مشروع ذا ريج | أهم مشاريع صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية

مشروع ذا ريج | أهم مشاريع صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية

20 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مشروع ذا ريج من أضخم المشاريع التي أعلن عنها صندوق الاستثمارات السعودي؛ لتحرير المملكة من أسر النفط وضمان اقتصاد متنوع ومستدام، من خلال تقديم مجموعة واسعة من الخيارات السياحية.

فهو الواجهة الفريدة والأولى من نوعها في العالم التي تستمد مفهومها من منصات النفط البحرية، سوف يضم العديد من الفنادق العالمية، ومجموعة من أفخم وأرقى المطاعم في العالم.

بالإضافة إلى أماكن هبوط الطائرات، والكثير من الأنشطة الترفيهية المتنوعة التي سوف تستقطب آلاف من السياح من مختلف الجنسيات.

معلومات عن مشروع ذا ريج

يهدف صندوق الاستثمارات العامة إلى تحقيق استراتيجية مختلفة في قطاع السياحة والترفيه؛ لذا أطلق عدة مشاريع سياحية لا مثيل لها أحدثهم مشروع ذا ريج الذي أعلن عنه في السادس عشر من أكتوبر ٢٠٢١م.

جاء المشروع بشكل مختلفًا تمامًا فهو يمزج بين الهوية البترولية من خلال المنصات البحرية التي هي قاعدة المشروع، وأيضًا رؤية 2030 بإن يكون واجهة رائدة تساعد في جذب ملايين السياح.

يمتاز المشروع بموقع استراتيجي يخدم دول الخليج ؛ حيث أنه يوجد في منطقة الخليج العربي ويمتد لمساحة تزيد عن مائة وخمسون متر مربع مما يجعله يستهدف الكثير من السائحين وتحديدًا مواطني دول الخليج لعيش مغامرة فريدة من نوعها في العالم.

معلومات عن مشروع ذا ريج في السعودية

أهداف مشروع ذا ريج

كما وضحنا سابقًا بأنه مشروع سياحي بحت لا مثيل له، سوف يحتوي على عدة أنشطة سوف تنفرد بها المملكة العربية السعودية، فمن المخطط له بأن يشمل ثلاثة فنادق عالمية مصممة على مستوى عالي، وسوف يطبق في تأسيسهم معايير الحفاظ على البيئة.

سيشمل قناة بحرية تسع أكثر من خمسين قارب، وأكثر ما يجعله مميزًا ومختلفٍ منصات النفط البحرية؛ التي عادةً تستخدم تلك المنصات للتنقيب عن البترول ولكن قررت المملكة بإن تكون لها وجهًا أخر من خلال استخدامها وجعلها أكبر مكان للترفيه والمغامرات الممتعة.

كما أنه سوف يتضمن الكثير من الأنشطة لأصحاب مغامرات لرفع الأدرينالين؛ سيضم أطول أفعوانيه بالعالم، والكثير من الرياضات الجريئة.

أهم مشاريع صندوق الاستثمارات العامة

لقد ذكرنا سابقًا أن صندوق الاستثمارات العامة أطلق عدة مشاريع سياحية بهدف جعل المملكة واجهة سياحية رائدة على مستوى العالم، فهو يعد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم؛ حيث أنه يختص بتمويل المشاريع الاقتصادية والاستراتيجية التي تساعد في وصول السعودية لهدفها.

تأسس الصندوق عام ٩٧١م للإسهام في تنمية الاقتصاد الوطني، ودعم التطور والابتكار من خلال تدشين عدة مشاريع عملاقة لرفع جودة الحياة، وتحقيق التنمية المستدامة، وجعل السياحة والترفيه مصدرًا اقتصاديًا رئيسيًا للمملكة، ومن أهم تلك المشاريع ما يلي:

مشروع القدية

يعد من أكبر المشاريع التي لا تقل أهمية عن مشروع ذا ريج من حيث الجانب السياحي، والترفيهي،  والاقتصادي.

فهو تم الإعلان عنه عام ٢٠١٧م ومن المخطط الانتهاء من تأسيسه بجميع خدماته عام ٢٠٢٣م، وجديرًا بالذكر أنه في عام ٢٠١٩م تم الانتهاء من المرحلة الأولى الذي تضمنت أكثر من ثلاثون نشاط ترفيهي، وضيافي، ورياضي، بجانب قطاعات الإبداع وغيرها، بالإضافة إلى خمسة وأربعون مشروع ذات أهمية اقتصادية كبيرة.

فإن مشروع القدية سوف يكون أكبر مدينة ترفيهية في العالم؛ حيث تبلغ مساحته الإجمالية ٣٣٤كم مربع وهي مساحة تتخطى حجم مدينة ديزني العالمية بضعفين ونصف.

بالإضافة إلى الموقع الجغرافي المميز له، فهو يوحد بمدينة القدية التي تقع على بعد ٤٠كم من عاصمة المملكة العربية السعودية، أي جنوب غرب الرياض.

مما يجعله موقعه أكثر من رائع؛ حيث أنه يوجد بمدينة تحمل الكثير من التراث التاريخي للمملكة، وتنفرد بإطلالات على جبال طويق الأشهر في شبه الجزيرة العربية، فضلًا عن قربه من مطار خالد الدولي مسافة ساعة واحدة.

أهداف مشروع القدية

أن ذلك المشروع يسعى لتطوير أكثر من ثلاثمائة مرفق ترفيهي وتعليمي من خلال عدة قطاعات تفوق أنشطة مشروع ذا ريج بدايةً من قطاع المتنزهات، الذي يضم المتنزهات المائية والجانب الترفيهي للمشروع، وبحيرة النافورة، وأيضًا مناطق تجارية ومطاعم عالمية.

أيضًا قطاع الرياضة، وتوفير أماكن مناسبة لجميع أنواع الرياضات، فضلًا عن الأماكن المخصصة لاستقبال المسابقات الدولية،  والتدريبات والأكاديميات العالمية.

ولاسيما قطاع التشويق الذي يقدم أكثر الرياضات إثارة كالأنشطة الهوائية، ومنتجع السباقات الخاصة، ومضمار لسباق السيارات، وساحة الهندسة والتكنولوجيا.

كما أنه يضم قطاع متعدد الاستخدامات يسمى “قرية القدية”، والذي سوف يكون واجهة للعمل، والإقامة، والاسترخاء، كما أنه سيكون موطنًا للمرافق الفنية، فهي أكثر المناطق النابضة بالحياة.

فضلًا عن المنطقة البيئية التي من خلالها سوف يتعرف الزوار على أسرار البيئة الصحراوية الفريدة، فهي تمثل عالم جديدًا بالكامل من المناظر الخلابة والمغامرات من قلب الطبيعة.

مشروع البحر الأحمر

فهو من المشاريع السياحية التي تنتمي إلى صندوق الاستثمارات إلى جانب مشروع ذا ريج السياحي، تم الإعلان عنه في عام ٢٠١٧م وسوف ينتهي بحلول عام ٢٠٣٠م.

سوف يتكون المشروع من تسعون جزيرة طبيعية، ليبلغ مساحته حوالى ثلاثة وأربعون ألف كيلو متر مربع؛ مما يجعله نقلة نوعية في مفهوم السياحة على مستوى العالم.

فهو يرتكز على عدد كبير من الجزر الساحلية المطلة على البحر الأحمر، ويوجد بين منطقتي أملج والوجه؛ مما يجعله قريب من مدائن صالح تلك المنطقة التي تتمتع بأهمية تاريخية وجمال فريد.

أهداف مشروع البحر الأحمر

أن مشروع البحر الأحمر يتشارك مع مشروع ذا ريج من حيث الأهداف السياحية الرائدة عالميًا، فمن المخطط له استغلال أثنان وعشرون جزيرة من أصل تسعون جزيرة.

عند اكتماله في ٢٠٣٠م سوف يكون متألفً من ٥٠ منتجع وفندق على مستوى عالي من الفخامة والرقي، بالإضافة إلى الاطلالات الفريدة التي بعضها يطل على البراكين الخامدة والجبال والمناظر الطبيعية، ومرافق الترفيه، وملاعب الغولف.

سيتضمن أيضًا مطار خاص به، وهو مطار البحر الأحمر المقرر افتتاحه هذا العام، والذي يستقبل حركات دولية وداخلية، ويصل طاقة استيعابه إلى ٩٠٠مسافر في الساعة.

ومرسى لليخوت، وهو المرسى الأول من نوعه على البحر الأحمر، وغيرها من العوامل والمرافق بهدف جذب مليون سائح سنويًا.

مشروع رؤى المدينة

أعلن رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات الأمير محمد بن سلمان بن علد العزيز المخطط الخاص بمشروع رؤى المدينة في أغسطس من هذا العام ٢٠٢٢م، وهو المشروع الأحدث بعد مشروع ذا ريج الذي أطلق ٢٠٢١م.

فهو مشروع بمعايير عالمية يخدم ٣٠ مليون معتمر بحلول عام ٢٠٣٠م، يهدف للارتقاء بخدمات المدينة المنورة التي بمثابة أهم واجهة إسلامية، وثقافية، وعصرية في العالم.

يتم تأسيس المشروع على مساحة تصل ١.٥مليون متر مربع، وبحلول عام ٢٠٣٠م سوف يتم الانتهاء من تأسيس حوالي سبعة وأربعون ألف وحدة ضيافة.

بالإضافة إلى المساحات التي تُسهل الوصول للمسجد النبوي، والمُجهزة على مستوى عالي من مناطق خضراء وساحات واسعة تصل إلى ٦٣%من المساحة الإجمالية للمشروع.

فضلًا عن محطات نقل الزوار، سوف يهدف إلى إنشاء تسع محطات مخصصة للحافلات، ومسار خاص بالمركبات، وموقف سيارات تحت الأرض، ومترو لضمان انتقال الزوار وتحقيق سُبل الراحة للمواطنين أيضًا.

جديرًا بالإشارة إلى أن المشروع يتم تحت إشراف وتنفيذ شركة رؤى المدينة القابضة التابعة لصندوق الاستثمارات؛ بهدف تطوير البنية المعمارية على نحو يتناسب مع المكانة المرموقة التي تمتاز بها المدينة المنورة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك