدت بها تعود إلى القرن الخامس قبل الميلاد، حيث استوطنها قبائل من أصل “مملكة معين” وعاشوا في شبه الجزيرة العربية في الجهة الشمالية الغربية.

بعد ذلك استولى عليها قبائل اللحيان، والذي يعتقد بعض المؤرخين بأنهم ينتمون لقوم ثمود، واتخذوا من العلا مركزًا لهم، وامتدت سيطرتهم ونفوذهم، حيث ذكر ذلك في الآية الكريمة “وثمود الذين جابوا الصخرة بالواد”.

في عام ٦٥قبل الميلاد استولت مملكة الانباط على الحِجْر وأصبحت العاصمة الثانية لهم، وشيدوا حضارة عظيمة من مقابر، وأبنية قديمة، أضافةٍ إلى ذلك حفروا الأبار، وصنعوا من الصخور خزانات لحفظ مياه الأمطار.

توسعت حضارتهم إلى أن سيطروا على طريق التجارة في العالم القديم، والذي كان يتصل من جنوب شبه الجزيرة العربية وصولًا بمدائن صالح ومتفرعًا إلى الشام، والبتراء، ومصر، وحتى العراق، وتمكنوا من احتكار تجارة البخور والتوابل حينها.

حكم زيارة مدائن صالح

نتيجة لأحداث قصة مدائن صالح الذي أهلك الله قومها بسبب طغيانهم وكفرهم، تساءل الكثيرين حول حكم زيارتها وخاصةً بعد إغلاقها أعوام طويلة، وانتشار الفتاوي والآراء الدينية التي حذرت ومنعت زيارتها نهائيًا، تم إصدار فتوى سعودية أجازت فتح المدائن مرة أخرى.

حيث دعا الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للآثار والسياحة إلى زيارتها، بعد إن تلقى تصريحات من قِبل هيئة علماء الديوان الملكي تجيز زيارتها.

فهي موقع تراثي يحمل الكثير من الآثار التاريخية منذ آلاف السنين؛ لذلك قام بضمها موقع التراث التاريخي لمنظمة اليونسكو عام ٢٠٠٨م، لتصبح مدائن صالح أول موقع تراثي عالمي تابع للمملكة العربية السعودية.

جديرًا بالذكر أن حكم إجازة زيارة مدائن صالح لم يأتي في المطلق لدى البعض؛ حيث أكد العديد من كبار المشايخ بأنه يجب أن يكون الغرض من الزيارة هو أخذ العبر والعظة من أحداثه، والتأمل في قدرة ومشيئة الله عز وجل، ولا يجوز زيارتها بغرض التنزه والاستمتاع.

حيث استندوا في ذلك الرأي لقول الله تعالى “أولم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كانت عاقبة الذين من قبلهم، كانوا أشد منهم قوة وأثاروا الأرض وعمروها أكثر مما عمروها، وجاءتهم رسلهم بالبينات فما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون”.

كما يجوز زيارتها لأغراض العلم والدراسة، والتمعن في قدرة الله وشدة نقمه واستشعار قوله بأنه على كل شيءٍ قدير.

لماذا مدائن صالح محرمة؟

جاءت أراء تحريم زيارة مدينة الحِجْر بناءً على أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي نهانا فيه عن زيارة الأماكن التي عذب فيها القوم الظالمين مثل قصة مدائن صالح لقوم ثمود، وقصة الأخدود فقال رسول الله “لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم إلا أن تكونوا باكين، حذرًا أن يصيبكم مثل ما أصابهم”.

وهذا الحديث الشريف جاء مؤكدًا لما سبق ذكره في السطور سالفة الذكر عن حكم الزيارة، “أن تكونوا باكين” إشارة ودلالة قوية على تحريم السياحة والتنزه، وإجازتها للعظة.

أين تقع مدائن صالح؟

بعد توضيح قصة مدائن صالح والآراء المتداولة حول حكم زيارتها، يأتي دور توضيح موقعها الجغرافي الذي جعلها إحدى الأماكن التاريخية العالمية.

حيث توجد مدائن صالح في موقع استراتيجي بمحافظة العلا على بعد مسافة ٢٠كم، ويفصل بينها وبين المدينة المنورة مسافة ٤٠٠كم، فهي تابعه لإقليم الحجاز شمال غرب المملكة العربية السعودية.

يحظى موقعها بأهمية تجارية منذ العصور القديمة؛ وذلك لأنها تتوسط كل من مكة المكرمة ومدينة البتراء التي تبعد عنها حوالي٥٠٠كم.

قبور مدائن صالح

تضم مدائن صالح مجموعة كبيرة من المنحوتات الأثرية، وكذلك المقابر التاريخية التي تعود لحكم الأنباط؛ والتي كانت سببًا في ضمها اليونسكو ضمن الأماكن التراثية ذات قيمة وحضارة عريقة.

تلك القبور مقسمة إلى قصور صخرية يقال بأنها كانت بيوت قوم ثمود قديمًا وأصبحت مقابر الأنباط فيما بعد، البعض منها يعود للقرن الأول قبل الميلاد، وتحمل الكثير من الغرائب في نحتها وضخامتها، ومن أشهر مقابر مدائن صالح ما يلي:

مقابر قصر الصانع

هو أول القبور الموجودة بمدينة الحِجْر؛ حيث يقع على مسافة ٢٠٠م عند بداية دخولها، ويتكون من خمس درجات منحوت على الواجهة مجموعة من النقوش الوثنية.

أما من الداخل فهو مقسم لمجموعة من المدافن الكبيرة والصغيرة موزعين على الأرضيات، والجدران.

مقابر الخريمات

وهي منطقة صخرية تضم ثلاثة وخمسون مدفن موزعين في جهة الجنوب الغربي لمدائن صالح بمنطقة الخريمات، جميعهم مقسمين على تسع جبال.

يضم الجبل الأول خمسة مقابر، والجبل الثاني والثالث بهما مقبرة واحدة، بينما الجبل الرابع يضم ستة مقابر، والخامس به ستة عشر مقبرة، ويوجد بالجبل السادس مقبرة واحدة، والسابع به ستة عشر مقبرة، والثامن يضم خمسة، والجبل الأخير يضم مقبرة واحدة.

مقابر قصر البنت

مكونة من قصرين جبليين يوجد بهما واحد وثلاثون مقبرة في الجبل الأول ومقبرتين في قصر جبل الجهة الشرقية، ونُحتت صخور القصور من الخارج على شكل مثلثان بهما حيتان.

مقابر جبل المحجر

وهي عبارة عن ثلاث جبال صخرية موزع فيهما أربعة عشر مقبرة حيث يوجد بالقرب من مقابر قصر البنت جهة الشمال.

يضم الجبل الأول ستة مقابر، الجبل الثاني خمسة مقابر، بينما جبل المحجر الثالث به ثلاثة مقابر.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك