هل خسوف القمر من علامات الساعة | شكل خسوف القمر | صلاة خسوف القمر

هل خسوف القمر من علامات الساعة | شكل خسوف القمر | صلاة خسوف القمر

12 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

هل خسوف القمر من علامات الساعة هو سؤال تصدر محركات البحث خلال الساعات الأولى من إعلان وكالة ناسا عن حدوث تلك الظاهرة في 8 من نوفمبر الحالي.

وبالإجابة عن السؤال فلا يوجد ما يفيد أنها من علامات الساعة؛ ولا توجد أدلة من السنة النبوية تؤكد ذلك، ولكن حدوث تلك الظاهرة هي إشارة وتحذير من الله عز وجل لعباده، وحثهم على التوبة والرجوع إليه.

هل خسوف القمر من علامات الساعة

هل خسوف القمر من علامات الساعة هو سؤال تم طرحه بشكل ملحوظ في الأيام القليلة الماضية، هذا إلى جانب مجموعة من الأسئلة الأخرى، وبالبحث عن تلك الظاهرة وكل ما يتعلق بها نجد أنه لم يثبت عن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم أن تكرار حدوث الخسوف من علامات الساعة.

وهذا ما أكده الحديث الشريف الوارد عن رسول الله في علامات الساعة، قال فيه أسيد الغفاري “أطلع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن نتذاكر، فقال: ما تذاكرون؟ قالوا: نذكر الساعة قال: إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات، فذكر: الدجال، الدخان، طلوع الشمس من مغربها، الدابة، نزول عيسى بن مريم عليهما السلام، ويأجوج ومأجوج، وثلاثة خسوف: خسف بجزيرة العرب، خشف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم” صحيح مسلم.

وفي ذلك النطاق يتساؤل ملايين الأشخاص حول العالم هل ظاهرة خسوف القمر هي غضب من الله؟ ولكن تأتي الإجابة بالنفي، ولكن تكرار حدوث تلك الظاهرة هو إنذار من الله لعباده، وتحذيرهم بالرجوع والتوبة.

وهذا ما أكده الحديث المرويَ عن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قال “الشمس والقمر آيتان من بين آيات الله يخيف الله عبيده بهم، وهم لا يفعلون ذلك، الخسوف بسبب موت أيً من الناس”.

هل خسوف القمر من علامات الساعة

خسوف القمر الدموي

لقد أعلن مجموعة من خبراء الوكالة الأمريكية “ناسا” عن أنباء حدوث ظاهرة خسوف كلي للقمر يوم الثلاثاء الموافق 8 نوفمبر، وأضافت أن تلك الظاهرة لن تتكرر مرة أخرى إلا في عام 2025م.

كما قالت أنه يمكن رؤية الظاهرة كاملة قبل شروق شمس 8 نوفمبر، ويمكن رؤية الخسوف بالعين المجردة في كولومبيا، أمريكا الوسطى والشمالية، الإكوادور، استراليا، آسيا ونيوزيلندا، ولكن قد لا يظهر القمر باللون الأحمر.

كما أشارت أن وقت ظهور القمر الدموي سيكون في تمام الساعة الثالثة صباحًا بالتوقيت الشرقي، حينها سيتجه القمر إلى ظل الأرض بالجزء الخارجي، وسيظهر في تلك الأثناء باللون الأحمر.

ويحدث ذلك الأمر عندما يكون القمر في حالة خسوف كلي، ليكون بالكامل تحت ظل الأرض، ونتيجة انعكاس أجزاء حمراء منعكسة من الشمس يظهر القمر بشكل دموي؛ بسبب تضارب هذا الضوء لسطح القمر.

أضرار خسوف القمر

بعد إيضاح الإجابة عن السؤال هل خسوف القمر من علامات الساعة يلزم معرفة أضرار تلك الظاهرة، ولكن أولاً يجب التنويه أنها تستمر لمدة ساعتين، كما أنها على عكس ظاهرة كسوف الشمس فهي آمنة ويمكن النظر إليها دون أية إلحاق شبكية العين بأية أضرار.

ووفقًا لما أصدرته وكالة ناسا من تقارير فليست هناك أدلة تشير إلى تأثير تلك الظاهرة على الحالة العامة لصحة الإنسان، ولكن على النحو الآخر هناك مجموعة من التقارير تؤكد أن لتلك الظاهرة بعض الأعراض الجانبية على الحالة النفسية لبعض الأفراد.

ولكن الأمر ناتج عن معتقدات تقليدية وهمية، ومن هنا يمكننا القول والتأكيد أنه يمكن النظر إلى ظاهرة خسوف القمر دون القلق من تأثر العينين بأي شكل كان، ولكن يمكن ارتداء نظارات؛ لرؤية الخسوف بشكل أوضح.

شكل خسوف القمر

من خلال الإجابة عن السؤال هل خسوف القمر من علامات الساعة يمكننا إيضاح مفهوم تلك الظاهرة، فهي واحدة من الظواهر الفلكية، تجذب أنظار الملايين حول العالم.

وتحدث نتيجة توسط كوكب الأرض بين القمر والشمس، حاجبًا وصول وانعكاس ضوء الشمس للقمر، مما يؤدي إلى ظهوره بلون متغير ليكون معتم تمامًا.

هناك نوعان من الخسوف أحدهما كلي والآخر جزئي، ولكن الكلي هو الأكثر إثارة، فعند حدوث هذه الظاهرة يظهر القمر بلون دموي في ظل سماء معتمة تمامًا.

ومقارنة بين كسوف الشمس وخسوف القمر نجد أن الكسوف من الممكن أن يحدث مرة واحدة كل عام، أما الخسوف قد يحدث حوالي مرتان في العام الواحد.

تتعدد أشكال خسوف القمر، وتقدم من وجهات نظر مختلفة، فهناك خسوف قمر كلي، وذلك يحدث نتيجة عبور القمر كاملاً بمنطقة الظل الأرضي، ومن هنا يتم حجب أشعة الشمس عنه تمامًا، وعند حدوث هذا النوع من الخسوف تنخفض درجة حرارة القمر لتصبح 99 درجة مئوية.

والشكل الثاني هو خسوف شبه الظل ونسبة حدوثه 35%، ويحدث نتيجة وقوع القمر بمنطقة الظل الخارجي لسطح الأرض، ويصعب ملاحظته دونًا عن الأشكال الأخرى.

أما الشكل الثالث فهو الخسوف الجزئي وهو على النقيض من الخسوف الكلي، فالقمر يقع بمنطقة الظل الجزئي للأرض، مما يؤدي إلى حدوث عتمة بجزء من سطح القمر، ونسبة وقوع هذا الشكل تقريبًا 30%.

شكل خسوف القمر

صلاة خسوف القمر

كيفية تأدية صلاة خسوف القمر وما حكمها، هل خسوف القمر من علامات الساعة وما هي أشكاله، هي أسئلة متداولة بصورة كبيرة في الساعات القليلة الماضية.

وبالحديث عن صلاة الخسوف فهي سنة مؤكدة عن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم، ويدل على ذلك الحديث النبوي عن عائلة رضي الله عنها، قال النبي “إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فصلوا” متفق عليه.

لذا يلزم معرفة كيفية تأدية تلك الصلاة، ووفقًا لما أعلنت عنه دار الإفتاء المصرية فهي ركعتان، لكل ركعة منهما قيامان، وقراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن، بعد كل ركعة منهما ركوعان وسجدتان.

يفضل الإطالة في السجود تجنبها بين السجدتين، وأخيرًا فقد نوهت أيضًا دار الإفتاء على ضرورة الجهر بالقراءة؛ لأنها ليلية.

دعاء خسوف القمر

لقد تداول مجموعة كبيرة من المسلمين على صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي عدد من أدعية خسوف القمر

كان من بينها “اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا عملاً صالحًا يقربنا إليك، اللهم إنا نستهدي بك فاهدنا، ونستعين بك فأعنا، ونستعيذ بك فأعذنا، ونتوكل عليك فاكفنا، اللهم أكفنا هم الدنيا والآخرة، اللهم رب النبي محمد أغفر لنا ذنوبنا، وأذهب غيظ قلوبنا، وأجرنا من مضلات الفتن ما أحييتنا، يا من يجير ولا يجار عليه، أجرنا من النار ومن خزى النار ومن كل عمل يقربنا إلى النار، وأدخلنا الجنة مع الأبرار، برحمتك يا عزيز يا غفار”.

“سبحانك يا الله غفرانك، يا الله سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون، اللهم أهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، اللهم أجعل هذا الخسوف رحمة منك، ولا تجعله غضبًا كمك، يا رب لا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، وأغفر لنا يا أرحم الراحمين”.

“اللهم أرحمنا إذا خسف القمر وبرق ابصر وجمع الشمس والقمر، اللهم اجعل الخسوف رحمة لنا، ولا تنزل غضبك علينا وارحمنا يا أرحم الراحمين وأغفر لنا”.

“سبحانك يا عزيز يا غفار غفرانك يا الله، سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون، اللهم أهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت”.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك