الساعة كم صلاة الاستسقاء | كيفية صلاة الاستسقاء | فضل صلاة الاستسقاء

الساعة كم صلاة الاستسقاء | كيفية صلاة الاستسقاء | فضل صلاة الاستسقاء

18 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الساعة كم صلاة الاستسقاء وهل هي واجبة أم لا وكيفية تأديتها كافة تلك الأسئلة قد اشتعلت بها منصة “تويتر” في الساعات القليلة الماضية.

وذلك بعد دعوة الملك سلمان لإقامتها في مختلف أرجاء المملكة، اتباعًا لسنة نبينا محمد بتأديتها لنزول الأمطار.

لذلك ففيما يلي من فقرات سنتعرف على إجابة تفصيلية شاملة لكافة تلك الأسئلة، هذا بالإضافة إلى حكم تأديتها في المنزل مع الأهل أو منفردًا.

الساعة كم صلاة الاستسقاء

لقد تم تداول السؤال عن الساعة كم صلاة الاستسقاء بصورة واسعة على منصة تويتر من قبل آلاف الأشخاص، فمنذ ساعات قليلة قد دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان لإقامة صلاة الاستسقاء.

فقد أعلنت وزارة الشئون الإسلامية بالسعودية عن ميعاد الصلاة في كافة مدن وأرجاء المملكة، وذلك في صباح يوم الخميس بعد 15 دقيقة من شروق الشمس.

وقد أصدر الديوان الملكي بيان يدعو به الملك سلمان عبد العزيز لإقامتها في مساجد المملكة، هذا بالإضافة إلى حثه على الإكثار من الدعوات والاستغفار، والتوبة إلى الله؛ راجين من الله عز وجل أن يقضي حاجات المسلمين.

الساعة كم صلاة الاستسقاء

مكان إقامة صلاة الاستسقاء

لقد جاء السؤال عن مكان إقامة الصلاة مع التساؤل عن الساعة كم صلاة الاستسقاء لذا فقد جاء الأمر الملكي معلنًا عن مجموعة من المساجد ستقام بها صلاة الاستسقاء.

جامع الملك عبد العزيز، جامع أحمد الرومي (حي العزيزية)، جامع الفرقان (حي الملك سلمان)، جامع أحمد الطريقي (حي الازدهار)، جامع الغنام وجامع العذل (حي الصديق).

جامع عثمان بن مضغون (مركز علقة)، جامع الحمادي (حي الربوة)، مسجد الدريبي (حي اليرموك)، مسجد الحسين بن علي (حي الفاروق)، مسجد الإمام فيصل بن تركي (حي الخالدية).

صلاة الاستسقاء في البيت

صلاة الاستسقاء يمكن لجميع المسلمين تأديتها، والهدف منها تلبية حاجات المسلمين، ونزول المطر في جميع البلدان.

ويجمع أهل العلم أن الصلاة على المطر هي سنة اعتمدها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم إلى الله سبحانه وتعالى.

وفي هذا السياق كثرت التساؤلات عن طريقة صلاتها في المنزل، وهل يجوز ذلك أم لا، وبالجوع إلى آراء الفقهاء والعلماء نجد أنه يجوز الصلاة مع الأهل في المنزل دون الحاجة للذهاب إلى المسجد.

وبالحديث عن طريقة الصلاة فأولها سبعة تكبيرات واستكمال الركعة الأولى، وفي الثانية يكبر خمس تكبيرات، ويتم اكمال الركعة الأخيرة بالتشهد والسلام.

ومن المستحب كثرة الاستغفار والإلحاح بالدعوات بطلب المطر كما ذكر في السنة، ولكن لا يجوز تقديم خطبة؛ لأنها تكون مع جماعة المسلمين أي في المسجد فقط.

أوقات صلاة الاستسقاء

الساعة كم صلاة الاستسقاء سؤال طرحه ملايين المسلمين؛ رغبة في معرفة الوقت التفصيلي لإداء تلك الصلاة.

يبدأ وقتها بداية من طلوع الشمس حتى زوالها وقت الظهيرة، وقد أجاز الفقهاء أنه يمكن أدائها يوم الجمعة بعد الانتهاء من صلاة الجمعة.

وفي نطاق الإجابة عن هذا السؤال قد أعلنت وزارة الشئون الإسلامية بالمملكة عن وقتها في مختلف أرجاء المملكة.

الساعة 6:25 في مدينة الرياض، وفي مكة المكرمة ستكون في تمام الساعة 6:47، أما في محافظة الدمام 6:14، وبالمدينة المنورة 6:53.

ستؤدى صلاة الاستسقاء بالباحة في 6:38، وستكون تأديتها في منطقة جازان تقريبًا الساعة 6:59، أما في منطقة تبوك فسيتم تأديتها الساعة 7:12، وفي بريدى ستكون في تمام الساعة 6:39.

هل صلاة الاستسقاء واجبه

صلاة الاستسقاء من العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل، هي ثاني أركان الإسلام، يجب تأديتها على كل مسلم عاقل بالغ.

فمن الجدير بالذكر أن الصلوات منها ما هو فرض ومنها السنة، ولا يجوز ترك الفرض لأي سبب، ولكن في هذا السياق يمكننا التأكيد أن صلاة الاستسقاء هي سنة مؤكدة عن النبي الكريم.

يقوم بتأديتها المسلمون عند احتباس المطر، داعين الله عز وجل قضاء وتيسير حاجتهم، فكان الرسول الكريم يصليها وقت تأخر المطر وقد تبعه الصحابة في ذلك.

فضل صلاة الاستسقاء

من أكثر الأسئلة المتداولة مع السؤال الساعة كم صلاة الاستسقاء هو الرغبة في معرفة فضل تلك الصلاة، يكمن فضلها في دعوة الله وكثرة الإلحاح لنزول الأمطار، فالمياه هي أعظم النعم التي رزقنا الله إياها.

ومن المتعارف عليه أن انقطاع نزولها هو بلاء من الله عز وجل؛ حتى يتراجع الناس عما يقومون به من معاصٍ وذنوب، لاجئين إلى الله بالاستغفار والتوبة وكثرة الدعوات، وهنا تكمن أهمية تلك الصلاة،

وهناك بعض الأدعية التي يمكنكم التوسل بها إلى الله مثل “اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مرينًا نافعًا غير ضار، عاجلاً غير آجل”.

“اللهم جللنا سحابًا كثيفًا، فصيفًا دلوقًا، ضحوكًا تمطرنا منه رذا، قطقطًا سجلا، يا ذا الجلال والإكرام”، “اللهم اسقِ عبادك وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحي بلدك الميت”.

دعاء “اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريعًا غدقًا مجللاً عامًا، طبقا سحا دائمًا، اللهم اسقنا الغيب، ولا تجعلنا من القانطين”، “اللهم إن العباد والبلاد والخلف والبهائم من الجهد والضنك ما لا نشكوه إلا إليك”.

“اللهم أنبت لنا الزرع، وأدر لنا الضرع، واسقنا من بركات السماء، وأنبت لنا من بركات الأرض يا كريم”.

عدد تكبيرات صلاة الاستسقاء

قد تعددت آراء الفقهاء والعلماء في هذا السياق، فهناك قولين الأول منهما يقول أن عدد التكبيرات كباقي الصلوات، أي تكبيرة واحدة فقط للافتتاح، ويعود هذا القول إلى الأوزاعي، الإمام مالك، الثوري، أصحاب الإمام أبي حنيفة، أبو ثور.

أما القول الثاني فيقول أن عدد تكبيرات صلاة الاستسقاء كصلاة العيد فمن بعد تكبيرة الإحرام يكبر المصليين سبعة تكبيرات، وفي الركعة الثانية خمسة أو ستة تكبيرات بعد القيام، والله أعلى وأعلم.

ويعود الرأي الثاني إلى الحنابلة، الشافعية، سعيد بن المسيب، مكحول، محمد الطبري، عمر بن عبد العزيز، ابن عباس رضي الله عنه.

كيفية صلاة الاستسقاء للنساء

بعد معرفة الإجابة على السؤال الساعة من صلاة الاستسقاء فمن خلال تلك السطور سنتعرف على الطريقة الصحيحة لتأديتها للنساء.

ومن هنا يجب التنويه أنه أداء تلك الصلاة للنساء كما للرجا، حيث ينادي الإمام المسلمين إلى الصلاة بقوله “الصلاة جامعة” ويعيد تكرراها؛ ك يجتمع المسلمون في المسجد.

تصلى كصلاة العيد، يبدأ الإمام صلاة الركعة الأولى، حيث يبدأ بتكبيرة الإحرام، بعدها خمس أو ست تكبيرات، ثم يقرأ بعد ذلك سورتي الفاتحة والأعلى.

بعد الانتهاء يتم الركوع والسجود كباقي الصلوات، ليقوم بعدها للركعة الثانية، يكبر خمس تكبيرات دون تكبيرة القيام، ويقرأ سورتي الفاتحة والغاشية.

وتنتهي هذه الركعة، ليختم الإمام بالمصلين، وبمجرد الانتهاء من الخطبة يرفع يديه إلى السماء وكذلك المصلون مثله، ويأخذون في التضرع والتوسل إلى الله.

المستحب قبل صلاة الاستسقاء

يستحب قبل تأدية صلاة الاستسقاء أن يعزم المسلم على توبته إلى الله عز وجل، والرجوع إليه، حريصًا على تأدية الزكاة وكثرة التصدق، ويجب التنويه أن الصيام أمرًا هامًا لقبول الدعوات واستجابة السؤال.

صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة عن نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، فقد جاء في حديث عبد الله بن زيد، أن رسول الله ذهب إلى المصلى فاستسقى، فاستقبل القبلة، وقلب رداءه وصلى ركعتين.

ومنذ ذلك الوقت اتبع الصحابة والمسلمين سنة النبي المصطفى، فإذا انقطعت الأمطار استسقوا ربهم؛ راجين منه واسع كرمه ورحمته.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك