بحث عن الإسراء والمعراج جاهز للطباعة | كلمة مختصرة عن الإسراء والمعراج

بحث عن الإسراء والمعراج جاهز للطباعة | كلمة مختصرة عن الإسراء والمعراج

16 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

بحث عن الإسراء والمعراج جاهز للطباعة سوف تتمكن من خلاله التعرف على إحدى معجزات رسولنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى الرسالة الربانية التي كانت مُحملة له.

الإسراء والمعراج من أعظم وأجمل الليالي التي جاءت مُبشرة لنبينا؛ والتي تحمل معجزتان بمثابة درس نتعلم منهم تقوية إيماننا بالله سبحانه وتعالى وزيادة اليقين بإن الله هو من يفرج الهموم، ويخفف الكروب.

جاءت تلك الليلة المباركة لتعلمنا ضرورة التمسك بالصلاة التي هي عماد الدين، وضرورة طاعة الله ورسوله الكريم.

عناصر بحث عن الإسراء والمعراج جاهز للطباعة

كلمة مختصرة عن الإسراء والمعراج.

أسباب معجزة الإسراء والمعراج.

قصة الإسراء والمعراج.

معجزات ليلة الإسراء والمعراج.

ما هو الدعاء الذي يقال ليلة الإسراء والمعراج؟

بحث عن الإسراء والمعراج جاهز للطباعة

مقدمة حول الإسراء والمعراج

إن تلك الليلة شهد فيها الرسول أعظم المعجزات الموضحة لأيات وقدرات الله عز وجل، لذا عند كتابة مقدمة بحث عن الإسراء والمعراج جاهز للطباعة ليس هناك أجمل من كلمات الله عز وجل التي ذكرها في سورة الإسراء عن تلك الليلة ابدأ بها بحثي.

قال تعالى “سبحان الذى أسرى بعبده ليلًا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله، لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير”.

فهي المعجزة العظمى التي حدثت لرسولنا الكريم بعد معجزة الوحي والقرآن، فهي المنحة الآلهيه له، حيث تمت في ليلة واحدة خرج فيها رسول الله من بعد العشاء ورجع قبل الفجر، عاش فيها معجزات في الأرض وأخرى أعظم في السماء.

فالإسراء هي الرحلة الأرضية، والمعراج هي الرحلة السماوية، وكلاهما تكريمًا لما شاهده نبي الله محمد من حزن وظلم على الأرض، وليريه الله آياته في السموات ولِيُدرك البشر بإن الله على كل شيءٍ قدير.

كلمة مختصرة عن الإسراء والمعراج

إن الله أيد رسوله الكريم بالكثير من المعجزات منذ لحظة ولادته، هذه المعجزات بعضها كان ماديًا شهده الناس مثل انشقاق القمر، نبوع الماء من بين أصابعه وغيرها، ولكن هناك معجزة كبرى لم يُتح لبشرٍ أن يطلع عليها وهي معجزة ليلة الإسراء والمعراج.

فيها بلغ الرسول صلى الله عليه وسلم سدرة المنتهى وتجاوزها ليرى آية الله الكبرى في السموات، حيث وصل إلى منزلةً لم يصل لها أقرب الملائكة إلى الله جل جلاله وهو جبريل عليه السلام. فعندها توقف جبريل قائلًا: أنت يا رسول الله إن تقدمت اخترقت، وأنا إن تقدمت احترقت.

فما من نبي صعد إلى تلك المنزلة في سدرة المنتهى وتجاوزها، ثم عاد مرةً أخرى إلى الأرض في نفس الليلة إلا خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم.

أسباب معجزة الإسراء والمعراج

قبل أن نخوض في تفاصيل وقصة المعجزتان في بحث عن الإسراء والمعراج جاهز للطباعة لابد أن نوضح الأسباب العظيمة لحدوثهما.

أن رسول الله أصابه حزنًا شديدٍ في هذا العام والذي سُميَ بعام الحزن؛ حيث توفي عمه أبو طالب الذي راعاه وتربى في بيته وكان درع الحماية له من أذي المشركين، وتُوفيت أيضًا في نفس العام زوجته خديجة رضي الله عنها التي كانت سكنًا له، تداوي وتهون مشقته في سبيل الدعوة.

كما أنه تعرض لأذى كثير من قِبل الكفار والمشركين؛ عندما ذهب سيدنا محمد إلى الطائف لاستكمال دعوته ونشر تعاليم الدين الإسلامي لم يجد من يستمع إليه، ولكنه وجد الجحود والنكران، كما أن أهل الطائف سلطوا عليه سفاؤهم ليسخروا منه، والصبية ليلقوه بالحجارة.

عندما عاد إلى مكة وجد أحد كفار مكة يجيره عليه عند الدخول، فكان ما شهده مؤذيًا فلجأ إلى ربه مناجيًا لما يلقاه.

فأراد الله سبحانه وتعالى أن يعلم رسوله الكريم أن ملكوت السماء مفتوحًا ومرحبًا به إذا ضاقت به الأرض، وبأن الله معه سوف ينصره مهما بلغت الشدائد وبأنه محمل برسالة سامية، وله مكانة رفيعة محمودة عند ربه، وهنا بدأت معجزات تلك الليلة.

قصة الإسراء والمعراج

سوف نوضح من خلال بحث عن الإسراء والمعراج جاهز للطباعة تفاصيل إسراء الرسول والمعراج للسماء في ليلة واحدة، وبالرغم من ذلك فإنها ذكروا في سورتين مختلفتين في القرآن الكريم، حيث ذكرت معجزة الإسراء الأول ثم معجزة المعراج، وهما كالآتي:

قصة الإسراء

حدثت القصة أثناء نوم الرسول صلى الله عليه وسلم حيث أتاه جبريل عليه السلام ليوقظه، وخرج به إلى باب المسجد وكان ينتظره “البراق” وهي دابة بيضاء اللون تمتلك جناحان في فخديها، فقام جبريل بمساعدة نبينا محمد وحمله عليها.

خرج بصحبته على البراق من المسجد الحرام حتى وصل إلى بيت المقدس؛ وربط البراق عند باب المسجد، ووجد الأنبياء مجتمعين فأمّ بهم النبي في صلاته، ثم أحضر له جبريل وعاء من خمر وأخر من لبن اختار اللبن فقال له جبريل: أصبت بالفطرة يا رسول الله.

إن تلك الرحلة جاءت مثبتة في القرآن الكريم في سورة الإسراء، ووضح فيها الله عز وجل بأنه أسرى بعبده محمد جسدًا وروحًا.

قصة المعراج

المعراج هي رحلة صعود سيدنا محمد إلى طبقات السموات وصولًا إلى سدرة المنتهى، حيث رأى سيدنا آدم عليه السلام في أول السماء، ثم رأى يحيي وعيسى عليهما السلام في السماء الثانية، وفي السماء الثالثة رأى سيدنا يوسف، وفي الرابعة سيدنا إدريس، وفي الخامسة رأى هارون، والسادسة رأى سيدنا موسى، وفي السماء السابعة رأى سيدنا إبراهيم عليهم جميعًا وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام.

جدير بالذكر هنا أن ترتيب الأنبياء في تلك السموات لا يعني الأفضلية، وهذا ما وضحه عز وجل في قوله تعالى “آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كلٌ آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحدٍ من رسله”.

رأى سيدنا محمد الكثير من آيات الله التي هي بمثابة عبرة وعظة لنا، كما أنه رأى ما لا يتخيله عقل خلال رحلته في السموات السبع وحتى سدرة المنتهى المكان الذي توقف عنده جبريل والملائكة ولم يجتازه سوى سيدنا محمد، حيث رأى الجنة وعجائب صنع الله، لقد رأى آيات الله الكبرى.

كما ذكر في سورة النجم الآيات التي تؤكد رحلة المعراج، في قوله تعالى “والنجم إذا هوى، ما ضل صاحبكم وما غوى، وما ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحيٌ يوحى، علّمهُ شديدُ القوى، ذو مرةٍ فاستوى، وهو بالأفق الأعلى، ثم دنا فتدلّى، فكان قاب قوسين أو أدنى، فأوحى إلى عبده ما أوحى، ما كذب الفؤاد ما رأى، أفتُمارونه على ما يرى، ولقد رآهُ نزلةً أخرى، عند سدرة المنتهى، عندها جنة المأوى، إذ يغشى السدرة ما يغشى، ما زاغ البصر وما طغى، لقد رأى من آيات ربه الكبرى”.

معجزات ليلة الإسراء والمعراج

إن ذكر المعجزات التي حدثت في كلا الرحلتين من أساسيات بحث عن الإسراء والمعراج جاهز للطباعة فقد كانت المعجزات تفوق عقول البشر، يصدقها من كان إيمانه بالله ورسوله قويًا مصدقًا لكتاب الله وقول رسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

جاءت معجزة الإسراء في المكان والزمان، وهو انتقال النبي من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في فترة زمنية قصيرة، ثم رجوعه مرةً أخرى إلى مكة.

أما معجزات رحلة المعراج كانت في المشاهد التي رآها النبي في السماء، حيث رأى قومٍ يحصدون ما يزرعون في ذات اليوم، فسأل عليهم جبريل فأجاب: المجاهدين في سبيل الله يضاعف الله لهم الحسنة سبعمائة ضعف.

رأى امرأة عجوز حاسرة عن ذراعيها كثيرة الزينة، ولما سأل جبريل عنها قال له: هذه الدنيا، ثم رأى أشخاصًا يضربون رؤوسهم في الصخر فتنشق وتسيل منها الدماء، ثم تعود كما كانت ويضربونها مرةٍ أخرى، فسأل جبريل من هؤلاء قال: الذين تتثاقل رؤوسهم عن أداء الصلاة.

رأى أشخاصٍ تقرص ألسنتهم وشفاهم بمقاريض من حديد، وسأل من هؤلاء قال جبريل: هم خطباء الفتنة.

كما رأى النبي قومًا يسبحون في بحرٍ من الدماء، وعندما سأل من هم إجابة جبريل: هؤلاء أكلة الربا، ورأى قومًا يملكون أظافر من حديد يقطعون بها وجوهم وأجسامهم، قال له جبريل: هؤلاء من يعتدون على أعراض الناس قولًا وفعلًا.

لقد عرضنا بعض من الأمثلة التي رآها نبينا محمد أثناء رحلة المعراج، ولكن من الصعب حصر كافة الأمثلة؛ فسبحانه وتعالى عالم غيب السماوات والأرض كل شيء موجود في علمه.

ما هو الدعاء الذي يقال ليلة الإسراء والمعراج؟

في إطار كتابة بحث عن الإسراء والمعراج جاهز للطباعة لابد أن نذكر الأدعية المُستحبة في تلك الليلة جابرة القلوب.

فهي الليلة التي جبر فيها الله خاطر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ومن أدعية ليلة الإسراء والمعراج “اللهم يا فارج الهم يا كاشف الغم أقضي حاجتي، وفك كربي، وارحم ضعفي وقلة حيلتي، وارزقني من حيث لا احتسب”.

من أحب الأدعية أيضًا “يا حي يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني لنفسي طرفة عين”.

أيضًا “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل، وضلع الدين، وغلبة الرجال”.

كما يعد ذلك الدعاء أفضل الأدعية التي كان يرددها رسول الله “اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.

خاتمة بحث عن الإسراء والمعراج جاهز للطباعة

في ختام بحث عن الإسراء والمعراج جاهز للطباعة نكون قد وضحنا تفاصيل الرحلتين والمعجزات التي حدثت قدر المستطاع، وأسباب تلك الليلة المباركة التي أثبتت المكانة الرفيعة التي خص بها البه عز وجل رسولنا الحبيب.

تلك الليلة التي كانت جابرة لقلب النبي، ورحمة للمسلمين ففيها فرضت الصلوات الخمس من بعد ما كانت خمسين صلاة، عند التعمق في أحداثها تزيد من إيماننا وثقتنا بالله وقدراته وبأنه على كل شيءٍ قدير، وأن بعد الحزن فرح، وبعد الكرب فرج لمن أمن بالله وحده لا شريك له.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك