قصر خزام في جدة | لماذا سمي قصر خزام في جدة بهذا الاسم؟ .. من الذي بناه؟

قصر خزام في جدة | لماذا سمي قصر خزام في جدة بهذا الاسم؟ .. من الذي بناه؟

30 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

قصر خزام في جدة أو كما يُعرف بمتحف جدة الإقليمي، فهو إحدى القصور الملكية الراقية التي عاصرت العديد من الأحداث التاريخية العريقة.

فهو يعد أول بناء شُيد باستخدام الحديد والأسمنت على أراضي المملكة العربية السعودية، وسكنه قديمًا الملك عبد العزيز، ثم أصبح من أهم دواوين المملكة.

أما الآن فهو من أهم  المتاحف التاريخية بجدة، حيث يضم عدد كبير من المقتنيات الأثرية الفريدة التي تعود إلى عصور ما قبل الإسلام.

معلومات عن قصر خزام في جدة

ينفرد قصر خزام بالتصميم المعماري الذي يُبرز جمال العصور القديمة، فهو مسكن أول ملك للسعودية “الملك عبد العزيز” في عام ١٩٢٣م، أمضى فيه طيلة حياته العلمية

كما أنه استقبل عدد هائل من الضيوف بدايةً من كبار مسؤولين الدولة وحتى عامة الشعب.

فضلًا عن أنه شهد على الكثير من المعاهدات وأهم الاتفاقيات السياسية في تاريخ السعودية، والتي من أبرزها اتفاقية الامتياز بالتنقيب عن البترول، المعاهدات مع الدول العربية والأجنبية الهامة.

تحول القصر بعد وفاة الملك عبد العزيز إلى مكاتب إدارية، حيثُ قام الملك سعود ولي العهد إلى إضافة بعض المرافق وأصبح من قصور الضيافة.

وفي عام ١٩٥٥م وضعت صورة البوابة الرئيسية الخاصة به على العملات الورقية الرسمية؛ تعبيرًا عن أهميته التاريخية والدبلوماسية.

وفي عام ١٩٨١م في عهد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود انتقل القصر إلى هيئة الآثار والمتاحف، وأطلق عليه “متحف جدة الإقليمي”، وتم ترميم أجزاء كثيرة من القصر وأُفتتح عام ١٩٩٥م ليكون أهم وأبرز المتاحف التاريخية والأثرية بالمملكة.

معلومات عن قصر خزام في جدة

لماذا سمي قصر خزام في جدة بهذا الاسم؟

يعود سبب تسمية قصى خزام بهذا الاسم، هو كثرة انتشار نباتات الخزام في جميع أرجاء المنطقة التي شُيد بها القصر.

فهو نبات ذات رائحة فريدة ومميزة ولونه بنفسجي رائع، فكان اختيار الاسم موفق للغاية لتعزيز من قيمة القصر.

جديرًا بالذكر أنه يوجد في أشهر الأحياء التراثية القديمة جنوب شرق مدينة جدة.

من الذي بنى قصر خزام في جدة؟

أصدر الملك عبد العزيز أمر بتشييد قصر خزام في جدة عام ١٩٢٨م ليكون رمزًا تاريخيًا للمملكة، ومقرًا لتوقيع أهم الاتفاقيات الخاصة بنهضة السعودية، ولكي يكون منزلًا له بعدما كان يقيم في بيت نصيف

تم بنائه على يد المقاول محمد بن لادن واستغرق تشييده خمس أعوام، واستخدم في البناء الأحجار الجيرية الصلبة الخاصة بساحل البحر الأحمر والتي تسمى بالحجر المنقبي وهي كانت المادة الأساسية التي كانت تستخدم للبناء حينها، كما دخل في بناءه أيضًا الأسمنت وحديد التسليح والأخشاب، ومواد أخرى كالرمال والبطحاء، واكتمل في عام ١٩٣٢م.

انفرد بتصميم معماري عتيق يعكس قيمته وسبب بناؤه، وتكون من طابقين وملحقات لكلا الجهتين الجنوبية والغربية، كما أنه تم أحاطته بسور يُقدر ارتفاعه ثلاثة أمتار.

يمتلك القصر ثلاث وجهات يتمتعون بإطلالات مختلفة؛ الوجهة الأولى جهة الجنوب تطل على حي النزلة اليمانية، بينما الوجهة الثانية جهة الشمال تطل على مصلى العيد، والوجه الثالثة الغربية تطل على منطقة السبيل.

قصر خزام من الداخل

يُعد قصر خزام في جدة واجهة سياحية هامة تحمل عبق التاريخ السعودي، تحت سقفه أُبرمت أهم المعاهدات السياسية والاقتصادية التي كانت سببًا في تقدم وتحضر المملكة، حتى أصبح من أهم المتاحف التي تحتضن كنوز تاريخية ذات قيمة عالية.

حيث تم تقسيمه من الداخل إلى قاعات تختلف كل منهما في محتوياتها، لذا دعنا نأخذك في جولة سريعة للتعرف على مقتنيات كل قاعة على حدى.

القاعة الرئيسية

لنبدأ بالقاعة الرئيسية للقصر والتي من خلالها سوف تتعرف على أهم وأشهر متاحف المملكة وعرض صور توضيحية لها.

كما يمكنك أيضًا مشاهدة صور للحرمين الشريفين بعد عملية توسيعه، وكذلك صور لآثار المملكة.

فضلًا عن النماذج الخاصة بالمراكب التقليدية، والتي تعكس أهمية الثروة البحرية لمدينة جدة.

القاعة الرئيسية في قصر خزام في جدة

قاعة عصور ما قبل التاريخ

تمتاز تلك القاعة بضمها المقتنيات التي استخدمها الإنسان القديم خلال العصر الحجري، من أدوات الصيد كالسهام والسواطير، بالإضافة إلي الحجارة والمكاشط وغيرها من أدوات الترحال القديمة.

تضم القاعة أيضًا بعضًا من القطع الفخارية التي يعود تاريخها إلى أكثر من خمسة آلاف عام.

فإذا كنت من عشاق المجموعات الأثرية، تم جمع قطع من تيماء يعود تاريخها إلى ٥٥٠عام قبل الميلاد، وغيرها من القطع الأثرية العائدة لمدائن صالح ويعود تاريخها إلى ٣٠٠عام ق.م، ولاسيما القطع ذات عمر١٢٥٠ق.م العائدة لمحافظة دومة الجندل.

القاعة الإسلامية

تتضمن القاعة المعروضات من بداية عصور فجر الإسلام وحتى العصور الإسلامية وتاريخ شبه الجزيرة السعودية، توجد القاعة في الدور الثاني للقصر وأهم ما تعرضه الرسوم التي تشرح انتشار الإسلام من المركز الرئيسي إلى العالم.

تعرض أيضًا صور فريدة للمسجد النبوي، والمسجد الحرام، بالإضافة إلى العملات الإسلامية القديمة، وصور للأماكن المقدسة، ونُسخ من المصاحف.

تنفرد بضمها الأحجار الشاهدية التي وجدت في مقبرة المعلاة بمكة المكرمة، وصور لمسجد عمر بن الخطاب الذي يوجد بمنطقة الجوفة.

قاعة الملك عبد العزيز

توجد أيضًا بالطابق الثاني في قصر خزام في جدة وهي بها المجلس الخاص بالملك عبد العزيز، حيث يوجد الكراسي الخاصة بالمجلس ذات الألوان الحمراء المميزة بزخرفتها الذهبية، وفي مقدمته كرسيه الخاص إلى جانبه عصاه الخشبية وتليفون أسود.

تمتلئ القاعة بالصور التاريخية النادرة التي تجمعه مع رؤساء الدول والوفود الرسمية التي استضافها القصر، والتي من  أبرزها صورته بجانب الملك فاروق ملك جمهورية مصر العربية، ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية روزفلت، وحاكم الكويت مبارك الصباح .

قاعة الملك سعود بن عبدالعزيز

تحتوي القاعة على مكتبة فخمة صُنعت من الخشب خاصة بالملك سعود، والتليفون الخاص به وسيوفه، وأكثر ما يلفت الأنظار الصحن المصنوع من الذهب، وطقم الشاي الخاص به المصنوع من البورسلين الفاخر، وغيرها من المقتنيات والكنوز العائدة للملك سعود.

يُعرض بها أيضًا الأوسمة والنياشين التي حصل عليها وبعضًا من مقتنياته الشخصية، ويحتفظ أيضًا بالمراسلات التي بينه وبين والده الملك عبد العزيز، وأكثر من سبعين صورة تجمعه برؤساء الدول.

قاعدة جدة

فهي تحتوي على المعروضات التي تُجسد تاريخ مدينة جدة وكافة الأحداث التاريخية التي طرأت عليها، يُعرض بها صور وخرائط لسور وبوابات جدة القديمة، ومجسم لبيت نصيف يوجد في منتصف القاعة.

وعلى جدرانها لوحات لأشهر الأماكن التاريخية بجدة مثل: منارة الشافعي، والبيوت العتيقة.

قاعة التراث الشعبي

يُعرض بها الملابس الشعبية التقليدية، والحُلى التراثية المصنوعة من الفضة التي تمتاز بأشكالها، وكل ما له صلة بالتراث الشعبي السعودي قديمًا.

بالإضافة إلى المحبرة التي كانت تستخدم للكتابة، وألواح التخطيط، وأهم المصنوعات اليدوية التي صُنعت بالسعف.

الفناء

لنختم جولتنا بفناء المتحف والذي يضم عدد من الصخور الضخمة التي جُمعت من خليج أبحر، منقوش عليها رسومات لبعض الحيوانات التي كانت منتشرة بالمنطقة الشمالية، ويعود تاريخ تلك الصخور إلى العصر الحجري.

أبرز الفعاليات التي استضافها قصر خزام في جدة

بعد ترميم قصر خزام وإعادته مجددًا للحياة استضاف الكثير من الفعاليات وأشهرها “معرض بينالسور للفن المعاصر” عام ٢٠٢١م، ومن خلالها استطاع العالم الانبهار بفخامة القصر ومقتنياته.

تعد تلك الاستضافة هي الثانية لذلك المعرض، حيث أقامت الأولى عام ٢٠١٩م بمدينة الرياض، واستمر معرض بينالسور لمدة ثلاثين يومًا استطاع فيهم جذب الأنظار وتسليط الضوء على قيمة قصر خزام التاريخية العظيمة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك