قواعد الاقامة في مكة والمدينة | الفرق بين مكة والمدينة | فضل الإقامة في المدينة المنورة

قواعد الاقامة في مكة والمدينة | الفرق بين مكة والمدينة | فضل الإقامة في المدينة المنورة

3 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

حددت السعودية قواعد الاقامة في مكة والمدينة بالتزامن مع بدء انطلاق رحلات العمرة لعام 1444ه‍، منذ بداية شهر أكتوبر لعام 2022م، حيث تم وضع هذه القواعد والضوابط من قبل وزارة السياحة والأثار.

جاءت هذه القواعد لصالح المعتمرين من أجل ضمان راحتهم وأمانهم، وتوفير أفضل الخدمات الممكنة لهم من حيث الإقامة وطرق التنقل، كما أكدت على ضرورة التزام شركات السياحة بها.

أهم قواعد الاقامة في مكة والمدينة

وضعت المملكة العربية السعودية قواعد الاقامة في مكة والمدينة والتي تطبق على شركات السياحة، وقد جاءت على النحو التالي:

ضرورة التأكد من تفعيل سكن المعتمرين المخصص لبرنامج العمرة، وهذا الأمر من شأن السلطات السعودية، أو يكون قد تمت مراجعته بفعل بعثة الوزارة المتواجدة على الأراضي السعودية، ويختص تشكيل هيئة السياحة والأثار السعودية بهذا، ويكون فقط للفنادق المرخصة من قبل الجهات المعنية بهذا الأمر.

تقوم شركة السياحة بحجز السكن لأفراد رحلتها من خلال المنصة المخصصة للعمرة؛ للتأكد من التوافق بين وحدات السكن المحجوزة مع التي فعلتها الجهات السعودية على منصاتها، كما يجب على الشركة إضافة أي تعديلات تحدث للسكن إلى المنصة؛ حفاظًا على راحة المعتمر.

إن لم تلتزم الشركة السياحية بالسكن الذي خصصته للرحلة على المنصة المصرية للعمرة أو أخل الوكيل السعودي بهذا الأمر؛ تلتزم الشركة بإبلاغ اللجان المختصة في المملكة عبر البوابة المصرية من خلال نظام الكتروني معد للاستغاثة، كما يمكن الذهاب لمقر البعثة في المملكة أو عبر البريد الإلكتروني أو تطبيق واتساب.

كما يتعين عليها إبلاغ وزارة الحج السعودي، وتقديم شكوى ضد الوكيل فيما لا يزيد عن 48ساعة من موعد الوصول للسعودية، وسوف يكون السكن البديل في نفس نطاق السكن المخصص لرحلة العمرة؛  ويكون مفعل على البوابة لهذا العام.

المسافة الفاصلة بين السكن والحرم المكي يجب ألا تتعدى 3000متر؛ وإذا تخطت المسافة 1250متر يلزم توافر وسيلة نقل للمعتمرين ذهابًا وإيابًا للحرم؛ مثل شاتل باص أو جولف كار، وفي حالة عدم توافر هذا بالفندق محل السكن؛ يجب التعاقد على هذه الخدمة مع شركة نقل رسمية بالمملكة.

قواعد الاقامة في مكة والمدينة

أقوال العلماء في المفاضلة بين مكة والمدينة وأيهما أفضل

بعد جمع المدلولات والأحاديث النبوية، وكلام الله تعالى؛ أجمعت أراء العلماء أن مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة هما أحسن بقاع الأرض مكانة عند الله وأفضلها،  وذلك لقدسيتهم وطهارتهم وما وجد بهم من مواقع مقدسة مكث بها الرسول الكريم، ثم اختلفت هذه الأراء في التفضيل بينهم.

قد ورد عن رأي مذهب الجمهور من الحنفية والشافعية والحنابلة أن مكة أفضل؛ بينما رأى المالكية أن المدينة هي الأفضل، وقال أحدهم فيما معناه أن المدينة أفضل وتليها مكة، وهي أفضل من بيت المقدس، وقد أكد هذا بأدلة من أحاديث الرسول، وأوجه للتفضيل.

أحاديث تدل على أفضلية مكة المكرمة

عن عبد الله بن عدي قال؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو واقف على الحزورة(سوق مكة قديمًا) “والله أنك لخير أرض الله، وأحب أراض الله إلى الله، ولولا أني أخرجت منك؛ ما خرجت”.

عن ابن عباس قال؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكة “ما أطيبك من بلد وأحبكي إلي! ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك.

عن عبد الله بن الزبير قال؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه؛ إلا المسجد الحرام، وصلاة في ذاك أفضل من مائة صلاة في هذا” أي في مسجد المدينة.

أوجه تفضيل مكة المكرمة

جعل الله مكة المكرمة هي وجهة الناس للحج والاعتمار؛ ولم يوجب وقوعهما في المدينة، فُضل المدينتان بإقامة الرسول بهما؛ ولكن بعد أن اصطفى الله محمد صلى الله عليه وسلم للنبوءة قد مكث في مكة حوالي ثلاثة عشر أو خمسة عشر عامًا؛ في حين بقاءه في المدينة عشرًا فقط.

فضلت مكة بنزول ومرور الصالحين والأنبياء والمرسلين بها؛  فقد حجها كافة الأنبياء، كما وجب الله علينا استقبالها قبلة لنا في الصلاة أينما كنا من البلاد.

شرفت المدينة بتسميتها نسبة إلى رسول الله، ولكن الشرف الأكبر كان لمكة فقد نسبت إلى اسم الله تعالى فهي بلد الله الحرام، كما نسب المسجد النبوي بالمدينة لرسول الله، ولكن ما أجل وأشرف أن ينسب مسجد لله عز وجل وهو بيت الله الحرام.

فضل الإقامة في المدينة المنورة

بعد أن تعرفنا على قواعد الاقامة في مكة والمدينة سنعرف فضل الإقامة في المدينة، فقد تشرفت المدينة المنورة بهجرة الرسول إليها بعد أن أخرجه قومه من المدينة، وأصبحت بعد ذلك وجهة للمسلمين وحصنًا منيعًا لهم، كما ذكرها الحبيب المصطفى في أحاديثه المتمثلة في.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها”.

وقد قال البيهقي؛ أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أخبرني أبو الوليد، وأبو بكر بن عبد الله، قالا: ثنا الحسن بن سفيان، ثنا أبو موسى الأنصاري، ثنا سعيد بن سعيد، حدثني أخي، عن أبى هريرة أن رسول الله ﷺ قال: “اللهم إنك أخرجتني من أحب البلاد إلي فأسكني أحب البلاد إليك” فأسكنه الله المدينة.

فضل السكن في مكة

إن للسكن في مكة فضائل كثيرة، حيث يأتي فضلها من ذاتها، كما اختصت بفضائل عن كثير من غيرها، ويكفي أن تفضل بالصلاة في المسجد الحرام وقدرها بمائة ألف صلاة، كما تمارس بها أهم الشعائر الإسلام؛ وأحدهما ركن من أركان الإسلام، وهما الحج والعمرة.

أقسم الله عز وجل بمكة في كتابه العزيز، كما حرمها منذ أن خلق السموات والأرض، وعلاوة على ذلك فهي أحب بقاع الأرض لله سبحانه وتعالى وللرسول أيضًا، كما أمَّن الله من دخل البيت الحرام، ونسبه لنفسه في قوله “وطهر بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود” وقد زادها هذا من الشأن والتعظيم.

الفرق بين مكة والمدينة

ولد الرسول الكريم في مكة، وهناك اختاره الله عز وجل لأن يكون نبيه وأرسله للبشر، بينما المدينة هاجر الرسول إليها بعد أن اجتمع قومه على إيذائه؛ ومنها توسع في نشر الدعوة لرسالة الله، وبقى على أرضها حتى توفه الله.

لا يوجد في الحرم المكي أوقات مكروهة الصلاة فيها؛ على عكس الحرم المدني، ثبت حرم مكة نصًا وجمعًا، بينما الحرم المدني اختلف فيه، كما حرم الصيد بالحرم المكي؛ ولم يوجب منعه من المسجد النبوي، ولا إثم على الصائد فيه.

تضاعف الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة، وفي المسجد النبوي بمائة صلاة، على شأن المسجد النبوي لأنه قبر الرسول وعدد من الصحابة رضي الله عنهم، ولذلك يزخر المسجد بمكانة مميزة في قلوب المسلمين؛ ويأتون إليه من كافة أنحاء العالم قاصدين الطاعة والصلاة، وزيارة قبر الحبيب.

أطهر بقاع الأرض بالترتيب

تنقسم المناطق المقدسة في الإسلام لثلاث حُرم خصهم الله تعالى بالعبادة؛ ومنحهم قدسية وطهارة عمن سواهم وهما:

المسجد الحرام في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، وقد حرم الله فيه القتال وجعل به الكعبة المشرفة، وبئر زمزم الطاهر ومقام إبراهيم والحجر الأسود.

الحرم النبوي في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية أيضًا، وهو مسجد الرسول وقبره، وقد كان سكن الرسول وزوجاته وبعض صحابته الكرام.

الحرم الأقصى في القدس بفلسطين، وسمي بالأقصى لبعده عن الحرمين الشريفين المكي والنبوي.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك