أهم أفلام 2022 | 10 أفلام ننتظر منها الكثير والكثير | حاتم منصور

أهم أفلام 2022 | 10 أفلام ننتظر منها الكثير والكثير | حاتم منصور

3 Jan 2022
حاتم منصور
سينما عالمية
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مع كل عام جديد، ننتظر من هوليوود الكثير. لكن أفلامًا معينة ترفع سقف التوقعات، ويصبح المطلوب معها أكثر من مجرد فيلم مسلٍ، بالنظر لأسماء وتاريخ مبدعيها.

يصبح المطلوب باختصار: علامة سينمائية.

هنا جولة مع أهم أفلام هذه النوعية في 2022. مع ملاحظة أن الترتيب هنا عكسي من (الأقل في سقف التوقعات للأعلى على الإطلاق).

دانيال كريج – Knives Out

10 – Knives Out 2
سكاكين مُشهرة 2

الفيلم الأول، الذي كتبه وأخرجه ريان جونسون، كان من أمتع تجارب 2019؛ لأنه عاد بنا إلى حبكة “من الجاني” الروائية البوليسية، التي اشتهرت بها المؤلفة أجاثا كريستي. وازدادت متعته بفضل فريق نجوم يقدم أدوارًا مختلفة عن المعتاد منهم.

Knives Out.. كيف طعننا ريان جونسون بأخطر سكاكين أجاثا كريستي؟ | ريفيو | حاتم منصور

هذا العام، يعود ريان جونسون بجزء ثان تنتجه منصة نتفلكس هذه المرة. ويعود معه من شخصيات الفيلم الأول، البطل المحقق الذي يلعب دوره البريطاني دانيال كريج نجم سلسلة جيمس بوند سابقًا، بمشاركة طاقم نجوم جدد يتضمن إدوارد نورتون – ايثان هوك – ديف باتيستا.

إذا نجح جونسون في الحفاظ على مستوى الفيلم الأول، فسيكون هذا بمثابة إعادة ميلاد رسمية لنوعية كدنا أن ننساها.

توم كروز

9- Mission: Impossible 7
المهمة مستحيلة – الجزء 7

يصعب توقع شيئ مبتكر على صعيد الحبكة والدراما، في أفلام سلسلة المهمة مستحيلة. لكن المنهج الكلاسيكي الذي نفذ به السيناريست والمخرج كريستوفر ماكويري الجزء السادس الأخير Fallout يستحق الإشادة، ولا يخلو من بصمة تأثر واضحة بمنهج كريستوفر نولان في إخراج الأكشن.

كيف حقق توم كروز المستحيل في Mission: Impossible – Fallout؟

ألاعيب جرافيك أقل ما يمكن، مقابل تفضيل للمدرسة القديمة القائمة على التصوير أمام الكاميرا، وهو ما يزداد فاعلية بفضل إصرار توم كروز على تنفيذ مشاهد المخاطرات بنفسه.

حقق ماكويري قفزة مهولة في Fallout مقارنة بتجربته الأولى في إخراج الجزء الخامس، وإذا نجح في تحقيق قفزة مماثلة من جديد، فسيكون الفيلم السابع علامة من علامات الأكشن.

8- The Batman
باتمان

هل هناك جديد يمكن تقديمه عن باتمان بعد كل هذا الكم من الأفلام والأعمال؟

هذا هو التحدي الرئيسي لمؤلف ومخرج الفيلم مات ريفز. والواضح أنه ينوي ملامسة واحدة من أهم صفات باتمان، التي لم تتناولها السينما بشكل فعال بعد، وهي قدراته كمحقق فذ واستثنائي.

باتمان 2022 وخمس أفلام وألغاز سينمائية مرتقبة من “دي سي كومكس” | حاتم منصور

طبقًا لتصريحاته، فمصادر إلهامه الرئيسية لقصة الفيلم تتضمن كلاسيكيات بوليسية من السبعينيات مثل الحى الصيني Chinatown للمخرج رومان بولانسكي، وسائق التاكسي Taxi Driver لسكورسيزي.

إعلانات الفيلم توحي أيضًا بطابع بصري كابوسي موتر، مقارب من حيث الألوان والإضاءة لأفلام المخرج ديفيد فينشر البوليسية مثل Se7en – The Game – Gone Girl.

المطلوب صعب. لكن على ضوء نجاحات مات ريفز مؤخرًا في آخر فيلمين من سلسلة كوكب القرود، يمكن القول أنه مبدع يستطيع تحقيق التوازن المطلوب، بين الحفاظ على أساسيات وهوية سلسلة سينمائية جماهيرية، وحقنها في نفس الوقت بدماء جديدة منعشة، وهو ما يحتاجه باتمان بشدة.

فانيسا كيربي – لورا ديرن – هيو جاكمان

7- The Son
الابن

في 2020، حول المخرج المسرحي الفرنسي الشاب فلوريان زيلر، مسرحيته الأب The Father إلى فيلم درامي من علامات العام، فاز بفضله البريطاني المخضرم أنتوني هوبكنز، بالأوسكار الثانية في تاريخه كممثل.

The Father | أنتوني هوبكنز ضد الوحش الأكثر رعبًا على الاطلاق (كبر السن) | حاتم منصور

هذا العام، يقدم زيلر تجربته السينمائية الثانية، اقتباسًا من مسرحية أخرى له بعنوان الابن، في فيلم يقوم ببطولته هيو جاكمان – فانيسا كيربي – لورا ديرن. ويشارك فيه هوبكنز أيضًا لكن في دور أصغر.

طاقم تمثيل ممتاز، مع مخرج يخوض امتحانًا صعبا، أمام جمهور ينتظر تحفة درامية في نفس المستوى، ويأمل أن يكون الابن في نفس مستوى الأب!

أشهر أفلام ديفيد فينشر

6- The Killer
القاتل

اسم المخرج ديفيد فينشر كفيل وحده لتبرير تواجد هذا الفيلم في قائمة أهم أفلام 2022 المنتظرة، خاصة أنه يعود هذه المرة لأجواء التشويق والجريمة التي برع فيها، في عمل يكتبه أندور كيفين ووكر، السيناريست الذي كتب له سابقًا فيلمه الشهير سبعة Se7en.

يزداد الحماس مع وجود ممثل بمستوى مايكل فاسبندر في دور البطولة.

نابليون بونابرت – واكين فينكس

5- kitbag
حقيبة أدوات

رغم شهرة الفرنسي نابليون بونابرت كشخصية تاريخية مهمة، لكنه لم ينل حتى الآن نفس الحظ من العلامات في تاريخ السينما.

فاز نابليون في فيلمه الجديد مبدئيًا بممثل موهوب اسمه واكين فينكس. ويزداد الحماس مع تواجد مخرج مخضرم في وزن ريدلي سكوت، الذي يعود هنا للتعاون مع فينكس بعد مرور 20 سنة على أول تعاون مشترك بينهما (المصارع Gladiator).

في عيده الـ 20.. كيف غير “المصارع” هوليوود للأبد؟ | حاتم منصور

أفلام ريدلي سكوت التاريخية متذبذبة المستوى دراميًا. لكن يمكننا أن ننتظر منه على الأقل مستوى فخمًا ومهيبًا بصريًا للمعارك والحروب، وهي أجواء سيتضمنها الفيلم حتمًا.

براد بيت – مارجو روبي

4- Babylon
بابل

أخرج دميان شازيل تحفتين العقد الماضي من تأليفه وهما: Whiplash – La La Land.

كلاهما متعلق بعالم الفن، وبصراع رئيسي فلسفي واحد عن ثمن النجاح والنجومية في مجالات ومهن تنافسية لا ترحم، ولا تُبالي بحياتك الاجتماعية.

نفس الخط الدرامي تقريبًا موجود في فيلمه الثالث الذي لم يكتبه First Man إذا استبدلنا عالم الفن، بريادة الفضاء في الستينيات.

First Man.. إنجاز شكلي وتعثر درامي

هذا العام يعود شازيل كمؤلف ومخرج لنفس ملعبه في بابل، الذي ستدور أحداثه في هوليوود القديمة، مع طاقم نجوم مميز يتضمن براد بيت – مارجو روبي – توبي ماجواير.

هل ستكون هذه هى التحفة الثالثة في تاريخه الفني؟ لنأمل ذلك.

ستيفن سبيلبرج

3- The Fabelmans
عائلة فيبلمان

على مدار عقدين تقريبًا، ظل المخرج المعروف ستيفن سبيلبرج يُحضر لفيلم يلامس طفولته وعائلته ونشأته وقصة عشقه للسينما، وهذا العام سنشاهد النتيجة أخيرًا.

يتضمن الفيلم نجومًا مثل ميشيل ويليامز – بول دانو – سيث روجان في أدوار متعلقة بأقارب سبيلبرج الفعليين (الأم – الأب – العم بالترتيب).

#نتفرج_بعدها_نحكم؟ لسكورسيزي وسبيلبرج وبيكسار رأى آخر | حاتم منصور

التركيبة هنا فريدة ومثيرة للفضول. في انتظارنا فيلم شخصي بكل المعايير الفنية، لكنه في نفس الوقت يخص أنجح مخرج في تاريخ السينما الجماهيرية.

وبالنظر لمستوى سبيلبرج واسمه الأيقوني، يصعب أن نقبل منه هدية عادية أخرى في حب السينما على طريقة غيره من المخرجين. هذا الـ The Fabelmans يجب أن يكون تحفة فنية، تليق بأهم مخرج سينما.

ليوناردو دي كابريو

2- Killers of the Flower Moon
قتلة زهرة القمر

سكورسيزي ودي نيرو.. سكورسيزي ودي كابريو. هذه ثنائيات فنية ننتظر منها الكثير لأنها قدمت سابقًا علامات مهمة.

هنا، ولأول مرة، يجتمع هذا الثلاثي في فيلم واحد، مقتبس من رواية بنفس الاسم تدور في عالم الجريمة في عشرينيات القرن الماضي.

The Irishman.. كيف صنع سكورسيزي حفل تأبين “الرفاق الطيبون”؟ | ريفيو | حاتم منصور

تلامس القصة التاريخ الأمريكي. ويمكن القول أن هذا المشروع امتداد لمنهج سكورسيزي في تشريح المجتمع الذي يصنع العنف والجريمة، على غرار أيقونات سابقة له مثل:

Taxi Driver – Goodfellas – Cape Fear – Gangs of New York – The Departed – The Irishman

الجمهور لن يرضى بمستوى أقل مما سبق.

1- Avatar 2
آفاتار 2

آفاتار 2 على رأس القائمة هنا؟ اختيار سيستفز الكثيرين حتمًا. لكن هذا فيلم أنتظر منه أن يحقق ما لا أتوقع نهائيًا أن يحققه أي فيلم آخر هنا، وهو: تقديم صورة لم نراها أبدًا من قبل.

هذا تحديدًا ما يصنعه جيمس كاميرون كمخرج طوال تاريخه. يمكن القول إنه أهم مهندس في مصانع هوليوود الآن؛ لأنه يقفز بتكنولوجيا الإبهار كل مرة عشر سنوات للأمام، ويترك الباقين للاستفادة منها بعد ذلك.

الجزء الثاني من المبيد Terminator 2 المصنوع عام 1991 كان فجر الجرافيك والكمبيوتر في هوليوود، والدفعة التي فتح بها كاميرون باب الإبهار على مصراعيه، أمام غيره من صناع الأفلام.

أفلام تحدت الزمن | كيف أسس “ترمينتور 2” لمستقبل هوليوود في الخدع السينمائية؟ | حاتم منصور

تيتانك Titanic كان ملحمة الدراما والكوارث التي أبكت ملايين وأبهرتهم أيضًا، وأعادت الهيبة والجمهور لشاشات السينما العملاقة.

آفاتار Avatar كان صيحة أعادت الروح لتكنولوجيا العرض ثلاثية الأبعاد، وطفرة في تاريخ تقنيات الـ Motion capture.

الآن، يعود كاميرون بـ Avatar 2 ويتعهد من جديد بملحمة بصرية لا مثيل لها، تدور أغلب أحداثها تحت الماء.

جيمس كاميرون أثناء تصوير Terminator 2

يحلو لكثيرين حاليًا اتهامه بالافلاس، على ضوء إصراره على تقديم أجزاء جديدة من أفاتار. لكن ينسى هؤلاء أن كاميرون لم يكرر نفسه دراميًا أو بصريًا، حتى وهو يقدم أجزاء من سلاسل.

في Aliens عام 1986، زار كاميرون العالم الذي ابتكره ريدلي سكوت عام 1979، لكنه لم يكرر الفيلم الأول بغموضه، بقدر ما صاغ ملحمة أكشن وتشويق مثيرة، تتضمن أفضل أداء درامي في تاريخ سيجورني ويفر.

The Matrix | صحوة الماتريكس.. هل نحتاج فعلًا لجزء رابع؟ | حاتم منصور

وفي Terminator 2 ترك كاميرون إيقاع الرعب الذي ميز الجزء السابق، واتجه للأكشن، في فيلم أصبح فيه الروبوت، شرير الفيلم الأول، هو البطل المنقذ هذه المرة، الذي سيتفهم قيمة الحياة البشرية أكثر من البشر أنفسهم.

Avatar (2009)

ننتظر من أفاتار 2 اختلافات بنفس القوة عن سابقه، دراميًا وبصريًا، وهي مهمة غير هينة بالنسبة لجيمس كاميرون، لكن هذا مصير الكبار دومًا.

هل سيفعلها ويبهر العالم من جديد؟ الإجابة سنعرفها في ديسمبر 2022.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك